ألا قل لذي جهل تهور في الردى | |
|
| وأظهر مكنوناً من الغي لا يجدي |
|
|
| وظلم وعدوان على العالم المهدي |
|
|
| وحاشاه من إفك المزور ذي الجحد |
|
لعمري لقد أخطأت رشدك فاتئد | |
|
| فلست على نهجٍ من الحق مستبد |
|
|
|
وما كان هذا النظم منظوم عالم | |
|
|
|
| ومنشئه على منهج الرشد في بعد |
|
|
| وأنقض ما يبديه بالحق والرشد |
|
|
| وأن الذي أبداه من جهله المردي |
|
يخالف ما قال الأمير محمدٌ | |
|
| وقرر في التطهير تقرير ذي نقد |
|
|
| أشاد له بيتاً رفيعاً من المجد |
|
|
| تعود على ما قال بالرد والهد |
|
إذا صح ما قلنا لديك فقوله | |
|
| رجعت عن النظم الذي قلت في النجدي |
|
رجوعٌ عن الحق الذي هو ذاكر | |
|
| عن السلف الماضيين من كل ذي رشد |
|
إلى الغي من كفرٍ وشرك وبدعة | |
|
| إلى غير ذا من كل أفعال ذي الطرد |
|
فلو صح هذا وهو لاشك باطلٌ | |
|
| وزوٌ وبهتان من الناظم المبدي |
|
|
| لماقال في منظومه عن ذوي الجحد |
|
فدونك ما أبدى من المدح والثنا | |
|
| وما قال في ذم المخالف والضد |
|
قفي واسئلي عن عالمٍ حل ساحها | |
|
| به يهتدي من ضل عن منهج الرشد |
|
|
| فيا حبذا الهادي ويا حبذا المهدي |
|
لقد أنكرت كل الطوائف قوله | |
|
| بلا صدرٍ في العلم منهم ولا ورد |
|
وما كل قولٍ بالقبول مقابلٌ | |
|
| ولا كل قولٍ واجبُ الطرد والرد |
|
سوى ما أتى عن ربنا ورسوله | |
|
| فذلك قولٌ جل يا ذا عن الند |
|
|
| تدور على قدر الأدلة في النقد |
|
لقد سرني ما جاءني من طريقه | |
|
| وكنت أرى هذي الطريقة لي وحدي |
|
وقد جاءت الأخيار منه بأنه | |
|
| يعيد لنا الشرع الشريف بما يبدي |
|
وينشر جهراً ما طوى كل جاهلٍ | |
|
| ومبتدعٍ منه فوافق ما عندي |
|
ويعمر أركان الشريعة هادماً | |
|
| مشاهد ضل الناس فيها عن الرشد |
|
أعادوا بها معنى سواع ومثله | |
|
|
وقد هتفوا عند الشدائد باسمها | |
|
| كما يهتف المضطر بالصمد الفرد |
|
وكم عقروا في ساحها من عقيرة | |
|
| أهلت لغير الله جهراً على عمد |
|
وكم طائفٍ حول القبور مقبلٍ | |
|
| ومستلم الأركان منهن باليد |
|
فهذا هو المعروفُ من حال شيخنا | |
|
|
فسار مسير الشمس في كبد السماء | |
|
| وطبق من غرب البلاد إلى الهند |
|
ولم تبق أرض ليس فيها مجدد | |
|
| على إثره يقفو ويهدي ويستهدي |
|
|
| وأبرز منظوماً خلياً من الرشد |
|
أعد نظراً فيما توهمت حسنه | |
|
|
ودعنا من القول المزور والهدا | |
|
| ومن إفكك الواهي ومن جهلك المردي |
|
فقد وافق الشيخ الإمام محمداً | |
|
| وصح له عنه خلاف الذي تبدي |
|
فظن به خيراً وقد كان أهله | |
|
|
|
| جهول يسمى مربداً وهو ذو جحد |
|
|
| وكان عن التحقيق والحق في بعد |
|
وقد كان ذا جهل وليس بعالم | |
|
| وقد أنكر التوحيد للواحد الفرد |
|
وظن طريق الرشد غياً بزعمه | |
|
| وقد ألف المأفون كفرانه المردي |
|
فأشرقه نور الهدى حين ما بدا | |
|
| وفر إلى صنعا وفاه بما يبدي |
|
فما غرهم من جهله وافترائه | |
|
| زخارف ما أبداه ذو الزور والحقد |
|
إلى أن تولى ذلك العصر وانقضى | |
|
| وجاء أناس بعدهم من ذوي الطرد |
|
فساغ لديهم زخرف القبول وارتضوا | |
|
| من الظلم والعدوان أقوال ذي الجحد |
|
وقد زعم المأفون أن رسائلاً | |
|
| أتاهم بها فيها التجاوز للحد |
|
يكفر فيها الشيخ من كان مسلماً | |
|
| وفي زعمه كلَّ الأنام على عمد |
|
|
| تراها كبيت العنكبوت لدى النقد |
|
وذا فرية لا يمتري فيه عاقل | |
|
| على أنه زور من القول مستبد |
|
وقد كان في الإعراض ستر لجهله | |
|
|
ليخدع مأفوناً ومن كان جاهلاً | |
|
| وليس على نهج من الحق والرشد |
|
فما كفر الشيخ الإمام محمداً | |
