إن كنتِ خاذلتي فمَن هو مُسعدي | |
|
| يا ظبيةَ الوادي ومَن هو مُنجدي |
|
أَوَ ترغبينَ عن الذي في قلبه | |
|
| وجدٌ ليشقى في رضاكِ ويفتدي |
|
إن الجفا طبعُ الظباء وبعضُه | |
|
| يحلو إذا استثنى كِرام الوُرَّدِ |
|
أَوَ تجهليني واللياليَ جئنَ لي | |
|
| بالبيَّنات وإن سألتك تشهدي |
|
إن كان حقاً ما أقول فحقّقي | |
|
| أملي بقرب أو بقرب الموعدِ |
|
أَوَ لم تَرَيْ أَني وقفت عواطفي | |
|
| في مَصرفِ للصالحات مؤبَّد |
|
وعشقت في الماضي ثلاثاً مُشرِكاً | |
|
| واليوم عدت إليك عودَ مُوحِّدِ |
|
أنسيتِ غاداتي الثلاث بعامنا | |
|
| الماضي وخوفي من بَلاء تعدُّد |
|
وترينني أَسرفت في الشكوى ومن | |
|
| يسمع يَخلْ أَني قتيلُ الخُرَّد |
|
لا والذي أبكَي واضحكَ إنني | |
|
| قاضٍ أَضنُّ بعفتي وتجلُّدي |
|
ما ظبية الوادي التي أهوى سوى | |
|
| وطنيتي وبها حَمِدتُ توجُّدي |
|
|
| عنها وما شأني إذا لم أُحمَد |
|
وطنيّتي يا من يبيع فاشتري | |
|
| لأَبرَّ بالإخلاص نعمة مولدي |
|
وطنيتي يا ما اقلَّ رجالَها | |
|
|
كلْ يروم نوالهَا فإذا نبت | |
|
| هَجَرَ المبادئَ في سبيل المقصِد |
|
يا من يعلمنا المبادئَ حرةً | |
|
|
|
| نزرٌ يروح الهمُّ فيه ويغتدي |
|
منهم فتىً لم ألق أسمي مبدأ | |
|
| منه عنيتُ رئيسَ هذا المعهد |
|
ألقى بهذا الصرحِ حُسنَ بذوره | |
|
|
أَوَ لم يَبِنْ فضلُ الاساتيذ الأُلى | |
|
| يختارُهم كالصائغ المتشدِّد |
|
يكفيك مارونُ المديرُ فإنه | |
|
| بعُلى المبادئِ قدوةٌ للمقتدي |
|
سمّى فتاهُ محمداً أمثولةً | |
|
| لذوي التعصّب والجمود المُفسدِ |
|
ولكمْ ترى عجباً بربعك أن ترى | |
|
| مارونَ أصبح والداً لمحمدِ |
|
عجبٌ وكفرٌ في ربوع تقهقرٍ | |
|
| وهِدايةٌ وتُقىً بربع تجدُّد |
|
يا من يبشّر بالاله موحِّداً | |
|
| للكلِّ إيماناً بدينٍ أَوحد |
|
وبجنةٍ للكلّ أي لمن اتّقى | |
|
|
أمفرِّقَ الأديان عفواً إننا | |
|
| من كثرة الأديان قيدُ تبدُّد |
|
أفلا تجوز لدى جلالِكَ وحدةٌ | |
|
| حسماً لبلوى مُشرك وموحِّد |
|
ماذا يضيرُ عُلاك جَلَّ جلالهُ | |
|
| توحيدُ موسى والمسيحِ وأحمدِ |
|
|
| ومريدُ هذا القتل أكبرُ مُلحِد |
|
استغفر الرحمن إِن اللّه لا | |
|
| يوحي بتفريق المَلا فَلْنهتد |
|
إِن الذي أوحى وفرّق بيننا | |
|
| سُقمُ العقول وسقمُ وعظِ المرشد |
|
يا ظبيةَ الجبل الأشمّ الأَجردِ | |
|
|
إِني غزالُك جئت ربعَك سائلاً | |
|
| ماذا أقول غداً لفتيان الغد |
|
أَوَ ما أقدّم من فعالي حُجةً | |
|
| لا من مقالي في نضال منقِّدي |
|
إن المؤيَّد بالبيان مجرَّداً | |
|
| لا كالمؤيَّدِ بالبيان المُسندِ |
|
يا أيها النشئُ الجديد المنتهي | |
|
| علماً وفي علم الحياة المبتدي |
|
نعمَ الشهادةُ وهي خير علامة | |
|
| لجنى المعارف والسلوك الجيّد |
|
هي خطوة في سُلّم الدنيا فلا | |
|
| تتهوروا بسلوك هذا المِصعد |
|
وإذا سئلتُ ولي فتىً ما بينكم | |
|
|
وإذا حكمت لكم فمتَّهم وإن | |
|
| كتبتْ يدي حُكمَ العقاب على يدي |
|
إِني أخاطب فيكمُ ولدي فإن | |
|
| جمحَ اليراع فهفوةٌ من مُرشد |
|
أَبنيَّ إن تقنع بنصحي مُجمَلاً | |
|
| إِعمل بحسن شعار هذا المعهد |
|
أو شئتَ تفصيلاً فإني شارح | |
|
| لك ما به من داعياتِ السؤدُد |
|
أَوَ لم تجده للطوائف جامعاً | |
|
| ليذيبَها بوطيسه المتوقِّد |
|
فاحفظ مباديه الثلاثةَ إِنها | |
|
| مرقاة كل فتىً لأَعلى مقصِد |
|
|
| نهجُ الفلاح وغايةُ المسترشِد |
|
واخرج إلى الدنيا عصاميّاً فلا | |
|
|
|
| الأكواخ لا من عاليات المَولدِ |
|
وأخرج إلى الدنيا فتىً متودِّداً | |
|
| لبقاً فنصفُ العقل حسنُ تودُّد |
|
واجعل من الخُلُق الكريم دريئةً | |
|
| فمكارمُ الأخلاق أكبرُ منجد |
|
واصبر على الدنيا حكيماً فالذي | |
|
| لا تجتنيه اليوم يُجني في غد |
|
واحذر من العادات فهي سلاسل | |
|
| فمحاسنَ العادات طبعَك عوِّد |
|
وإذا حسستَ الشعر وهو عواطف | |
|
| فاضننْ ولا تنطق بغير الجيِّد |
|
إن القريض مُدامةٌ لذوي النُهى | |
|
| فدع المُدامةَ واشتغل بالأَفيد |
|
ودعِ الوظائفَ إنني جربتُها | |
|
| فوجدتُها للحرّ أَنضبَ مورِد |
|
واعلم بأَن جميع ما حصلتَه | |
|
| وَشَل من البحر المحيط المزبد |
|
فتعلمِ العلم الذي تختارُه | |
|
| لتجيدَه فالسَبْقُ للمتفرِّد |
|
وإذا أردتَ كرامةً من مهنة | |
|
| أَتقنْ فإن أتقنتها تتسوَّد |
|
فأَعزُّ أغراض الحياة كرامةٌ | |
|
| تبقى وهل تبقى إذا لم تُحمَد |
|
وأهمُّ أسباب السعادة عفّةٌ | |
|
| فاتبع تعاليم الفضيلة تَسعَد |
|
وابرُّ أعمال الفتى في دهره | |
|
| حفِظُ الجميلِ وذكرُ فضلِ المُرشدِ |
|
فاْحفظ جميلَ معلمٍ ومهذّبٍ | |
|
| وبحسن رأي الوَالدين تقيَّدِ |
|