هنا بعض الاسئلة والجواب عليها من الشيخ
|
سؤال من الشيخ سالم بن حمود
|
دعها تدك الصخر عند مثارها | |
|
| وارخ الزمام لها بحال مغارها |
|
|
|
واذا علوت سنامها لم ادر هل | |
|
| بالجو طارت ام مشت بمنارها |
|
|
| في المهمه الداجي على اقطارها |
|
وتخوض بحر الليل غير مروعة | |
|
|
|
| عصراً وقد فاقت على اعصارها |
|
تنقض مثل النجم في جريانها | |
|
| أو انها كالبرق في تسيارها |
|
كم قد قطعت بها المفاوز طالباً | |
|
| حكم الهدى والرشد من احبارها |
|
|
| الا العلا سعياً على اكوارها |
|
لا يرتضي غرس السفاسف كامل | |
|
|
|
|
|
|
|
| ايدي الدنا أولته من اثمارها |
|
دعها فقد ازمعتها من بوشرٍ | |
|
|
وقضت على الشَّبِّي مع مسفاته | |
|
| بالبعد حين دحته في مغوارها |
|
|
|
|
| طيبَ البلاد ويا لطيب ديارها |
|
|
|
فتخال شامخة الجبال تجافلت | |
|
| عن صدرها ان لاح طلع غبارها |
|
حتى اذا وقفت على الفيحاء غدت | |
|
|
تبغي العلا والمجد حتى لو رأت | |
|
| جمر المنون طوته في مغيارها |
|
من رام اثواب المعالي ملبساً | |
|
| بالعلم فاز بخيرها وخيارها |
|
قد زانت الايام بالعلما وهم | |
|
|
وهم بهم ينجاب غيم الغي عن | |
|
| افكارنا بالنور من اسرارها |
|
او ما ترى العلامة الفهامة ال | |
|
| حبر المجلى السر من اسفارها |
|
اعني سليل جميّل العلم الذي | |
|
| تزجى له الدهيا لكشف ستارها |
|
حبر ترفع بالعلوم وهكذا ال | |
|
| علماء ترقى المجد في اطوارها |
|
ما القول في خود بنسل قد اتت | |
|
|
|
| من بعد ام لا اذا أتت بشنارها |
|
|
| ام ما ترى العلماء في اثارها |
|
وتراه فسخاً أم طلاقاً ثم هل | |
|
| تعطيه ما اخذته من امهارها |
|
|
|
ماذا عليه وكان قاصدَ نفعه | |
|
| قل لي فديتك دمت يا ابن خيارها |
|
اتراه في الاحكام عندك ضامناً | |
|
|
|
|
اترى له ارجاعها ام لا فقل | |
|
| لا زلت للاحرار قطب مدارها |
|
|
| احكامه اذ خاض لجَّ بحارها |
|
|
| يغنية في الاحكام عند مثارها |
|
|
|
|
| فاحتل منها غير حشو ازارها |
|
|
|
|
|
|
|
ما ذا الذي هو لازم في قولكم | |
|
|
واذا الفتاة تمنعت عن بعلها | |
|
|
فاغتاظ منها قائلا لا انكحن | |
|
| هندا ولا احنو لضمن ازارها |
|
فثنى العنان لها ولكن لم يكن | |
|
| يدري متى ما فاه من ادهارها |
|
في شهره او بعده لو لم يكن | |
|
| في عامه أو قبل من أطوارها |
|
|
|
فأبِنْ بدورك في دياجي افقها | |
|
|
|
| هادي الورى مهديها مختارها |
|
والآل مع أَصحابه ما أنشدت | |
|
| دعها تدك الصخر عند مثارها |
|
|
حمداً لمن سمك السماوات العلى | |
|
| بيد تعالت في عُلا اقدارها |
|
ولمُغطش الليل البهيم بجوها | |
|
|
ومدير دارات الدراري في حبا | |
|
| ئكها فلا يعييه ثقل مدارها |
|
ومنير أنوار الكواكب في الدجى | |
|
|
ولمن دحى الارض البسيطة تحتنا | |
|
|
|
|
أجرى البحار الزاخرات على فضا | |
|
|
سبحان حابسها فلا تطغى على الغَ | |
|
|
سبحان من أجرى الرياح فألقحت | |
|
| سحباً لتروي الارض من امطارها |
|
سبحان من فلق الصباح من الدجى | |
|
| فكسا البسيطة من ضياءِ نهارها |
|
سبحان من فلق النوى والحبَّ كي | |
|
| يهدي لنا من يانعات ثمارها |
|
سبحان مبدي الكائنات ومعيدها | |
|
|
|
|
|
| طبق المشيئة في قياد إِسارها |
|
سبحان من ضغطت بقبضة كفه ال | |
|
| حركات والسكنات في أدوارها |
|
سبحان من طُمِسَت مدارك خلقه | |
|
| عن درك سر الذات في أنوارها |
|
من كان قبل الكائنات وكونها | |
|
|
من يعلم المعدوم كالموجود بل | |
|
|
|
|
هادي الخليقة للحقيقة واهب ال | |
|
| توفيق من يعشو لجذوة نارها |
|
من راع سائمة النفوس بمرتع ال | |
|
|
من شام بارقة الحقائق فاهتدى | |
|
|
وثنى عنان النفس عن شرك الهوى | |
|
| فنجا وشيكا من قياد أسارها |
|
وتسربل التقوى لباساً إِنما ال | |
|
| عاري الذي لم يلتحف بشعارها |
|
وتدرع العلم الشريف مرافقا | |
|
| للحلم والاخلاص قطب مدارها |
|
|
| في حالكات الجهل خوف بوارها |
|
يا باغياً طرق النجاة وسالكاً | |
|
| نهج الحياة احذر كمين شفارها |
|
إِن الطريق لَبالقواطع ارصدت | |
|
|
فابدر وساور كاسرات سباعها | |
|
| فالقسور المقدام ليث بدارها |
|
واصحب دليل العلم لا يخذلك ان | |
|
| حق اللقاء تجده من انصارها |
|
|
|
فاحرص هديت على العلوم وجمعها | |
|
| واهجر لذيذ النوم في تكرارها |
|
|
| قد عانق النومات في أطمارها |
|
أو خائض لجج الهوى في تيهه | |
|
|
بل يحتويه من الانام عصابة | |
|
| قدس السرائر من ضيا اسرارها |
|
سُبقٌ الى الخيرات لا تثنيهم الا | |
|
| هوال والأزَمَاتُ عن أخطارها |
|
قد واصلوا سهر الليالي بالضحى | |
|
| واستأصلوا الاصال مع ابكارها |
|
وكذاك من خطب المعالي باغياً | |
|
| لعِناق فَضْفَلضلت فضّ عِذارها |
|
لم يغلها سهر الليالي مطلباً | |
|
| لدراك ما يبغيه من امهارها |
|
كاللوذعي الفاضل اليقظ الذي | |
|
|
ذاك الهمام السالم السامي الى | |
|
| أعلى العلا الخوَّاض لج غمارها |
|
ما زال يجهد في العلوم وجمعها | |
|
| بالبحث او بالنقل من أسفارها |
|
لا يرتضي إِلا المعالي متجراً | |
|
|
|
| تبغي الهدى والكشف عن استارها |
|
|
| إِذ انت خائض زاخرات بحارها |
|
|
|
فاذا يحق عليَّ اكرامي بأن | |
|
| أهدي بنات الفكر في امهارها |
|
أبت المروَّة ان تفارق اهلها | |
|
| والبخل من شيم اللئام شرارها |
|
|
| والبطل فانبذه وراء بحارها |
|
من قبل ستةِ أشهر من عقدها | |
|
| او من دخول الزوج في اخدارها |
|
|
|
ان فارقت زوجا لها من قبله | |
|
|
ان لم تكن مدد اللحوق قد انقضت | |
|
| حسب الخلاف الجاري في مقدارها |
|
|
| والاول المشهور عن اخيارها |
|
وقضاء عدة زوجها الماضي لدى | |
|
| بعض صرى الالحاق مع اقرارها |
|
|