|
| جميع الورى حاشاه من قول ذي الطرد |
|
ولا قال في تلك الرسائل كلها | |
|
| بتكفير أهل الأرض من كل مستهد |
|
|
| وحاد عن التوحيد بالجعل للند |
|
فيدعو سوى المعبود جل جلاله | |
|
| ويرجوه ل يخشاه كالمنعم المدي |
|
وبنيك للأموات بل يستغيثهم | |
|
| ويندب من لا يملك النفع للعبد |
|
|
| مع الله مألوهاً شريكاً بما يبدي |
|
من الحب والتعظيم والخوف والرجا | |
|
| ومن كل مطلوب من الله بالقصد |
|
فإن كان عباد القبور لديكمو | |
|
| هم المسلمين المؤمنين ذوي الرشد |
|
وهم كل أهل الأرض والكل مسلم | |
|
| وما من همو من كافرٍ جاعل الند |
|
وما قد تلى من آية في ضلالهم | |
|
| ومن سنة للمصطفى خير من يهدي |
|
|
| وتلك كبيت العنكبوت لدى النقد |
|
فما فوق هذا من ضلال وفرية | |
|
| يجيء بها أهل العناد ذوو الطرد |
|
وقد أنكرت كل الطوائف قوله | |
|
| بلا صدرٍ في الحق منهم ولا ورد |
|
كما قاله أعني الأمير محمداً | |
|
| وقد كان ذا علم عليماً بما يبدي |
|
وقالوا كما قد قلتموه تحكما | |
|
| وهمطاً وخرطاً لا يفيد ولا يجدي |
|
|
| مصلٍ مزك لا يحول عن العهد |
|
|
| كعالم صنعا ذي الدراية والنقد |
|
فجرتم وجرتم بالأكاذيب والهذا | |
|
| ووضع محالات على العالم المهدي |
|
كقولك في منظوم مينك فريةً | |
|
| عليه بما تبديه من جهلك المردي |
|
وقد جاءنا عن ربنا في براءةٍ | |
|
| براءتهم من كل كفرٍ ومن جحد |
|
فإخواننا سماهم الله فاستمع | |
|
| لقول الإله الواحد الصمد الفرد |
|
|
| تجد منهلاً عذباً ألذ من الشهد |
|
ففيها البيان المستنير ضياؤه | |
|
| لمن كان ذا قلبٍ شهيد وذا رشضد |
|
ولكن أهل الزيغ في غمراتهم | |
|
| وفي غيهم لا يرعوون لمن يهدي |
|
وآذانهم صمٌ عن الحق والهدى | |
|
| وأبصارهم عن رؤية الحق كالرمد |
|
أليست لمن تابوا من الكفر والردى | |
|
| ولم يشركوا شيئاً بمعبودنا الفرد |
|
وصلوا وزكوا واستقاموا على الهدى | |
|
| فهم أخوة في الدين من غير مارد |
|
فأين الدليل المستفاد بأنهم | |
|
| إذا لم يتوبوا لم يكونوا ذوي جحد |
|
فما كفر الشيخ الإمام محمد | |
|
| سوى من دعا الأموات من ساكن اللحد |
|
ومن لم يتب من كفره وضلاله | |
|
| وإشراكه بالسيد الصمد الفرد |
|
|
| إلى الله في قتل الملاحدة اللد |
|
فما كل من صلى وزكى موحداًَ | |
|
| فأبد دليلاً غير ذا فهو لا يجدي |
|
ودعنا من التمويه فالحق واضح | |
|
| وليس به لبس لدى كل مستهدي |
|
ألا فأرونا يا ذوي الغي والهوى | |
|
| كلاماً سوى هذي الأكاذيب مستبدي |
|
وجيئوا بتطيهر اعتقاد لسيد | |
|
| إمام محق ذي الدراية والنقد |
|
فقابل ما قلتم بما في كتابه | |
|
| وما قاله في الاحتجاج على الضد |
|
لكي تعلموا أن الأمير محمدا | |
|
| برئ من المنظوم والشرح والرد |
|
وتستيقنوا أن الأكاذيب هذه | |
|
|
ويعلم أهل العلم بالله أنكم | |
|
| بذلتم على تلفقيقها غاية الجهد |
|
لكي تطمسوا أعلام سنة أحمد | |
|
|
|
| ولبس وتمويه على الأعين الرمد |
|
وقد قال خير المرسلين نهيت عن | |
|
| فما باله لم ينته الرجل النجدي |
|
أقول نعم هذي الأحاديث كلها | |
|
| مدونة مرويةً عن ذوي النقد |
|
|
| على ترك مرتد عن الدين ذي جحد |
|
فمنصوصها في ترك من أظهر الهدى | |
|
| وباطنه في الاعتقاد على الضد |
|
فدلت على تركٍ لمن كان مظهراً | |
|
| من الدين أركاناً فتدرأ عن حد |
|
فيجري له حكم الظواهر جهرةً | |
|
| وباطن ما يخفى إلى الواحد الفرد |
|
فإن أظهر الكفر الذي هو مبطنٌ | |
|
| فليس له من عاصم موجب يجدي |
|
وليس على الإطلاق ما أنت مطلق | |
|
| ففي ذاك تفصيل يبين لذي الرشد |
|
|
| بإحراق من صلى عينا على كل مستهدي |
