دمغت شموسُ الحق ليلَ الباطل | |
|
| ومحت أكفُّ العدل رسمَ الجاهلِ |
|
وتمايل الإِسلام أعطافً متى | |
|
|
والعدل يصعد راقياً درج لاعلا | |
|
| والجور يهبط هاوياً في السَّافلِ |
|
وإذا تصادمت الكتائب والظُّبا | |
|
| حكمت بما يرجوه قلب الآملِ |
|
وارى عداواتِ الرجال يُزيلهَا | |
|
| وقع الحديد يُقِلَ راس المائلِ |
|
من يجعل الأسلام أصلاً يحترس | |
|
| من أن يُدنسه بشيْءٍ هازلِ |
|
من يَحظ بالتوفيق يمضي مسرعاً | |
|
| كالبرق في جسر المقام الهائلِ |
|
من يعتصم بالله يَلْقَ وقاية | |
|
|
من يَرْجُ غير الله في الجلىّ ارتمى | |
|
| في هُوَّة الأمر الشديد النازل |
|
من يُكرِمِ الأحرار يحمد غِبَّة ال | |
|
| عقبى بطَول لا يزول وطائلِ |
|
في الناس أخلاق السباع فذَا على | |
|
|
والرفق أنفع في عمومِ مصالحٍ | |
|
| والسيف أقمع في زوال الباطلِ |
|
ولقد علمتُ الداءَ قِدماً والدوا | |
|
| وبكل قرح في البرية سَائلِ |
|
فالاحتماء عن المضرَّة لازم | |
|
|
والناسُ أهل ضلالة لم يَهدِهم | |
|
|
|
|
والدهر ذو غِيرٍ فكم من سَاكتٍ | |
|
| بالفكر أفصحُ من لسَانِ القائلِ |
|
إن كنتَ لم يزجرك عقلك في الذي | |
|
| تخشى ولا دين فخف من غائلِ |
|
صانع لنفسك ما استطعتَ ولا تكن | |
|
|
إن كنتَ تطلب راحةً وسلامة الدُّ | |
|
| نيا فَرُحْ فيها بقدر خاملِ |
|
كم معشرٍّ رتعُوا بنعمة محسن | |
|
|
عزُّوا بِعزه وأبدَوا حربه | |
|
| بغضاً أتلك تكون حال العاقلِ |
|
حقٌّ الكَفور زوال نعمته ومن | |
|
| يشكر ففضل الله ليس بزائلِ |
|
ولرب قوم وافقوا أهل الهدى | |
|
| وسَموْا بسبق الفضل بين قبائلِ |
|
ولربما فضحتهم البلوى ففرّ | |
|
| وا عن أولي التقوى فرارَ الجافلِ |
|
|
| في نصرة الاسلام همة كافلِ |
|
ولقد حوى شرفاً سلالة طالب | |
|
| منكم فمات على الجميل الآهلِ |
|
هذي صفاتُ الليث ما للشِبل لا | |
|
|
هلاَّ سلكتم في الرشاد طريقة | |
|
|
|
| فيكم تسلسل أمرُها من وائلِ |
|
يا ليتكم لم تحربوا ووقفتم | |
|
| عنَّا وقوف محمد بن الفاضلِ |
|
لو كان عندكم لهل العدل من | |
|
| ود صبرتم للمُلِمّ النَّازلِ |
|
|
| جهلاً بكم هيهات ليس بجاهلِ |
|
أو ليسه والي الامام وفعله | |
|
|
لو كان كل القتل جوراً لم يكن | |
|
| بين الضلالة والهدى من فاصلِ |
|
والله قد شرع الشرائع لم يدع | |
|
| فيها اختياراً للمريد الآملِ |
|
وأئمةُ العدل الخلائفُ في الهدى | |
|
|
والله أنزل في الكتاب عقوبة ال | |
|
| باغي وأوضح وهو أحكم فاصلِ |
|
|
| فجزاؤه ما قال أصدقُ قائلِ |
|
ولقد فشا من شيخكم خلفان ما | |
|
|
|
|
|
|
