أبرموا العهد أيّما إبرامِ | |
|
|
|
| في سطورٍ تحكي عقودَ نظامِ |
|
|
|
انما الناس في الوجود سواءٌ | |
|
|
|
| باسم أَدما او آدمٍ او ادامِ |
|
وحّدوهُ كما رأَيتَ بياناً | |
|
| للمساواةِ بين كلّ الانامِ |
|
او همُ في اعتقادِ من سوف يجزو | |
|
| ن بنار الجحيمِ ذات الضرامِ |
|
|
|
|
| لذَّةً او شفاً من الآلامِ |
|
فثأَدَّى الى التكَاثر ممَّا | |
|
|
وهوَ قولٌ ادنى الى الفهم لكن | |
|
| عين هذا الدنوِّ اوضح ذامِ |
|
ودليلي قول الكلاميِّ انَّ الدينَ ما | |
|
|
|
|
ولنعُد للرقيق في السوق فالنخَّاس بين | |
|
|
حظروا متجرَ الرقيقِ عليهِ | |
|
| وهوَ حظرٌ يعاد في كلّ عامِ |
|
|
|
ومن الذنب افرغوا العذر درعاً | |
|
| ليردُّوا بها سهام الملامِ |
|
حيثُ قالوا ان لم يكن من يطيع ال | |
|
|
فانبئونا من للحجابِ وللبابِ | |
|
|
ولبسطِ الفراش والكبس والجت | |
|
|
كلُّ هذا من قبلنا حرص الغر | |
|
|
|
| غاية الرغدِ اوَّل الاعدامِ |
|
عادةٌ بئسَ ما جنتهُ علينا | |
|
| من هبوطٍ بعد ارتفاع المقامِ |
|
|
| في مجاري الدماءِ قبل الفطامِ |
|
فاذا ما سمعتنا نذكرُ الرغبةَ | |
|
|
ذا يقيني ابديتهُ لكَ عفواً | |
|
| فأَتى ساذجاً كهذا النظامِ |
|
|
|
|
| انَّما القولُ ما تقولُ حذامِ |
|