|
|
وخلوا فؤادي من هوى يسلب الحشا | |
|
| فلا أرتضي في راحتي حمل حمله |
|
|
|
فهيهات من أهواه يعطف دائماً | |
|
|
|
|
فهل غير سير في مسالك ريبة | |
|
|
|
| تميل حبيباً عن مناهج أصله |
|
|
| يرى وصمة للمرء في وجه فضله |
|
|
| لمستهدف بالسوء يرمي بنبله |
|
وهل غير ذكر المرء في ألسن غدت | |
|
|
|
| يلهى بها الانسان عن حتم شغله |
|
وهل غير تعذيب المحب بعشق من | |
|
|
وهل غير فكر في رضاه وسخطه | |
|
|
وهل غير وجد مع حسين ولوعة | |
|
|
وهل غير وسواس يزيد به العنا | |
|
| ويقضي على الصب الكئيب بخبله |
|
|
|
|
| وإن لصديق يقض في نقض حبله |
|
على أنه مع ذي المكاره لم تجد | |
|
| مصاناً على نهج الكمال وسبله |
|
لقد ألفوا نقصاً وزادوا قبائحاً | |
|
| ومن حرم الأعراض ولو الحله |
|
فمن يبتغي ودّاً على الصدق والوفا | |
|
| لديهم يرجى الشيء من غير أهله |
|
|
| لأرتاض في روض الغرام وظله |
|
وألقى الظمأ مستعذباً ورده إذا | |
|
| غدا الري من نهل التصابي وعله |
|
تركت الهوى حيث الشبيبة ظلها | |
|
|
أأعدل عن طرق الهداية للهوى | |
|
|
قد اختار لبي من منا راحة بها | |
|
| تخلصت من قيد الهوان وعقله |
|
|
| مدى الدهر عن جور الحبيب وعدله |
|