مذ كان أصل الجور منها غائباً | |
|
|
قد اخطؤوا نظراً فإنَّ حضوره | |
|
| قد زاد بغياً في القيام الطائلِ |
|
واختار موسى جاهداً من أمره | |
|
| سبعين فانقلبوا بحالة جاهلِ |
|
|
| في الخير أجر باجتهاد العاملِ |
|
حتى تَشَاهر أمر خلفان وزاد | |
|
| الهيل صبّاً فوق كيل الكائلِ |
|
فأقام رب الخلق عبداً باسلاً | |
|
|
|
|
لو لم يكن في عبس غيرك حسبُها | |
|
| شرفاً فكيف وهم كرمل حافلِ |
|
|
| فلقد أذقت الجور ثُكْلَ الثاكلِ |
|
|
| وفَنَا العِدا وبنو الوغى والنائلِ |
|
|
|
|
| نَاء السياب وجمع عوف الصَّائلِ |
|
ذبيان أهل الطولا الأقصون وا | |
|
| لأدنون من حرب السَّيابي الواصلِ |
|
|
|
طلبوا زوال العار عنهم في الدُّنا | |
|
| والنارُ في الأخرى أشرّ منا زلِ |
|
أوما دروا أنَّ البُنوّة في الهدى | |
|
| ترمي الابوّة في الضلال العائلِ |
|
هذي الصَّحابة بعضهم عادى أبا | |
|
| هُ أو ابنَه في الكفر عند تقابلِ |
|
قد آثروا ديناً رَضي المولى ولم | |
|
|
وجنود حَّراص أبوا إلا الردى | |
|
| بالمسلمين أو انقياد الفاعلِ |
|
كم باذلٍ من ودّه نصحاً لهم | |
|
| يا قومَنا للنصح هل من قابل |
|
وإذا الهوى استولى على قلب الفتى | |
|
| لا ينثني عنه بعذل العاذلِ |
|
حَذَر الفتى لم يغنِ عن قدَر وإن | |
|
| حان القضا ضاق الفضا بالنازلِ |
|
ايغالِبُون الغالبين ومن لهُ | |
|
| حول على حرب القوي الطائلِ |
|
فتهافتوا بجنودهم وثباً على | |
|
|
سدُّوا منافذها ولو أنَّ الصبا | |
|
| مرّت بها رجعت بأقوى حائلِ |
|
واستنزلوا العاقوم من فيه ولم | |
|
| يدَعوا لأهل الحصن وقفة قائلِ |
|
شادوا مقاعد للقتال وقبَّلوا | |
|
| بالصُّمْع أوجُهَ كل قرم باسلِ |
|
وتمكنوا في نَخْل شاذانٍ ولم | |
|
|
|
| المسلمينَ لهم فأوقعهم بسر آيلِ |
|
واستقبلوا الحصن المنيع ودونه | |
|
| شهُب تَخطّفُ كل باغٍ خاذلِ |
|
وامتدت الأعناق من قوم لهم | |
|
| بمعاقل الإِسلام قصدَ محاولِ |
|
واستقرحوُا نفقاً له وتطاولت | |
|
|
وتكاثرت فيهم ظنون أنَّ في | |
|
| حزب الهُدى ضعفاً وطولَ تكاسلِ |
|
فنما الصريخ إلى الامام وحزبه | |
|
| يا غادة الله اغضبي بالعاجلِ |
|
يا غيرة الاسلام هل من نجدة | |
|
| تدع الضلال مجندلاً بجنادل |
|
هذي جنود الاعتدا فمتى الهدى | |
|
| يرمي العِدا بصواعق وزلازلِ |
|
فأتى الإِمام أبو الخليلِ محمدٌ | |
|
| أكرمْ بذيّاك الامام العادل |
|
تاج العلا بدر الدجى شمس الضحى | |
|
| دهر الهدى قهر العدى والناكلِ |
|
انسان عين الدهر عنوان الهنا | |
|
| نور الدُّنا أقصى المُنى للآمل |
|
زهرت به الدنيا وطاب مقامها | |
