|
|
وما ذاك بالدعوى ينال وبالمنى | |
|
|
فأبدى قريضاً من سفاهة رأيه | |
|
|
وهمط وخرط بالسباب وبالهجا | |
|
| على أنه الأحرى به وهو حاصله |
|
|
| تلوح جهراً باليقين دلائله |
|
وقد كنت فيما قد مضى عنه معرضاً | |
|
| ولم أكترث يوماً بما هو قائله |
|
|
| وإن كان قد شاعت جهاراً فلاقله |
|
بنصرته من ليس للدين ناصراً | |
|
| وهل هو إلا مارج العقل ذاهله |
|
فعاب علينا نصرنا لذوي الهدى | |
|
| وزيحته نحو المعضلات بلابله |
|
|
| علينا من المولى العميم فواضله |
|
|
| يروم له خرقاً فتوتي معاقله |
|
|
| بقمع ذوي الكفران ممن تناضله |
|
|
| ونهجو الذي يهجوهمو وننازله |
|
|
| بنو الشيخ من شاعت بنجد فضائله |
|
|
| يحامي عن التوحيد من قد يخاتله |
|
بنجدٍ أقام الدين بعد انطماسه | |
|
| ومن قبلهم والشر قد عم باطله |
|
فسرنا على منهاجهم وطريقهم | |
|
| لننجوا في يوم عظيم مهاوله |
|
بتفكير عباد القبور جمعيهم | |
|
| وتكفيرنا الجهمي أو من يشاكله |
|
كذلك عباد القبور الذين هم | |
|
| أباضة هذا الوقت ممن نناضله |
|
|
| وقامت عليهم بالبلاغ دلائله |
|
ومن قد يواليهم ويركن نحوهم | |
|
| فلسنا له إلاَّ بهجر نعمله |
|
ونبغضه في الله من أجل أنه | |
|
| يناضل عنهم بالهوى فنناضله |
|
وليكن عند المشركين ولم يكن | |
|
| ليظهر دين الله فيمن يخالله |
|
فهاظ الغبي الفدم هذا وغاظه | |
|
| ليحظى لدى من ليس ترضى شمائله |
|
وحرر هذا الهجو من أجل أنه | |
|
|
ولم أر إلاَّ سبعة من نظامه | |
|
|
وإنشاده بيتاً قديماً بقوله | |
|
| زهير لدى جهل بما هو قائله |
|
ثكلتك لو وفقت للرشد لم تفه | |
|
|
فما خطل في القول أحسب أنه | |
|
| صواباً ولم تظهر على دلائله |
|
لدى كل ذي علمٍ وفقهٍ وفطنةٍ | |
|
| يحوط حمى التوحيد عمن يماحله |
|
|
|
أولو العلم والتقوى وكل محقق | |
|
| من العلماء من قد تسامت فضائله |
|
وما قاله أشياخنا من بينهم | |
|
| فسلهم إذ لم تدر ما أنت فاعله |
|
ومن قوله في نظمه وافترائه | |
|
|
ترشحت للعلم الشريف مفاخراً | |
|
| ولست بذي علمٍ عليك دلائله |
|
وإذا فرية قد يعلم الله أنه | |
|
| علي من البهتان والإفك حاصله |
|
فما كنت بالعلم الشريف مفاخراً | |
|
| وإن كنت قد أردى به من أناضله |
|
وما قلت يوماً أنني أنات عالم | |
|
|
وإن كنت العلم الشريف مناضلاً | |
|
| فمن من من فاضت على فواضله |
|
فلا ذهبا أو مذهباً كنت طالباً | |
|
| ولا منصباً بالعلم ترجى وسائله |
|
أفاخر بالعلم الشريف لنيله | |
|
| وما أنا إلا غامض الذكر خامله |
|
فلا رتبة أرجو ولست مزاحماً | |
|
| لأربابها يوماً كما أنت فاعله |
|
|
| أرد على من قد دهتنا عواضله |
|
وأحمى حمى التوحيد عن متمرد | |
|
| يحاول أن يسمو على الحق باطله |
|
|
| وأقوال أهل العلم حقاً نقابله |
