قف في ربوع المجد وابك الأزهرا | |
|
| واندبه روضاً للمكارم أقفرا |
|
واكتب رثاءَكَ فيهِ نفثةُ موجَعٍ | |
|
| واجعل مدادَكَ دمعَك المتحدرا |
|
|
| بلغت بلاد الضاد أعراف الذُّرَى |
|
سار الجميع إلى الأمام وإنه | |
|
| في موكب العلياء سار القهقرَى |
|
|
| قد كان نبعاً بالفخار تفجَّرا |
|
من كان بهجةَ كل طرفٍ ناظرٍ | |
|
| عادت به الأطماع أشعث أغْبَرَا |
|
ما أبقت الأيدي التي عبثت به | |
|
| من مجدِه عرضاً له أو جوهرا |
|
لله ما أروي له في الشرق من | |
|
| مجد على الأيام واراه الثَّرَى |
|
كم موكبٍ في مصر سار إلى العلا | |
|
| قد كان قائد ركبه المتصدِّرَا |
|
عجباً أيدركه الأفول لدى الضحى | |
|
| من بعد ما نشر العلوم مبكرا |
|
|
| قد كان ناديها وكان المنيرا |
|
|
| تَخِذوا به جنداً هناك وعسكرا |
|
|
| في نشر روح البذل فاضوا أنهرا |
|
|
| رسم المكيدة للدخيل ودبَّرَا |
|
|
| أو يدرك النصر المبين مظفرا |
|
سل موئل الأفذاذ من أشياخه | |
|
| عن معشرٍ كانوا به أسد الشَّرَى |
|
العاملين لرفعة الإسلام ما | |
|
| منهم كهامٌ قد ونى أو قصَّرا |
|
والمبتغين رضا الإله وما ابتغوا | |
|
| من حاكمٍ عرض الحياة محقرا |
|
كانوا المنار إذا الدياجي أسدلت | |
|
| ثوب الظلام هدى الأنام ونورا |
|
كانوا لمن ظلموا حصون عدالةٍ | |
|
| كانوا الشكيم لمن طغى وتجبَّرا |
|
ردُّوا غواة الحاكمين، وغيرهم | |
|
|
لرضائها يبدي الحرام محللاً | |
|
|
في وجهها وقفوا وهم عزّلٌ وما | |
|
| لبسوا سوى ثوب الهداية مغفرا |
|
|
|
ما قامروا بالدين في سبل الهوى | |
|
| كلا ولا تَخِذوا الشريعة متجرا |
|
|
| لا يسمحون بأن يباع ويشترى |
|
ثم انطوت تلك الشموس وإنها | |
|
|
ولقد مضى دهرٌ ونحن مكاننا | |
|
| لا نبتغي في العلم حظاً أكبرا |
|
إن كان مجد الأمس لم نلحق به | |
|
| أفلا نود غداً نصيباً أوفرا |
|
|
|
|
| يبدو به الهذر القديم مكررا |
|
|
|
ونريد أن نسقي الفنون رفيعةً | |
|
|
ما العلم إلاّ ما تراه لديك في | |
|
| لُجَجِ الحياة إذا مضت بك مثمرا |
|
أنى لمن ألفت نواظره الدجى | |
|
| عند الخروج إلى السنا أن يبصرا |
|
قد كان تنقيح العلوم وفحصها | |
|
| بالبحث من فرض العمامة أجدرا |
|
للمخبر انتبهوا ولا يعنيكم | |
|
|
أنكون في دنيا الرقي نعامة | |
|
| نخفي الوجوه وقد عرانا ما عرا |
|
ما ضرني إذ نحن نخدع نفسنا | |
|
| لو قلت ما أدري وفهت بما أرى |
|
|
| من أن أقول الحق فيه وأجهرا |
|
أترى تعود إلى المريض سلامةٌ | |
|
| أم تصرع الأسقام من قد عُمَّرا؟! |
|