|
| فأصبحت شرعة الإسلام ترثيه |
|
ما للزمان لحاه اللَه كم أخذت | |
|
| ترمي بني المجد بالأرزا لياليه |
|
|
|
|
| أو هادياً للهدى منه ومهديه |
|
|
| المولى التقي فلولا خاب راميه |
|
لذاك أضحت شموس العلم كاسفةً | |
|
| وهد من حصن دين اللَه ساميه |
|
علمت يا ناعياً يوم النقي لنا | |
|
|
نعيت سام على هام السماك علا | |
|
| نعيت طوداً تداعى من أعاليه |
|
محي الشريعة في علم وفي نسك | |
|
|
الجود والمجد والعليا نوادبه | |
|
| والعلم والحلم والقتوى نواعيه |
|
نعيت من قد بكاه الخلق قاطبةً | |
|
| كأنما الخلق بعض من أهاليه |
|
يا واحد الناس من للدين بعدك من | |
|
| يهدي إلى الحق مهما ضل هاديه |
|
وللمساجد في المحراب يؤنسها | |
|
| والليل بعدك من بالذكر يحييه |
|
|
| للَه طوراً وأطواراً يناجيه |
|
|
| الإسلام لا غيره فيها أعزيه |
|
أبت على مقلتي طعم الكرى وقضت | |
|
| على جفوني دم الأكباد تجريه |
|
لولا السلو بفرع من نتائجه | |
|
|
لا تنجع النفس ما غابت شموس هدىً | |
|
| عنا ولا بحر علمٍ غاض طاميه |
|
أوصى التقي ابنه هذا النقي به | |
|
| فها هو اليوم كاليه وكافيه |
|
ومفرد لا أرى إلا الزكي له | |
|
| ردءاً شقيقاً بعلياه يثنيه |
|
|
| فضلاً وذلك فضل اللَه يؤتيه |
|
كل حوى حكماً علماً هدى وندى | |
|
| طافا بناديه حيا اللضه ناديه |
|
بني التقي ألا صبراً فمجد كم | |
|
| من ذا يجاريه يوماً أو يدانيه |
|
ما مات من أنتم عنه لنا خلف | |
|
| ورثتم منه شطراً من معانيه |
|
|
|
وأبحر من علوم الدين سافحةً | |
|
| جرت فقل فيه بسم اللَه مجريه |
|
|
|
أئمة في الهدى لم يحذ حذوهم | |
|
| إلا الجواد أخوهم في أياديه |
|
كواكب سطعت في الدين بازغةً | |
|
|
يا سادة بكم بعد التقي لنا | |
|
| حصن إذا ناب ريب الدهر نأتيه |
|
عذراً فذلك مجهودي بتأديتي | |
|
| حقاً أؤديه مفروضاً وأقضيه |
|
ولا يزال على مثوى النقي ندى | |
|
| روائح العفو يهمي أو غواديه |
|
مثوى تنافس قرص الشمس تربته | |
|
| أرخ بأن الهدى وابن الرضافيه |
|