| مع جهلها بالحمل في اطوارها |
|
فالخلف في الثاني وفي تزويجه | |
|
|
والقول بالتجويز عندي هاهنا | |
|
|
|
| في بطنها اخفته في اسرارها |
|
حرمت على الثاني وردت مهره | |
|
|
واذا انتفى الالحاق عن زوج مضى | |
|
| اوليس من زوج لستر عُوارها |
|
فالإِبن ابن الأم نلحقه بها | |
|
| وبذاك تحرم عن مليك سراراها |
|
واقول لا تحريم ايضاً هاهنا | |
|
| ما لم تُقِرَّ زنىً بهتك ستارها |
|
او يعلما بالحمل حين تناكحا | |
|
|
من حيث ان الحمل محتمل بان | |
|
| تُوطى بحال منامها وقرارها |
|
او في جنون عند غيبة عقلها | |
|
| وكذاك في الأغمار وفي اسكارها |
|
|
| بالاعتزال الى انحدار حُوارها |
|
|
| وعليه ما شرطته من امهارها |
|
واراه فسخاً لا طلاقاً فهي في | |
|
| حبل الثلاث تجر ذيل خمارها |
|
|
| بالحمل فالتحريم جكم نجارها |
|
هذا هو التحقيق مع علمائنا | |
|
| شمس الحقيقة شهبها اقمارها |
|
|
| شرب المنون وذاق طعم عقارها |
|
|
|
|
|
|
| نطقت بذا العلماء في اثارها |
|
|
|
|
|
واذا تجاوز في الفعال على الخطا | |
|
| عُفيت له الآثام من غفارها |
|
وبقي الضمان على عواقله وهل | |
|
| هذا على الاطلاق في اقدارها |
|
|
|
|
| تكبو جياد النظم في مضمارها |
|
|
| منه ثلاثاً عند فيض شنارها |
|
قد جاء في هذا الخلاف مؤثرا | |
|
| للسادة الاسلاف عن اخبارها |
|
|
|
والاكثرون فبالثلاث عليه قد | |
|
| حكموا وقالوا يبعدن عن دارها |
|
|
|
|
|
والحكم مهما نيط بالقطعي من | |
|
| احد الثلاثة في سنا انوارها |
|
فهناك لم يَجزِ العدول لحاكم | |
|
|
|
| وجد القواطع لا تضاح منارها |
|
من خالف القطعي قالوا هالك | |
|
| بالعلم او بالجهل في اوزارها |
|
|
| قطعت اهيل الخلف عن اعذارها |
|
|
|
|
|
لا حنث يثبت عندنا الا بما | |
|
| فيه الحدود على الزناة شرارها |
|
تعني غيوبة حشفة الاحليل لا | |
|
| ما دونها ان غاب بين شفارها |
|
|
|
|
| واللمس والتقبيل في ابشارها |
|
|
| فازدد سؤالا فيه من احبارها |
|
ومسائل الرأي التي فيها اتى | |
|
|
فعلى مريد الحكم فيها المبتلى | |
|
| منها يجيل الفكر في انظارها |
|
|
| كانت من الآيات أو أخبارها |
|
او من قياس قواطع او من غيره | |
|
| ونحا الى الترجيح في معيارها |
|
|
|
اما الضعيف هناك عن ترجيحها | |
|
| فليسأل العلماء عن اسرارها |
|
|
|
واذا تغاضبت الفتاة وبعلها | |
|
| من سوء عشرتها ومن اصرارها |
|
والزوج قال سأتركنَّ جماَعها | |
|
| ورماها بالهجران خوف بوارها |
|
|
| كي ترعوي لم يقصدن لضرارها |
|
ان لم يكن الا المقال بدون ما | |
|
|
|
|
|
| قد قال ايلا عن قصد ضرارها |
|
واذا اتى لفظ اليمين فههنا | |
|
| يتعيّن الايلاءُ في اقطارها |
|
|
| بالمس والتكفير عن اوزارها |
|
|
| ترك الجماع الى انقضا اشهارها |
|
|
| إِن شاءها بالعقد مع امهارها |
|
|
|
|
|
واطلب هديت العلم من أبوابه | |
|
| بل غص اليه من قعور بحارها |
|
واحرص على طلب العلوم وجمعها | |
|
| بالبحث أو بالبثّ من أسفارها |
|
واضب عليها بالصباح وبالمسا | |
|
| والهاجرات وفي دجى اسحارها |
|
درساً وغرساً نامياً بل زاكيا | |
|
| كي تجتني من يانعات ثمارها |
|
|
| دنيا واخرى وهو تاج فخارها |
|
يا رب زدْ ذا الفضل سالمنا تقىً | |
|
| وهدى وعلماً يا مليك أسارها |
|
|
| للمصطفى خير الورى مختارها |
|
والآل والاصحاب ما كرَّ الدجى | |
|
| وأضاء نور الصبح في أقطارها |
|
سؤال من الشيخ احمد بن عبدالله الحارثي
|
|
| وتخط في صحف الفلا اسطارها |
|
|
| يرمي أديم الليل لمعُ شِرارِها |
|
ما تأتلي ذرعاً لأجواز الفلا | |
|
|
وتجوز بالأجواء عبر سبيلها | |
|
|
|
| ريحَ الجنوب كليلةً أبصارها |
|
حتى توافي العقَّ ناسفة به | |
|
| ربط المَلاءَة من نسيج غبارها |
|
لا يثن عزمتها السرى وإِذا جَرى | |
|
| آل الضحى رفعت شراع غمارها |
|
فاذا تبينت القُبابُ الخُضر ما | |
|
|
في ذلك الوادي الأنيق فجَاجه | |
|
| ألقت به طوعاً عصا تَسيارها |
|
فهناك بغيتها ومنهلُ وردها الص | |
|
|
وادٍ كأن عليه من نسج الحيا | |
|
|
وعلى ضفاف الجانبين خمائلٌ | |
|
| قد باكر الوسميُّ ربع ديارها |
|
نسجت غلايلَها النسيم فورّدت | |
|
| وجناتها وافترَّ ثغرُ نوارها |
|
ولحاظُ نرجسها رمت بنصالها | |
|
| فاحمرَّ ما بين الزهور بَهارُها |
|
واخضرَّ ما بين الرياض بساطها | |
|
| واصفر ما بين الربى أزهارها |
|
والتفت الأغصان فوق سمائها | |
|
| مَغنى البلابل في نشيد هزارها |
|
وجداول الأنهار بين غياضها | |
|
| قد شبَّ مفرقها وشاب عذارها |
|
|
|
ما خانها وفر النعيم ولا اعتدى | |
|
| ريب الزمان على مهاد قرارها |
|
وشذىً من الفيحاء هبّ فشبّ ما | |
|
| بين الجوانح من جوى تذكارها |
|
فطفقت والذكرى نديمٌ ساهرٌ | |
|
| يروي المدامع من فيوض غزارها |
|
وعهود صدق لم تزل قيد الحفا | |
|
| ظ بمهجتي لو شطَّ عهدُ مزارِها |
|
|
|
يا منهل الوراد بل يا كعبة ال | |
|
|
يا قدوة الاخيار بل يا صفوة ال | |
|
|
وافتك من نسج القريض غلائل | |
|
|
فلانت من ردت اليه المشكلا | |
|
|
|
| اعيى على البلغاء شقُّ غُبارها |
|
|
| ثابت إِلى اهل النهى ابصارها |
|
|
| كالدر يغشى اللج بين بحارها |
|
|
|
ماذا ترى في خالص التوحيد ان | |
|
|
|
| عكست مرائي النور في ابصارها |
|
فثنى عن النهج القويم عنانه | |
|
| والى مذاهب قومنا قد زارها |
|
ان رام توبة مخلص يَسْتَنَّهَا | |
|
| هل يُبدلنّ فروَضه لجَبَارها |
|
ورواية السعداء قد كتبوا معاً | |
|
|
ما بالها والذكر في القرآن قد | |
|
| حث الملاكي يعملوا بخيارها |
|
ان قلتم الاعمال للدرجات لا | |
|
|
فيمن ومن يعمل تراه مقيداً | |
|
| بالشرط والتعليق بين غمارها |
|
والعصر ايضاً اغرقت الا الاولى | |
|
