|
| وهل لك من بعد البعاد إياب |
|
تقضت بك الأعمار في غير طاعة | |
|
|
إذا لم يكن للَه فعلك خالصاً | |
|
|
فللعمل الإخلاص شرط إذا أتى | |
|
|
وقد صين عن كل ابتداع وكيف ذا | |
|
|
طغى الماء من بحر ابتداع على الورى | |
|
|
وطوفان نوح كان في الفلك أهله | |
|
|
|
|
وأين إلى أين المطار وكلما | |
|
|
نسائل من دار الأراضي سياحة | |
|
|
فيخبر كلٌ عن قبائح ما رأى | |
|
|
|
|
كقوم عراةً في ذرى مصر ما على | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ترى الدين مثل الشاة قد وثبت له | |
|
|
|
|
وليس اغتراب الدين إلا كما ترى | |
|
| فهل بعد هذا الاغتراب أباب |
|
فيا عزبة هل يرتجي منك أوبة | |
|
|
فلم يبق للراجي سلامة دينه | |
|
| سوى عزلة فيها الجليس كتاب |
|
|
| حواه من العلم الشريف صواب |
|
فإن رمت تاريخاً رايت عجائباً | |
|
| ترى آدماً مذ كان وهو تراب |
|
ولا قيت هابيلاً قتيل شقيقه | |
|
|
وتنظر نوحاً وهو في الفلك إذ طغى | |
|
| على الأرض من ماء السحاب عباب |
|
وإن شئت كل الأنبياء وقومهم | |
|
|
ترى كل ما تهوي وفي القوم مؤمن | |
|
|
|
|
|
|
وإن ترد الوعظ الذي إن عقلة | |
|
|
تجده وما تهواه من كل مشربٍ | |
|
|
وإن رمت إبراز الأدلة في الذي | |
|
|
تدل على التوحيد فيه قواطع | |
|
|
وفيه الدوا من كل داءٍ فثق به | |
|
|
|
|
|
|
فلا يطلبون الحق منه وإنما | |
|
|
فإن جاءهم فيه الدليل موافقاً | |
|
|
|
| ويركب في التأويل فيه صعاب |
|
|
|
|
| وتعتاض جهلاً بالرياض هضاب |
|
يريك صراطاً مستقيماً وغيره | |
|
|
|
|
|
| وتبلغ أقصى العمر وهي كعاب |
|
|
|
فكل كلام دونه القشر لا سوى | |
|
|
دعوا كل قول غيره وسوى الذي | |
|
| أتى عن رسول اللَه فهو صواب |
|
وعضوا عليه بالنواجذ واصبروا | |
|
| عليه ولو لم يبق في الفم ناب |
|
تنالون ما ترجون من كل مطلب | |
|
|
أطيلوا على السبع الطوال وقوفكم | |
|
|
فكم من الوف في المئين فكم بها | |
|
|
وفي طي أثناء المثاني نفائسٌ | |
|
|
وكم من فصولٍ في المفصل قد حوت | |
|
|
وما كان في عصر الرسول وصحبه | |
|
|
|
|
|
|
وأدبر عنه هائماً في ضلاله | |
|
| يدبر ما ذا في الأنام يعاب |
|
وقال وصي المصطفى ليس عندنا | |
|
|
وإلا الذي أعطاه فهماً إلهه | |
|
|
فما الفهم إلا من عطاياه لا سوى | |
|
| بل الخير كل الخير منه يضاب |
|
سليمان قد أعطاه فهماً فناده | |
|
|
وسل منه توفيقاً ولطفاً ورحمة | |
|
|