إذا قلت لم أقصد جدالاً ولا مرا | |
|
| ولم أطلب الدنيا مريدا تكاثرا |
|
ولا مدحة ابغي ولا سمعة ولا | |
|
| رياء ومن راء يردُّ على ورا |
|
ولاكنني أوتيت قلبا يميل لل | |
|
| نصائح وعظا لي وللغير زاجرا |
|
|
| على منبر التذكير بالخير آمرا |
|
لترشد من مثلي إلى كل خصلة | |
|
|
ألا أنما الدين النصيحة قالها | |
|
| نبي الهدى المختار من أشرف الورى |
|
وقد جاء في القرآن ادع إِلى س | |
|
| بيل ربك فاقرأ أو فسل كل من قرا |
|
دعوت وان كان الزمان يقول لي | |
|
| أتدعو أناسا طبعهم شابه الفرا |
|
يفرون من قرب المذكّر ان تلا | |
|
| عليهم وان أمسى لمولاه ذاكرا |
|
|
| جلاميد ليس الوعظ فيهم مؤثرا |
|
|
| نويت لهم خيراً وان كنت قاصرا |
|
نصبت شباك الوعظ علي أصيد من | |
|
| هدايته حانت وان كان مادرا |
|
وذكرت فالذكرى في الكتاب تذ | |
|
| فع المؤمنين الله حسبي وناصرا |
|
ألا فاسمعوا قولي وعونه فانه | |
|
| بدا من سفيق قد أتاكم مذكرا |
|
يخافُ عليكم من عذاب يمسكم | |
|
| إذا ما أقام الله وزنا ومحشرا |
|
فيا جامع الأموال ان كنت حاكما | |
|
| وان كنت زرّاعا وان كنت تاجرا |
|
أتكنزها بيضا وصفرا ولم تزل | |
|
| تصوغ حليا مسرفاً فيه جايرا |
|
وتأكلها حلوى ولحماً مسمنا | |
|
| بما طيب أنواع الأبازير بزّرا |
|
|
| لكثر ما يسقى من السمن غرغرا |
|
وتلبسها حمراء وخضراء نفيسه | |
|
|
وتبني بها من كل عالٍ مزخرف | |
|
| تشابه كسرى في التعالي وقيصرا |
|
|
| زباداً ومسكا تبتيا وعنبرا |
|
وتبسط هذي النفس في كل لذة | |
|
| تبيت قرير العين مشتهى الكرا |
|
وحولك من باتوا عراة ضمّرا | |
|
| فما حال من قد بات بالجوع والعرى |
|
|
|
أتعرف ما هم فيه في صرة الشتا | |
|
| إذا هَبَّ ريح والسماء فيه أمطرا |
|
فأسنانهم تصطك من خصر نافض | |
|
| باحشائهم والجفن قد بات ساهرا |
|
فأضحوا كما أمسوا فوا رحمتاه هل | |
|
| ترق لهم والكسر يصبح جابرا |
|
باعطائهم شيئاً يدافع عنهم ال | |
|
| هلال وتعطى أنت أجراً مكاثرا |
|
وتدخر الانفاق للموقف الذي | |
|
| تقوم ذليلاً فيه سكران صاغرا |
|
فقيراً إلى خير هناك ادخرته | |
|
| فلله ما أغلى هناك الذّخائرا |
|
|
| تعبت به دهراً فكن ويك حاذرا |
|
|
| وأنت ترى فيما يضرّ مبادرا |
|
تدارك كفيت العوق ما فات قبل أن | |
|
| تعوض من بعد القصور المقابرا |
|
وكن محسنا برا شفيقاً ملاطفاً | |
|
| ولا تك للسوّال في الرّد ناهرا |
|
ويا فقرا صبرا على الحالة التي | |
|
| أصبتم بها يا فوز من كان صابرا |
|
|
| تكونون فيها أغنياء أكابرا |
|
|
| ولا تعتدوا حداً وتبدوا تضجرا |
|
