أَرأَيت حِكمةَ سيِّدِ الكُرماءِ | |
|
| وعَرفتَ شيخَ السَّداةِ الحُكَماءِ |
|
تلك السياسةُ حَزْمُها ودهاؤُهَا | |
|
| ناهيك من حزمٍ وفَرْطِ دَهاءِ |
|
مُرْ يا محمدُ وَاقْضِ مالَك عَائِبٌ | |
|
| في كلِّ أمرٍ ترتضي وقضاءِ |
|
وَلرُبَّما خَفِيَ الصّوابُ فأسفَرتْ | |
|
| عنه وُجوهُ الرأيِ بعد خَفاءِ |
|
بَدأ النبيُّ بغيرِ من كانوا له | |
|
| خَيْرَ الصَّحابةِ عند كُلِّ بَلاءِ |
|
يرجو مَوَدَّتَهم وَيَبني منهمُ | |
|
| لِلدّينِ صَرحَ أمانةٍ وَوفاءِ |
|
أعطى أبا سُفيانَ وَابْنَيْهِ فما | |
|
| أنْدَى سَجايا الواهبِ المِعْطَاءِ |
|
وَحبا حَكيماً ما أرادَ ثلاثةً | |
|
| ونهى هَواهُ فكانَ خيرَ حِباءِ |
|
وأصابَها مِئَةً له من نفعها | |
|
| ما جَلَّ عن عَدٍّ وعن إحْصاءِ |
|
قال ارْعَويْتُ فلستُ أرزأُ بَعدَها | |
|
| أحداً وآلَى حِلفَةَ الأُمناءِ |
|
يُدْعَى لِيأخذَ من أبي بكرٍ ومن | |
|
| عُمَرٍ فما يَزدادُ غيرَ إباءِ |
|
يا وَيْحَ للعبّاسِ يَغلبُ حِلْمَهُ | |
|
| أنْ كان دُونَ مَراتبِ الرُؤساءِ |
|
أبْدَى الشكاةَ فكان صُنْعُ مُحمّدٍ | |
|
| صُنْعَ الطبيبِ يُريدُ حَسْمَ الدَّاءِ |
|
قال اقْطَعُوا هذا اللِّسانِ بنفحةٍ | |
|
| عَنّي وتلك سَجِيَّةُ العُظماءِ |
|
صَفوانُ أسلمَ فانجلتْ غَمراتُه | |
|
| وأفاقَ بعد غَوايةٍ وغَباءِ |
|
لمّا رأى الإسلامَ يَسطعُ نُورُه | |
|
| كَرِهَ الضلالَ وضَاقَ بالظلماءِ |
|
ومَشى على الأثرِ الكريمِ يَزِينُه | |
|
| خُلُقُ الهُداةِ ومَظهرُ الحُنَفاءِ |
|
صَفوانُ سِرْ في نُورِ ربِّكَ إنّه | |
|
| يَهْديكَ في سَيْرٍ وفي إسراءِ |
|
يا زَيْدُ قُمْ بالأمرِ وَاكْتُبْ وَاجْتَنِبْ | |
|
| خَطَأ الغُواةِ وكَبْوَةَ الجُهَلاءِ |
|
أحْصِ الرجالَ وآتِ كُلّاً حَقَّهُ | |
|
| ممّا أفاءَ اللهُ ذُو الآلاءِ |
|
ما أكرم الأنصارَ والصَّحْبَ الأُلى | |
|
| حُرِمُوا فَمِن صَبرٍ ومن إغضاءِ |
|
نزلوا على حُكمِ النبيِّ وسَرَّهم | |
|
| ما كان من ثقةٍ وحُسنِ رَجاءِ |
|
قَومٌ رسا الإيمانُ مِلءَ قُلوبِهِم | |
|
| وسَما عَن الشَّهواتِ والأهواءِ |
|
لا تَملكُ الدنيا عليهم أمرَهم | |
|
| في شِدّةٍ من دَهرهِم ورَخاءِ |
|
ما ضرَّ مَنْ يَسخو بِمُهجةِ نفسِهِ | |
|
| أنْ لا يفوزَ من امرئٍ بِسَخاءِ |
|
نالوا بفضلِ اللهِ عند رسولهِ | |
|
| ما لم يَنَلْ أحدٌ من النَّعماءِ |
|
إنّ الثّناءَ إلى الرجالِ يَسوقُه | |
|
| لأجلُّ من إبلٍ تُساقُ وشَاءِ |
|
خَسِرَ الذي آذَى النَّبيَّ بِقولِهِ | |
|
| ظَلَم الرجالَ ولجَّ في الإيذاءِ |
|
أثِمَ المنافقُ إنّها لَكبيرةٌ | |
|
| وكذاكَ يَأثمُ نَاطِقُ العَوْراءِ |
|
صبراً رسولَ اللهِ لستَ بأوّلٍ | |
|
| ما حِيلةُ الحُكماءِ في السُّفهاءِ |
|
مُوسى أخوكَ أُصيبَ من أعدائهِ | |
|
| بأشَدِّ ما تَرمِي قُوَى الأعداءِ |
|
إن أنتَ لم تَعدلْ فمن ذا يُرتجى | |
|
| للعدلِ تحت القُبَّةِ الزّرقاءِ |
|
نَفَر الحِفاظُ بخالدٍ ورفيقهِ | |
|
| والموتُ مُصغٍ والمهندُ راءِ |
|
لولاكَ إذ جاوزْتَ أبعدَ غايةٍ | |
|
| في الحِلمِ جاوزَ غايةَ الأحياءِ |
|
قُلتَ اسْكُنا لا تقْتُلاَهُ فإنّه | |
|
| سيكونُ رأسَ الشِّيعةِ النّكراءِ |
|
يغلونَ في دينِ الإلهِ فَيخرجُوا | |
|
| مِنهُ خُروجَ السَّهمِ يومَ رِمَاءِ |
|
لا يذكرِ الأقوامُ أنّ محمداً | |
|
| يَجزِي الأُلى صَحبُوه شرَّ جَزاءِ |
|
تِلكَ النُّبُوَّةُ يا مُحمّدُ فَاضْطَلِعْ | |
|
|
أدِّبْ وعلِّمْ تِلكَ مدرسةُ الهُدَى | |
|
| فُتِحتْ وأنت مؤدِّبُ العُلماءِ |
|