سَبَق الفناءُ فما يدومُ بقاءُ | |
|
| تفنى النجومُ وتسقطُ البيضاءُ |
|
نفسي وحسّي إن وصفتهما معاً | |
|
|
لو تعلمُ الأجبالُ كيف مآلها | |
|
| علمي لما امتسكت لها أرجاء |
|
إنا لنعلمُ ما يراد بنا فلم | |
|
| تعيا القلوبُ وتُغلَب الأهواء |
|
طيفُ المنايا في أساليب المنى | |
|
|
بتعاقبِ الأضداد مما قد ترى | |
|
| جُلِبَت عليك الحكمةُ الشنعاء |
|
ماذا على ابنِ الموت من إبصاره | |
|
| ولقائِهِ هل عَقَّتِ الأبناء |
|
أيغرُّني أن يستطيل بيَ المدى | |
|
| وأبي بحيثُ تواصتِ الغبراء |
|
لم ينكرُ الإنسانُ ما هو ثابتٌ | |
|
| في طَبعِهِ لو صحَّتِ الآراء |
|
ونظيرُ موتِ المرء بعد حياته | |
|
| أن تستوي مِن جنسه الأعضاء |
|
دنِفٌ يبكِّي للصحيح وإنما | |
|
| أمواتُنا لو تشعرُ الأحياء |
|
وسواءٌ أن تجلى اللحاظُ من القذى | |
|
| أو تنتضَى من شَخصها الحَوباء |
|
ما النفسُ إلا شعلةٌ سقطت إلى | |
|
| حيثُ استقلَّ بها الثرى والماء |
|
حتى إذا خلصت تعودُ كما بدت | |
|
| ومن الخلاصِ مشقَّةٌ وعناء |
|
كذبت حياةُ المرءِ عند وجودها | |
|
| وُجِدَ الحمامُ ومنه كان الداءُ |
|
لله أيُّ غنيمةٍ غَنِمَ الردى | |
|
|
من كان غُرَّةَ جنسه حتى امحت | |
|
| فإذا البريّة كلُّها دهماء |
|
جبلٌ تقوَّضَ لو تشخَّصَ عظمه | |
|
| لتواصتِ الغبراءُ والخضراء |
|
ومَغيضُ ما قد غاض منه شاهدٌ | |
|
| أن لا يدومَ بحالهِ الدأماء |
|
أكبرتُ نَعيَ جلالِهِ فنفيتُهُ | |
|
| وهو الجليّةُ ما عليه خفاء |
|
مات ابنُ عيسى مَن يقول به عسى | |
|
| شفقاً وليس مع الحمام رجاء |
|
أفلا حَمَتهُ فضائلٌ موفورةٌ | |
|
|
وأذمَّةٌ في سرِّ لخمٍ طالما | |
|
| خَدَمَت رعايةَ حقّها الأمراء |
|
شهروا سلاحَ الدّمعِ خَلفَ سريرِه | |
|
|
رُحنا به بل بالسيادةِ والعلا | |
|
| والشمسُ نجمٌ والنهارُ مساء |
|
نطأ القلوبَ على سواءِ سبيله | |
|
| فالسيرُ مَهلٌ والعثارُ ولاء |
|
أخذَ الأسى فيه البرود بثاره | |
|
| مما جناهُ الزَّهوُ والخيلاء |
|
حتى إذا بلغوا به ملحودَهُ | |
|
|
ضرب الهدى في لحدِهِ بيمينه | |
|
|
وأظلَّه التنزيلُ يتلو نفسه | |
|
|
مستصحباً أعمالَهُ متأنّساً | |
|
| بزواهرٍ هيَ والنجومُ سواء |
|
ولربما استخلصتَ منا أنفساً | |
|
| ملأت ضريحَك والصدورُ جلاء |
|
وهناك لو كُشِفَ الغطاءُ لناظرٍ | |
|
| حول القليبِ حديقةٌ غنَّاء |
|
في الجبّ إذ يحوي سميَّكَ أسوةٌ | |
|
| لو حُمَّ منك وقد حُجِبتَ لقاء |
|
يا تُربَةُ استبقي سناه ويا فلا | |
|
| لا تَلحَقَنكَ جريمةٌ شنعاء |
|
الله فيَّ وفي جوانحَ رطبةٍ | |
|
| لم تخلُ من شفقاتها الأعداء |
|
|
| وعلى المصابِ بفقدِهِ شركاء |
|
هزُّوا قوادمكم إلى عليائه | |
|
| قد رَشَّحَت أبناءها الفتخاء |
|
أمَّا وقد شبهتُ ماثلَ رَسمِهِ | |
|
| سطرا فثمَّ الحكمة الغرّاء |
|
واعجب لذاك الخطِّ في صفح الثرى | |
|
|
أنَّى وسعتَ وأنت مضجعُ واحدٍ | |
|
| مَن هذه الآفاق مِنهُ ملاء |
|
يا زائريه تكحلوا بصعيدِهِ | |
|
| كُحلُ البصائرِ تلكمُ البوغاء |
|
فَغَرَت له فاها الجدالةُ فانطوى | |
|
| في طيّها الإسهابُ والإيماء |
|
قَسَمَ الأنامُ تراثَ علمك فاستوى | |
|
| في نَيلِهِ البُعَداءُ والقرباء |
|
كنَّا عبيدَكَ في اعتقادِ نفوسنا | |
|
| إذ في اعتقادك أنَّنا أبناء |
|
يا مُلبَسَ النُّعمى يجرُّ ذيولها | |
|
|
وبكت عليك الشمسُ حقَّ بكائها | |
|
|
خُذها عُلالَةَ خاطرٍ دلّهتَهُ | |
|
| من حيثُ ينشطُ جاءَهُ الأعياء |
|
قامت تناوِحُ فيك كلَّ قصيدة | |
|
| ثَقَّفتُها وقناتُها زَورَاءُ |
|