|
ولولا الذراري والنساء معللا | |
|
| لأحرقهم فيها فباءوا بما يردي |
|
وما كان هم المصطفى بضلالةٍ | |
|
|
وقد قتل الفاروق من ليس راضياً | |
|
| بحكم النبي المصطفى كامل المجد |
|
ولم ينهه المعصوم عن قتل مثله | |
|
| ولا عابه في قتله ثم عن عمد |
|
كما برئ المعصوم من قتل خالدٍ | |
|
| جذيمة لما أخطؤوا باذلي الجهد |
|
وقالوا أتينا قاصدين حقيقة | |
|
| بذلك أسلمنا ولم يدرِ بالقصد |
|
فأنكر هذا المصطفى ووداهمو | |
|
| جميعاً فخذ بالعلم عن كل مستهدي |
|
ولم ينته عن قتل من كان خارجا | |
|
| عليه على بل أباد ذوي اللد |
|
وهم إنما فروا من الكفر فاعتدوا | |
|
| وكانت صلاة القوم في غاية الجد |
|
|
| مع القوم من حسن الأداء مع الجهد |
|
خلا أنه لم يأخذ المال منهمو | |
|
| ولم يجرمنا في خطاء ولا عمد |
|
فما قتل الشيخ الإمام محمد | |
|
| لملتزم الإسلام ممن على العهد |
|
|
| لعباد أوثانٍ طغاة ذوي جحد |
|
فقاتل من قد دان بالكفر واعتدى | |
|
| وكف أكف المسلمين ذوي الرشد |
|
عن المسلمين الطائعين لربهم | |
|
| ولم يشركوا بالواحد الصمد الفرد |
|
|
| يصد عن التوحيد بالجد والجهد |
|
فما كل قولٍ بالقبول مقابل | |
|
| فحقق إذا رمت النجاة لما تبدى |
|
فلا تلق للفساق سمعك وانشد | |
|
| ففيه وعيد ليس يخفى لذي النقد |
|
|
| وقد كان زنديقاً لدى كل مستهدي |
|
|
|
وقولك أيضاً في الأئمة إنهم | |
|
| أناس أتوا كل القبائح عن عمد |
|
فقال له بعض الصحابة سائلاً | |
|
| وقاتلهم حتى يفيئوا إلى القصد |
|
فقال لهم لا ما أقاموا صلاتهم | |
|
| نهى عن قتال القوم فاسمع لما أبدى |
|
|
| أتوا بمعاص منكرات ولا تجدي |
|
|
| ولم يتركوها قاصدين على عمد |
|
|
| وعدوانهم أو للتكاسل في الجد |
|
ومسألة الإنكار بالسيف جهرةً | |
|
| تجر أموراً معضلات وقد تردى |
|
وفيها فساد بالخروج عليهمو | |
|
| بأنكر مما أنكروه من الجند |
|
فماذا على الشيخ الإمام محمد | |
|
| إذا لم يقاتل من ذكرت بما تبدي |
|
ولكن على الكفر البواح الذي به | |
|
| أباح دماء القوم من كل ذي جحد |
|
فإيراد ذا في ضمن هذا تعنت | |
|
| ولبس وإبهام على الأعين الرمد |
|
وقولك في مزبور ما أنت ناظم | |
|
| كأنك قد أفصحت بالحق والرشد |
|
أين لي أين لي لم سفكت دماءهم | |
|
| ولم ذا نهبت المال قصدا على عمد |
|
وقد عصموا هذا وهذا يقول لا | |
|
| إله سوى الله المهيمن ذي المجد |
|
أقول نعم خذ في البيان أدلة | |
|
| تدل على غير المراد الذي تبدي |
|
فمن أن قد صلى وزكى ولم يجئ | |
|
| بما ينقض الإسلام من كل ما يردي |
|
فدعواك في قتلٍ ونهبٍ تحكم | |
|
|
ومن يدل الإسلام يوماً بناقض | |
|
| لذلك بالكفران والجعل للند |
|
وكا المنع عن بذل الزكاة فحكمه | |
|
| كأحكام مرتد عن الدين ذي جحد |
|
إذا قاتلوا بغياً إماماً أردها | |
|
| وذا قول أصحاب النبي ذوي الزهد |
|
ولو شهدوا أن لا إله سوى الذي | |
|
| على العرش فوق السموات ذي مجد |
|
|
| ولكنهم قد قاتلوهم على عمد |
|
وسموهمو أهل ارتدادٍ جميعهم | |
|
| وإجماعهم حتم لدى كل مستهد |
|
وما فرقوا بين المقر وجاحد | |
|
| كما هو معلوم لدى كل ذي نقد |
|
|
| لمن هم حماة الدين بالجد والجهد |
|
|
| فهم قدوة للسالكين عن القصد |
|
ومن بعدهم ممن يخالف لم يكن | |
|
| يقاربهم هيهات ما الشوك كالورد |
|
وهم في جميع الدين أهدى طريقة | |
|
| وأقرب للتقوى وأقوم في الرشد |
|
وأيضاً بنو القداح قد كان أمرهم | |
|
| شهيراً ومعروفاً لدى كل ذي نقد |
|
وأجمع أهل العلم من كل جهبذ | |
|
| على كفرهم والحق في ذاك مستبد |
|
وقد أظهروا لفظ الشهادة جهرة | |
|
| وأن رسول الله أفضل من يهدي |