| للصالحات سعوا وهم انصارها |
|
وكذاك ام حسب الذين وللتَّي | |
|
| كسبت وما اكتسبت سوى اضرارها |
|
ما صورة الازواج والتثليث في | |
|
| كنتم وخير السابقين خيارها |
|
وكذاك فيمن يعبدالله العلي لانه | |
|
| اهلٌ لها ووليُّها قهّارُها |
|
لا خائفاً منه العقاب وراجياً | |
|
|
|
|
من منهما اولى بسبق الفضل في | |
|
| تلك المقاصد يا كريم نجارها |
|
وروى الربيع الحد والتغريب لل | |
|
| زاني اذا ما كان من ابكارها |
|
والبعض للتغريب لم ير من ترى | |
|
| اولى بحرز الفضل في آثارها |
|
|
| بالحمد خلف المصطفى مختارها |
|
|
|
اترى الكلام محللا في وقته | |
|
|
|
|
والدار في ذاك الاوان مشاعة | |
|
|
ومضى الومان وثم وافته المني | |
|
|
|
| سمَّته او لم تسمه اسفارها |
|
|
| غيداء ضاق عن الوشاح سوارها |
|
|
| وتفوق ضوء الشمس وسط نهارها |
|
أتحرم التزويج منه وقد رآى | |
|
| ما لم ترى الانظار تحت خمارها |
|
واذا فتى عقد الزواج بكاعب | |
|
|
|
| ام لا يحوم على حماء جوارها |
|
وفتى يقول لعرسه ان جزت من | |
|
|
|
|
ندم الفتى في فعله يوماً كما | |
|
| ندم الفرزدق في طلاق ثوارها |
|
|
|
|
|
هل كان من لوح ومن قلم جرى | |
|
| ام تلكم الامثال في اسطارها |
|
ان قلت بالاثبات هل سبق القضا | |
|
| في الكائنات ودونت اخبارها |
|
|
|
|
| دث في الزمان وشأنه اظهارها |
|
سبحان ذي الملكوت في ملكوته | |
|
| رب السماوات العلا قهاراها |
|
|
| لابن له قد غاب عن ابصارها |
|
رجع الفتى وابي الفتاة مراغما | |
|
| واراد ذاك الشيخ خوض غمارها |
|
|
| ان شاءها يوماً وخلع عذارها |
|
واذا دعي الشهداء اربعة الى | |
|
| ان يشهدوا زان جلا عن عارها |
|
|
| كي ينظروا العورات خلف ستارها |
|
ان قلت قد وجبت فهل جازت بلا | |
|
|
فيصير ذا التحقيق عن عمد وقد | |
|
|
وعليه ما هذى العدالة فيهم | |
|
|
|
|
والى فتى الحسن الفقيه تدافعت | |
|
| مثل القطاة خريدة معطارُها |
|
وتقول مالي بالثلاثة من يد | |
|
|
|
|
رجعوا جميعاً يومهم فتشاكسوا | |
|
|
فاجابها اختاري فتى منهم وقد | |
|
| نسب الخيار الى الرجال خيارها |
|
وروى بيان الشرع عن خير الورى | |
|
| في النار معصم غادة اظهارها |
|
|
|
|
| حَظْرٌ لجمع حليلة وضرارها |
|
|
| قد قالها الصبحي ما تسفارها |
|
امر النبي معاذ يحرق فاسقا | |
|
|
|
|
هل كان بين رضاه والغضب الذي | |
|
| ابداه غيرُ الحق عن مختارها |
|
|
| تروى عن المختار في آثارها |
|
اذ قال للأمة البليغة اين رب | |
|
| ك والسؤال بأين واستفسارها |
|
بيّن لنا الحق المبين فطالما | |
|
| اطلعت شمس العلم في انوارها |
|
|
| لا تبتغي لسواك كشف ستارها |
|
|
| ويزيدها طرباً رنين سوارها |
|
|
|
|
| ترضى بنثر عقودها ازرارُها |
|
وتفوح من مسك الختام نسائم | |
|
| غير الوفا لن ترتضي لعرارها |
|
|
|
| والارض والظلمات مع انوارها |
|
|
| ر الخانسات الكانسات منارها |
|
رفع السماوات العلا من غير ما | |
|
|
ودحى البسيطة فوق موج زاخر | |
|
|
فيها النبات تباينت وتشاكلت | |
|
|
|
| سُبُحاتُ وجه الذا في انوارها |
|
|
|
|
| ملأ السماء على مدى اقطارها |
|
|
|
|
|
حمدا ينير دجى العوالم كلها | |
|
|
حمداً إِذا فاحت روايح عرفه | |
|
| سكر الوجود وخر من تعطارها |
|
حمداً اذا نشرت حواشي برده | |
|
| غطت جميع الكون تحت غمارها |
|
|
|
وعلى اياديه النوادي والجوا | |
|
| دي والهوادي من سني انوارها |
|
وهب الهدى فمن اهتدى بلغ المدى | |
|
| وغدا لدى السعداء من ابرارها |
|
خلق الضلالة والجهالة والغوا | |
|
| ية في الغواة من الورى وشرارها |
|
هذاك محض الفضل منه وذاك عد | |
|
| ل في الخليقة من قضا قهارها |
|
|
|
يعطي ويمنع ما يشاء لمن يشا | |
|
| حسب المشيئة واقتضا اقدارها |
|
فالرشد والتوفيق من افعاله | |
|
| خلقا ومنا الكسب باستمطارها |
|
وهنا دقائق كالرقائق تحتها | |
|
| نور الحقائق كف عن ابصارها |
|
|
|
|
|
ما واصلت الا صلت ما اوعدت | |
|
|
تبدو وتظهر في الخفاء وتختفي | |
|
| تحت الظهور خفاها في اظهارها |
|
والعلم كشاف الستور وهاتكٌ | |
|
| حجب البصائر عن سنا استبصارها |
|
|
| درر النحور صغارها وكبارها |
|
لكن إِذا صقلت مرائي القلب عن | |
|
| كل الرذائل من صدى اقذارها |
|
يا شاعر الشرق الشريف اتيتني | |
|
|
|
| وانا اخو الاملاق عن امهارها |
|
|
|
لكن اراك قد اقترحت علي في | |
|
| نظم الفرايد في سموط نضارها |
|
|
| دررا يضيء الكون من انوارها |
|
خذها وصنها عن حسود شانيءٍ | |
|
|
|
| تتباين الاحكام في اطوارها |
|
|
|
ان كان في الباري وفي اوصافه ال | |
|
| لاتي رست بالنص في استقرارها |
|
|
|
وكذا الوضوء مع الصيام يعيده | |
|
|
|
| ان شك لو في الحرف من تفسارها |
|
|
| هو يحبط الاعمال بعد قرارها |
|
|
|
|
| هو محبط الاعمال عن آثارها |
|
اما ان احتمل التأول خَلْفهُم | |
|
| فهو النفاق دَعوه في اسفارها |
|
والشك فيه اكان حقاً ذاك أم | |
|
| هو باطل ان لاح تحت غبارها |
|
لا يبلغ الاشراك في احكامه | |
|
| لا ينقض الاعمال عند مثارها |
|
هذا وفي ذا الباب كثر مسائل | |
|
| قد قصر الاحصاء عن تذكارها |
|
ورواية العدا معاً والاشقيا | |
|
|
قد جفت الاقلام باللذ كائن | |
|
| خيراً وشراً خط في اسطارها |
|
واوامر التكليف في القرآن او | |
|
| في السنة الغراء من اخبارها |
|
لا تقتضي نفياً ولا ضداً لها | |
|
| تيك السوابق مع ظهور نهارها |
|
ان السعيد هو السعيد بلا شقا | |
|
|
|
| ان طاع اسعد في العلا وقرارها |
|
|
|
يأتي كذا يعطي كذا يأتي كذا | |
|
|
|
|
وكذاك خط بأن ما يأتي من ال | |
|
|
فتراه يجري في الحياة على الذي | |
|
| صُحُفُ القضا اخفته في اضمارها |
|
لا يستطيع يَحيد عنه خطوةً | |
|