|
| وحَلَتْ لنا بمشارب ومآكلِ |
|
|
|
|
|
بحر طمى علماً وجوداً للورى | |
|
| والمستفيدِ وللفقيرِ العائلِ |
|
|
|
غوث الأنام وبهجة الأيام من | |
|
|
محيي رفات الدين جامع شمله | |
|
| بالمرهَفات وبالرشاد الحاصلِ |
|
حاز العلا إرثاً وكسباً فاستوى | |
|
| فيها على كرسي المقام الكاملِ |
|
أمسى لسالمٍ الإِمام خليفةً | |
|
|
فرعان نافا من أعالي هضبةٍ | |
|
| قد اثمرت عِزَّ الطريق الفاضلِ |
|
أما الامام أبو خليلٍ فهو في | |
|
| نشر العلوم غدا عديمَ مماثلِ |
|
وإذا الشدائد ضيّقت حلَقاتها | |
|
| رُميتْ بكشفٍ منه كاف كافلِ |
|
ولذاك أقبل ماحياً جيشَ البغ | |
|
| اة ومثبتاً أمر الرقيشي الباسلِ |
|
أفضى الامام على البغاة عرمرماً | |
|
| تهتز منه الأرض هزّ الذابل |
|
|
|
|
| سقرٌ مُحرّقةٌ زروعَ أباطلِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وبنو شكيل فيهم وقبائل الر | |
|
| ستاق مقدمة الهلال الكاملِ |
|
|
|
وبنو خروص فيهم الشيخ المجا | |
|
| هد ناصر صنو الإِمام الفاضلِ |
|
|
|
وجميع هاتيك القبائل سُبَّقٌ | |
|
|
|
| شادوا العُلا بمكارم وشمائلِ |
|
وأتى أمير الشرق والغرب الذي | |
|
| سكنت به الدنيا بحجم فضائلِ |
|
عيسى الأمير العادل الغوث الذي | |
|
| كشف الخطوب بعزمه المتواصلِ |
|
كهف البرية مظهر الاسلام نصّ | |
|
| اب الأئمة في الصلاح الشاملِ |
|
|
| بعد الخروصي الشهيد العادلِ |
|
|
|
وكذاك نخلُ على شفا فسرى لها | |
|
|
في يحمد في آل عيسى في بني | |
|
|
في مالك وبني علي في الشبول | |
|
|
|
| ب وشيخ نفعا في رؤوس قبائلِ |
|
|
| والصَّادرين على الجميل الآهلِ |
|
|
| في عاجل طلبوا رضاه وآجِلِ |
|
والناشرين شعائر الاسلام في | |
|
|
والمعلنين لكِلَّمة التوحيد وال | |
|
| معلين واجبها بأسمرَ عاسِلِ |
|
|
| في النازلين وفي الزمان البازلِ |
|
والمخضبين سيوفهم بدم العدا | |
|
| بسيوف حقٍّ في الدماء نواهلِ |
|
سار الأمير بهم مسير البدر في | |
|
| ظلل الغمام إلى المكان الماحلِ |
|
لم يبقَ عند مرورهم من موضع | |
|
| إلا وكاد يسير إثْرَ الواحل |
|
ِساروا وليلة ثامن وصلوا فكم | |
|
| من نُجْح أمر قابل في الواصلِ |
|
والمسلمون بمسلمات تماوجوا | |
|
| كالبحر يقذف موجه بالسَّاحلِ |
|
وأرى المعاول كالأسود تجمعوا | |
|
| في مسلمات مع اللهام الحافلِ |
|
حتى انتهوا وترادفت رسل إلى | |
|
|
لم يقبلوا نصحاً وكلهم أبوا | |
|
| إلا القتال ببادرات قواتلِ |
|
فتوشح الغضَب الإِمامُ وأقبلوا | |
|
| لوجوه نخل كالجراف السَّائلِ |
|
أسرى إليها المسلمون وأطبقوا | |
|
