هواك لا نوار الملامة ملمع | |
|
|
|
|
جمالك خلاق البدايع في البها | |
|
|
معاف عن الاجبار نيل وصاله | |
|
| له الملك يؤتى من يشاء وينرع |
|
على اولياء الوجد قدك لومتنا | |
|
| ملاقيه جبراً للحيوة يودّع |
|
|
| وحقق ان الروح في الجسم مودع |
|
|
|
فلم تلتفت عينا اليك تلهيا | |
|
|
بعيد قبول المنع عن تابع الهوى | |
|
|
محال زوال الوجد بعد حلوله | |
|
|
حرام هو ا لدنيا على كل عاشق | |
|
|
فلو حملت ما في الغرام من الضنا | |
|
|
ولو عرضت فرضاً على قلب ميت | |
|
|
وان امتلى بطن الزمان مطاعماً | |
|
| حريص حظوظ الأبتلا ليس يشبعغ |
|
فلا تحسبوا ذا الحب ممن يحبه | |
|
| بحال من الأحوال يرضى ويقنع |
|
اذا شم ريح الورد يقصدان يرا | |
|
| فلما يرى بالاجتنا فيه يطمع |
|
|
| ولكن منها تابع العقل يمنع |
|
برى ولي العقل من لذه الهوى | |
|
|
عجيب لمن ذاق الهوى وهو عاقل | |
|
|
هويت حبيباً كثر اللَه خيره | |
|
|
|
|
اذا رمت ميلاً منه ليس بتابع | |
|
| اذا قلت الام الهوى ليس يسمع |
|
ولكن قد يصغى الى كل كاذبٍ | |
|
| وما قال اعداء المحبة يتبع |
|
|
| فعفوا الخطا من لطفه اتوقع |
|
فان ذل عذري في ازالة قهره | |
|
| انيناً حزيناً باكياً اتشفع |
|
|
| لنظم وجود الدهر في الكون مطلع |
|
|
|
اقام بناء الدين جوداً او طاعة | |
|
| فاعطى فقيراً خاتماً وهو يركع |
|
|
| كفى شر ثعبان وفي المهد يرضع |
|
اليه رجوع الشمس بالطوع لازم | |
|
| فمن غيره في الشرع والعرف مرجع |
|
|
|
|
| ولكن في المعنى مشيح ويوشع |
|
طراوة غصن الشرح من ماء سيغة | |
|
| هو الأصل منه الاولياء تتفرع |
|
هو الواضع الأولى لكل فضيلةٍ | |
|
| فيوضع منه الشرع والكفر يرفع |
|
موالاته بالعذل واللوم لم تزل | |
|
| جبال عن الارياح لا تتزعزع |
|
من الطعن لا يوذي مزاج عدوه | |
|
| من الضرب غير الحي لا يتوقع |
|
هو الغيث للاحباب والليث للعدى | |
|
| وداداً واكراهاً يفرو ينفع |
|
على كل اهل اللطف والجود فايق | |
|
| ومن كل من فيه الشجاعة اشجع |
|
فلو لم يكن في بنية الشرع حكمة | |
|
| اساساً لتأكير التمكن تقلع |
|
ولو لم يكن بالصدق لازم ذيله | |
|
| من الدهر جبراً حله الكون تخلع |
|
|
| خيالات افساد العدى منه تدفع |
|
|
| اراقم جبل السحر تفنى وتبلع |
|
عليك سلام اللَه يا منبع التقى | |
|
| ويا من لا ثار المكارم منبع |
|
سنى ارم الجنات حينا لأجله | |
|
|
فلا شك من تلك الجنان لطافة | |
|
| حريمك عند العقل اقصى واوسع |
|
بكى نوح حتى نال عندك منزلاً | |
|
| لذا كان طول العمر يبكي ويقرع |
|
ودادك معروض على ساير الورى | |
|
|
|
| اذا ما اقتد الأبد ما يتضيع |
|
لحبك بين الروح والعقل الفة | |
|
|
فانت ظهير الحق يا معدن الوفا | |
|
| فضولي رجاءً باب لطفي يقرع |
|
|
| كثير وعين الحال من ذاك تدمع |
|
|
| الى دفع افساد المفاسد يسرع |
|