ماست بقدٍ كالغصون تَميَّدُ | |
|
| ورنت بطرفٍ كالظباءِ تَغَيَّدُ |
|
خودٌ غزت منا القلوب لحاظُها | |
|
| فكأنَّها ضمن القلوبِ مهنَّدُ |
|
حازت جمالاً ثمَّ حسناً مثلما | |
|
| حاز السنا والحمد منا الامجدُ |
|
ذو المجد والعز الذي ساد الورى | |
|
| قدراً وخُصَّ بهِ الندى والسؤددُ |
|
ربُّ المحامد والمفاخر والبها | |
|
| الماجد ابنُ الأريحي السيِّدُ |
|
|
| عَذُبت مناهلهُ وطاب الموردُ |
|
لو قيس في مزن الغمام نوالهُ | |
|
| ومحلهُ فوق السماك مشيَّدُ |
|
مولىً لهُ البأس الشديد وهمَّةٌ | |
|
| تعلو ورأيٌ بالأمور مسدَّدُ |
|
يزري بسحبان البلاغة منطقاً | |
|
| ولهُ ابن اوس بالفصاحة يشهدُ |
|
لو ان تجسَّم لفظهُ لوجدتهُ | |
|
| درّاً باجياد الحسان يُقلَّدُ |
|
مولى تهلَّل وجههُ متبسّماً | |
|
| ان أمَّ وفدٌ او اتى مستنجدُ |
|
ذو سطوةٍ عبسيَّةٍ ومكارمِ | |
|
| طائيَّة قد ضاق منها الفدفدُ |
|
ورث الكرامة والداً عن والدٍ | |
|
| ثمَّ الفخار وكلَّ فعل يُحمدُ |
|
احيا ربيع الفضل فيض سخائهِ | |
|
| مذ سحَّ من سحب اليدين العسجدُ |
|
|
| اضحى نداهُ مخبراً ما السُؤددُ |
|
كرمت بهِ الأيام ثمَّ بمثلهِ | |
|
| ضنَّت لذاك نظيرهُ لا يوجدُ |
|
قل للذي قد رام حصر صفاتِهِ | |
|
| يفنى الزمان ولا تزال تُعدّدُ |
|
من معشرٍ نسجت لهم ايدي الزما | |
|
| ن من المكارم حلَّةً تتجَّدَّدُ |
|
يتسابقون إلى النوال وايُّهم | |
|
| شاهدته ذاك السبوق الاجودُ |
|
افعالهم صحَّت فليس يعيبها | |
|
|
يا ابن الكرام اذا ذكرتُ صفاتكم | |
|
|
|
| بكراً تشنف سمعنا اذ تُنشدُ |
|
|
| منك القبول اجل مهرٍ ينقدُ |
|
لا زلت تسمو بالسعود وقدركم | |
|
| لا زالَ يخترق الغمام ويصعدُ |
|
ما فاح مسكُ ختامها من مبتدٍ | |
|
|