|
وقد أبطنوا للكفر لكن تظاهروا | |
|
| بما أظهروا للناس ما ليس بالمجدي |
|
فلما أبانوا بعض أشياء خالفوا | |
|
| بها الشرع باءوا بالخسارة والطرد |
|
فمن كان هذا حاله فهو كافر | |
|
| حلال دمٍ والمال ينهب عن قصد |
|
|
| وهذا بإجماع الهداة ذوي الرشد |
|
وأما البغاة الخارجون فحكمهم | |
|
| إذا خرجوا أو قاتلونا على عمد |
|
وقاتلهم حتى يفيئوا إلى الهدى | |
|
| ولا نأخذ الأموال نهباً كما تبد |
|
ومهما يقل فينا العدو فإنهم | |
|
| يقولون معروفاً وآخر لا يجد |
|
فما كان معروفاً من الدين واضحاً | |
|
| كإجماع أصحاب النبي ذوي الرشد |
|
|
| ومانع حق المال من غير ما جحد |
|
فما فرقوا بين المقر وجاحد | |
|
| ولا بين مرتد إلى الجعل للند |
|
وإجماع أهل العلم من بعد عصرهم | |
|
| على قتل جهمٍ والمريسي والجعد |
|
وغيلان بل كفر العبيدين والذي | |
|
| على رأي جهم في التجهم والجحد |
|
وكل كفور من ذوي الشرك والردى | |
|
|
وما لفقوا لأعداء من قتل مسلم | |
|
|
|
|
وقولك تمويهاً وإلزام مفتر | |
|
| بما لم يكن منا بفعل ولا عقد |
|
|
| دم المسلم المعصوم في الحل والعقد |
|
|
| من الكفر فروا بعد فعلهم المردي |
|
ولم يحفر الأخدود في باب كندة | |
|
| ليحرقهم فافهم إذا كنت تستهد |
|
أقول نعم هذا هو الحق والهدى | |
|
| ونحن على ذا الأمر تهدي وتستهد |
|
ولم نتجاوز في الأمور جميعها | |
|
| بحمد ولي الحمد منصوص ما تبدي |
|
ولكن اطعت الكاشحين بمينهم | |
|
| بتوزير بهتان على العالم المهدي |
|
بأنا قتلنا واستبحنا دماءهم | |
|
| وأموالهم هذي مقالة ذي الحقد |
|
|
|
|
| مقالك في همط وخرط على عمد |
|
وأبديت جهلاً في نظامك والذي | |
|
| شرحت به المنظوم من جهلك المردي |
|
|
| إمام الهدى المعروف بالعلم والنقد |
|
وقد قلت في المختار أجمع كل من | |
|
|
|
| تسمى نبياً لا كما قلت في الجعد |
|
فذلك لم يجمع على قتله ولا | |
|
| سوى خالد ضحى به وهو عن قصد |
|
أقول لعمري قد تجارى بك الهوى | |
|
| إلى جحد معلوم من الدين مستبد |
|
|
| بإجماع أهل اعلم من كل مستهد |
|
وأوردت همطاً لا يسوغ لعالم | |
|
| حكايته في شرح منظومك المردي |
|
|
| يعود على ما قلت بالرد والهد |
|
وحققت في المختار ما قال شيخنا | |
|
| بإجماع أهل العلم من كل ذي نقد |
|
|
| تناقض ما حققت بالهد والرد |
|
على أن ذا الإجماع عن مثل مصعب | |
|
| وكابن الزبير الفاضل العلم الفرد |
|
وكا الفاجر الحجاج من كان ظالماً | |
|
| وعبد المليك الشهم ذي العلم الفرد |
|
وإن أولاء القوم ليسوا بحجة | |
|
| وليسوا ذوي علم وليسوا ذوي رشد |
|
وطلاب ملك لا لدين ولا هدى | |
|
| وأرباب دولات ودنيا ذوو حق |
|
|
|
فناقض ما قد قال في النظم أولاً | |
|
| بما قاله في الشرح بالهمط ذو اللد |
|
وما هكذا يحكي ذوو العلم والهدى | |
|
| ولا من له عقل وعلم بما يبدي |
|
وأغفل ذكر التابعين ذوي التقى | |
|
| خلاصة أهل العلم في الحل والعقد |
|
|
| حكاية إجماع الأئمة لا يجدي |
|
فقل للغبي القدم لو كنت منفصاً | |
|
| خلياً من الأغراض والغل والحقد |
|
لما حدث عن نهج الأئمة كلهم | |
|
| وجئت بهذر لا يفيد لدى النقد |
|
ووالله ما أدرى علام نسيت ما | |
|
| تلفقه من جهلك الفاضح المردي |
|
إلى الشيخ والشيخ المحقق لم يقل | |
|
| بإجماع أعيان الملوك ولا الجند |
|
|
| من السلف الماضين من كل ذي مجد |
|
|
| ولو كنت ذا علم لأنصفت في الرد |
|
وقولك في الجعد ابن درهم إنه | |
|
| على قتله لم يجمع الناس عن قصد |
|
فذا فريى لا يمترى فيه عارف | |
|
| وفيه من الإغضاء ما ليس بالمجد |
|
على خالد القسري إذ كان عاملاً | |
|