| لو طار أو أن حطَّ في اقطارها |
|
فلأنت لو لم تُكتَبنَّ موحِّداً | |
|
|
لكن كُتبت وخُطَّ ما تأتيه من | |
|
|
|
| او تنقص المثقال في معيارها |
|
ولو اجتهدت لان فعل العبد من | |
|
|
ان شئت تعرف سرَّ هذا الباب من | |
|
| آي الكتاب ومن ضيا انوارها |
|
فاقرأ لمنْ شاء منكم ان يستق | |
|
| يم ولا مشيئة من سوى جبارها |
|
|
|
هو خالق الاجسام مع افعالها | |
|
| والنفعَ والاضرارَ حالَ ضرارها |
|
|
| والكفرَ والايمانَ في إِكفارها |
|
انظر الى الحركات والسكنات في | |
|
| ذي الكائنات بأسرها وقرارها |
|
والى اختلاف الشكل والتلوين والت | |
|
|
هل ذاك من افعالها في نفسها | |
|
| صنعته ام هل كان من مختارها |
|
|
|
لا بل وربي صُورت بل دُبرت | |
|
| بل سخرت في الكل من اطوارها |
|
فاذا عرفت هناك ذلك فاعلمن | |
|
| ان كلُّ فعل البر من ابرارها |
|
وجميع ما تأتي البرية صالحاً | |
|
|
اجراه فيها مِنَّةً وتفضلا | |
|
| لينيلها في الخلد دار قرارها |
|
وكذاك غفران الذنوب وسَتره | |
|
|
|
| في خلقه الابرار مع فجارها |
|
يعزر الينا الصالحات صوادرا | |
|
|
هذا هو الفضل الكبير لمن له | |
|
| قلب والقى السمع في تذكارها |
|
|
|
وفضائل الاعمال في درجاتها | |
|
| فبها التفاضل في علو قرارها |
|
وصحائح الاخبار عن خير الورى | |
|
| نطقت بذا في الغر من اسفارها |
|
والكل محض الفضل ليس ببالغ | |
|
| عملٌ وسعيٌ في اقتطاف ثمارها |
|
|
|
كي يعرفوه فيجأرون اليه في ال | |
|
| حاجات واللزبات حال ضرارها |
|
|
| عادت يضيق النظم عن تذكارها |
|
وهو الغني عن العباد جميعها | |
|
|
والقول في الازواج وهي ثلاثة | |
|
| زوجان في الجنات في انهارها |
|
اهل اليمين المسلمون عمومهم | |
|
| زوج هم الصلحاء من اخيارها |
|
والسابقون هم اولو التقريب في | |
|
| اعلى فراديس العلا وقرارها |
|
وهم ملوك ذوي الجنان الانبيا | |
|
| والرسل ثم الاوليا بجوارها |
|
واولو الشمال فذاك زوج ثالث | |
|
| في النار كفار الورى وشرارها |
|
والخائفون الطامعون هم اولو | |
|
| الايمان من اهل اليمين خيارها |
|
|
| فا للعذاب من الجحيم ونارها |
|
|
| هم طامعون وفي الجنان ودارها |
|
فهم اولو الفضل العظيم جزاؤهم | |
|
| دار النعيم وفي علو قرارها |
|
اما الاولى هم يعبدون الله لا | |
|
|
|
|
فهم الذين تخصصوا بالمدح في | |
|
| آي النساءِ وخُصصوا بفخارها |
|
|
|
|
| لذوي العقول من الورى بصارها |
|
أما المعَّيةُ فهي جمع الدار من | |
|
| دون المنازل في علو قرارها |
|
|
| ونسوا حظوظ النفس في اوطارها |
|
هلا ترى ما قد أجاب المصطفى | |
|
| اذ ورَّمت قدماه من اضرارها |
|
افلا اكون له شكورا خاضعاً | |
|
|
عرفوه حقاً بعد عرف نفوسهم | |
|
| فيمن وَمنْ قد صح من اخبارها |
|
نظروا الى الآلاء وهي محيطة | |
|
|
فتيقنوا ان الكريم اذ ابتدا | |
|
|
|
|
من يخدم السلطان حبا يبتغي | |
|
|
|
|
|
|
والجلد والتغريب للزاني اذا | |
|
|
|
| تروي عن المختار في اسفارها |
|
ومذاهب العلماء اكثرها على | |
|
|
والقائلون بنفيه لم ادر ما | |
|
| طرق الدلالة عندهم ومثارها |
|
|
| بالحمد خلف المصطفى مختارها |
|
|
|
حمداً وتسبيحاً وتهليلا وما | |
|
| ضاهاه من اعلى الامور خيارها |
|
ما كان من جنس الصلاة فما به | |
|
| بأس اذا ما قيل في اسرارها |
|
بل ذاك مندوب إِليه زيادةً | |
|
| في الفضل عن اشياخنا بصارها |
|
والجهر بالتكبير والتسبيح والت | |
|
|
فذا ومأموماً كذا من أمَّهم | |
|
| نطقت به العلماء في اسفارها |
|
والمنع من جهر القراءة خص بال | |
|
| مأموم في القرآن من اذكارها |
|
|
| مالي أجاذَبَه لدى اخبارها |
|
والاجنبي من الكلام هو الذي | |
|
|
والقول في الايصا بسهم شائع | |
|
| في اسهم قد اشركت في دارها |
|
|
|
|
| الا التي سبقت على استقرارها |
|
فهناك لست أرى سوى السهم الذي | |
|
|
اما الذي نظر الفتاة فان رآي | |
|
| للفرج منها بعد كشف ستراها |
|
حرمت عليه وبعضهم قد قال لا | |
|
|
اما الى جثمانها نظراً فلا | |
|
| يُفضي الى التحريم من نظارها |
|
|
| فاقنع بهذا فهو من مختارها |
|
واذا فتى عقد الزواج بكاعب | |
|
|
حلت له تلك الربيبة ان يشا | |
|
|
ان لم تكونوا قد دخلتم اخبرت | |
|
| ان لا جناح على مريد سرارها |
|
من قال يوماً للحليلة طالق | |
|
| ان تخرجن من دارها وقرارها |
|
|
|
ألقى الزمام على غواربها وقد | |
|
| جمحت فرارا من وثيق اسارها |
|
باللفظ تعتبر اليمين ونحوها | |
|
| لا بالنوى ان كن في اضمارها |
|
قلم القضا في لوحه فنعم جرى | |
|
| بالكائنات وفي مدى ادوارها |
|
وردت به الاخبار عن خير الورى | |
|
| حتى استفاض العلم من اخبارها |
|
|
|
|
|
وطوى صحائف هذه الاعمال اي | |
|
|
|
| م هاك معنى ذاك عن احبارها |
|
|
| في الخلق مما خط في اقدارها |
|
|
|
|
|
|
| وهنا نفوذ الحكم عن اسرارها |
|
هذا هو السر المكتم يا أخي | |
|
|
|
| دون الرضى بابى لقطف ثمارها |
|
ان كان بعد العلم ما دخل الرضى | |
|
|
جازت لوالده اذاً اذ لم تكن | |
|
|
وحلائل الابناء هن اللاءِ قد | |
|
|
الا اذا ما كان ذاك الابن لم | |
|
| يبلغ ففيها الخلف عن اخبارها |
|
والقول في التحريم اكثرها هنا | |
|
|
|
| لم يُعتبر ما قال في انكارها |
|
واذا ادعى الشهدا الى ان يشهدوا | |
|
| امر الزناة من الورى وشرارها |
|
لا يذهبوا لا يشهدوا عمدا على | |
|
|
|
| منهم على العورات خلف ستارها |
|
من قد اتى شيئاً من الاقذار فل | |
|
|
|
| منها اقمنا الحد في ابشارها |
|
|
| للفعل رأي العين من ابصارها |
|
فهناك ان يدعو اجابوا او فلا | |
|
| والستر من فعل التقاة خيارها |
|
وعن الاباء النهي في القرآن في | |
|
| شأن الحقوق يخص عن انكارها |
|
والخلف هل مهما دُعوا لتحمل | |