|
|
| ثكلتك دع عنك الذي أنت جاهله |
|
|
| وذو العرش عما قد لابد سائله |
|
دهتك الدواهي يا بن سحمان كلها | |
|
| جزاء المقال السوء إذ أنت قاتله |
|
تسيء ظنونا بالشبيبي وصهره | |
|
|
وليس بما قد قلت يا شر واهم | |
|
| ولكن سوء الفهم تبدو عواضله |
|
أقول لعمري ما أصبت وإنَّما | |
|
| دهتك ظنون الجهل فيما تحاوله |
|
فأي المقال السوء ويحك قلته | |
|
| ابنه لنا فالحق تسمو دلائله |
|
|
| تبين أن الحق ما أنا قائله |
|
على منهج الأشياخ من آل شيخنا | |
|
| تسير ونرمي من بغى وننازله |
|
لأنهمو كانوا على منهج الهدى | |
|
|
وأما الشبيبي فالذي قال واضح | |
|
| صريح ينادي بالتهافت باطله |
|
فراجعه بالإنصاف إن كنت عالماً | |
|
| وإن كان قد تخفى عليك غوائله |
|
فسل عنه من يدري به وغوامضا | |
|
|
وراجع كلامي ممعناً ومفكراً | |
|
| فسوف ترى من كان تبدو عواضله |
|
إذا كنت من ثوب التعصب عارياً | |
|
| ومن ثوب جهل أزعجتك غلائله |
|
لتعرف يا مغرور من شر واهم | |
|
| بقول بسوء الظن الجهل حاصله |
|
ومن كان سوء الفهم غاية علمه | |
|
|
|
| وقد باء بالسوء الذي هو قائله |
|
فبين لنا من قولنا سوء فهمنا | |
|
| لنرجع أو تتلى عليكم دلائله |
|
فهذا طريق العلم لا القول بالهوى | |
|
| وبالجهل والدعوى كما أنت فاعله |
|
|
|
وما أنت للا أدري لا تكرهنها | |
|
| ولا تتبع ظناً تصبك غوائله |
|
وهذا قليل في الجواب عجالة | |
|
| وسوف ترى ما لا تطيق تحاوله |
|
أقول نعم إني لبالشعر عارف | |
|
| إذا شئت أن أهجو به من أناضله |
|
وأبذلك من ذات الإله قصائدي | |
|
| وأردي بها من شاع في الدين باطله |
|
وما كنت مداحاً به متآكلاً | |
|
| ولا كنت ذماماً لمن قال نائله |
|
|
|
وقد أعجب الفدم الغبي بنفسه | |
|
| فظن سفاهاً أننا لا ننازله |
|
وأن امرءاً يهدى القصائد نحونا | |
|
| لفي سكرة فيما يرى ويحاوله |
|
|
| وجهلاً بمن يهجوه ممن يقابله |
|
وكيف يعيب الفدم بالشعر قائلاً | |
|
| محقاً مصيباً في الذي هو قائله |
|
ويأتي به بغياً وظلماً وفرية | |
|
| تؤيد أحزاب الضلالة جحافله |
|
فهل قال هذا الوغد إلاَّ قصائداً | |
|
|
ولم نر شيئاً غير تلك وضمنها | |
|
| مخالفة ما قد حررته أوائله |
|
ولم تر شيئاً غير تلك وضمها | |
|
| مخالفة الحق الصراع دلائله |
|
فإن كان ذا علمٍ وليس بشاعر | |
|
| فهلا بغير الشعر جاءت رسائله |
|
|
| بهم عز ركن الدين عمن يخاتله |
|
|
| فدع عنك في الأحكام ما أنت جاهله |
|
فما هذه الأحكام إن كان عالماً | |
|
| بتفصيل ما قد حررته أنامله |
|
فإني بكشف الشبهتين ذكرتها | |
|
| ووضحتها والحق تسمو دلائله |
|
وفي كشف أوهام له قد أبنتها | |
|
|
|
|
وكل أباضي إلى الجهم ينتمي | |
|
| ببعض الذي قد قاله ويشاكله |
|
|
| ويدعو سوى الرحمن والكفر حاصله |