| لمروان هذا قول من ليس ذا نقد |
|
فإجماع أهل العلم من بعد قتله | |
|
|
وقد شكروا هذا الصنيع لخالد | |
|
| كما هو معلوم لدى كل مستهدي |
|
وما أحد في عصر خالد لم يكن | |
|
| يرى قتله بل قرروا ذاك عن قصد |
|
وأحسن قصد رامه خالد الرضى | |
|
| بذلك وجه الله ذي العرش والمجد |
|
وقد ذكر ابن القيم الثقة الرضى | |
|
| على ذاك إجماع الهداة ذوي الرشد |
|
|
| فقد قال بالكفر الصريح على عمد |
|
وأظهر هذا لقول بل كان داعياً | |
|
| ولا شك في تكفيره عند ذي النقد |
|
فدعنا من التمويه فالحق واضح | |
|
| وإجماع أهل العلم كالشمس مستبد |
|
وما كان قصداً سيئاً قتل خالد | |
|
| لجعد عدو الله ذي الكفر والجحد |
|
كما قلته ظناً وإفكا وفرية | |
|
| على أنه قد غار الله من جعد |
|
فنال به شكراً وفوزاً ورفعة | |
|
| فترجو له الزلفى إلى جنة الخلد |
|
ودعواك في الإجماع إنكار أحمد | |
|
| فذاك لأمر قد عناه من الضد |
|
يرون أموراً محدثات ويذكروا | |
|
| على ذلك الإجماع من غير ما نقد |
|
فأنكره لا مطلقاً فهو قد حكى | |
|
| على بعض ما يرويه إجماع من يهدي |
|
كما ذكر ابن القيم الأوحد الذي | |
|
| أتى بنفيس العلم في كل ما يبد |
|
على قتل جعد في قصيدته التي | |
|
| أبان بها شمس الهداية والرشد |
|
وفيها حكى الإجماع في غير موضعٍ | |
|
| وفي غيرها من كتبه عن ذوي النقد |
|
وقد كان من سادات أصحاب أحمد | |
|
| ويحكى من الإجماع أقوال ذي المجد |
|
وقد ذكر الإجماع بعض ذوي النهى | |
|
| فسل عنه أهل للإصابة من نجد |
|
|
| ففي كتب الإجماع ذلك بلا عد |
|
فما وجه هذا الاعتراض بنفسه | |
|
| وقد كان معلوماً لدى كل مستهد |
|
كدعواه في أن الصحابة أجمعوا | |
|
| على قتلهم والسبي والنهب والطرد |
|
لمن لزكاة المال قد كان مانعاً | |
|
|
وقولك فيما قاله الشيخ حاكياً | |
|
| على ذلك الإجماع من غير ما جحد |
|
وذلك في أن الصحابة أجمعوا | |
|
| على قتلهم والسبي والنهب والطرد |
|
لمن لزكاة المال قد كان مانعاً | |
|
| نعم قد ذكرنا في الجواب وفي الرد |
|
|
| فرده تجد طعماً ألذ من الشهد |
|
حكى ذاك عن شيخ الوجود أخي التقى | |
|
| إمام الهدى السامي إلى ذروة المجد |
|
وذاك أبو العباس أحمد ذو النهى | |
|
| وفي ذاك ما يكفي لمن كان ذا رشد |
|
|
| وأنك ذو حق وفي الحق مستهد |
|
فقد كان أصناف العصاة ثلاثة | |
|
| كما قد رواه المسندون ذوو النقد |
|
وقد جاهد الصديق أنصافهم ولم | |
|
| يكفر منهم غير من ضل عن رشد |
|
أقول لعمري ما أصبت ولم تسر | |
|
| على منهج الصديق ذي الرشد والمجد |
|
|
| مقررة معلومة عند ذي النقد |
|
|
| وبالأسود العتبي ذي الكفر والجحد |
|
|
| سوى الأسدي لما أناب إلى الرشد |
|
وطائفة قد أسلموا لكن اعتدوا | |
|
| بمنع زكاة المال قصداً على عمد |
|
|
| فناظره الصديق ذي الجد والجهد |
|
فآب إلى ما قد رآه وأجمعوا | |
|
| جميعاً على قتل الغوات ذوي الطرد |
|
وسموهمو أهل ارتداد جميعهم | |
|
| وما فرقوا بين القر وذي الجحد |
|
ولا بين من يدعو مع الله غيره | |
|
| كما هو معلوم لدى كل مستهد |
|
فإن كنت ذا علمٍ فعن صحب أحمد | |
|
| أين ذلك التفريق بالسند المجد |
|
|
| لإجماع أصحاب النبي ذوي الرشد |
|
فما غيرهم أهدى طريقاً ولم يكن | |
|
| يقاربهم تا الله ما الشوك كالورد |
|
ومن رد إجماع الصحابة بالذي | |
|
| يراه الخلوف القاصرون على عمد |
|
فما ذاك إلاَّ من سفاهة رائه | |
|
| ونقصانه في الدين والعقل والعقد |
|
فما صح بعد الاجتماع اختلافهم | |
|
| وكيف وقد كانوا جميعاً ذوي رشد |
|
ودعنا من التأويل فهو ضلالةً | |
|
| وليس له فينا مساغ ولا يجدي |
|