|
| أو للأداء وهذا من مختارها |
|
هذا من العيني جاء وذاك من | |
|
| فرض الكفاية في مَقرِّ قرارها |
|
|
| ما للنساء وما لها وخيَارها |
|
|
|
|
| وجه الذي تحكيه عن احبارها |
|
ما عن بيان الشرع تنقلها فلم | |
|
| ارها ولا أنا غصت في اغوارها |
|
يا رب زدني من علومك واهدني | |
|
| واكشف حجاب الجهل عن انوارها |
|
وافض على طُلاَّبها من نورها | |
|
| واقذف لهم من زاخرات بحارها |
|
جمع الحليلة عند عمتها ومع | |
|
|
قد جاءت الاخبار بالإِخبار عن | |
|
| تحريم هذا الجمع عن مختارها |
|
والامر بالاحراق عن خير الورى | |
|
|
|
|
|
|
والمصطفى لو كان يغضب لك لم | |
|
|
|
| ر الله ليس عن الهوى وهوارها |
|
هذا الحديث كمثلما في آية الص | |
|
|
اذ قال رب العرش تاب عليكم | |
|
|
|
|
ورواية السنن المنيرة عن ابي | |
|
|
ليس السؤال بأين عن اينيَّة | |
|
|
بل قصد استكشاف غاية عقلها | |
|
| وبلاء ما تخفيه في اضمارها |
|
|
| قد غم بحثك عن هدى انوارها |
|
|
|
|
|
|
|
|
لعهد احبائي انا لست بالناسي | |
|
| وان الوفا من شيمة الحر بالناس |
|
لذكرهم همت اشتياقاً وانني | |
|
|
رعى الله دهراً طاب فيه اجتماعنا | |
|
|
فلما تولوا اورثوني جوى غدا | |
|
| اجاجا به ما كان يعذب للحاس |
|
|
| فاشفي غليلا كان في قلبي القاسي |
|
وَعَلَّيَ ان احظى الهداية من فتى | |
|
| غدا بحر علم طود حلم لنا راس |
|
هو المرتضى خلفان نجل جميل | |
|
| ملاذ الورى سامي الذرى بدر اغلاس |
|
من القوم اهل الحزم والعزم والندى | |
|
| ذوي نجدة مع شدة واولي باس |
|
ونار الوغى آل المسيب قد سموا | |
|
| به وعلو مجداً تجلى بنبراس |
|
لقد شاد بنيان الهدى اسه التقى | |
|
| وان التقى قطعاً لَمنْ خير آساس |
|
وكشف غيم الجهل عنا وان يكن | |
|
| عرى داء بطل في الورى فهو الآسي |
|
اليك سؤالا والرجاء جوابكم | |
|
| لاشرب من ورد الرشاد بذي الكاس |
|
ايجري ترى مسح الفتى لجبينه | |
|
| وذلك في حين الوضوء عن الراس |
|
|
|
|
| كذا ان يجلها في محل لاعطاس |
|
فهل ناقض ما قد ذكرت وضوءه | |
|
| فارشد لذي فكر عَيِيَّ ونعاس |
|
وما القول فيمن باع شاة ومن شرا | |
|
| رآها شروداً لا تقرَ بأكناس |
|
هل الرد للشاري مع الجهل عندكم | |
|
| وهل ذاك عيب اثبتوه بمقياس |
|
ودين على ذي عسرة مات لم يفي | |
|
|
فان حصل البرآن من دائن وقد | |
|
| نوى للوفا المودي ينجو من الباس |
|
|
|
|
اليك جوابا كاشفا كل اغلاس | |
|
| يزيح ظلام الجهل نوراً كمقياس |
|
|
| ولا غسله عند الوضوء عن الرأس |
|
فان جبين المرء من بعض وجهه | |
|
| وللوجه فرض الغسل قام بأساس |
|
وللرأس فرض المسح لا الغسل فاستبن | |
|
| ترى الفرق في حكم الجبين عن الرأس |
|
وّما مَسُّهُ للعين والابط ناقضاً | |
|
| وضوءً ولا في غير ذلك من باس |
|
سوى المس للفرجين منه وغيره | |
|
| ففي ذاك نقض ثم في مس انجاس |
|
وشاةٌ شرود باعها غير مخبر | |
|
| فذالك عيب يوجب الرد في الناس |
|
وان هلك المديان ينوي قضاء ما | |
|
|
فأبرأه ذاك الغريم فقد برى | |
|
|
|
| وما كان عن مكنون ذا الناس بالناسي |
|
|
| على المصطفى نور الهدى طوده الراسي |
|
مع الآل والاصحاب مع تابعيهم ال | |
|
| أولى طهروا من كل رجس وادناس |
|
|
اراك لقد اوغلت في طلب الرشد | |
|
| وجاوزت عن حد الدنو الى البعد |
|
ويممت تحدو العيس حتى تجاوزت | |
|
| بك البيد من قطري عمان الى نجد |
|
ارى لك همات الى طلب الهدى | |
|
| بك انبعثت تسمو الى ذلك القصد |
|
رويدك ان العيس انحلها السرى | |
|
| وابدى كلاها في الفلا سرعة الوحد |
|
|
| عمان عليها البدر في افق السعد |
|
الم تر فيحاها سمائل اشرقت | |
|
| ضياء وباهى حسنها جنة الخلد |
|
فيا حادي الاضعان يمم سمائلا | |
|
| تجد فضلها ينحو الى كل مستجد |
|
اترغب عنها في سواها وقد غدت | |
|
| بها علماء الدين تربو على العد |
|
وعرج عليها يا مريد الهدى ولذ | |
|
| ودع عنك ذكر البان والعلم السعد |
|
فثم ترى بدر المعارف طالعاً | |
|
| به تنجلي الظلماء عن سبل الرشد |
|
هنالك بحر العلم ساغ شرابه | |
|
| لوارده طوبى لمن فاز بالورد |
|
اتترك بحراً يقذف الدر فيضه | |
|
| وبدرا ينير الكون في السهل والنجد |
|
فهذا الفتى العلامة ابن جميل | |
|
| تصدى لارشاد الذي جاء يستهدي |
|
هو الفطن النحرير والعمدة الذي | |
|
| به نقتدي فيما نسر وما نبدي |
|
هو المرشد السارين في غسق الدجى | |
|
| ليحظوا برضوان المهيمن في الخلد |
|
فكم فاض للطلاب من بحر علمه الل | |
|
| دنيَّ علم لذا احلى من الشهد |
|
|
| ازاح دجى اشكالها بسنى الجد |
|
|
| افوز بجد الجد والرشد والحمد |
|
فيا شيخي المرضي يا عمدتي ويا | |
|
| سعادة استاذي اخا الفضل والمجد |
|
اليك نحت بي اليعملات السؤال عن | |
|
| معالم ديني كي ارى منهج الرشد |
|
|
|
لما يجبرنه الدم أو شبه عمده | |
|
| فما حد هذا الدم ان رام يستفدي |
|
|
| من الضان والمعز السمينين اذ يهدي |
|
ام الدم يجزي دون حد ولو غدا | |
|
| كمثل ابن شهر أو اقل فهل يجدي |
|
وهل يلزمن اهراقه حيث ينتهي | |
|
| الى الحرم المحروس في الحكم في الحد |
|
ولو كان ذا التضييع في خارج عن ال | |
|
| حدود وان البعض في حيز البعد |
|
|
| مفرقة فارتاع خوفاً من الصد |
|
ام الذبح في كل الجهات موسع | |
|
| لذلكم الجاني لينجو من الطرد |
|
ومن رام نحر الهدي اي عن تمتع | |
|
| بعمرته للحج ان شاء ان يهدي |
|
ايلزم حد الهدي بالسن واجبا | |
|
| ام العفو باستيساره فضله يندي |
|
على ظاهر الآيات بين لنا الهدى | |
|
| بياناً على التفصيل يا علم السعد |
|
|
| بعروته كي ارتقي ذروة المجد |
|
فاحظى بانس القرب من حضرة الصفا | |
|
| مع السالكين الواصلين الى الجد |
|