فما أحسن المسكين ان كان صابراً | |
|
| وأحلى غنيا محسنا ثم شاكرا |
|
ويا أيها الحكام رفقا فإنها | |
|
| لظى حين تدعو من تولى وأدبرا |
|
بيوم يرى أهل التكبر فيه قد | |
|
| غدوا مثل ذرّ ويل من قد تكبرا |
|
فلا تنظروا ما أنتم اليوم فيه من | |
|
| جموع وأموال علوتم بها الذّرى |
|
|
| إذا بعث الموتى وقاموا من الثَرى |
|
ولا يحمد العقبى سوى المتقين لا | |
|
| أولو الملك والاتباع والولد والثرا |
|
فعطفاً على حال الرّعايا ورحمة | |
|
| ويسرا هدى الرّحمن عبداً ميسرا |
|
وحفظاً لدين الله بالعدل والتقى | |
|
| وجهدا لاستيصال من كان كافرا |
|
هي الباقيات الصالحات المآثر ال | |
|
| أوابد لا تؤثر عليها مآثرا |
|
عظيم عليها الأجر والحمد ينشر ال | |
|
| خطيب ثناها حين يعلو المنابرا |
|
أقام الهي راية الحق دائما | |
|
| ودكدك أهل الشرك برّا وابحرا |
|
|
| هدى وانتصاراً قوة وعساكرا |
|
|
| ويجي من المشروع ما كان داثرا |
|
ويا من تولى للقضا ان ذا القضا | |
|
|
فإن تقض عن علم بلا أخذ رشوه | |
|
| ولا رفع ذي جاه على من تحقرا |
|
نجوت وإلا الذبح في الحلق منك لا | |
|
|
ويا حاملي القرآن صونه عظّموا | |
|
| ولا تعكسوا الانبا وتعصوا الاوامرا |
|
فأنتم أحق الناس بالصّون أنكم | |
|
| حملتم كتاباً مكرّماً وموقرا |
|
فدلّوا عبادالله للخير واعملوا | |
|
| به واحذروا الاطماع والكبر والمرا |
|
ويا فقهاء انتم أدلاء قادة | |
|
| وحلاّل عقد المشكلات إذا طرا |
|
دوى الداء ملح المنتنات فايفح | |
|
| من أفعالكم نتن دواه تعسَّرا |
|
ألا فمروا بالحق وأتمروا به | |
|
| ويلزمكم تغيير ما كان منكرا |
|
وأن تستقيموا في الأمور جميعها | |
|
| لأنكم الهادون في المدن والقرى |
|
إذا لم تقولوا الحق من ذا يقولوه | |
|
| إذا نمتم أنتم فمن يحمد السرّى |
|
ومن بخبر التجار عمّا رأيته | |
|
| أتي في أحاديث الرّسول مخبرا |
|
بمعنى ألا من غشّنا في تجارة | |
|
| وقول وفعل ليس منا بلا امترا |
|
فويلكم برّوا ولا تحلفوا على ال | |
|
| روّاج يمينا يكتم العيب فاجرا |
|
فان كان هذا منفقا فهو ممحق | |
|
| ومن يك فيه رابحاً كان خاسرا |
|
وأهل الربا لا بارك الله في الربا | |
|
| لقد لعنوا إذا خبّثوا البيع والشرا |
|
لقد أوذنوا بالحرب من ربهم عليه | |
|
| ان عاند واجا في الكتاب مسطّرا |
|
فان لم يرّدوا ما استفاطوا ويعذبوا | |
|
|
وأكل أموال اليتامى تعمداً | |
|
| وظلما حشى في البطن جمرا مسجرا |
|
فاظلم منه الوجه والقلب كله | |
|
| ويصلي غدا ناراً لظاها تسعرا |
|
ويا ظالم المسكين والله أنّه | |
|
|
|
| يذوب وماء الحزن في خده جرى |