كقولك إذا سموا هموا أهل ردة | |
|
| فذلك تغليب وذا ليس بالمجدي |
|
وقد كنت قبل الآن أحسب أنه | |
|
| توهم صدق المفتري من ذوي الحقد |
|
|
| مع الشرح في غي وبغي علا عمد |
|
فما عرف الكفر المبيح لقتلهم | |
|
| وسبى ونهب المال من غير مارد |
|
ولا عرف الإسلام حقاً وكونه | |
|
| لهم عاصماً من كل ما كان قد يردي |
|
|
| ثكلتك من غاو قفا إثر ذي حقد |
|
|
| بتلفيق تمويه وهمط بلا رشد |
|
أفق عن ملام لا أبا لك لم يكن | |
|
| بحق ولا صدق ولا قول ذي نقد |
|
وقولك يا أعمى البصيرة بعد ذا | |
|
| من الهمط في مزبور منك عن عمد |
|
وهذا لعمري غير ما أنت فيه من | |
|
| تجاربك من قتل لمن كان في نجد |
|
فإنهموا قد بايعوك على الهدى | |
|
| ولم يجعلوا لله في الدين من ند |
|
وقد هجروا ما كان من بدعٍ ومن | |
|
| عبادةٍ من حل المقابر في اللحد |
|
فما لك في سفك الدما قط حجة | |
|
| خف الله واحذر ما تسر وما تبد |
|
وعامل عباد الله باللطف وادعهم | |
|
| إلى فعل ما يهدي إلى جنة الخلد |
|
|
| حرام ولا تغتر بالعز والجد |
|
|
| فما همهم إلا الأثاث مع النقد |
|
|
| ما بأيديهموا من غير خوفٍ ولا حد |
|
فراقب إله العرش من قبل أن ترى | |
|
| صريعاً فلا شيء يفيد ولا يجدي |
|
نعم واعلموا أني أرى كل بدعة | |
|
| ضلالاً على ما قلت في ذلك العقد |
|
ولا تحسبوا أني رجعت عن الذي | |
|
| تضمنه نظمي القديم إلى نجد |
|
بلى كل ما فيه هو الحق إنما | |
|
| تجاريك من سفك الدما ليس من قصد |
|
وتكفير أهل الأرض لست أقوله | |
|
| كما قتله لا عن دليل به تهدي |
|
وهأنا أبرا من فعالك في الورى | |
|
| فما أنت في هذا مصيب ولا مهدي |
|
|
| عليك عسى تهدي لهذا وتستهدي |
|
|
| وتأتي الأمور الصالحات على قصد |
|
|
| عليك فقابل بالقبول الذي أبدي |
|
أقول لعمري ما أصبت ولم تكن | |
|
| على منهج ينجيك عن زورك المردي |
|
فقد كان شيخ المسلمين محمداً | |
|
| على المنهج الأسنى وكان على الرشد |
|
|
| ومنهج أصحاب النبي ذوي المجد |
|
وما قاتل الشيخ الإمام محمد | |
|
| سوى أمة حادوا عن الحق والقصد |
|
ينادون زيداً والحسين وخالداً | |
|
| ومن كان في الأجداث من ساكن اللحد |
|
|
| نديداً تعالى الله عن ذلك الند |
|
|
| وقد شردوا عن دعوة الحق للضد |
|
|
| وسطرته في الرق جهراً على عمد |
|
أعن مربد من فر عن دين أحمد | |
|
| وقد أشرقت أنواره في ربى نجد |
|
|
| تلألؤ نور الحق من كوكب الرشد |
|
وقد ألف المأفون ما كان قومه | |
|
| عليه من الإشراك والجعل للند |
|
ولما استجابوا واستقاموا على الهدى | |
|
| تضايق لما لم يجد من له يجدي |
|
|
| يصد بها أهل الغواية واللد |
|
عن الدين والتقوى ذوي الإفك والردى | |
|
| وهيهات قد بان الرشاد لذي نقد |
|
|
| بتزويره إفكاً وبهتاً على عمد |
|
فإنهموا قد بايعوك على الهدى | |
|
| ولم يجعلوا لله في الدين من ند |
|
|
| تجاري به الأغواء والحسد المردي |
|
فما بايعوا بعد الضلال على الهدى | |
|
| وقاتلهم حاشا وكلا فما تبدي |
|
من الزور والبهتان ليس بثابت | |
|
| وليس له أصل فدع عنك ما يردي |
|
ولا هجروا ما كان من بدع ومن | |
|
| عبادة من حل المقابر في اللحد |
|
فلو آمنوا بالله من بعد غيهم | |
|
| وتابوا عن الإشراك بالصمد الفرد |
|
لما سفكت تلك الدماء وقتلوا | |
|
| بلا حجة هذا من الكذب المردي |
|
|
| وطغيانهم لا يهتدون لمن يهدي |
|
نعم كان منهم من أجاب تزندقاً | |
|
| وحاد أخيراً عن موافقة الرشد |
|
إلى الكفر والإشراك بالله جهرة | |
|
| فقاتلهم عمداً وقصداً لذي القصد |
|
فخاف من المولى عقوبة تركهم | |
|
| على كفرهم حتى يفيئوا لما يبدي |
|
وعامل أهل الحق باللطف والذي | |
