إن الأمور التي الأعداء تبديها | |
|
| قد أعضلت باعتداء من أعاديها |
|
|
| والعين تهمي دموعاً من مآقيها |
|
فقد أتانا من الأقوال معضلة | |
|
| شنعاء داهية قد كان يبديها |
|
قوم لئام طغام لا خلاق لهم | |
|
| بل ليس عندهمو علم تجافيها |
|
|
| أوباش قوم ترقوا في مراقيها |
|
يرون كفر ذوي الإسلام من سفه | |
|
| رأي الخوارج إلاَّ أنهم فيها |
|
ليسوا على ثقة من نقل مؤتمن | |
|
| يدري الحقائق خافيها وباديها |
|
لكن بظن ما وما تهواه أنفسهم | |
|
|
|
| قلب سليم ولا يرضى تجافيها |
|
فأوهموا الناس أن الحق قصدهمو | |
|
| والحق كالشمس لا تخفى لرائيها |
|
|
|
|
| بالحق كيلا يفروا من مباديها |
|
حتى إذا ما رأوا إصغاء مستمع | |
|
| لما أتوا من مقال الحق تمويها |
|
عابوا وذموا ذوي الإسلام وانتقصوا | |
|
| أهل الهدى بمقالات غلوا فيها |
|
والله يعلم أن الشر قصدهموا | |
|
| لا الخير في أمة التوحيد تنويها |
|
|
| إلى النصارى وقد كنا أعاديها |
|
|
| أبا النبوة من عيسى لباريها |
|
ام كان عيسى هو الرحمن خالقنا | |
|
| أم ثالث ربنا في قوول مبديها |
|
|
| إذ هم أضل البرايا في تجافيها |
|
نعوذ بالله من قول يقول به | |
|
| أهل الصليب ومن قول يضاهيها |
|
ومن إناس طغام لا عقول لهم | |
|
| يرموننا بأقاويل غلوا فيها |
|
|
| وإننا لا نرى تكفير مبديها |
|
|
| أمراً ونهياً علينا أو يزكيها |
|
او كان منا أناس ينتمون لهم | |
|
| في الدين أو كان منا من يدانيها |
|
أو كان منا أناس يركنون لهم | |
|
| أو يستعينون يوماً من أعاديها |
|
|
| أو مستعين بهم أو كان يرضيها |
|
فإن تكن أمة من غيرنا التجأت | |
|
| إلى النصارى وكنا لا نماليها |
|
وليس منا امرؤ يصبو لمذهبها | |
|
| أو يرتضي أمرها أو من يواليها |
|
يرجون أنا نكن في نحر من غلبوا | |
|
| دهراً علينا وكنا لا نكافيها |
|
والله إنا لنرجو أن يكون غداً | |
|
|
وأن نحوز من الأموال ما ادخروا | |
|
|
|
| أن الرسول الذي للحق يهديها |
|
قد استعار من الكفار أسلحة | |
|
| من الدروع فسل عن ذاك راويها |
|
|
|
فإن تكن هذه الأشياء قاضية | |
|
| بالكفر يوماً على من لم يدسيها |
|
او أن فعل أناس لا خلاق لهم | |
|
|
او كان من تدري يوماً مدافعهم | |
|
| قد جاء ذنباً عظيماً من مخازيها |
|
فالصمع مما لها أيديهمو عملت | |
|
| لا بأس فيه لدى من كان يبديها |
|
والله ما كان هذا القول يرضى به | |
|
| من يعرف السنة الغرا ويدريها |
|
او كان عندهمو من حجة عرفت | |
|
| أو كان يعرف بالتحقيق راويها |
|
وما نرى أن هذا كان مذهبهم | |
|
| في المسلمين وغلوا في الدين تنويها |
|
يرون كفر ذوي الإسلام من سفه | |
|
| لما أتوا بذنوب فرطوا فيها |
|
فانجسوا بأنفسكم من رأيهم فهمو | |
|
| شر الورى وطواغ من طواغيها |
|
وقد سمعنا بأقوال يقول بها | |
|
| من ليس يعرف باديها وخافيها |
|
لسنا على حاجة من ذكرهم أبداً | |
|
|
لكنه قد رأى فيما رأى سفهاً | |
|
| حكماً رآه الصحابي في أعاديها |
|
أعني قريظة في قتل الرجال وأن | |
|
| تسبي النساء وأن تسبي ذراريها |
|
على الرياض وأهل الدين فانتبهوا | |
|
| يا أمة قد أبانت عن مخازيها |
|
بالله يا عصبة ضرت لأنفسها | |
|
|
هل عندكم من دليل تخرجوه لنا | |
|
| من سنة المصطفى الهادي لساميها |
|
أو آيةٌ من كتاب الله محكمة | |
|
| لا يعتريها مقالات تنافيها |
|
وبعد هذا فقل للمشتكي ألما | |
|
|
لا تكترث بمقالات يفوه بها | |
|
| من خالف السنة الغرا وراويها |
|
|
| وبالفواضع تضليلاً وتسفيها |
|
واصبر ففي الصبر عند الامتحان أخي | |
|
| أجر عظيم لمن يدري بما فيها |
|
|
| لكن على عصبة صاروا أفاعيها |
|
|
| لملة الذين كانوا من رواسيها |
|
وميزوا الملة السمحاء واعترفوا | |
|
| أنا عليها وأنا من أهاليها |
|
|
| ما يعرفون قديماً من معانيها |
|
وأعنقوا لهوى من ليس عندهمو | |
|
| علم بخافظها يوماً وساميها |
|
|
| في الدين قد أظلمت يوماً نواحيها |
|
لا يهتدي لسلوك الحق ذو عمهٍ | |
|
| ولا التخلص من بها غواشيها |
|
ثم الصلاة على المعصوم سيدنا | |
|
| خير البرية قاصيها ودانيها |
|
وآل والصحب ثم التابعين لهم | |
|
| ما لاح نجم مضيء في دياجيها |
|