من قرقفٍ عاطى المدير كؤوسها | |
|
| شرباً فطابوا بالشراب نفوسا |
|
كم وحدوا كم هلّلوا كم كبّروا | |
|
| لمّا أراهم في البدور شموسا |
|
ولقد رماهم في التصابي والهوى | |
|
| إذ زفّ بكراً بالجلاء عروسا |
|
شبّت بهم نارُ الجوى في حبّها | |
|
|
وإلى الوصال تهيّجت أشواقُهم | |
|
|
يروي الرواة حديث مبدع سرها | |
|
| ولذكرها يحني الرواةُ رؤوسا |
|
ويُعَنعنون حديثهم في شأنها | |
|
|
فهي الغزالة والحباب نجومها | |
|
| بالمزج فالمكلومُ منها يوسى |
|
إن ذرّ ليلاً قرنُها ينأى الدجى | |
|
| ونفى سناها الهمّ والتعبيسا |
|
بل كلّ ذي نور يكوّم نورَها | |
|
| ولذا ترى كلّ النجوم مجوسا |
|
وهم لأهل الدير فيها هنّاوا | |
|
| حسدوا بها الشمّاس والقسيسا |
|
ودما له الرب المسيح اختارها | |
|
|
ليل العشا السري بارك كأسها | |
|
| فالشرب منها يرحض التدنيسا |
|
وسقى التلاميذ الذين اختارهم | |
|
|
|
| وبها غدا ذاك الخسيسُ نفيسا |
|
دارت بها الرسل الكرام بنشطة | |
|
|
قد عيّنوا لجلالها وزِفافها | |
|
|
|
|
|
| كان المسيح المفتدى القدّوسا |
|
والخبزُ صيّرهُ له جسداً وبا | |
|
| لأعراض كلٌّ قد غدا محسوسا |
|
لكن يكون الربّ في الشكلين و | |
|
|
في كل شكلٍ منهما هو كاملٌ | |
|
| ومن الورى بهما يُرى ملموسا |
|
|
|
قال اصنعوا هذا لذكري ذا لكم | |
|
|
|
| رسماً يدلّ عليهما مأنوساً |
|
يا خمرةً سار الركاب بذكرها | |
|
| وحداتُهم سيرا أذلّوا العيسا |
|
جابوا الفيافي والعراء وما هووا | |
|
| قيلولةً فيها ولا التعريسا |
|
وبكل أرض قد طووا في نشرها | |
|
| حتى ملوا كلّ الجهات شموسا |
|
في الشرق كان شروقها وامتدّ في | |
|
| كل الدنى وغدا الغروب حبيسا |
|
تهدي إلى سبل الهدى أنوارها | |
|
|
به خمرة قدسيّة فيها الشفا | |
|
|
فيها القداسةُ والنجا لحساتها | |
|
|
|
|