سبحانَ من علّم الإنسان بالقلمِ | |
|
| سبحانه خالقاً للكون من عدمِ |
|
سبحانَه مالكاً للمُلك أجمعِه | |
|
| سبحانه باعث الأرزاق والقِسم |
|
سبحانه مَلِكاً في الخُلد سدّته | |
|
| وعرشُه فوق عرش الناس كلِّهِم |
|
سبحانه حاكماً جلَّت شريعتُه | |
|
| وحكمُه في البرايا غير حُكمِهم |
|
سبحانه مُنزلاً في العقل حكمتَه | |
|
| والعقل أفضل ما يُعطي من النِعم |
|
سبحانه واهباً للنفس عزتَه | |
|
| وعزة النفس أصل الجود والشِيم |
|
سبحانه مودعاً في الرُسْل كلمتَه | |
|
|
تَبارك الرسل بَرّوا في رسالتهم | |
|
| من سابق ثم من تالٍ ومختتِم |
|
الجَدّ جاء بفتح في خيالهمِ | |
|
| فأصبحوا المثلَ الأعلى بدينهم |
|
|
| حوت صنوفاً من الآيات والحِكم |
|
وجاء عيسى بإنجيل حوى درراً | |
|
| من التعاليم والآثار والكَلِم |
|
وجاء أحمدُ بالقرآن معجزةً | |
|
| أَعيت على الناس من عُرب ومن عجم |
|
تبارك اللّه أعطى الخلق كلمتَه | |
|
| كالبدر يُهدى به الساري لدى الظُلَم |
|
اللّه في الكون موجود ومستتر | |
|
| سامي الحقيقة لم يُدرك ولم يُرم |
|
كالرّوح في الجسم لا تُدرى حقيقتُها | |
|
|
كأنه النّور في الأسلاك مختبئ | |
|
| يبدو ويخفى ويُعيي فطنة الفَهِم |
|
|
| وعن خَيالٍ وعن وصفٍ وعن حُلُمِ |
|
سبحان ربِّك ربِّ العزّ والكرم | |
|
| سبحانه واهباً للخير من عدمِ |
|
يا لابسينَ حِلى التّقوى وشارتَها | |
|
| الدّين بالصِّدق ليس الدين بالكَلِمِ |
|
صلّوا بباطنكم من قبل ظاهركم | |
|
| فالفائزون ذوو التقوى بسرِّهم |
|
كونوا أَجاويدَ في قولٍ وفي عملٍ | |
|
| إن الدّيانة في الأخلاق والشِيم |
|