فلا زلت تجلو المشكلات بساطع | |
|
| يبين هدى خير الورى العلم الفرد |
|
عليه صلاة الله يشرق نورها | |
|
| وتسليمه منه يفوق شذى الند |
|
تعم جميع الآل والصحب بعده | |
|
| واتباعه اهل الولاية والود |
|
|
لك الحمد يا ذا المن والجود والمجد | |
|
| على نعم تربو عن الحصر والعد |
|
لك الحمد حمدا استمد به الهدى | |
|
| واستوهب النعماء يا واهب الرفد |
|
وللمصطفى الهادي الى منهج الهدى | |
|
| صلاتي وتسليمي بلا منتهى حد |
|
وبعد فقد وافى سؤالك يا اخي | |
|
| ويا ولدي يا من له صفوة الود |
|
مسائل في سلك القريض نظمتها | |
|
| فازرى سناها بالجواهر في العقد |
|
|
| واسأل مولانا هداه الى الرشد |
|
اذا احرم الانسان بالحج وحده | |
|
|
وان قرن النسكين حجا وعمرة | |
|
| فذاك قران حيث ما جاء بالفرد |
|
|
| بعمرته في الحل جاء مع الوفد |
|
|
| وحل له كل الحلال من الرفد |
|
|
| بتروية اي ثامن الحج بالقصد |
|
وهذا الذي يدعى لديهم تمتعا | |
|
| تمَتَّعَ بالمحظور اذ قصده يهدي |
|
وان يك ساق الهدي جاء مقلدا | |
|
| فليس له الاحلال قطعاً على العمد |
|
كما فعل المختار في عام حجة ال | |
|
| وداع بقي احرامه ثابت العقد |
|
|
|
|
| وليس لما قد زاد عن ذاك من حد |
|
فما كان أغلا فهو أعلا ولو نمى | |
|
| ألوفا من البدن السمان لدى العد |
|
وقد جاء هذا في القرآن مصرحا | |
|
|
ويُنحَر يوم النحر هذا وفي منى | |
|
| سوى محصر عنها ففي موضع الصد |
|
واما الفدا في الذكر قد جاء ذكره | |
|
| لملقى الاذى بالحلق عن رأسه يفدي |
|
كذاك اذا القاه من غير ما اذى | |
|
| كذا التفث الملقى من الظفر والجلد |
|
فيلزمه التكفير لو ناسياً ولا | |
|
| ارى ذاك في النسيان لكن على العمد |
|
|
| ثلاثة اشياء لم رام يستفدي |
|
|
| بأو تقتضي التخيير في ذلك العمد |
|
|
| باجماع اهل العلم يا باغي الرشد |
|
ثلاثة ايام لمن صام قد كفى | |
|
| وبعض يرى عشرا قياسا على المهدي |
|
وهذا قياس عارض النص اذ روى | |
|
| يقول لكعب صم ثلاثاً اتستفدي |
|
ومن شاء فالاطعام اطعام ستة | |
|
| مساكين كلٌّ كيل مُدّين بالمد |
|
|
| لمن يعطي غير البر حبا به يفدي |
|
ومن شاء نسكا فهو شاة ثنية | |
|
| وهذا أقل النسك لا دون ذا الحد |
|
|
| لثالثة هذا من المعز لا الجعد |
|
وان كان من ضان فقل جذع كفى | |
|
| هو ابن شهور ستة كامل العد |
|
|
| كلذاك بها الاطعام ما جاز في البعد |
|
مساكينها اولى به من سواهم | |
|
| فذالك مشروع لنفعهم المجدي |
|
وان شئت صوماً صمه فيها وغيرها | |
|
| سواء ولو قد صمت في الاهل من بعد |
|
|
| لأولئك السكان في الحرم السعد |
|
|
| لاحرامه بالحلق خوف الاذى يفدي |
|
وقيس عليه كلما كان مفسداً | |
|
| لاحرامه كالظفر والقطع للجلد |
|
ثلاث شعيرات بها اوجبوا دماً | |
|
| من الرأس حلقاً او بنتف على العمد |
|
وفي شعرة اطعام مسكين قد اتى | |
|
| وثنتين مسكينين يكفيك تستفدي |
|
وبعض يرى لا شيء ما دون نصفه | |
|
| ولكن بنصف الرأس كفر وبالزيد |
|
واما جزاء الصيد في حكم قاتل | |
|
| ففي ذاك حكم اثنين عدلين بالعد |
|
|
| صغير كبير ما تساوى على حد |
|
ويشرط فيه المثل من نعم كما | |
|
| اتى ذاك في القرآن للواحد الفرد |
|
لذا احتاج للعدلين ان يحكما به | |
|
| بمشبهه في الجسم والعَبّ والورد |
|
ففي الفيل قالوا فيه اعظمَ بدنةٍ | |
|
| وثور بثور الوحش يلزم من يودي |
|
وفي ضبْع كبشٌ جزاءً وهكذا | |
|
| له يتحرى الحاكمون على الجهد |
|
كذا الشجر المقطوع من حرم به | |
|
| جزاء بقدر الحجم كالحكم في الصيد |
|
وليس ابن شهرين وشهر بمجزئ | |
|
| لفدية القاء الأذى عند من يفدي |
|
ولكن لقتل الصيد أو قطع شجرة | |
|
| من الحرم المحظور اجزاه عن صيد |
|
لان هنا بالمثل يُعتبر الجزا | |
|
| فللظبي عنز ثم في الولَد بالولد |
|
وفي قاتل اليرُبوع قيل بجفرة | |
|
| من المعز ما استغنى عن الام من ولد |
|
وفي أرنب قالوا عنَاق صغيرة | |
|
| كارنب في التقدير بالمثل والحد |
|
عنَاق دُويْن الجفر سناً وقيل بل | |
|
| يكون فويق الجفر في السن والعد |
|
|
| على حكم عدلين يكون جزا الصيد |
|
وحمداً لمولانا وصلي آلهنا | |
|
| على المصطفى والآل والصحب من بعد |
|
سؤال سعيد بن خلف الخروصي:
|
صن النفس عن كل المعائب والنكر | |
|
| وخالف هواها فهي قاصمة الظهر |
|
ولا تغترر يا ذا النهى بغرورها | |
|
| فكم من فتى اودته في حفر القبر |
|
وجانب اهيل البطل ان كنت عاقلا | |
|
| وصاحب ذوي المعروف والفضل والبر |
|
وراقب آله العرش في كل لحظة | |
|
| واخلص له الاعمال في السر والجهر |
|
وان كنت ممن يبتغي الفوز في غد | |
|
| فشمر لنيل العلم تحظى مدى الدهر |
|
فبالعلم يُقضى كل فرض وواجب | |
|
| وبالعلم ادراك المعالي بلا شجر |
|
اولو العلم حازوا كلَّ مجد وسؤدد | |
|
| وجازوا مقاما دونه موضع النسر |
|
عنيت بذاك العاملين به فهم | |
|
| اناروا سبيل الحق في واضح الامر |
|
على انهم قد اصبحوا في زماننا | |
|
| كبيض أنوق في المثال ألا فادر |
|
أجل قد بقي منهم لنا خَلَفٌ فان | |
|
| تُرد تهتدي فارحل اليه ابا بكر |
|
هو المرتضى خلفان نجل جميّل | |
|
| لقد فاق في كل الفنون بني العصر |
|
اتيتك يا خلفان أبحث سائلا | |
|
| ومُسترشداً ليس التَعنُّتُ من امري |
|
فما القول في عدلين قد شهدا لنا | |
|
| بان هلال الصوم قد صح في الشهر |
|
عملنا بما قالا وصمنا الى انقضا | |
|
| ثلاثين يوما يا أخا الجود والبر |
|
اذا لم نر ذاك الهلال فهل لنا | |
|
| نُغيرُ حُكم الصَّومِ بالتركِ والفِطر |
|
|
| بصحبته اثنان يا عَلَمَ الدهر |
|
فقال اسمعوا يا قوم ذا ولدي وذا | |
|
| غلامس فوافَتْه المنيَةُ بالقهر |
|
فما حكم في هذين يا سيدي وقد | |
|
| جهلنا فلم ندر الرقيق من الحر |