|
هو الجهل بالأحكام فاشهد بأننا | |
|
|
ويعلمه من كان بالله عالماً | |
|
| يغار لدين الله ممن يخاتله |
|
|
| ومن لم يلازمها أصيبت مقاتله |
|
وحسيب الذي أدري وما كنت جاهلاً | |
|
|
ودونك بعضاً من جواب عجالة | |
|
|
وأمسكت عن بسط الجواب لقوله | |
|
| وسوف ترى ما لا تطيق تحاوله |
|
لننظر فيما يأتنا بعد أن يكنى | |
|
|
وإن كان تشبيهاً وجهلاً فإنه | |
|
| يعود سراباً كالذي هو قائله |
|
|
| من الفشر والأعياء بل هو حاصله |
|
وما هو إلا الهمط والخرط بالمنى | |
|
| ولو كان صدقاً ما تخلف باطله |
|
|
|
|
| تخلف ما يرجو وناحت ثواكله |
|
وما كان هذا الهمط في هذيانه | |
|
| يضعضع منا جانباً ويزاياله |
|
|
| وهيهات أن يجديه ما هو قائله |
|
فمن كان في حزب الضلال ونصره | |
|
| ستنجاب بالتحقيق عنا قساطله |
|
ومن نصر الإسلام كان مؤيداً | |
|
| ومن خذل الإسلام فالله خاذله |
|
فويحك خبرني أهل كان من يكن | |
|
| بجانب أهل الشر تزفوا جحافله |
|
يذب عن الجهيمة المغل الأولى | |
|
| ومن ينح هذا النحو ممن يشاكله |
|
وعن فرقةٍ بالاعتزال تمذهبوا | |
|
| أباضية هذا الوقت ممن تناضله |
|
وقد سلكوا في الاعتقاد لمورد | |
|
|
أهل كان هذا ويل أمك كالذي | |
|
| بجانب أهل الحق تزقوا محافله |
|
ومن كان أضحى جاهداً ومجاهداً | |
|
| تزلزل أصحاب الضلال زلازله |
|
يناضل عن دين الهدى كل مبطل | |
|
| وتحطم أرباب الضلال جحافله |
|
ففي أي ذا الحزبين كنت فإنما | |
|
| قرين الفتى من دهره من يشاكله |
|
تأملت ما قال الغبي عجالةً | |
|
|
إذا ما أوام أمه من جوى الصدى | |
|
| تخلف ما يرجو وناحت ثواكله |
|
ولم أر فيما قد مضى غير سعةٍ | |
|
| أجبتُ عليها باختصار نعاجله |
|
|
| فأهون به نظماً لقد خاب قائله |
|
وصاحبه قد جار في القول واعتدى | |
|
| علينا ببهتان لأمرٍ يحاوله |
|
ولا ذنب لي عند الغبي يرومه | |
|
| سوى البغي أو إرضاء فدم يخالله |
|
فحررت أبياتاً على بعض نظمه | |
|
| جزاءً وفاقاً للذي هو فاعله |
|
فذاك على ما قد كتبناه أولاً | |
|
| وهذا على هذا الأخير نقابله |
|
|
| وقلبت أفكاري لماذا يحاوله |
|
|
|
|
| رصيناً وما يدري بما هو حاصله |
|
|
| وأوهام أو غازٍ نمتها غلائله |
|
|
|
وتكتب عمداً أما بهم أنت كاتبٌ | |
|
| إلى آخر البيت الذي هو قائله |
|
|
| وأنى أوان الكتب إذ ذاك ذاهله |
|
فأي وعيدٍ في الذي قد كتبته | |
|
| ثكلتك لو تدري بما أنت فاعله |
|
|
| وتكفيرنا الجهمي أو من يماثله |
|
|
| يتزييف ما قالوه مما تحاوله |
|
وتسفيه آراء المحامي لفرقةٍ | |
|
|
وحضى على بغض الموالي وراكن | |
|
| إليهم لكي تبقى لديهم مآكله |
|
فإن كان ما قال الأئمة قبلنا | |
|
| وقلنا فيمن قد دهى الدين باطله |
|
|
| أكون له عند الكتابة ذاهله |
|
