هي الدرة البيضا وعين الحقيقة | |
|
| وعين وجود الكل في طي شرعة |
|
وجوهرة التحقيق منهل فيضها | |
|
|
فمن نورها كان الوجود وقد بدا | |
|
| بتكوينها عن محض حكم المشيئة |
|
ومنها استفاض السقي بدءا وعودة | |
|
| عليها ومنها الكائنات استمدّت |
|
|
| وسقي المعاني من جمال الحقيقة |
|
وقد وقع التفريق لما تشكلت | |
|
| كؤوس الأواني من معاني الأدلة |
|
|
| تشير لها إذ فيه معنى تجلت |
|
فمركزها القطب المحيط وبحره | |
|
| مفيض على الأعيان كل رقيقة |
|
|
| عن السقي ذرات الوجود لهدّت |
|
فمن طال بالعرفان أو طال بالوعد | |
|
|
ومعمور أفلاك ومن طار في الهوا | |
|
| وماش على المياه مشي الهوينة |
|
فليسوا سواها حين كانت مفيضة | |
|
| عليهم بما أبدت لهم خرق عادة |
|
وسائر رسل الله من آدم إلى | |
|
| نبي الهدى عيسى ومهدي الخبيئة |
|
فمنها تلقوا كل ما أنبئوا به | |
|
| وعنه استنأبوا دورة بعد دورة |
|
|
| ومن ذاتها الشقت كشمس الظهيرة |
|
وذات العلوم من سناها لذاته | |
|
| على الآنبياء قد تجلت بكثرة |
|
|
|
وذا الخضر الصديق أبدا حقيقة | |
|
|
وما كان في حق النبيين معجزا | |
|
| فللأوليا يعجى بوجه الكرامة |
|
|
| وسر الفعال الكل من فيض رحمة |
|
شريعته منها الشرائع قد بدت | |
|
|
وسوف يرى عيسى المسيح خليقة | |
|
| فيقضي بها في الناس في كل وجهة |
|
|
|
وقد وقع التصريف معنى يمدها | |
|
| بنور بهاء الطلعة الأحمدية |
|
فمنها ترى ما قد جلوت أشارع | |
|
| وليس على التفصيل لكن بجملة |
|
|
|
وما هبت الرياح عند مجيئها | |
|
|
وما غنت الأطيار شوقا بروضها | |
|
|
وما نفحت عند الصباح أقاحها | |
|
| وأبكارها افتضّت بروض أجنة |
|
وما غرد القمري من حر لوعة | |
|
|
وما رقصت أشباحهم عند ذكرها | |
|
| وحنوا إلى الأوطان مأوى الحقيقة |
|
وما قبل الأشياخ عند تناسل | |
|
|
وما ذاك إلا من شذاها تضوعت | |
|
|
|
| فمنها غدا منبسط وهو لطينة |
|
ومفتون ليلى هام من فرط حبها | |
|
|
|
|
|
|
|
| فهاموا بها وجدا برؤية صورة |
|
وفي الملإ الأعلى تبدت بنورها | |
|
| كذاك على الأملاك لما تبدت |
|
|
| ولوح وما أحصاه من كل وقعة |
|
|
|
فمنها استمد الكل آدمي أصله | |
|
| بما يقتضي حكم الشؤون القديمة |
|
ولولاك ما خلقت خلقا ذليله | |
|
| ففي الكل شائع لتنويه رتبة |
|
وفي قبضة قبضت فاعجب لنورها | |
|
| وما فيه من اسرار معنى الإضافة |
|
|
| وفي الكشف قد دقت على النقل أربه |
|
|
| بصرح على الإطلاق من غير وقفة |
|
|
| ملائكة في الفضل أولو المكانة |
|
|
| على صنف أملاك بنص الشريعة |
|
وقد وقع التصريح في الخفاء من | |
|
| شفيع الورى بها لتبليغ أمة |
|
وقوم من الكمال قد صرحوا بها | |
