|
| أتى مورداً من مورد الشرك مظلما |
|
|
| بأوضاعه اللاتي بها قد تكلما |
|
وأعلى من الكفر الصريح معالماً | |
|
| أشاد لها دحلان من كان أظلما |
|
|
|
ويسعى بأن يدعى حسين وخالد | |
|
|
ويدعى الرفاعي بل علي وحمزة | |
|
| ويدعى لعمري العيدروس بكلفما |
|
|
| فبعداً لأرباب الضلالة والعمى |
|
وقد قام هذا الوغد منتصرا له | |
|
| بلا حجة أدلى بها إذا تكلما |
|
|
| على علماء الدين ظلماً ومأثما |
|
وأرخى عنان الجهل والظلم خالياً | |
|
| من العقل والبرهان والشرع مأتما |
|
ولو ظفر المخذول بالعلم والهدى | |
|
| لأبداهما فوراً وما كان أحجما |
|
|
| من العلم بالبرهان قد كان معدما |
|
|
| وأقوال أعداء بها الإفك قد طما |
|
وقد قام كالحرباء يرنو بطرفه | |
|
| إلى الشمس عدواناً وبغياً ومأتما |
|
وما ضر إلاَّ نفسه باعتراضه | |
|
| ونصرته من كان أعمى وأبكما |
|
وأنى لهذا الوغد علم بما به | |
|
| يدان ويرجى فاطر الأرض والسما |
|
ولو كان يدري ما هذي بضلاله | |
|
| وسطر في أوراقه الجهل والعمى |
|
ولكن أهل الزيغ في غمراتهم | |
|
| فليس لهم عن مهيع الكفر مرتما |
|
خفافيش أعشاها من الحق شمسه | |
|
|
فلما دجى ليل الضلالة أقبلت | |
|
| وجالت وصالت حين حن وأظلما |
|
أيحسب هذا الفدم والوغد أننا | |
|
| غفلنا وما كنا غفاة ونق ما |
|
سنضرب من هاماتهم كل قمحدٍ | |
|
|
ونشدخ بالبرهان يا فوخ إفكه | |
|
| فيصبح مثلوغاً وقد كان مبهما |
|
وما كان أهلاً أن يجاب لجهله | |
|
|
ولكن ليدري أن في الربع والحمى | |
|
| رماة أعدوا للمعادين أسهما |
|
ويعلم أنا لا نزال ولم نزل | |
|
| على ثغرة المرمى قعوداً وجثما |
|
وفي زعم هذا الأحمق الوغد أنه | |
|
| وأصحابه أهل الهدى حين نسما |
|
وأن ذوي الإسلام أهل ضلالة | |
|
| وأهل ابتداع بئسما قال إذ رمى |
|
ذوي الدين بالغي الذي هو أهله | |
|
|
أيوصف بالإسلام من كان مشركاً | |
|
| ويوصف بالإشراك من كان مسلما |
|
لعمري لقد جئتم من القول منكراً | |
|
| وزوراً وبهتاناً وأمراً محرما |
|
فيا ويحه إن لم يتب من ضلاله | |
|
| لسوف يرى جهراً ويصلى جهنما |
|
فهذا اعتقاد الشيخ إذ كنت جاهلاً | |
|
| بأحواله بل قلت زورا ومأثما |
|
|
| دعاك إلى ما قالته البغي والعمى |
|
فلم تبصر الشمس المنيرة في الضحى | |
|
| وأعشاك منها ضوؤها إذ تبسما |
|
فحدق بعين القلب فيها مفكراً | |
|
| وأتصف بحكم العدل إن كنت مسلما |
|
|
| وكل فساد في الورى قد تجهما |
|
وليس هو الدين الحنيفي الهدى | |
|
| وكان لدى هذا ابتداعاً ومأثما |
|
وليس اعتقاداً للأئمة كلهم | |
|
|
فقد خاب مسعى كل حبر وجهبذ | |
|
| وقد سلكوا نهجاً من الغي مظلما |
|
|
| وأصحابه أهل الضلالة والعمى |
|
وعباد عبد القادر الحبر ذي النهى | |
|
| وما في المعلى حيث كان من يرتمي |
|
|
| من الكفر والشرك الذي كان أظلما |
|
وقبر ابن علوان الذي شاع ذكره | |
|
| كذا البرعي والزيلعي إذ يعظما |
|
|
|
على ظهرها من معبد لذوي الردى | |
|
|
لئن كان أصحاب الحديث ومن على | |
|
| طريقتهم جاءوا ضلالاً محرما |
|
وكانوا على غير الهدى لأتباعهم | |
|
| يقيناً ولما يألفوا قط مأتما |
|
فقد هزلت واخلولق الدين وانمحت | |