|
قدموُا قبيل الصبح ليلة عاشر | |
|
| بالعيد من ذي الحجة المتكاملِ |
|
لم يغفلوا عن يوم نصرتهم فأرّ | |
|
|
صلوا الغداة امامها واستقبلوا | |
|
| صدر العدا بضياء وجه كاملِ |
|
|
| نخل سحيراً كالقضاء النازلِ |
|
وَهْبيّة التوحيد مرداسية التج | |
|
|
بذلوا نفوسهم النفيسة قربةً | |
|
|
|
|
وقعوا على الأعدا وقوع النسر من | |
|
| جو السماء على المكان النازل |
|
|
|
|
|
ضاءت وأصعقت البنادق وانكفت | |
|
|
والحصن فتَّح أهلُه أبوابَه | |
|
|
وعلا القَتام من الضرائب واختفت | |
|
| عين السماء وما لها من كحل |
|
حتى استبان الخطب عن قتلى وعن | |
|
|
لم ينحروا للعيد ما اعتادوه في | |
|
| هِ سوى ضحايا سادةٍ وعباهل |
|
يا صبح ذاك اليوم كم من حسرة | |
|
|
كم باسل ورد الوغى صِرفاً وكم | |
|
|
شهداء قد حيا الفَنَا أرواحَهم | |
|
|
والنصر صح لدى الامام وحزبه | |
|
| والقهر حلَّ على حماة الباطل |
|
حرَّاص من نخل تمزق جمعهَا | |
|
|
كم من جريح أو قتيل أو أسي | |
|
|
|
| قد صرّمت وسلاحهم في الشاعل |
|
والبرج هدَّم برج عاقوم وما | |
|
| منه يخاف من البناء الخاتل |
|
وسُقِي حُمودٌ نجلُ سالمٍ الردى | |
|
| من حَرّ ماضٍ للغلاصم فاصل |
|
|
| كانت عروساً في الشباب الخاذل |
|
|
| صرتم مع الأعدا أشرَّ مقاتل |
|
أوَ ما تقدم منهم محنٌ لكم | |
|
|
أوَ ما رميتم بالصغار وبالوبا | |
|
| رِ وبالشنار وبالنكال الخابل |
|
أيليق فرعاً أن تعادوا خصمهم | |
|
| ويحلُّ شرعاً نصر باغ غائل |
|
|
| لا تخضعون إلى الرحيم العاقل |
|
|
|
لالا أذود الطير عن شجر جني | |
|
| ت المرّ من ثمر له متهادلٍ |
|
فتندمُوا وتنصَّلوا واسترجعوا | |
|
| إصلاح داركم بِبرّ العاملِ |
|
|
| حرباً كأسعد ذي الجيوش الكاملِ |
|
|
| مستعقب الماضي بنصر العَاجلِ |
|
لم لا يكون معزّزاً وأبوه من | |
|
| لقوام هذا الأمر أول فاعلِ |
|
|
| أو ميلةٌ من قول لاحٍ عاذلِ |
|
والفرع تابعُ أصلِه وكفى بذا | |
|
| شرفاً لأصلٍ في الهدى متناسلِ |
|
من آل نبهان الألى ملكوا القرى | |
|
|
هبطوا من الجبل الكبير وفيضوا | |
|
| أرجاءه مثل السحاب الهاطلِ |
|
وجدوا الدِما جفّت وجذوتها انطفت | |
|
|
|
| نفعاً قديماً في حديث الناقلِ |
|
ولها إمام الأرض عِزّان وشيخ | |
|
|
علاَّمة الآفاق جَدُّ إمامنا | |
|
| ذاك المجلي في الظلام السَّادلِ |
|
|
|
|
| بالعدل في ذاك الزمان الباخلِ |
|
من أحمد بن سعيد الأصل الذي | |
|
| نارت عمان بعدله المتطاولِ |
|
والحمد لله الذي أجلى الصَّدى | |
|
|
قل للذي يبغي انتقاص بدائعي | |
|
| إني أُغرِّقُه ببحر الكاملِ |
|