|
فاوضح بتفصيل لميراثهم وان | |
|
| تعدو بقذف هل يحدّانِ بالأمر |
|
وان قذفا ما القول في حد قاذف | |
|
| لذين اجب يا ثالث الانجم الزهر |
|
وان شهدا هل تُقبلنَّ شهادة | |
|
| ترى منهما قل لي فإِني لا أدر |
|
وفي رجل ساق النقودَ لتاجر | |
|
| وقال اسْعَ فيها وابتغي نعم البَر |
|
|
| وان شئت ردّ المال آخُذه بالوفر |
|
بل الشرط في ربح النقود زكاة ما | |
|
| عليها فهل ذا الشرط يثبت في الذكر |
|
وفعلهُما هذا تراه مثوافقا | |
|
| لمنهج طه المصطفى قائد الغُر |
|
افدني يا غوث البرية كشف ما | |
|
| سألت واصلح كل عيب بذا الشعر |
|
فما انا من اهل القوافي اخا العلا | |
|
|
فهذا وصلى الله ما لاح بارق | |
|
| على المصطفى والآل مع صحبه الزهر |
|
وسلم ما قد فاه بالنطق قائل | |
|
| صن النفس عن كل المعايب والنكر |
|
|
على الطاير الميمون والطالع اليسر | |
|
| نزلت محلاً دونه منزل النسر |
|
وحييت بالترحيب يا خير قادم | |
|
| على نُجُبِ التقريب والعز والنصر |
|
وبوئِتَ من اعلا المجرَّة منزلا | |
|
| تخر لمرآه ذرى الانجم الزهر |
|
بَدرب الى اعلا المعالي وافضل ال | |
|
| أمالي طلابِ العلم بوركت من بدر |
|
فيا طالباً للعم بوركت طالباً | |
|
| وهُنيت بالمطلوب ذي الفخر والذخر |
|
ملائكة الرحمن حفَّت بطالب ال | |
|
| علوم له يدعون بالفوز والغَفر |
|
وطير الهوا والوحش في البر كلُّها | |
|
| له استغفرت والحوت في ظلم البحر |
|
مقام اولي العرفان فاقت جلالةً | |
|
| مقام اولي الايمان والشهدا الغر |
|
اولو العلم يعطون الشفاعة في الورى | |
|
| كما اعطي الرسل الكرام لدى الحشر |
|
اذ الناس في هول العقاب ودقة ال | |
|
| حساب فهم في الروض والرفرف الخضر |
|
فهذا لدى العقبى وفي هذه الدنا | |
|
| منازلهم فوق الورى دونما نكر |
|
ملوك الورى الحكام والعلما على | |
|
| ملوكهم هم حاكمون مدى الدهر |
|
هم العلماء العاملون بعلمهم | |
|
| واين هم قد ضمهم باطن العفر |
|
مضى العلما الابرار راحوا وأدلجوا | |
|
| فلم يبق الا ذكرهم عاطر النشر |
|
مضو بالهدى والبر والعلم والتقى | |
|
| وبالدين والدنيا جميعا الى الحشر |
|
مضى الناس لم يبق سوى شبه لهم | |
|
| من الصور السوداء والحمر والصفر |
|
|
| ووالهفي حزني على السادة الغر |
|
اتى خلف من بعدهم ورثوا الهدى | |
|
| وبالعرض الادنى رضوا بدل البر |
|
آلهي غفراناً وعفواً فثبت ال | |
|
| قلوب على تقواك في السر والجهر |
|
وارشد سعيداً للسعادة واهده | |
|
| ووفقه للعلم الشريف مدى الدهر |
|
سعيد ببث البحث قد جئت طالبا | |
|
| جوابا له هاك الجواب على قدر |
|
اذا صمت شهر الصوم عن صحة اتت | |
|
| بعدلين صحة عندهم رؤية البدر |
|
فمن بعد اكمال الثلاثين لا تصم | |
|
| فانك صمت الشهر فاجنح الى الفطر |
|
وأما اذا ما كنت صمت بواحد | |
|
| فلا تحسبن اليوم من أول الشهر |
|
وتِمّمه أياماً ثلاثين دونه | |
|
| اذا لم تروه آخر الشهر فلتدر |
|
فهذا الذي اختاره من مقالهم | |
|
| والا ففيه الخلف يوصف بالكثر |
|
وحكم غريب مات في أرضكم وما | |
|
|
اذا ما جهلتم امر هذين فاتركوا | |
|
| سبيلهما والغوا مقال أخي القبر |
|
ان اتفقا فالامر سهل عليكم | |
|
| أو اختلفا فالحكم بينهما يجري |
|
وفي البشر الحرية الاصل فأعلمن | |
|
| وبَيَّن من دعواه رِّقيةُ الحر |
|
|
| فأعطوه من ذاك اللجين او التبر |
|
|
| به طالت الايام في مدة الدهر |
|
|
| فكان بأيديكم على جهة القهر |
|
واما اذا لم تقبضوا جاز ترككم | |
|
| فلا تمنعوا هذين من ذلك الوفر |
|
|
| وانتم من التضمين في أوسع العذر |
|
ولا يثبتن الرق في بشر سوى | |
|
| مقرٌ به للغير أن ليس بالحر |
|
بُعَيْدَ بلوغ ما به جِنة ولا | |
|
| هنالك اكراه ولا سطوة القهر |
|
|
| بوجه من التمليك لو فاه بالنكر |
|
وليس بشيء قول من قال خالد | |
|
| غلامي اذا لم يعترف ذاك بالامر |
|
بهذا فخذ فهو اختياري وعمدتي | |
|
| ودع ما سوى هذا ولو جاء من عمر |
|
فقد جاء لا ارثٌ بشك وريبة | |
|
| ودع ما يريب للذي حكمه تدري |
|
وان قذفا أو قاذف نال منهما | |
|
| فحكمهما في ذاك كالحكم في الحر |
|
لان الذي للملك أنكر قد جنى | |
|
| على نفسه بالحد من ثمرة النكر |
|
|
| يحد وبالاسلام يعلو وبالبر |
|
وان شهدا فانظر فان كان واحد | |
|
| اقر بملك أول الامر بالجهر |
|
فانكره من بعد فالتبسا ولا | |
|
| معاً حيث جآءانا بأمر من الامر |
|
وهذا خلاف الحكم فيما مضى كما | |
|
| ستعرف لا يخفى على ثابت الفكر |
|
فذا لهما حقاً وذاك عليهما | |
|
| وسعي الفتى في حقه عاد بالهدر |
|
قبول شهادات الفتى بعض نفعه | |
|
| فيُحرم نفعاً جر بالفسق والنكر |
|
|
| تعداهما ما كان من قاصر الضر |
|
قد التبسا بل اشكلا في الذي به | |
|
| الما من التلبيس والاثم والوزر |
|
|
| ليجنوا ثمار الغرس من ورق الغدر |
|
اذا اختلط المنجوس بالطاهر النقي | |
|
| ولم يدر فاحكم بالنجاسة لا الطهر |
|
أو اختلط الشيء المحرم بالذي | |
|
| أحل لنا فالحكم في الكل بالحجر |
|
كذاك هما لم يدر من منهما الذي | |
|
| يُردُّ ولا من ذو الفجور من البَر |
|
ومعطٍ نقوداً للتجارة تاجراً | |
|
| ليسعى وكلُّ الربح للتاجر الحر |
|
|
| على التاجر الساعي بها صاحب التجر |
|
|
| قواعد شرع الخالق العالم السر |
|
لان زكاة المال في المال نفسِه | |
|
| وتلزم رب المال حقاً لذي الفقر |
|
ولم يك يبرأ مالكُ الملك دون أن | |
|
| يؤديها في الوجه من أوجه البر |
|
نعم ذاك وعد ان يكن قد وفى به | |
|
| وأدى زكاة المال جاز بلا شجر |
|
|
| فان قال أدى جاز تصديقه فادر |
|
اذا كان مأموناص لديه وصادقا | |
|
| والا فلا والحق باق مدى العمر |
|
اليك جواباً كاشفاً ظلم العمى | |
|
