يا عين فابكي على الإخوان لو بدم | |
|
| وابكي ولا تسأمي يا عين وانسجم |
|
وابكي لمجتمع منهم على طلب | |
|
|
|
|
فانبت من حبلهم ما كان متصلاً | |
|
|
والله ما لهمو ذنب به نقموا | |
|
| إلا لهجران ذوي الأجرام والتهم |
|
|
| بعدُ المشايخ منها الرسم فهو عم |
|
|
| وحادثاً فادحاً في الدين ذا عظم |
|
والله أكبر إن كانت لداهية | |
|
| شنعاء كم أربقت والله من أمم |
|
|
| بشراك بشراك بالخسران والندم |
|
|
|
جاءوا إلى طلب التوحيد ليس لهم | |
|
| في غيره من إرادات ولا همم |
|
جاءوا لكي يفقهوا في الأصل حيث عفت | |
|
| منه الرسوم وأضحى دارس العلم |
|
نفار قوم فدامٌ من سفاهتهم | |
|
| لما رأوهم إلى ذي الأصل ذو همم |
|
ما أثروه من الأصل الأصيل وما | |
|
| قاموا به من معادات لذي التهم |
|
ومن موالات من كانت عنايتهم | |
|
| بالأصل ثابتة الأقدام والفدم |
|
ليسوا يرون أخا التعليم وفي | |
|
| رسائل الشيخ ذا علم ولا حكم |
|
والعلم عندهمو ما قاله الفقها | |
|
| وحبذا هو بعد الأصل حيث نمى |
|
تا الله إن كان ذا ذنباً لقد هزلت | |
|
| واخلولق العلم فيما بيننا وعم |
|
وا عفتاه وا غوثاه وا حزناه | |
|
| إن شاع ذلك بين العرب والعجم |
|
وإن يكن شعب الواشون وانتصروا | |
|
| بالقيل والقال فعل الآفك الأثم |
|
تباً لهم من سعاة حاسدين لقد | |
|
| جاءوا بقيل لعمري شيب بالأضم |
|
تباص لهم من سعاة إنهم لهمو | |
|
|
يا قوم والله قد جئتم بمعضلة | |
|
| ظلماً وبغياً وبالتحريف للكلم |
|
ما لازم الهجر تكفير الذين عصوا | |
|
|
كلا ولا لازم الهجران عندهمو | |
|
| تضليلكم فارعووا عن وصمة الوذم |
|
فإن يكن لازماً فأتوا بحجتكم | |
|
|
وإنما الهجر كالتغرير عندهمو | |
|
| لكي يفيء ذوو الإجرام بالندم |
|
والحمد لله حمداً لا انحصار له | |
|
| ذي المن والفضل والإحسان والنعم |
|
ثم الصلاة مع التسليم ما نشأت | |
|
|
على النبي الأمين المصطفى شرفاً | |
|
| أو في الأنام على الإطلاق بالذمم |
|
والآل والصحب ثم التابعين لهم | |
|
| أهل الفضائل في الإسلام والقدم |
|