|
| يحيد عن الإسلام بالصارم الهند |
|
وقد قام يدعوهم إلى الله برهةً | |
|
| من الدهر لم يال اجتهاداً بما يبدي |
|
وعاملهم باللطف والرفق داعياً | |
|
| إلى فعل ما يهدي إلى جنة الخلد |
|
فلما أبوا واستكبروا وتمردوا | |
|
| عن الدين واستعدوا غواة ذوي جحد |
|
|
| بمن كفروا بالله من كل ذي طرد |
|
إلى أن أنابوا واستجابوا وأذعنوا | |
|
| لمن قام يدعوهم إلى منهج الرشد |
|
فنالوا به عزاً وحمداً ورفعةً | |
|
| ودان لهم بالدين من ضد عن جهد |
|
|
| ثكلتك هل تدري غوائل ما تبدي |
|
أيرجع أموالاً أبيحت بكفرهم | |
|
| إليهم وهل هى مقالة ذي نقد |
|
|
|
فلو أن ما تحكي من الزور كائن | |
|
| لكان حراماً لا يباح ولا يجدي |
|
وما عز شمس الدين في نصرة الهدى | |
|
|
ولا بأناس حسنوا البغي بالهوى | |
|
| ولا همهم إلا الأثاث مع النقد |
|
كما قلته فيما تهورت قائلاً | |
|
| بما لم يقل أهل الدراية في نجد |
|
وما قلتموا بالمين من هذيانكم | |
|
| كقولك تمويهاً على الأعين الرمد |
|
يريدون نهب المسلمين أخذ ما | |
|
| بأيديهموا من غير خوف ولا حد |
|
|
| تقيٌّ نقيٌّ عارف أو أخي رشد |
|
أيرجع أموالاً إلى كل من دعا | |
|
| سوى الله معبوداً من الخلق لا يجدي |
|
ينادون زيداً طالبين برغبةٍ | |
|
| ومن كان في الأجداث من ساكن اللحد |
|
وتاجاً وشمساناً ومن كان يدعي | |
|
| ولايته الجهال من غير ما عد |
|
ويدعون أشجاراً كثيراً عديدةً | |
|
| لعمري وأحجاراً تراد لذي القصد |
|
وغاراً وقد آوت إليه بزعمهم | |
|
|
وقد رام منها فاسق أن يريدها | |
|
| بسوء فعاد الغار منغلق السد |
|
وكان لها المولى مجيراً وعاصماً | |
|
| فيدعونه من أجل ذاك ذوو اللد |
|
|
| إليه بإهداء القرابين عن عمد |
|
إذا لم تلد أو لم تزوج ليعطها | |
|
| بنين وزوجاً عاجلاً غير ذي صد |
|
|
|
فإن كان هذا ليس عندك مخرجاً | |
|
| من الدين من يأتي به من ذوي الجحد |
|
|
| عليه صلاة الله ما حن من رعد |
|
ولا اعتقدوا فيمن دعوه بأنه | |
|
| إله مع الرحمن ذي العرش والمجد |
|
|
| وغرهم الشيطان ذو الغدر والطرد |
|
|
| من الصلحا والأولياء ذوي الرشد |
|
|
| يضرون هذا قوله عن ذوي اللد |
|
فمن أجل هذا كان هذا اعتقادهم | |
|
| كم اعتقد الكفار من قبل في الند |
|
ولكن أولاء القوم ليسوا كمن مضى | |
|
| فقد أثبتا التوحيد للواحد الفرد |
|
فما الأوليا والصالحون لديهمو | |
|
| بآلهةٍ حاشا فليسوا ذوي مجد |
|
فهذا مقال القدم لا در دره | |
|
| كما هو معلوم بين الشرح مستبد |
|
فإن كان هذا ليس بالكفر جهرة | |
|
| لذي الفدم أو كفر اعتقاد كما يبدي |
|
فليس على نهج من الدين واضحا | |
|
| وليس بذي علم وليس بذي رشد |
|
وإن كان هذا غاية الكفر والردى | |
|
| وأديان عباد القبور ذوي الجحد |
|
فما بال هذا الطعن ويحك جهرا | |
|
| على من محا تلك المعابد من نجد |
|
وترميه بالبهتان والزور زاعماً | |
|
| بأنك ذو نصح وتهدي وتستهدي |
|
فهلا نصحت اليوم نفسك مزريا | |
|
| عليها ومستعد عليها بما تبدي |
|
|
| من الإفك والبهتان للعالم المهدي |
|
فإنك قد أوغلت في الشر قائلاً | |
|
| بما ليس معلوما لدى كل ذي نقد |
|
وكل الذي قد قلت في الشيخ فرية | |
|
| بلا مرية والحق كالشمس مستبدي |
|
|
| وتلفيقه زوراً من القول لا يجدي |
|
ولا تحسبوا أني رجعت عن الذي | |
|
| تضمنه نظمي القديم إلى نجد |
|
بل كل ما به فيه هو الحق إنما | |
|
| تجاريك من سفك الدماه ليس من قصد |
|
أقول نعم كل الذي قال أولاً | |
|
| هو الحق والتحقيق من غير مارد |
|
وكل الذي قد قال في النظم أولاً | |
|
| يعود على القول المزور بالهد |
|