|
| معالمه بين الورى إذ تهدما |
|
فيا منصفاً بالله أية عصبة | |
|
| على الدين والتوحيد إن كنت مسلما |
|
فكن حاكماً بالحق لا متعصباً | |
|
| وكم من أتى ظلماً وإفكماً محرما |
|
|
|
ويدعوه في كشف الملمات إن عرت | |
|
|
وجبر مهوض وانتصار على الهدى | |
|
|
ويرجوه في جلب المنافع جملة | |
|
|
ويطلب منه الغوث بل يستعينه | |
|
| إذا فادح الخطب ادلهم وأجمها |
|
ويخشاه بل ينقاد بالذل رهبة | |
|
| ومستصغراً بل مستكيناً مسلما |
|
|
| ورغب في مأمول مأمنه يرتمي |
|
وقد كان فيما نابه متوكلاً | |
|
| عليه وينسى فاطر الأرض والسما |
|
|
| ومستسلماً هذا هو الكفر والعمى |
|
ويهرع بالمنذور والذبح لاجئاً | |
|
| إليه بما أدى وأبدى وأعظما |
|
أهذا أم العبد الذي ليس خائفاً | |
|
| ولا راجياً إلا إلهاً معظما |
|
مليكاًَ عظيماً قادراً منفرداً | |
|
| معاذاً ملاذاً للعباد ومعصما |
|
|
| هو الخالق الرزاق بل كان منعما |
|
|
|
|
| مثيل فيدعى أو نديد فيرتمى |
|
كذلك لا يدعى ويلجا ويرتجي | |
|
|
|
|
|
| وأيهما باللوم قد كان ألوما |
|
أهذا الذي أدى العبادات كلها | |
|
|
أم المشركون الجاعلون لربهم | |
|
| عديلا فأنصف أينا كان أظلما |
|
وقد كان فيما قد تقدم عبرة | |
|
| لمن كان ذا قلب وقد كان مسلما |
|
|
| عن الشرك في الأقطار والظلم والعمى |
|
وفي نجدنا من ذاك ما مر ذكره | |
|
| وفي كل قطر منهل الكفر قد طما |
|
|
|
|
| نبيلاً جليلاً بالهدى قد ترسما |
|
تبحر في كل الفنون فلم يكن | |
|
| يشق له فيها غبار ولن وماه |
|
|
|
|
|
وحذر عن نهج الردى كل مسلم | |
|
| وهذا من الإشراك ما كان قد سما |
|
|
| بنجد وأعلى ذروة الحق فاستمى |
|
وجادله الأحبار فيما أتى به | |
|
| وكل امرئ منهم لدى الحق أحجما |
|
|
| عليه وعادوه عناداً ومأثما |
|
فلم يخش في الرحمن لومة لائم | |
|
| ولا صده كيد من القوم قد طما |
|
وكل امرئ أبدى العداوة جاهداً | |
|
| وبالكفر والتجهيل والبهت قد رمى |
|
فأظهره المولى على كل من بغى | |
|
| عليه وعاداه فما نال مغنما |
|
وكيف وقد أبدى نوابغ جهلهم | |
|
| فكم مقول منهم تحدى فأبكما |
|
|
| وكان إذا لاقى العداة عثمثما |
|
وقد رفع المولى به رتبة الهدى | |
|
| بوقت به الكفر ادلهم وأجهما |
|
فزالت مباني الشرك بالدين وانمحت | |
|
| وقل حسام كان بالكفر لهذما |
|
وحالت مغاني الغي واللهو من شقائه | |
|
| ليبني من الكفران ركناً مهدما |
|
|
| قصاراك أن تلقى الكماة فتندما |
|
فكم من أخى جهلٍ أنى من شقائه | |
|
| ليبني من الكفران ركناً مهدما |
|
فغودر مجدولاً على أم رأسه | |
|
| وقد خاب مسعاه وما نال مغنما |
|
كنجل بن جرجيس ودحلان إذ هما | |
|
| قد اقترحا كذباً وإفكاً محرما |
|
فمن رام خذلاناً لدين محمد | |
|
| وناصره نال الشقاء المحتما |
|
سنسقيه بالبرهان كأساً روية | |
|
| إذا ما تحساها سماما وعلقما |
|
|
| وقد فوقوا نحو المعادين أسهما |
|
وقد خلت أن الربع أقفر منهمو | |
|
| فأجريت أقلاماً من الجهل والعمى |
|
|
| ويحكيه إلاَّ من يكون مبرسما |
|
أو الأحمق المسلوب لبة عقله | |
|
| ولو كان ذا عقل إذا ما تكلما |
|
|
| بثيج خداري من الجهل قد طما |
|