|
|
|
|
|
|
وتنويعها بالذات والفرع قد أتى | |
|
|
|
|
|
|
|
| علوم وآل البيت أهل العبادة |
|
وختم النهى وتر وإرث ختامه | |
|
| وتفضيله ينهى بحكم الخلافة |
|
|
| بأرض وبالسماء حكم الخلافة |
|
على نشأة الأكوان قبل ظهورها | |
|
| ولم تبرزن والحال تدعى بظلمة |
|
قضى الحق أن يكون عند وجودها | |
|
|
وأوددعه نور الحقيقة عندما | |
|
| رآه درى علوم الأسما بسرعة |
|
وأعجز أملاكا وقد سجدوا إلى | |
|
| الحقيقة عند الأمر لما تجلت |
|
وكان أبا الأشباح يدعى بسره | |
|
| وذاك أبا الأرواح من قبل طينة |
|
|
|
وجاء بمشروع الخلافة نائبا | |
|
| لمشروعه الذي بدا بالأصالة |
|
|
|
به ختم الله النبوة إذ غدا | |
|
|
وقد فتحت باب الخلافة بعده | |
|
|
ولا غرو أن تعجب لقطب مخيطها | |
|
| ومن كان مبدأ وختم النهاية |
|
به دارت الأفلاك منذ تكونّت | |
|
| وأقطابها والختم من كل دورة |
|
|
|
|
| وكل همام الخلق منها استمدت |
|
وذات العلوم من سماها تنزلت | |
|
|
فكان اكتساب العلم منا تصورا | |
|
| وإدراكه من نورها قد أفاضت |
|
وتعريفهم للعلم نور هنا أتى | |
|
| ومن يقتبس من نوره ذو بصيرة |
|
|
| كذا لانتهاء العلم عجز بخيرة |
|
ولو بلغ القوصى عليم بعلمه | |
|
|
|
|
|
| يفاض على الأعيان أهل العناية |
|
|
|
وأبدى لك البرهان منها قضية | |
|
|
إلى حضرات القدس والملكوت مل | |
|
| كذا حضرات الملك ميلا بجملة |
|
فمن حضرات القدس الأسما تنزلت | |
|
|
|
|
وبالحسن والإحسان أيضا تنزلت | |
|
| إلى عالم الملك المملا بزينة |
|
فمنه اهتدت للسالكين معارج | |
|
|
فجدوا بسيف العزم ما كان قاطعا | |
|
|
وحنوا لما يبدو لهم بإنابة | |
|
| كفطم النفوس عن دواعي الشهية |
|
|
| وأخملت الدعوى بتلوين تهمة |
|
وأبدت على التحقيق ما كان خافيا | |
|
| بتهذيب أخلاق النفوس الزكية |
|
إلى أن فنت لما رأت كل ما سوى | |
|
| الإله على التحقيق عين القطيعة |
|
|
| عليه بأنوار الكشوف السنية |
|
وسر سنا الأسماء يبدي عجائبا | |
|
| لأهل الكمال عن شهود الأدلة |
|
فأعطت على العيان معنى جمالها | |
|
|
فلم يثبتوا والنزع أهدى مطية | |
|
| لمعراج أرواح الهمام العلية |
|
وما برحت تسمو إلى العالم الذي | |
|
|
فمنه استفاضت عن وجود شهوده | |
|
| بما تقتضي غر المعاني البديعة |
|
وليست ترى وصفا سواها بمدها | |
|
| بأنواع ما أعطت لها كل حضرة |
|
وليس مقام فوق ما قد جلوته | |
|
|
|
|
ولم يعرجن بالذات غير نبيا | |
|
|
على مستوى البراق أحمد فردني | |
|
| إليه بأوصاف الكمال العلية |
|
|
|
وقد سمع النداء منه كما رأى | |
|
|
وحق به التمكين عند سماعها | |
|
| وتعظيم إجلال الوقار وخشية |
|