فقد خاب مسعى كل حبر وجهبذ | |
|
| ومن باء ولاء القوم تزهو محالفه |
|
فإن لم يكونوا المهتدى بهدامهو | |
|
| فمن ذا الذي ترجى وترضى شمائله |
|
وإن لم يكن ما وضحوه وقرروا | |
|
| من الدين ما تسمو جهاراً دلائله |
|
هو الحق فأتوا بالبيان لترعوى | |
|
| ونرجع كيلا نزدري من يعامله |
|
ومن قوله في نظمه حين ما هذى | |
|
| وقال من البهتان ما هو قائله |
|
وتحسين ظناً بالهويلى محمد | |
|
| ومن كان في البهتان ظلماً يماثله |
|
أيجوز ظن السوء بالمسلم الذي | |
|
| يقول مقالاً تستبين محامله |
|
أقول به كسرٌ يبين لذي النهى | |
|
| وبيت مضى قد قال فيه وذاهله |
|
وما الطعن في الأنساب من أمر ديننا | |
|
| فسل عنه أهل العلم إذ أنت جاهله |
|
|
| فسرت على منهاج من ذاك باطله |
|
|
| إذا حقق التقوى وبانت فضائله |
|
وليس الهوبلي يا جويهل لفظة | |
|
|
|
|
|
| كمن كان بالعدوان بغياً ينازله |
|
ولكنه بحمى حمى الدين جهده | |
|
| ولم يأل في إيذاء من لا يعامله |
|
وهل قال إلا ما هو الحق والهدى | |
|
| صريحاً لدينا تستبين دلائله |
|
ووافق أهل الحق في جل ما به | |
|
| يقولون لا تأويل خب يماحله |
|
يؤول ما قالوا بغير الذي له | |
|
| أرادوا وتخفى في الدليل محامله |
|
|
| غشتهم دياجير الهوى وقساطله |
|
|
| وكفر من قد شاع بالكفر باطله |
|
|
| وقامت عليه بالبلاغ دلائله |
|
ووالى ذوي التقوى لحسن بلائهم | |
|
| وإغنائهم في الدين عمن يخاتله |
|
|
|
ومهما استمروا مستقيمين في الهدى | |
|
| فما لامرئ فيهم مقال يحاوله |
|
سوى البغي بالعدوان والجهل والهوى | |
|
| ومن رام ذا فيهم صيبت مقاتله |
|
وأما الشيبي فالذي قال واضح | |
|
|
فقد قال ما قد قاله كل مبطل | |
|
| كداود إذ أبدى مقالاً يماثله |
|
كذاك بن منصور وقد زد شيخنا | |
|
| ضلالات ما قالا كما أنت قائله |
|
|
| فسحقاً لمن تلك المخازي مناهله |
|
فقد قال داود بن جرجيس ناقلاً | |
|
| عن الشيخ ما قال الكويتي ناقله |
|
وقاس على ما قاله الشيخ في امرئ | |
|
|
وتخفى على من قد أتى بمكفر | |
|
| تأول فيما قال أو هو جاهله |
|
به من أتى كفراً بواحاً محققاً | |
|
| كنا في علو الله ممن نناضله |
|
|
| ويعيد غير الله والكفر حاصله |
|
وهذا لعمري بالضرورة لم يكن | |
|
| خفياً ولا تخفى علينا مسائله |
|
وقد كان معلوماً من الدين واضحاً | |
|
| كما هو في القرآن تبدو دلائله |
|
وحققت ما قد قاله من ضلاله | |
|
| بما قلته نظماً ونثراً يشاكله |
|
فقد كنتما في الجهل والغي والهوى | |
|
| رضيعاً لبانه بئس ما أنت فاعله |
|
ولسنا نسيء الظن بالمسلم الذي | |
|
| يقول مقالاً تستبين محامله |
|
ولكن نسيء الظن بالمسلم الذي | |
|
| يجاهر بالسوء الذي شاع باطله |
|
|
| فلا ينتهي عما يرى ويحاوله |
|
|
| إذا قال في الأشرار ما هو قائله |
