على العلم نبكي إذ قد اندرس العلم | |
|
| ولم يبق فينا منه روح ولا جسم |
|
ولكن بقي رسم من العلم داثر | |
|
| وعما قليل سوف ينطمس الرسم |
|
|
|
|
|
وما سائر الأعمال إلا ضلالة | |
|
| إذا لم يكن للعاملين بها علم |
|
وما الناس دون العلم إلا بظلمة | |
|
| من الجهل لا مصباح فيها ولا نجم |
|
|
| إذا ما بدا من أفقه ذلك النجم |
|
فهذا أوان القبض للعلم فلينح | |
|
| عليه الذي في الحب كان له سهم |
|
فليس بمبقي العلم كثرة كتبه | |
|
| فماذا تفيد الكتب إن فقد الفهم |
|
|
|
|
|
فعار على المرء الذي تم عقله | |
|
| وقد أملت فيه المروة والحزم |
|
إذا قيل ماذا أوجب اللَه يا فتى | |
|
| أجاب بلا أدري وأنالي العلم |
|
واقبح من ذا الواجاب سؤاله | |
|
|
أيرضا بان الجهل من بعض وصفه | |
|
| ولو قيل يا ذا الجهل فارقه الحلم |
|
فكيف إذا ما البحث من بين أهله | |
|
| جرى وهو بين القوم ليس له سهم |
|
تدور بهم عيناه ليس بناطقٍ | |
|
| فغير حري أن يرى فاضلاً فدم |
|
وما العلم إلا كالحياة إذا سوت | |
|
| بجسم حيا والميت من فاته العلم |
|
وكم في كتاب اللَه من مدحة له | |
|
| يكاد بها ذو العلم فوق السهى يسمو |
|
وكم خبر في فضله صح مسنداً | |
|
| عن المصطفى فاسئل به من له علم |
|
كفى شرفاً للعلم دعوى الورى له | |
|
| جيمعاً وينفي الجهل من قبحه الفدم |
|
|
| فقد كل عن إحصائه النثر والنظم |
|
فيا رافع الدنيا على العلم غفلة | |
|
| حكمت فلم تنصف ولم يصب الحكم |
|
أترفع دنيا لا تساوي بأسرها | |
|
| جناح بعوض عند ذي العرش يا فدم |
|
وتوثرا صناف الحطام على الذي | |
|
| به الغر في الدارين والملك والحكم |
|
وترغب عن أثر النبيين كلهم | |
|
| وترغب في ميراث من شأنه الظلم |
|
|
| فهيهات لم تربح ولم يصدق الزعم |
|
ألم تعتبر بالسابقين فحالهم | |
|
| دليل على أن الأجل هو العلم |
|
|
| ومن ملك دانت له العرب والعجم |
|
فبادوا فلم تسمح لهم قط ذاكراً | |
|
| وإن ذكروا يوماً فذكرهم الذم |
|
|
| ولكنه قدزانه الزهد والعلم |
|
حي ما حيا في طيب عيش ومذ قضى | |
|
| بقى ذكره في الناس إذ فقد الجسم |
|
فكن طالباً للعلم حق طلابه | |
|
| مدى العمر لا يوهنك عن ذلك السأم |
|
وهاجر له في أي أرض ولو نأت | |
|
|
وأنفق جميع العمر فيه فمن يمت | |
|
| له طالباً نال الشهادة لا هضم |
|
فإن نلته فليهنك العلم أنه | |
|
| هو الغاية العلياء واللذة الجسم |
|
فللَه كم تفتض من بكر حكمة | |
|
| وكم درة تحضو بها وصفها اليتم |
|
وكم كاعب حسفاء تكشف خدرها | |
|
|
فعانق وقبل وارتشفت من رضابها | |
|
| فعد لك عن ظلم الحبيب هو الظلم |
|
فجالس روات العلم واسمع كلامهم | |
|
| فكم كلم منهم به يبرئ الكلم |
|
وإن أمروا فاسمع لهم وأطع فهيم | |
|
| أولوا الأمر لا من شأنه الفتك والظلم |
|
أتعتاض عن تلك الرياض وطيبها | |
|
| مجالس دنياً حشوها الزور والأثم |
|
فما هي إلا كالمزابل موضعاً | |
|
|
فدر حول قال اللَه قال رسوله | |
|
| وأصحابه أيضاً فهذا هو العلم |
|
وما العلم آراء الرجال وظنهم | |
|
| ألم تدران الظن من بعضه الإثم |
|
وكن تابعاً خير القرون ممسكاً | |
|
| بآثارهم في الدين هذا هو الحزم |
|
|
| فلولاهم لم يحفظ الدين والعلم |
|
ولولاهم كان الورى في ضلالة | |
|
|
فآمن كإيمان الصحابة وارضه | |
|
| فمنها جهم فيه السلامة والغنم |
|
وإياك أن تزور عنه إلى الهوى | |
|
| ومحدث أمر ما له في الهدى سهم |
|
|
| فيزداد بالتقوى وينقصه الإثم |
|
فنؤمن أن اللَه لا رب غيره | |
|
| له الملك في الدارين والأمر والأحكم |
|
فليس له ولد ولا والدٌ ولا | |
|
| شريك ولا يعروه نقصٌ ولا وصم |
|
|
|
|
| مريد وحي لا يموت له العلم |
|
وإيماننا بالاستواء استوائه | |
|
| تعالى على عرش السما واجب حتم |
|
|
| له وتعلى أن يحيط به العلم |
|
ومن حرف النص الصريح مؤلاً | |
|
| فقد زاغ بل قد فاته الحق والحزم |
|
وما الحزم إلا أن تمر صفاته | |
|
| كما ثبتت لا يعتريك بها وهم |
|
قراءتها تفسيرها عند من نجي | |
|
| فذر عنك ما قد قاله الجعد والجهم |
|
وإن جنان الخلد تبقى ومن بها | |
|
| وليس لما فيها انقطاع ولا حسم |
|
|
| تبارك حق ليس فيها لهم وهم |
|
|
| أو الشمس صحو الأسحاب ولا قتم |
|
فيا رب فاجعلني لوجهك ناظراً | |
|
| غداً نظراً فيما به ينعم الجسم |
|
سل اللَه يفصل بيننا بقضائه | |
|
| وإن لم تجب فالويل للخلق والغم |
|
فمن رد خير المرسلين انا لها | |
|
| فطيبوا نفوساً وليزل عنكم الهم |
|
|
| فينزل من رب الورى لهم الحكم |
|
|
| وما محسنٌ إلا يوفي ولا هضم |
|
|
| على ملة الإسلام يا من له الحكم |
|
|
| على من به للأنبياء جرى الختم |
|
كذا الآل والأصحاب ما قال قائل | |
|
| على العلم نبكي إذ قد اندرس العلم |
|