يا تاركاً لمراضي الله أوطاناً | |
|
| وسالكاً في طريق العلم أحزاناً |
|
كن باذل الجد في علم الحديث تنل | |
|
| كل العلوم وكن بالأصل مشتانا |
|
|
| من أكمل الناس ميزاناً ورجحاناً |
|
والعلم نور فكن بالعلم معتصماً | |
|
| إن رمت فوزاً لدى الرحمن مولانا |
|
وهو النجاة وفيه الخبر أجمعه | |
|
| والجاهلون أخف الناس ميزانا |
|
والعلم يرفع بيتاً كان منخفضاً | |
|
| والجهل يجحفظه لو كان ما كانا |
|
وأرفع الناس أهل العلم منزلة | |
|
| وأوضع الناس من قد كان حيرانا |
|
لا يهتدي لطريق الحق من عمه | |
|
| بل كان بالجهل ممن نال خسرانا |
|
تلقاه بين الورى بالجهل منكسراً | |
|
| لا يدر ما زان في الناس أو شانا |
|
والعلم يرفعه فوق الورى درجاً | |
|
| والناس تعرفه بالفضل إذعانا |
|
وطالب العلم إن يظفر ببغيته | |
|
| ينال بالعلم غفراناً ورضواناً |
|
فاطلبه لله لا للجاه مرتجياً | |
|
| فضلاً وفوزاً وإحساناً وإيمانا |
|
واطلبه مجتهداً ما عشت محتسباً | |
|
| لا تبتغي بدلاً إن كنت يقظانا |
|
من ناله نال في الدارين منزلة | |
|
| أو فاته نال خسراناً ونقصاناً |
|
ويا ذل الجد في تحصيله زمناً | |
|
| ولم يكن نال بعد الجد عرفانا |
|
فلن يضيع له سعيٌ ولا عملٌ | |
|
| عند الآله ولا يوليه خسرانا |
|
فطالب العلم إن أصفى سريرته | |
|
| ينال من ربنا عفواً وغفرانا |
|
فالعلم يرفعه في الخلد منزلةً | |
|
| والجهل يصليه يوم الحشر نيرانا |
|
والجهل في هذه الدنيا ينقصه | |
|
| واللم يكسوه تاج العز إعلانا |
|
وإن ترد نهج هذا العلم تسلكه | |
|
| أو رمت يوماً لم قد قلت برهانا |
|
فالق سمعاً لما أبدى وكن يقظاً | |
|
| ولا تكن غافلاً عن ذاك كسلانا |
|
قد ألف الشيخ في التوحيد مختصراً | |
|
| يكفي أخا اللب إيضاحاً وتبيانا |
|
فيه البيان لتوحيد الإله بما | |
|
| قد يفعل العبد للطاعات إيمانا |
|
حباً وخوفاً وتعظيماً له وجا | |
|
|
كذاك نذراً وذبحاً واستغاثتنا | |
|
| والاستعانة بالمعبود مولانا |
|
|
|
وفيه توحيدنا رب العباد بما | |
|
| قد يفعل الله أحكاماً وإتقاناً |
|
خلقاً ورزقاً وإحياءً ومقدرةً | |
|
| بالاختراع لما قد شاء أو كانا |
|
ويخرج الأمر عن طوق العباد له | |
|
| وذاك من شأنه أعظم به شانا |
|
وفيه توحيدنا الرحمن إن له | |
|
|
تسع وتسعون اسماً غير ما خفيت | |
|
| لا يستطيع لها الإنسان حسبانا |
|
مما به استأثر الرحمن خالقنا | |
|
| أو كان علمه الرحمن إنسانا |
|
|
| بل لا نؤلها تأويل من مانا |
|
|
| بل ما ينافيه من كفران من خانا |
|
او كان يقدح في التوحيد من بدع | |
|
| شنعاء أحدثها من كان فتانا |
|
او المعاصي التي تزري بفاعلها | |
|
|
فساق انواع توحيد الإله كما | |
|
| قد كان يعرفه من كان يقظانا |
|
وساق فيه الذي قد كان ينقصه | |
|
| لتعرف الحق بالأضداد إمعنا |
|
|
| من النصوص أحاديثاً وقرآنا |
|
|
| قلب الموحد إيضاحاً وتبيانا |
|
فاشدد يديك بهذا الأصل معتصماً | |
|
| يورثك فيما سواه لله عرفانا |
|
وانظر بقلبك في مبنى تراجمه | |
|
| تلقى هنالك للتحقيق عنوانا |
|
وللمسائل فانظر تلقها حكماً | |
|
| يزداد منهن أهل العلم انقساما |
|
وقل جزا الله شيخ المسلمين كما | |
|
| قد شاد للملة السمحاء أركانا |
|
فقام لله يدعو الناس مجتهداً | |
|
| حتى استجاب له مثنى ووحدانا |
|
ووحدوا الله حقاً لا شريك له | |
|
| من بعد ما انهمكوا في الكفر أزمانا |
|
وأصبح الناس بعد الجهل قد علموا | |
|
| وطال ما هدموا للدين بغيانا |
|
وأظهر الله هذا الدين وانتشرت | |
|
| أحكامه في الورى من بعد أن كانا |
|
بالجهل والكفر قد أرست معالمه | |
|
| لا يعرف الناس إلا الكفر أزمانا |
|
يدعون غير الإله الحق من سفه | |
|
| ويطلبون من الأموات غفرانا |
|
وينكسون لغير الله ما ذبحوا | |
|
|
ويستغيثون بالأموات إن عظمة | |
|
|
ويندبون لها زيداً ليشفيها | |
|
| بل يندبون لها تاجاً وشمسانا |
|
فزال عنا ظلام الكفر وانطمست | |
|
| أعلامه واستزاد الدين إعلانا |
|
بالله ثم بهذا الشيخ حين دعا | |
|
| من صد أو ند عن توحيد مولانا |
|
|
| يوماً بنجد ولا يدعون أوثانا |
|
بل الدعا كله والدين أجمعه | |
|
| لله لا لسوى الرحمن إيمانا |
|
فالله يعليه في الفردوس منزلة | |
|
| فضلاً وجوداً وتكريماً وإحسانا |
|
والله يوليه ألطافاً ومغفرة | |
|
| ورحمة منه إحساناً ورضوانا |
|
ثم الصلاة على المعصوم سيدنا | |
|
| أزكى البرية إيماناً وعرفانا |
|
ما ماض برق وما هبت النسيم وما | |
|
| مس الحجيج لبيت الله أركانا |
|
او قهقه الرعد في هدباء مدحته | |
|
| أو ناح طير على الأغصان أزمانا |
|
والآل والصحب ثم التابعين لهم | |
|
| على المحجة إيماناً وإحساناً |
|