|
|
| عليك مجاب فاحذرن شوم الاجترا |
|
|
| وهيهات أن تنفك أو ان تعذرا |
|
|
| وبالظلم لا يرضى عظيماً وقاهرا |
|
ومن لا يصلِّي فرضه ما اعتذاره | |
|
| وفرض صلاة الخمس كالشمس اظهرا |
|
فان لم يتب يقتل وان كان جاحداً | |
|
| لها راح مرتداً لعينا مكفرا |
|
سيسجد يوم الحشر كرها له على | |
|
| صفايح من نار سجوداً مكرّرا |
|
|
| إذا بلغ المال النصاب المقررا |
|
ومانعها يا ويله من وعيدها | |
|
| سيكون بها في الوجه والجنب والورا |
|
ومن جوّز الإفطار في رمضان قد | |
|
| غدى كافرا ان كان يا صاح حاضرا |
|
وليس به عذرا يبيح وفضلوا ال | |
|
| صيام لمن أضحى بعيداً مسافرا |
|
|
|
فان لم يحج البيت ان شاء ميتة | |
|
|
فاعظم بها اركان أربعة غدا | |
|
| بها ديننا من بين الأديان مشعرا |
|
ومبشر مؤديها آداءً متمماً | |
|
| بنيل الرضا والأجر يعطاه وافرا |
|
وشراب هذا الخمر ناد عليهما | |
|
| جعلتم خزيتم شربة السكر سكرا |
|
أما تنظرون ألوانكم قد تبدّلت | |
|
| وأشداقكم تزبد والوجه خنزرا |
|
|
|
كلامكم العورا وترمون بالحصا | |
|
|
|
|
ومن يُنذر الزاني الفسوق بأنه | |
|
| غدا دمه المعصوم في الناس مهدرا |
|
فان محصناً فالرّجم يا شر قتلة | |
|
|
وان كان بكرا فالسياط يذوقها | |
|
| وعار به في الناس يبقى معيّرا |
|
على ما عليه من وعيد مشدّد | |
|
| اذ النّار نادت اين أهلي فاحضرا |
|
وهاجت وماجت بالأجيج تغيّظا | |
|
| وأبدت شهيقاً ثم أبدت تزفّرا |
|
وسيق اليها كل من ضل واعتدى | |
|
| والحد في الدين الحنيفي وغيّرا |
|
ومن سب صحب المصطفى معدن الوفا | |
|
| هداة الأنام الاطيبين الأضاهرا |
|
عجبت لذا المخذول فيما يقوله | |
|
| فسحقاً له سحقاً فقد ضل وافترى |
|
سيجذب مسحوبا على حُرّ وجهه | |
|
| فاتعس به شخصا نحيسا مجرجرا |
|
ومن قتل النفس المحرّم قتلها | |
|
|
وجرّوا لها من عق والده ومن | |
|
|
وسارق مال الناس والقاذفين وال | |
|
| ذي أخذ المكس الظلوم المصادرا |
|
ومن لم يتب بعد ارتكاب كبيرة | |
|
|
وما لأناس بالملاهي اشتغالهم | |
|
| طبول ورقص يضربون المزامرا |
|
|
| ونرد وشطرنج أتوا معه ميسرا |
|
ألم يعلموا أن العذاب مغلظ | |
|
| على من عصى الرحمن عمداً مجاهدا |
|
سيركب كل منهم الهول في غد | |
|
| إذا بلغت فيه القلوب الحناجرا |
|
وشارب ذا التنباك لم أر مثله | |
|
| خبيلاً أراني منه مازلت حائرا |
|
|
|
|
| بكانونه يشويه لم يدر ماجرا |
|
|
| بانفاسه والصدر يبقى محرحرا |
|
|
| بقيء وانخام يضاهي المرائرا |
|
فان لم يتب عنه ويتركه غيرة | |
|
| فقدره مخبولاً جهولاً مكابرا |
|