|
|
|
|
|
فلو قال قولاً تستبين لذي النهى | |
|
| محامله أو كان تخفى دلائله |
|
لكنا قبلنا ما يقول ولم يكن | |
|
| لنا أرب في نشر ما هو فاعله |
|
|
| وصنف واستعدى جهولاً يشاكله |
|
وكان الذي قد قاله من ضلاله | |
|
| من الزور لا تخفى وتبدو محامله |
|
فهلا أتى الحق الصريح الذي له | |
|
| منار وتبدو ساطعاتٍ مسائله |
|
وسار على نهج قوم من الهدى | |
|
|
وخلى بنيات الطريق التي متى | |
|
|
ثوى في مواميها وزيزي حدابها | |
|
| ووافى بها ريب المنون يغاوله |
|
وقولك في هذي القصيدة ناصراً | |
|
| ومنتقماً للفدم فيما يحاوله |
|
|
| على الحق إذ عادى لمن هو جاهله |
|
وتفعل جهلاً منك بل وسفاهةً | |
|
|
أقول نعم قد كنت أفعل فعله | |
|
| بتفكير جهمي ومن قد يشاكله |
|
وتكفير عباد القبور جميعهم | |
|
| كما قد أقمنا في الجواب دلائله |
|
أليس على هذا الإمام بن حنبل | |
|
|
|
| ومن زاغ عن مناهجهم لا نجامله |
|
ومن ضل عن منهاجهم فهو غالطٌ | |
|
| ومبتدع لا يدفع الحق باطله |
|
أهل كان من أبهمت أسماء من ترى | |
|
| له الفضل بالدعوى وتخفى شمائله |
|
كمنهم رواة العلم والحلم والتقى | |
|
| وهم للهدى والعلم حقاً زوامله |
|
فهل كان جهلاً إذ فعلنا كفعلهم | |
|
| ونقصان عقل بي لما أنا فاعله |
|
وهل كان هذا القول منا سفاهةً | |
|
| ثكلتك دع عنك الذي أنت جاهله |
|
وقولك إني قد رجمت ذوي النهى | |
|
| بغير ثبات بئس ما أنت قائله |
|
فمنهم ذوو الفضل الذي رجمتهم | |
|
| لنعرف من تلك المخازي أقاوله |
|
فسم الذين أبهمت أسماء فضلهم | |
|
| فذو الفضل لا تخفى عليه فضائله |
|
وإنشاده للبيت من قول من مضى | |
|
| عليه بحمد الله تبدو دلاله |
|
وفي قوله في آخر البيت وهلة | |
|
|
|
| بقيلك أو تدري الذي أنت واهله |
|
فتلك ملوك الناس أقيال حمير | |
|
| وليس أقاويل الرجال تماثله |
|
|
| وجمعهمو نحو الذي أنت قائله |
|
|
| مقاولة فاعلم بما أنت جاهله |
|
وما خطل في القول ويحك قلته | |
|
| ولكن بأقوال الهداة تقابله |
|
|
| وهاهو مذكور فهل أنت قائله |
|
ستعمله إن كان قلبك واعياً | |
|
|
ومن قوله في نظمه وافترائه | |
|
| على من البهت الذي هو ناقله |
|
نسيت الذي قالوا إليك إرادة | |
|
| لدح الورى هذا وما أنت قائله |
|
|
| على فاضل شاعت وذاعت فضائله |
|
فهذا الذي يقتضيه عقلك مسلكا | |
|
| وتختاره رأياً وديناً تخايله |
|
أقول نعم يايها الفدم إنني | |
|
| عمدت إلى قول الأئمة ناقله |
|
وما قلت من عندي مقالاً مخالفاً | |
|
| لأقوالهم عمداً كما أنت فاعله |
|
ولم أتكلف غير ما طوى قولهم | |
|
|
|
|
وما اللبس إلاَّ في اختراعك عامداً | |
|
| لمفهوم ما قالوه إذ أنت جاهله |
|
تأولت ما قالوا بمفهومات الذي | |
|
|
|
|
|
| وقولٌ بلا علم وتلك شمائله |
|
