سقى طللا حيث الأجارع والسقط | |
|
| وحيث الظباء العقر ما بينها تعطو |
|
|
|
ولو ان لي دمعا يروى رحابه | |
|
| لما كنت أرضى عارضا جوده نقط |
|
|
|
ولما رماني البيت سهما مسددا | |
|
| فاقصدني والحي الوى به شحط |
|
نحوت بأصحابي وعيسى أجارعا | |
|
| فلا نفل يلفى لديها ولا خمط |
|
وجبينا قفار الو تصدت لقطعها | |
|
| روامس أرياح لأعيت فلم تخط |
|
مفاوز لا يجتاب شخص فجاجها | |
|
| ولو أنه الخربت أو خارب مسلط |
|
يسوف بها الهادي التراب ضلالة | |
|
| ويغدو كعشواء لها في السرى خبط |
|
سريت وصحبي قد أديرت عليهم | |
|
| سلاف كرى والعيس في سيرها قطو |
|
وقد مالت الأكوار وانحلت البرى | |
|
| لطول السرى حتى فرى لستع المغط |
|
كأنا ببحر الآل والركب منجد | |
|
| ونحن ببطن الغور نعلو وننحط |
|
|
| وقد صار وسط الماء يبدو وينغط |
|
وقفنا برسم الربع والربع خاشع | |
|
| نسائله عن ساكنيه متى شطوا |
|
فلو أن رسما قبله كان مخبرا | |
|
| لقال لنا ساروا وبالنحنى حطوا |
|
كأن فناء الربع طرس وركبنا | |
|
| صفوفا به سطر ورسما به كشط |
|
رعى اللَه طيفا زار من نحو غادة | |
|
| وحيا وفود الليل ما شابه وخط |
|
فحييت طيفا جاء من نحو أرضها | |
|
| ومن دوننا والدار شاسعة سقط |
|
فيا طيف هل ذات الوشا حيز واللمى | |
|
| على العهد أم الوى بها بعدنا الشحط |
|
وهل غصن ذاك القد يحكى قوامه | |
|
| إذا خطرت في الروض ما ينبت الخط |
|
وهل ذلك السبط المرجل لم يزل | |
|
| يمج فتيت المسك من بينه المشط |
|
وهل هو ان أهوى إلى مشط رجلها | |
|
| كأيم ففي قلبي له دائما نشط |
|
وهل عقرب الصدغين في روض خدها | |
|
| بشوكتها تحمى ورودا به تغطو |
|
وهل خصرها باق على جور ردفها | |
|
| فعهدي بذاك الردف في الجور يشتط |
|
وهل حجلها غصان من ماء ساقها | |
|
| وهل جيدها باق به العقد والقرط |
|
وهل ريقها يا صاح كالخمر مسكر | |
|
| فعهدي به قدما وما ذقته اسفنط |
|
وهل ردنها والذيل مهما تفاوحا | |
|
| يضوعان عطرا دونه المسك والقسط |
|
وهل سرها ما ساء عشاق حسنها | |
|
| وقد نزفوا للبين دما وقد اطوا |
|
وهل نسيت ليلا وقد دار بيننا | |
|
| حديث كمثل الدر سمعي له سقط |
|
|
| فما عقدها في الجيد منها وما السمط |
|
قلائد في مدح الذي طوق الورى | |
|
| عوارف مثل البحر ليس له شط |
|
|
|
وما قدر مدحى بعدنون ومدحها | |
|
| وهذي لها رصف ونظمي له فرط |
|
|
| له خلق كالروض ما شأنه سخط |
|
هو الخاتم المبعوث أشرف مرسل | |
|
| وأكرم من ضمته في مهده القمط |
|
ومن لم يزل يقظان في المجد والعلا | |
|
| وقد نعس الأقوام في المجد أو غطوا |
|
تلقى من الرحمن في كل لحظة | |
|
| حقائق لا تحصى ولا يمكن الضبط |
|
أباح له التصريف في كل ملكه | |
|
| وقال إليك الحل في الحكم والربط |
|
فساس جميع الناس أو في سياسة | |
|
| ومال بميزان القضايا به القسط |
|
وأخبر عن أنباء ما سطر الأولى | |
|
| وعن محدث يأتي لازناده سقط |
|
وما قرأ الاسفار يوما ولا رأى | |
|
| منالا ولا لوحا بأسطاره خط |
|
يجازى على المعروف عبدا وسيدا | |
|
| وليس عليه يوم يولى الندى شرط |
|
وما شاب ما يوليه من ولا أذى | |
|
| ولا شان ما يولاه كفر ولا غمط |
|
إليه الندى ألقى مقاليد أمره | |
|
| وقال إليك القبض في البذل والبسط |
|
فما قال يوما لا لراجي نواله | |
|
| ولا قصر الجدوى بنان له سبط |
|
ولا همة ترقى إلى ما يناله | |
|
|
وناقض منه الجود قول أبي العلا | |
|
| لمن جيرة سموا النوال فلم ينطوا |
|
يجود وما سام العفاة نواله | |
|
| وكم شان ذا جدوى وقد اخلف اللط |
|
ينادي منادى الجود من عن أوبدا | |
|
| إلى بذله سيروا سراعا ولا تبطوا |
|
إذا ما بدت أعلام سلع وطيبة | |
|
| وشاهدتم النادي ففي وسطه حطوا |
|
همام لدى الهيجاء تعنو لبأسه | |
|
| أسود الشرى يوم العجاج إذا بسطو |
|
خبير بكر الخيل في حومة الوغا | |
|
| إذا راع نكس القوم من صوتها نحط |
|
|
|
يبر نفوس الصيد في ساعة اللقا | |
|
| فلا ملك ينجيه جند ولا رهط |
|
إذا ما نحا الدرع الدلاص برمحه | |
|
|
كأن انسياب الرمح في الدرع سابح | |
|
| من الرقش في وسط الغدير له غبط |
|
إليك رسول اللَه وجهت مطلبي | |
|
| فما خاب من رجى غياث الورى قط |
|
عسى يوم لا يغنى عن المرء خلة | |
|
|
وتترى صلاة من الهي على الذي | |
|
| به بشر الأحبار والروم والقبط |
|
وعترته والصحب ما لاح في الدجى | |
|
| بريق شجاني والدجى لمم شمط |
|