سيلقى جزاء سيئا غبية إِذا | |
|
| أرى سائر الاعمال في الحشر محضرا |
|
وقل للنساء إن كن يبغين راحة | |
|
| وعفوا لعورات المعايب ساترا |
|
ويخشين نار الله نزّاعة الشوى | |
|
| ويرجين رضواناً من الله أكبرا |
|
يصلين يستغفرن يحفظن ألسنا | |
|
| ويثين ولا يأتين ما كان مفترى |
|
ويغضضن عن كل المحارم أعيناً | |
|
| ويمنعن عن عين الأجانب منظرا |
|
فان هن خالفن الذي قد ذكرته | |
|
| فضحن واصلين الجحيم المسعرا |
|
أرى الهون يغشى من يخون احذروا | |
|
| احذروا يا وكلاكل من كان موجرا |
|
ويا جملة العمال يا كل صانع | |
|
|
فمن يغش لم يغشش سوى نفسه ومن | |
|
| على النصح منكم كان بالحمد ظاهرا |
|
لعمري لقد أسمعت من كان ناجعاً | |
|
| وأشبعت تقريعاً لكم وزواجرا |
|
وذا بعض تهديد القرآن المجيد وال | |
|
| احاديث فاسأل عالماً متبحرا |
|
ولو أنزل القرآن عن أمر ربنا | |
|
| على جبل أضحى خشيعاً مكسّرا |
|
وما ضربت للناس امثاله سدى | |
|
| ولكن لعل الناس أن تتفكّرا |
|
وهاكم خصال الخير فاتصفوا بها | |
|
| لتصفوا ويغدو مظلم القلب نيّرا |
|
هي التوبة الخلصاء والورع الذي | |
|
| يكف عن المنهي مخفى ومظهرا |
|
|
| وصمت عن النطق الفضول أوالهرا |
|
وكسب الحلال الصرف والجود والحيا | |
|
|
وما يرتضيه الله من كل طاعة | |
|
| يكون بها الاخلاص للَّه مضمرا |
|
وترك ما تدعو له النفس من الهوى | |
|
| مخافة من للعرش والفرش قديرا |
|
رعي الله أزمانا مضت مع رجالها ال | |
|
| كرام أولى الاحسان والجود والقرا |
|
أولى الحركات الصالحات التي جرت | |
|
| على وفق ما قال النبي وأخبرا |
|
أولي العلم والحلم المكين الذين هم | |
|
| رقوا رتبا عنها سواهم تقصقرا |
|
لقد عمروا أوقاتهم وقلوبهم | |
|
| بذكر لمولاهم متى دام عمرا |
|
وصوم هجيرات الصّيوف وإنهم | |
|
| دموعهم في الليل تنهل أمطرا |
|
فلله درّ القوم يا سعد سالك | |
|
| مسالكهم بالصدق ما ردّ مدبرا |
|
فيا راغباً في حب مولاه طالباً | |
|
|
وجد وجاهد وابذل المال مخلصاً | |
|
| واحي الليالي واجعل الوقت عامرا |
|
بذكر وداب في التلاوة دائم | |
|
| فان كتاب الله من أوثق العرى |
|
|
| هي الحق لا تتبع سواها فتدحرا |
|
وثم لا تكن في كثرة الأكل راغب | |
|
| فقاسٍ بليد كل من منه أكثرا |
|
وصن ذا الذي من قلبك والذي | |
|
| يضمانه فخذاك عن أن يبادرا |
|
إلى ما يجر العار والشر والبلا | |
|
| فنطقك من شر العواثر عاثرا |
|
فلا تك مغتابا ولا تك حاسداً | |
|
| ولا خادعا بالمسلمين ولا ماكرا |
|
ولا تقرب الأمر الدني وجانب ال | |
|
| ردي وحاذر عيبه فيك أن يرى |
|