وتوج بالأخلاق والأدب الذي | |
|
|
وذا الخلق العظيم أعظى تمكنا | |
|
|
وتأخير جبرائيل عنه دليل ما | |
|
| ذكرت لصدمة الجلال العظيمة |
|
|
|
ولما جرى ذكر الإنابة سابقا | |
|
| وما قد بدا من سير أهل الطريقة |
|
|
| فهذاك قبضا روح حكم الحقيقة |
|
مقام اجتباء لا بكسب طريقة | |
|
| ابتداء وعكس ما الإنابة أعطت |
|
فصاحبها المجذوب يكشف فجأة | |
|
| فيعلم مستور الخبايا بسرعة |
|
|
|
فذا في التدلي والمناب بعكسه | |
|
|
وفي الأصل فالكل اجتباء بفضل من | |
|
| له الخلق والايجاد من غير علة |
|
ووساطة الأمداد في كل ما بدا | |
|
|
هي النعمة العظمى وقعره جودها | |
|
| الفياض على الوجود سابر نعمة |
|
فتقتبس الأرواح منه جمالها | |
|
| كذاك القلوب كالنفوس الزكية |
|
|
| التحاضر من بعد التناظر عدت |
|
|
|
|
| وصعها بكشف إن رقت عن أدلة |
|
|
|
فصدق بنفس الأمر واقنع بظاهر | |
|
|
به سادت الأرواح يوم خطابها | |
|
| على روفق ما كان الجواب استمدت |
|
وسم فرقة منها أجابت بظاهر | |
|
| بخسرانها سعيا ونيل الشقاوة |
|
فلم تسق من بحر الحقيقة روحها | |
|
|
هنالك توجيه الخطاب الذي بدا | |
|
| تجلى على الأرواح من قبل نشأة |
|
|
| وللرسلبالوحي المبين لشرعة |
|
وبالوارد الرباني والعلم قد حكم | |
|
| كذا وارد الإلهام جاء ببشرة |
|
|
|
ومعنى كلام الله حقا خطابه | |
|
| المنزل للإعجاز المقتد بآية |
|
على أحمد الهادي تنزل مجملا | |
|
| هناك وبالتفصيل عود الشريعة |
|
فذا مظهر التشريع يبدو بسيره | |
|
| ومجلى البطون ذاك سر الحقيقة |
|
فمنها شؤون العالمين توقتت | |
|
|
وكل الجهات نحوها قد توجهت | |
|
| مقادرها تبدي الشؤون العجيبة |
|
ومعنى القضا حكم الإله بعلمه | |
|
| عليها وأحوال الغيوب الخفية |
|
وأمهل عبيدا ما العبارة تقتضي | |
|
| مرادا ولكن في الإشارة فسحة |
|
|
| ولا يوم قد جاء الحديث بجملة |
|
وكم عمر النجم المنير بمعمر | |
|
| فكنت أجبريل أنا في الحقيقة |
|
وكنت الخليل والمناجي بمسمع | |
|
|
|
| وبعدي فإبداع اللغات الكثيرة |
|
وما ثم شيء في البرية قد يرى | |
|
|
|
|
وقد بلغت روحي بأحكام ما مضى | |
|
| لقبلي عن أيدي جميع النبوة |
|
وأتممت ذا التبليغ مني ببعثتي | |
|
|
وباطن أسرار الكتوب جميعها | |
|
|
ولا يعرفن إياي من كان محدثا | |
|
| سوى خالقي والخلق أضعف خلقني |
|
|
|
|
|
فما كان عن بشرى يرجى لرغبة | |
|
| وما كان من خوف تجلى برهبة |
|
ويعرف معنى القبض والبسط فجأة | |
|
|
وحالهما في الوقت ينزل بالتفى | |
|
| وربما لم يورى ولو دون علة |
|
ولكنما الأسباب تبدي مكامنا | |
|
| لذاك على غيب الخفا في القضية |
|
|
| على رتبة الأشخاص وقف المظنة |
