صفا شهد ذوقي من ممازجة الهوى | |
|
| علا شان قدري بالغنا عن العلى |
|
|
| حسبت حلول الآتيات كما مضى |
|
|
| فما هو أردى من معاشرة الردى |
|
قبول رضاء الخلق غير خلقتي | |
|
| فويلٌ لمن يمضي له العمر في الريا |
|
|
| من اللوم في الأفعال يرمون من يرى |
|
|
|
خفيت عن العذال في كهف عزلتي | |
|
| هديت إلى الحصن الحصين من العدى |
|
إهانة عذل العاذلين مصيبةً | |
|
| بشرط وجود الاعتبار على الفتى |
|
|
| مهتك أستار السلامة في الملى |
|
لذيذ على قلبي مرارة محنتي | |
|
| كنشاة صهباء الصبابة في الصبا |
|
سلوك طريق العقل زاد تخيري | |
|
| بد العشق بدلت الضلاله بالهدى |
|
شربت رحيقاً من آناء محبةٍ | |
|
| ولا عدت أدرى ما للانا ومن أنا |
|
|
| ونلت بقاء ليس يدركه الفنى |
|
هويت حبيبا قد سما الغصن قامة | |
|
| ووجهاً يفوق البدر في أفق السما |
|
حبيبٌ تولى في ولاية مهجتي | |
|
|
|
|
عوالم حالات المحبة صنعه ومنه | |
|
| وجود الوجد والشوق في الحشا |
|
ترى بعد إظهار المآثر نوره | |
|
| على عرش قلبي قد تمكن واستوى |
|
|
| له حاجب منه الردود لمن أبى |
|
|
| لجمع المصلى والإجابة للدعا |
|
يا أم صفوف الجفن فتره لحظه | |
|
| ينادي بلال الحلال حي على المصلا |
|
من الصفو عكسٌ عن سواد قد يدتي | |
|
| على خده حين التشهد قد بدا |
|
راوه بديعاً في الجمال تنازعوا | |
|
| لتحقيقة أهل الفراسة والذكا |
|
|
| على أعين العشاق غم به اليها |
|
|
| لصحة حسن الخط من قلم القضا |
|
قضيبٌ نشا فى دوحة الروح قده | |
|
| ومن ماء دمع العاشقين رأى النما |
|
سعيت بطول العمر حول حريمه | |
|
| فما زاد من سعي سوى ثمر الجفا |
|
|
| هو الشجر المنهى مايله عصا |
|
ومن ظن أن الروح يشبه جسمه | |
|
| تبين في الرأي الصواب له الخطا |
|
أزاد صفاءُ الجسم فكرة قلبه | |
|
| بعيني لولا أن يحَجِّبه القبا |
|
ولو نظر الإدراك من قد لطفه | |
|
| لفرق في الجسم الحواس من من القوا |
|
نظرت بعين الوهم تحت ثيابه | |
|
| تحققت فيها من لطافته الخلا |
|
لشدة حمل الثوب غيرُ مناسبٍ | |
|
| رشا من كمال اللطف يحجبه العرا |
|
هو المقصد الأقصى وطالب وصله | |
|
|
أساراه أصحاب الوفاء بأسرهم | |
|
| ولكن من كل الأسارا له الغنى |
|
|
| وممن أراد الاتصال له الإبا |
|
تمنيت قتلي مات اجاب بلفظه | |
|
| فرحت به أن السكوت من الرضا |
|
|
| مع العلم باالحرمان من يشوقه ملا |
|
منعت فلم يرضى نصحت فلم يفد | |
|
| نهيت فلم ينهى فمال الى النوى |
|
|
| من السقم والبلو أو الحزن والضنا |
|
من الضعف لم يدركه فكر مدققٍ | |
|
| فواعجباً أين التمكن للعنا |
|
|
| يعذبني عند السكوت من البكا |
|
هو القلب منه الاستقامة مبعد | |
|
| هو البال والشتويش صيره البلا |
|
إذا ما ابتلى يوم الفراق بمحنةٍ | |
|
| أزالتها أمرٌ محالٌ إلى اللقا |
|
عرضت عليه البعد زاد ملالةٍ | |
|
| جمعت له الأسباب للقرب ما سلا |
|
|
| أرى حالة في الحالتين على السوا |
|
|
| فقالوا لهذا الداء لم نجد الدوا |
|
سوا للطف معبود لعصمة عبده | |
|
| من الاثم لطفٍ من لطايفه كفا |
|
رحيمٌ محاوهم الا ساة عفوه | |
|
| لاظهار عفو منه احسن من اسا |
|
كريمٌ على الاطلاق اوجب فضله | |
|
| له الحمد منا بالصاح وبالمسا |
|
|
| اتم بيان في الملاح وابخلا |
|
تضمن وهم الخوف تحت وصالهم | |
|
|
أمال قلوب العاشقين بحسنهم | |
|
| وما بينهم ربطاً معاملة الوفا |
|
إلى البال والبلوي ميّل طبعهم | |
|
| وروحٌ سوق الحسن بالبيع والشرا |
|
|
| إذا كنت ذا تقوى وإن لم أكن فلا |
|
|
| لإظهار عرفاني ومعرفته جوا |
|
|
| يظنون ذاك الفعل نوعاً من الزنا |
|
ظواهر حالي في الملام علامة | |
|
| ولكن حالي في الضمير سوى الصفا |
|
علو مقامي في الفصايل ظاهرٌ | |
|
| مشيّع اسمي بالفضول لقد سها |
|
|
| أعنى على أهل النفاق والافترا |
|
حبودك أرباب الجمال وحسنهم | |
|
| مناظر أصحاب النظافة والتقا |
|
فكيف يقاساً بالفساد صلاحهم | |
|
| فما لذوي هذا الفساد من الجزا |
|
|
| مصلي على خير البرية والورى |
|