تجّمل بأثواب التقى والقنوع وال | |
|
| تواضع ولا تبطر وتظهر تفاخرا |
|
وكل ما عليك اجعلنَّها حميدة | |
|
| صلاحاً واصلاحاً وورداً ومصدرا |
|
وحب المساكين الضعاف وكن لهم | |
|
| على شهوات النفس والحرص مؤثرا |
|
ووال جميع الآل والصحب وانتحل | |
|
| محبتهم واعقد عليها الضمائرا |
|
فهم بذلوا الأرواح في حفظ ديننا | |
|
|
وهم حملوا أي الكتاب وسنة ال | |
|
| رسول وذا الشرع الشريف المطهرا |
|
وكن ذا خادماً للصالحين وسر على | |
|
|
وترفع بغرفات الجنان مخلدا | |
|
|
|
|
وكثبان مسك نبتها الزعفران وال | |
|
| حصا ان ترد دُرّا وان شئت جوهرا |
|
وما تشتهيه النفس من كل لذة | |
|
| تدوم فجاهد كي تنال وتظفرا |
|
ويا غافلا عن ذكره مولاه ساهيا | |
|
|
أفي صمم أذناك عن قول منزل ال | |
|
| كتاب على طه مقالاً تواترا |
|
بان لذي الاعراض عن ذكر ربه ال | |
|
| معيشة ظنكى طعمها قد تمرّرا |
|
|
| ويحشر أعمى بعد أن كان مبصرا |
|
ومن نسى الآيات ينسى فأقبلن | |
|
| على ذكره بل دم عليه مثابرا |
|
لتظفر بالفتح الالهي وأنّه | |
|
|
أتنفق هذا العمر في غير طائل | |
|
| ولست على الدنيا مقيما معمرا |
|
لعمري لوقت فيه لو بيع زائدا | |
|
| لكان بملأ العرش والفرش يشترا |
|
وانفقه في ملك يدوم بلا انقضا | |
|
| به الأنبياء والصالحين مجاهرا |
|
وظني على أهل الشباب بانهم | |
|
|
فيحملهم فيه الغرور على الهوى | |
|
| وفي الغيب أشياء أمرها قد تسترا |
|
أما ينظرون الزرع آفاته تجي | |
|
| فتجتاحه قبل التدارك اخضرا |
|
وأعجب منهم من ترى الضعف عَمَّه | |
|
| وعارضه المسود قد عاد أغبرا |
|
واسنانه انقضت وفي ظهره انحنا | |
|
| ومحمر ذاك الدم قد صار أصفرا |
|
ويلهوا مع اللاهين لم ينتبه لما | |
|
| أصيب به والعمر قد تم وانبرا |
|
|
| كمثلي وقد أصبحت عبداً مقصرا |
|
|
| وانا لنحد والأنوف بها البرا |
|
إلى كم كذا في الشر نرمي نفوسنا | |
|
| كأن لها اعدا فما ذلنا أعترى |
|
ألم يأن أن ننكفّ عما يضرنا | |
|
| وننقى عرض طال ما قد تقذرا |
|
ونخلص لله المتاب النصوح لا | |
|
| نعود إلى نقض كمن راح غادرا |
|
لعل ذيول العفو من ربنا على | |
|
|
|
| فني من الزّيغ واجعلني تقيا |
|
الهي واجعلني رشيدا ومرشدا | |
|
| إلى الخير بالاخلاص للدين ناشرا |
|
وهب رضاءاً منك لاسخط بعده | |
|
| فما زلت ذا فضل وما زلت غافراً |
|
وعد بعميم الجود والفضل راحماً | |
|
|
مراقدهم بالروح والطف بكل من | |
|
| الينا انتمى أو كان فينا مصاهرا |
|
|
|
|
|
وآل واصحاب على الدين رابطوا | |
|
| وما منهم من لا تراه مصابرا |
|
إلهي إرض عنهم وارض عنا بحقهم | |
|
|