فما قلت فيما قد نقلت بأنه | |
|
|
خلا أنني أحكيه من غير نسبة | |
|
| لقائله يوماً كما أنت فاعله |
|
ينقلك عن فتح المجيد لشيخنا | |
|
| فإن كان عيباً كان هذا يقابله |
|
وإن لم يكن عيباً فأية منقم | |
|
| على وفد شابهت من أنت عاذله |
|
أساغ لك النقل الذي قد نقلته | |
|
| ولم تحكم باسم الذي هو قائله |
|
ولا جاز لي هذا وليس بسائغ | |
|
|
وقد كان أهل العلم ينقل بعضهم | |
|
| كلاماً لبعض كالذي أنت ناقله |
|
ولي سبه بأس لديهم ولم يغب | |
|
| بذلك إلا عادم العلم جاهله |
|
|
| أريد به مدحاً وما أنا نائله |
|
فذا فرية والزعم ليس بصادق | |
|
| على أنك الأولى به وتحاوله |
|
وذا علم غيب والغيوب فعلمها | |
|
| إلى الله موكول وليست دلائله |
|
تلوح على مثلي ثكلتك فاتشد | |
|
| وما أنا إلا غامض الذكر خامله |
|
وكيف يريد المدح من كان حاله | |
|
| كمثلي ولا شيء هناك أحاوله |
|
فلا منصباً أرجو ولست بعالمٍ | |
|
| يؤمل مدحاً أو لتبقى مآكله |
|
|
| بكل امرئ قد خالف الحق باطله |
|
على فاضل تعنى بذلك يوسفاً | |
|
| وذاك الذي شاعت وذاعت فضائله |
|
او الفاضل المجهول في الناس فضله | |
|
| أردت بهذا الفضل من ذا نسائله |
|
|
| من القول لم أنطق بما هو قائله |
|
|
| هو القول بالتكفير ممن يعامله |
|
وتبديعهم بعضاً وتفيق بعضهم | |
|
| وتحميل من قد قال ما هو جاهله |
|
|
| وإن كان قد أخطأ وجاءت قلاقله |
|
وما كان ذا علم ولا كان فاضلاً | |
|
| لدى بما أبدي وليست شمائله |
|
بمحمودة في الدين عند ذوي النهى | |
|
| ولكن مع الجهال تزقو جحافله |
|
فهذا الذي يقضي به العتل مسلكاً | |
|
| وهذا الذي نختار فيمن نناضله |
|
وما كنت أهوى أن أرى متصدراً | |
|
| لأمدح أو للقيل ما أنا فاعله |
|
ولكنني أرجو به الفوز والرضى | |
|
| وأرجو به الزلفى لدى من أسائله |
|
|
|
لنصرة أهل الحق من كل قائم | |
|
|
|
| ويقضيه عقلي مسلكاً وأحاوله |
|
ومن كان لا يهوى انتصار ذوي الهدى | |
|
| وخذلان أهل الشر فالله خاذله |
|
وقولك يا أعمى البصيرة بالهوى | |
|
| وبالبغي والعدوان ما أنت قائله |
|
ومن كان سوء الظن يوماً قرينه | |
|
|
أقول نعم لو كنت تعلم ما له | |
|
| تقول وتدي خزى ما أنت فاعله |
|
لما كنت في حزب الضلال وجنده | |
|
| ولم تدر عما قاله من تخالله |
|
|
| وتحسب أن الحق ما أنت واهله |
|
فسل عن مقالات الشبيبي يوسف | |
|
| وعن قولك المدري الذي أنت قائله |
|
أباك ومن يهوى هداك ومنهمو | |
|
| بنو عمك الأشياخ عما تحاوله |
|
|
| وترمي بسوء الظن من أنت فاعله |
|
فإنهموا قد أنكروا كل مابه | |
|
| تقول ولم تشكل عليهم مسائله |
|
|
| وقد أحسنوا ظناً بمن أنت عاذله |
|
|
| وأصحابه ما انهل بالودق وابله |
|
وتابعهم والتابعين ومن على | |
|
| طريقتهم يسمو وتبدو فضائله |
|