لمن كان ذا قلب خلي من الهوى | |
|
| فقد عاش عصراً بعد ما قال في العقد |
|
ولم يبد رداً أو رجوعاً عن الذي | |
|
| تقدم أو طعناً بأوضاع ذي الحقد |
|
إلى أن تقضى ذلك العصر كله | |
|
| ولم يشتهر ما قيل من كل ما يبدي |
|
وتصديق ذا أن الذي قال لم يكن | |
|
| ولا صار هذا القتل والنهب في نجد |
|
لمن بايعوا طوعاً على الدين والهدى | |
|
| ولم يجعلوا لله في الدين من ند |
|
وقد هاجروا ما كان من بدع ومن | |
|
| عبادة من حل المقابر في اللحد |
|
|
| على الحبر بحر العلم ذي الفضل والنقد |
|
|
| خلي من الأغراض ليس بذي حقد |
|
ولا حسد قد غامر الغي قلبه | |
|
|
|
| مقاصد ما قد رامه بالذي يبدي |
|
وما قاله في الشرح من هذيانه | |
|
| وتلفيقه مالا يفيد ولا يجدي |
|
تيقن أن الشيخ كان على الهدى | |
|
| وكان على نهج قويم من الرشد |
|
فما جاء هذا الوغد فيما هدى به | |
|
|
|
| ولو كان ذا علمٍ لأنصف في الرد |
|
|
| تدل على ما قاله في الذي يبدي |
|
وإن كان هذا النظم والشرح ثابتاً | |
|
| عن السيد المشهور بالعلم والرشد |
|
وأعني به البدر المنير محمد | |
|
| ووافق أهل الزيغ والطرد والجحد |
|
|
| بما قاله نظماً ونثراً من الرد |
|
وكان له في ذا ونوع من الهوى | |
|
| وداخله شيء من الحسد المردي |
|
|
| بذلك قد أخطأ وجاء بما يردي |
|
وعوقب بالهدر الذي قال حيث لم | |
|
| يكن بصواب مستقيم ولا يجدي |
|
وناقض ما قد قاله في اعتقاده | |
|
| وما قاله فيما تقدم في العقد |
|
وقد شاع هذا النظم عنه وشرحه | |
|
| وساغ لدى قوم كثير ذوي حقد |
|
فلا غرو من هذا ولا بدع بل له | |
|
|
وماذا عسى لو قال ما قال جهرة | |
|
| فقد كان قد أخطأ وحاد عن الرشد |
|
وأنكر أهل العلم من كان جهبذ | |
|
| عليه أموراً ظنها غاية الرشد |
|
|
| مقالته الشنعا فأحسن في الرد |
|
وأنصف لما قال بالحق والهدى | |
|
| وجاء بتبيان يلوح لذي النقد |
|
ورد الأباطيل التي قد أتى بها | |
|
| وألقها في شرح منظومه المردي |
|
|
| محق ويدري الحق ليس بذي لد |
|
وقد قال قوم من ذوي الغي والردى | |
|
| كما قاله هذا المبهرج عن قصد |
|
وقد زعموا أن الإمام محمداً | |
|
| يكفر أهل الأرض طراً على عمد |
|
ويقتلهم من غير جرمٍ تجبراً | |
|
| ويأخذ أموال العباد بلا حد |
|
ومن لم يطعه كان بالله كافراً | |
|
| إلى غير هذا من خرافات ذي اللد |
|
وقد أجلبوا من كل أرب ووجهة | |
|
| وصالوا بأهل الشرك من كل ذي حقد |
|
فبادوا وما فادا وما أدركوا المنى | |
|
| وآبوا وقد خابوا وحادوا عن الرشد |
|
وأظهره المولى على كل من بغى | |
|
| عليه وعاداه بلا موجب يحدي |
|
وأظهر دين الله بعد انطماسه | |
|
| وأعلى له الأعلام عالية المجد |
|
وساعده في نصرة الدين والهدى | |
|
|
وقد نال مجداً أهل نجد ورفعة | |
|
| بآل سعود واستطالوا على الضد |
|
بإظهار دين الله قسراً ودعوةً | |
|
| إلى الله بالتقوى وبالصارم الهند |
|
وقام بهذا الأمر من بعد من مضى | |
|
| بتوهم وقد ساروا على منهج الرشد |
|
وقد جاهدوا أعداء دين محمد | |
|
| وقد جرهم قوم طغاة إلى نجد |
|
لكي يطمسوا أعلام سنة أحمد | |
|
| ويعلو بها أهل الردى من ذوي الجحد |
|
وقد جهدوا في محو أعلامه العلى | |
|
| وإطفاء أنوار له غاية الجهد |
|
فما نال من عاداهموا من ذوي الردى | |
|
| مناهم فباءوا بالخسارة والطرد |
|
ونال ذوو الإسلام عزاً ورفعة | |
|
| ومجداً بنصر الدين والكسر للضد |
|
فلا زال تأييد الإله يمدهم | |
|
| بنصرٍ وإسعافٍ على كل ذي حقد |
|
وإزكا صلاةٍ يبهر المسك عرفها | |
|
| على السيد المعصوم أفضل من يهدي |
|
وأصحابه والآل مع كل تابعٍ | |
|
| وتابعهم والتابعين على الرشد |
|