جاس بن جرجيس بغياً من شقارته | |
|
| خلال سنة خير الناس بالأحن |
|
|
| وما نحاه من التحريف السنن |
|
|
| عن الثقات ذوي العرفان بالحسن |
|
فحرف الأحمق الزنديق ما نقلوا | |
|
|
فدم ببغداد خلد لا خلاق له | |
|
|
فذاع من نتن الكفران ما انتشرت | |
|
|
|
| فيما نماه بلا علم ولا بسن |
|
واستنشقتها أنوف قد غوت فهوت | |
|
| إلى الهنابر في مستوبل الدون |
|
تباً له من وضيع خانع فلقد | |
|
| أغوى لعمري ذوي الإفلاس والضغن |
|
تباً له من جهول مشرك طفئت | |
|
| أنواره بقتام الشرك والدخن |
|
تباتً وسحقاً له من مارق عشن | |
|
|
مخلط ليس يدري حين يكتب ما | |
|
| يهذوا به كالذي في غمرة الوسن |
|
او ذاهب العقل والنشوان من سكر | |
|
| أو كالحمار الذي يعدو بلا رسن |
|
بل ذا بمشيمة الطبع التي غلظت | |
|
| لم يبرح الوغد في مفسوسق الوطن |
|
ولم يفارقه مولود وكيف وقد | |
|
|
وإنما مثل المأفون حيث طغى | |
|
|
فسام في مرجها إذ خال من سفه | |
|
| أن ليس في روضها الندي من سكن |
|
فحين ما سام في روضاتها وعثى | |
|
| وخال أن قد خلت من قاطن ضنن |
|
|
| قد فوقوا أسهماً بالآي والسنن |
|
فانظر إليه صريعاً في مفازتها | |
|
| يكبو على وجهه الممسوخ والذقن |
|
|
|
عبد اللطيف الذي شاعت مناقبه | |
|
| غرباً وشرقاً ومن بصرى إلى عدن |
|
ما مصقع بلتع حاذاه أو علم | |
|
| في العلم فيما علمنا من بني الزمن |
|
فانظر صواعق علم أحرقت شبهاً | |
|
| من العراق أتت عن خانع عشن |
|
|
|
أوهى به ما بنا داود من شبه | |
|
|
فالله يعليه في الفردوس منزلة | |
|
| يسمو بها حيث يحمى حوزة السنن |
|
والحمد لله حمداً لا انحصار له | |
|
| ذي الطول والفضل والإحسان والمنن |
|
ثم الصلاة على المعصوم ما ابنعثت | |
|
| ورقاء تبكي على الأغصان من شجن |
|
والآل والصحب ثم التابعين لهم | |
|
| أهل الفضل والعرفان بالحسن |
|