|
وأعلاهما الحزن الملم بصاحب | |
|
|
فداعي سؤال الأنس معنى البساطة | |
|
| وداعي سؤال الحزن تنفيس كربة |
|
لذاك اضطرار المرء كان بجمعه | |
|
| يؤمل ما يهوى بتعريض حيرتي |
|
وليس على التصريح بل بكناية | |
|
| وتفويضه المراد طي الإرادة |
|
كتعريض أيوب وعيسى المسيح إذ | |
|
|
|
|
وقول الخليل مخبرا عن سؤاله | |
|
|
فغلب جناب القبض واقبض زمامه | |
|
| وجانب جناب البسط مأوى الشهية |
|
|
| ولم أنقبض خوف الفوات لخلة |
|
|
| ووجدان قلبي ذاك فقدي وغفلتي |
|
فوافق لقولي واسمعن لوصيتي | |
|
|
فسر انجذاب الأذن مجلي تصرف | |
|
| بخاصية المأذون جاء بسطوتي |
|
|
| دواء القلوب بالمعاني السنية |
|
وتعبيره أغنى المسامع كلها | |
|
| وأغنى القلوب بالعلوم الطرية |
|
|
| فنالوا به المراد وفق المحية |
|
|
|
وغيث يعم الأرض طرا بأهلها | |
|
|
ومن كان خارج الديار فلا يرى | |
|
| له ساكن الديار من أجل حجة |
|
بذاك علا الإنكار من كان جاهلا | |
|
|
ولا حصر للأسباب وهي كثيرة | |
|
|
وعقبى الذي يرضاه ليست حميدة | |
|
| سوى وجهة جاءت لسد الذريعة |
|
|
|
|
| يساق له الخسران من كل وجهة |
|
وسر لدى التلقين قد جاء تابعا | |
|
| لأسرارها بالإذن يدعو الخليفة |
|
|
| فذاك الذي أهوى لتلقين حجة |
|
ولا أبقت الأسرار سر امتثال من | |
|
| يكن وصفه دوما بسلب الإرادة |
|
|
| ولم يبق منه غير وصف الكمية |
|
وذا ناشي عن صدق تصديق مهجه | |
|
| وزيد مع الأعمال في كل طاعة |
|
|
| وأخلاق أوصاف الهمام العلية |
|
وحق بها التمكين عند شهودها | |
|
| على سمة الحضور كانت مجيبة |
|
وليست ترى وصفا سوى ما ذكرته | |
|
| ودون اعتقاد النطق عند ترفة |
|
وقد يصدق الكذوب عن ظل شحنة | |
|
| وبالعكس عن صدق كسفر القطيعة |
|
وأنباء مدع من الإذن خاليا | |
|
| تخلت عن الأسماع من أجل خلة |
|
ويعقبها النكران حالا وسمعا | |
|
| وصاحبها ألقى ليوم الفضيحة |
|
ومن كان يوصف بالتبر وماله | |
|
|
|
|
|
|
|
| فمن بحر فيضها اقتطفت مودتي |
|
ومنه اهتدت لي المواجد حيثما | |
|
|
ولو مد لي اللسان سعيا لمدحها | |
|
|
ولن قام بي البكاء اسلو بوكفه | |
|
| لكنت أنا الخنساء في كل وقفة |
|
|
|
|
| فمن ذكرها روحي تملت بغلوتي |
|
أواري بوجدي والقليب تبرما | |
|
| وهو الذي تغنّى بباطن مهجتي |
|
|
| لأحظى بها قبل الممات بلحظة |
|
وأزداد شوقا واشتياقا وغيبة | |
|
| بطلعة ذياك العهود البديعة |
|
ويبدو لي الجمال من نور وجهها | |
|
| فأفنى بها حسا ومعنى بسكرتي |
|
وأشرب بالكأسين عند شهودها | |
|
|
عليها سلامي مع صلاتي على المدى | |
|
| كذا الصحب والآل وأهل المحبّة |
|
|
| هي الدرة البيض وعين الحقيقة |
|