| مميطاً حجاب الجهل عن صفحة الصدر |
|
هو البدر الا أنه ليس آفلا | |
|
| هو الشمس لولا الاصفرار مع العصر |
|
هو الفجر لولا أن يغشيه الدجى | |
|
| مساء رداء الحزن بالعود والكر |
|
فقابله بالتكريم واعرف مكانه | |
|
| فقد جل عن تبر وعن بدر الدر |
|
ولازم له درساً بقلب وقالب | |
|
| وسر في طلاب العلم ما عشت من دهر |
|
فطالب هذا العلم ان صح قصده | |
|
| واخلص تقواه لدى السر والجهر |
|
يرافق خير الخلق في الخلد أحمدا | |
|
| نبي الهدى نور الدجى قايد الغر |
|
|
| تحدَّد ما كر الجديدان في العصر |
|
|
| هم كملوا للدين بالفتح والنصر |
|
سؤال خالد بن مهنا البطاشي:
|
ما اللَّوم للاحرار بالرادع | |
|
|
|
|
|
|
|
| أعيى على ذي الحيلة الراقع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والعلم أعلى ما يروم الفتى | |
|
|
|
|
|
|
|
| واغبرّ افقُ الفكر بالواقع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ضُرٌّ يَفُتُّ القلب من هوله | |
|
| يا ضُرَّ خود الباعد القاطع |
|
|
|
|
|
ونائب المجنون أو ذي الصبى | |
|
|
|
|
|
|
ارجو جواباً كافياً شافياً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مفتاحها التسآل فاسأل لتنل | |
|
| وارغب الى رب العطا الواسع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ضراً هلاك النفس في الواقع |
|
|
|
ونائب المجنون او ذي الصبي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سؤال عبدالله بن الامام سالم:
|
لمن هذه الاطلال درساً عوافيا | |
|
|
|
| كما هطلت فيها المزون غواديا |
|
وانس فيها الريم ترتع آمنا | |
|
| وانعم عيش ليس يخشى الدواهيا |
|
كما انست فيها الكواعب خرد | |
|
| تصيد اسوداً دون سل اليمانيا |
|
جهلت مكانات وربعاً ترابعت | |
|
| بها كل كحلاء ودعجاء ماليا |
|
اذ العيس مرت بي هناك تصددت | |
|
| وحنت وترمي بي مكاناً عواليا |
|
يُعرفها ذاك المكان فوادها | |
|
| ولو جهلت مثلي لنصت تراميا |
|
اقول لها سيري ونصي وادلجي | |
|
| الى رجل يعلو السماكين راقيا |
|
|
| كريم المعي يبسطن الاياديا |
|
|
| سوى من ذكرناه ويشفي فؤاديا |
|
|
| وتمت له الاعوام شرطاً موافيا |
|
|
|
لخاطبها عقد النكاح وما مضى | |
|
| طلاق ولي شَمَّريٍّ محاميا |
|
فهل ذا حلال ام حرام فيفسخن | |
|
| اجبني وهل فرق اذا ما تواريا |
|
لغشيانها والستر ضمهما معا | |
|
| ام اتحد الحُكمان فيها تساويا |
|
|
| على المصطفى خير البرية وافيا |
|
مع الآل والاصحاب ما منشد تلا | |
|
| لمن هذا الأطلال درساً عوافيا |
|
|
هو الله قد وجهت فيه مراميا | |
|
| وحسبي به رباً معيناً وكافيا |
|
له الحمد لا ابغيي سوى الله ناصرا | |
|
| ولا عاصماً او كاشف الكرب شافيا |
|
|
|
فمن يطع الله الجليل ثناؤه | |
|
| يوفق ولا يخشى ظلوماً وغاويا |
|
|
| واصحابه الابرار ثم سلاميا |
|
وبعد فقد وافى سؤالك يا اخا ال | |
|
| معالي سليل الاكرمين مقاميا |
|
وهاك جوابا خذه ان بان حقُّه | |
|
|
اذا أحل المفقود ثَم تربصت | |
|
| حليلته ما كان للموت كافيا |
|
هي الأشهر اللاتي بها الذكر قد اتى | |
|
| مع العشرة الايام عدا موافيا |
|
|
| وتعتد للتطليق اذ كان ماضيا |
|
وبعد فان شاءت نكاحاً تزوجت | |
|
| وطاب لها التزويج مع من تراضيا |
|
|
|
وذلك قول عن أولي العلم قد أتى | |
|
|
واجعل ختم النظم أن صلاتيا | |
|
| على المصطفى المختار ثم سلاميا |
|
وآل واصحاب مدى الدهر ما بدت | |
|
| لنا الشمس او غابت وعادت كما هيا |
|
|
يا ناقُ سيري الى ربعي واوطاني | |
|
| واقري السلام على اهلي وجيراني |
|
وفي منازل خلاني امرحي طربا | |
|
|
منازل لم تزل في الذهن حاضرةً | |
|
| وحبها في صميم القلب اصماني |
|
|
|
|
|
|
| ذاك الكمي عريق المجد والشان |
|
خلفان علامة العصر الوجيه فتى | |
|
|
فانه البحر علماً والندى كرما | |
|
| فردا وليس له في ذاك من شان |
|
هل النساء عليها كالرجال ترى | |
|
| اقامة الصلوات امنن بتبيان |
|
وهل عليهن ان يحضرن جمعتنا | |
|
| مع الامام ففك الموثق العاني |
|
ذات الصبى هل عليها الغسل مفترضاً | |
|
| من الجنابة أم لا قل ببرهان |
|
|
|
للمصطفى مع آل والصحابة وال | |
|
| أتباع ما غردت اطيار اغصان |
|
|
|
|
يا ايها المادح المطري قطعت المطا | |
|
| اخيك اقصر فما ادراك ما شاني |
|
خل المديح وسل ان شئت مقتصدا | |
|
|
فالمدح ذبح اتانا مسندا خبرا | |
|
| عن سيد الخلق من انس ومن جان |
|
ان الاقامة كالتأذين ما لزمت | |
|
| على النسا فهما في ذاك سيان |
|
وبعضنا قال بل سنت لهن الى | |
|
| الشهادتين ولكن ضعف الثاني |
|
كذلك الجمعة الزهراء خص بها | |
|
|
ذا الصبى ما عليها الغسل مفترضاً | |
|
| من الجنابة خذ قولي ببرهان |
|
اذ لم تكن كلفت شيئاً هنالك من | |
|
| هذي العبادات في وقت الصبى الداني |
|
|
|
كذاك بالصلوات الخمس تؤمر مع | |
|
| صوم اطاقته تمريناً لاتقان |
|
لكن تكون مع الاتقان متقنة | |
|
|
|
|
|
| ثم الصلاة على ذي المجد والشان |
|
محمد وعلى الآل الكرام مع الص | |
|
| حب العظام الاولى فازوا برضوان |
|
وقال شيخنا العلامة خلفان بن جميل سائلا اخاه وصديقه
|
|
صروف الليالي اتت بالعجائب | |
|
| ومرُّ الدهور اتى بالغرائب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من الارث والربع ان كان حاجب |
|
|
| من الكل ربعاً وثمناً لحاجب |
|
|
| لذا الحكم وجهاً الى الحق ثاقب |
|
|
|
|
|
|
|
|
| مع الآل ما ذرَّ نور الكواكب |
|
الجواب من الشيخ سيف بن حمد الاغبري
|
سؤالك يا من سما في الكواكب | |
|
| اتاني بما قد حوى من عجائب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فما الجهل الا كنسج العناكب |
|
|
| وعش سالماً من جميع المصائب |
|
|
|