ألا قل لأهل الجهل من كل من قد طغى | |
|
| على قلبه رين من الريب والعمى |
|
لعمري لقد أخطأتمو إذ سلكتموا | |
|
|
أيحسب أهل الجهل لما تعسفوا | |
|
| وجاءوا من العدوان أمراً محرما |
|
بأن حمى التوحيد ليس بربعه | |
|
| ولا حصنه من يحميه أن يهدما |
|
وظنا سفاهاً أن خلا فتواثب | |
|
| ثعالب ما كانت تطافي بني الحما |
|
أيحسب أعمى القلب أن حماته | |
|
| غفاة فما كانوا غفاة ونوما |
|
فإن كان فدم جاهل ذو غباوة | |
|
| رأى سفهاً من رأيه إن تكلما |
|
يقول من الجهل المركب خاله | |
|
| صواباً وقد قال المقال المذمما |
|
|
|
|
| ليعلم أن قد جاء إفكاً ومأتما |
|
رويداً فأهل الحق ويحك في الحما | |
|
| وقد فوقوا نحو المعادين أسهما |
|
وتلك من الآيات والسنن التي | |
|
| هي النور إن جن الظلام وأجهما |
|
فيا من رأى نهج الضلالة نيرا | |
|
| ومهيع أهل الحق والدين مظلما |
|
لعمري لقد أخطأت رشدك فاتئد | |
|
| وراجع لما قد كان أقوى وأقوما |
|
من المنهج الأسنى الذي صار نوره | |
|
| ودع طرقاً تفضي إلى الكفر والعمى |
|
وملة إبراهيم فاسلك طريقها | |
|
| وعاد الذي عاداه إن كنت مسلما |
|
ووال الذي والى وإياك لا تكن | |
|
| سفيهاً فتحظى بالهوان وتندما |
|
أف الدين يا هذا مساكنة العِدا | |
|
| بدارٍ بها الكفرُ ادلهم وأجمها |
|
وأنت بدارالكفر لست بمظهرٍ | |
|
| لدينك بين الناس جهراً ومعلما |
|
|
| أخذت على هذا دليلاً مسلما |
|
وإن الذي لا يظهر الدين جهرةً | |
|
| أبحت له هذا المقام المحرما |
|
إذا صام أو صلى وقد كان مبغضاً | |
|
| وبالقلب قد عادى ذوي الكفر والعمى |
|
|
| بملة إبراهيم أم كنت معدما |
|
ففي الترمذي من النبي محمداً | |
|
| برئ مخن المرء الذي كان مسلما |
|
يقيم بدار أظهر الكفر أهلها | |
|
| يا ويح من قد كان أعمى وأبكما |
|
|
| إذا لم يهاجر مستطيع فإنما |
|
|
|
|
| لتدفع نصاً ثابتاً جاء محكما |
|
ولكنما الأهواء تهوى بأهلها | |
|
|
ألا فأفيقوا وراجعوا وتندموا | |
|
| وفيئوا فإن الرشد أولى من العمى |
|
|
|
وحبكم الدنيا وإيثار جمعها | |
|
| على الدين أضحى أمره قد تحكما |
|
|
| بأوضاء أهل الكفر قد صار مظلما |
|
|
|
|
|
وقد قلتمو في الشيخ من شاع فضله | |
|
| وأنجد في كل الفنون وأنهما |
|
إمام الهدى عبد اللطيف أخي التقى | |
|
| فقلتم من العدوان قولاً محرما |
|
|
| يرى أنه كفو فقال من العمى |
|
|
|
وليس يضر السحب في الجو نابح | |
|
| وهل كان إلا بالإغاثة قد هما |
|
فيدعو له من كان يحيا بصوبه | |
|
|
|
| رسائل لم يعلم بها من توهما |
|
يؤنب فيها من رأى منه غلظةً | |
|
| ويأمر أن يدعى بلين ويحلما |
|
وينسب للتشديد إذ كان قد حما | |
|
| حمى الملة السمحاء أن لا تهدما |
|
وغار عليها من أناس ترخصوا | |
|
|
وقد فتحوا باب الوسائل جهرة | |
|
| وقد جهلوا الأمر الخطير المحرما |
|
فلو كنتمو أعلى وأفضل رتبة | |
|
| وأذكى وأتقى أو أجل وأعلما |
|
يشار إليكم بالأصابع أو لكم | |
|
| من العلم ما فقتم به من تقدما |
|
|
|
ولكنكم من سائر الناس مالكم | |
|
| من العلم ما فقتم به من تعلما |
|
ومن أصغر الطلاب للعلم بل لكم | |
|
|
|
| وقد سدها من كان بالله أعلما |
|
|
| بخرق سياج الدين عدوا ومأثما |
|
وإن الحماة الناصرين لربهم | |
|
| وللدين قد ماتوا فمن شاء أقدما |
|
على ما يشاء من كل أمرٍ محرم | |
|
|
وإن حمى التوحيد أقفر رسمه | |
|
| فقلتم ولم تخشوا عتاباً ومنقما |
|
فنحن إذاً والحمد لله لم نزل | |
|
| على ثغرة المرمى قعودا وجثما |
|
ألا فاقبلوا منا النصيحة واحذروا | |
|
| وفيئوا إلى الأمر الذي كان أسلما |
|
وإلا فإنا لا نوافق من جفا | |
|
| ويسعى بأن يوطا الحما أو يهدما |
|
كما أننا لا نرتضي جور من غلا | |
|
| وزاد على المشروع إفكاً ومأثما |
|
ويا مؤثر الدنيا على الدين إنما | |
|
| على قلبك الران الذي قد تحكما |
|
وعاديت بل والتي فيها ولم تخف | |
|
| عواقب ما تجني وما كان أعظما |
|
خلياً من المال الذي قد جمعته | |
|
| وفارقت أحباباً وصرت أعظما |
|
ولما تقدم ما ينجيك في غدٍ | |
|
| من الدين ما قد كان أهدى وأسلما |
|
|
| وملة إبراهيم إن كنت مسلما |
|
توالى على هذا وترجو بحبهم | |
|
| رضى الملك العلام إذ كان أعظما |
|
وتبغض من عادى وترجو ببغضهم | |
|
| من الله إحساناً وجوداً ومغنما |
|
|
|
|
| على المصطفى من كان بالله أعلما |
|
وآل وأصحاب ومن كان تابعاً | |
|
| وتابعهم ما دامت الأرض والسما |
|