إن الذين تقدّموا لم يترُكوا | |
|
| معنىً به يتقدّم المُتأخِّرُ |
|
قد أنتجوا أبكارَ أفكارٍ لهم | |
|
| عُقمَ المعاني مثلها مُتَعذِّرُ |
|
فإذا نصَبنا من حبالِ تخَيُّلٍ | |
|
| شرَكاً به معنىً نصيدُ ونظفَرُ |
|
عَصَفَت سُمومُ همومِ فكرٍ قطّعت | |
|
| تلك الحبالَ وفرَّ منها الخاطِرُ |
|
والدهرُ أخرَسَ كلّ ذي لَسَنٍ فلو | |
|
| سحبانُ كُلِّفَ منطِقاً لا يقدِر |
|
والشعرُ في سوقِ البلاغةِ كاسدٌ | |
|
| فترى البليغَ كجاهل لا يشعُرُ |
|
والفضلُ أقفرَ ربعُه لكنّه | |
|
| بوجودِ مولانا الأمين مُعَمَّرُ |
|
علّامةُ الدنيا وواحدُ دهرِه | |
|
| وأجلُّ أهلِ العصرِ قدراً يُذكر |
|
مَلِكُ العلوم له جيوشُ بلاغةٍ | |
|
| وفصاحةٍ فبِهم يُعِزّ وينصُر |
|
تخِذَ الفهومَ رَعِيَّة مُنقادةً | |
|
| تاتيهِ طائعةً بما هو يأمُرُ |
|
يَقِظٌ يكاد يُحيطُ علماً بالذي | |
|
| تجرى به الأقدارُ حين يُقدِّرُ |
|
ما زال يملأُ من الألى لفظهِ | |
|
| أصدافَ آذانٍ لنا ويُقَرِّرُ |
|
تاللَهِ ما رَشفُ الرضابِ لراشفٍ | |
|
| من ثغرِ ذي شَنَبٍ حكاه الجوهَر |
|
أحلى وأعذَبُ من كؤوسِ حديثه | |
|
| تُملى وتشربُها العقولُ فتسكرُ |
|
|
| وبه الأواخرُ تزدَهي وتُفاخِر |
|
بالسُؤلِ يمنَحُ قبل تسآلٍ فإن | |
|
| سبَق السؤالَ عطاؤُه يتعَذَّر |
|
لو أن أيسَر جودِه قدماً سَرى | |
|
| في الكونِ لم يَبقَ وحقّك مُعسِرُ |
|
قد أبدعَ الرحمنُ صورة خلقه | |
|
| ليَرى جميلَ الصنع فيها الناظِرُ |
|
وجهٌ كأن الشمسَ بعضُ بهائِه | |
|
| ما زال يحدُه عليه النيِّرُ |
|
مولايَ عجزى عن مديحك ظاهرٌ | |
|
| والعُذرُ عن إدراكِ وصفِك أظهَرُ |
|
من لي بأن أهديك نظماً فاخراً | |
|
| أسمو به بين الأنامِ وأفخَرُ |
|
هَبني أُنظِّمُ كالعقودِ لآلِئاً | |
|
| أفديك هل يُهدى لبحرٍ جوهرُ |
|
لكن أتيتُ كما أمرتَ بخدمةٍ | |
|
| جهد المقلِّ وسوءَ ردّ أحذَرُ |
|
فاصفَح فقد أوضَحت عُذرى أوَّلاً | |
|
| واقبَل فمثلُك من يمُنُّ ويَعذِرُ |
|
واسلَم ودم في نعمةٍ طول المدى | |
|
| ما دام يمدحُك اللسانُ ويشكُرُ |
|