أيها الناس أنتم الفُقراءُ | |
|
| فاذكروا من له الغِنَى والبقاءُ |
|
لا تعيشوا في الأرضِ ظُلماً وبغياً | |
|
| واتقُوا اللَه إنكم ضُعَفَاء |
|
واستعينوا باللَه في كلِّ أمرٍ | |
|
| أكرم الخلقِ عنده الأتقياء |
|
لا يغرَّنَّكُم نعيمُ حياةٍ | |
|
|
إنما العُمرُ لَمحَةٌ فَمَماتٌ | |
|
|
ملكُ الموتِ يفتقي كلَّ حَيٍّ | |
|
| في أوانٍ قد آنَ فيه الفَنَاء |
|
يترك الجِسمَ هامِداً ليت شعري | |
|
|
كلُّ نجمٍ مُهدَّدٌ بأفولٍ | |
|
| ولنورِ الإلهِ دام الضِّياء |
|
كلُّ شيءٍ غير البديع ظلامٌ | |
|
|
يا بني الأرضِ إنَّ للهِ مُلكاً | |
|
| تعلمُ الأرضُ قدرَهُ والسماء |
|
إنَّ ربّاً يُديرُ مُلكاً كهذا | |
|
| قادِرٌ دائماً على ما يشاء |
|
حارتِ الخَلقُ في تَصَوُّرِ ذاتِ | |
|
| بين حرفينِ أمرُها والقضاء |
|
مالِكَ المُلكِ إنَّ وعدكَ حقٌّ | |
|
| من لهُ الحمدُ غيرُه والثناء |
|
تَرجُفُ الأرضُ والجبالُ ويقضى | |
|
| كلُّ أمرٍ ويستكِنُّ الهواء |
|
وتمورُ السماءُ موراً ويهوى | |
|
| كلُّ نجمٍ وتَفزَعُ الأرجاء |
|
حلَّقَت رهبةٌ وَسادَ سُكُونٌ | |
|
| وانجلَت قدرةٌ وآنَ الوفاءُ |
|
كلُّ حيٍّ إلا المهيمنُ فانٍ | |
|
| صاحِ سُبحانَ من له الكبرياء |
|
دَنَتِ الساعَةُ الرهيبة لمَّا | |
|
| جاء أشراطُها وحُقَّ الجزاء |
|
|
| بالياتُ الرُّفاتِ والأشلاءِ |
|
دَكَّتِ الأرضَ والجبالَ وهَدَّت | |
|
| كلَّ طَودٍ مُريعَةٌ بَطشاء |
|
صَيَّرتَ شامِخَ الرواسخِ عِهناً | |
|
| وتنحَّت عن حملها الجَرداء |
|
ألقَتِ الأرضُ ما بها وتخَلَّت | |
|
| وتداعت عن أفقِها الصَّمَّاء |
|
هالها الروعُ فاستحالت هَبَاءً | |
|
| غيَّرَ الصَّدعُ حالها والفَنَاء |
|
وانشقاقاً ذاتُ البروجِ ترامت | |
|
| فتوارت أقمارُها الزَّهراء |
|
ثم غابت نجومُها واكفَهَرَّت | |
|
| واختفى نُورُها وزالَ البَهاء |
|
إنَّ هذا يومُ الحِسابِ فطاشت | |
|
| يا بني الأرضِ مُقلَةٌ عمياء |
|
|
|
يوم يدعو كل امرئٍ ربِّ نفسي | |
|
|
يوم يَلتفُّ كلُّ ساقٍ بساقٍ | |
|
| ويُساقُ الضعافُ والاقوياء |
|
يوم لا ينفعُ المسيء اعتذارٌ | |
|
| عن ذُنُوبٍ ويدلهمُّ البلاء |
|
يومُ حَشرٍ حوى البرايا جميعاً | |
|
|
يومُ فصلٍ تبلى السرائرُ فيه | |
|
|
يومَ لا تملكُ النفوس انتصاراً | |
|
| وله الأمرُ وحدَهُ والقضاء |
|
كلُّ نفسٍ يُغنى لها فيه شأنٌ | |
|
| عن سِواها ولا يُفيدُ الفداء |
|
كلُّ نفسٍ لها لسانٌ وعينٌ | |
|
|
|
|
يهرَعُ الناسُ منذُ أولِ خلقٍ | |
|
|
بعثرتها القبورُ تجري سراعاً | |
|
| أفزعتها من نومِها الدَّهماء |
|
ماجتِ الأرضُ تحت أقدامِ خَلقٍ | |
|
|
مُدَّتِ الأرضُ كي تُوَفى جُموعاً | |
|
| فوقَهُم تُمطِرُ العذابَ السماء |
|
يا بني الأرض تلك وقفَةُ حشرٍ | |
|
| يا ابنَ حواءَ أنتَ صِينٌ وماءُ |
|
كلُّ فَردٍ له كتابٌ قديمٌ | |
|
|
لم يُغادِر صغيرةً ما حواها | |
|
|
كلُّ من مَدَّ للكتابِ يميناً | |
|
| ضَمَّهُ الأمنُ والرِّضا والهناء |
|
|
| وبَدا العفوُ باسِماً والعطاء |
|
وَيحَ مَن كان حَظُّهُ بشِمالٍ | |
|
| هالَهُ الخِزيُ خيفةً والعناء |
|
صاح فيه صوتُ العذابِ وَعيداً | |
|
| قد تنحَّى عن مُقاتيكَ الغِطاء |
|
انظُرِ النارَ كيف تُزجى سعيراً | |
|
| وعقابُ المُكَذِّبينَ الشِّواء |
|
قبضَةُ اللَهِ تجمعُ الأرضَ جمعاً | |
|
| وبيمنى البديعِ تُطوى السماءُ |
|
قدرةُ اللَهِ حَيَّرَت كلَّ لُبٍّ | |
|
| فتفانَت في كنهها الأنبياء |
|
قُوَّةُ اللَهِ أذهَلَت كلَّ لُبٍّ | |
|
| فتفانت في وصفِها العُلَماء |
|
حكمةُ اللَهِ أحكمت كلَّ أمرٍ | |
|
| فاستنارت بِرُوحِها الحُكَمَاء |
|
خِبرَةُ اللَهِ اتقنت كلَّ شيء | |
|
| فتبارَت في مدحِها الشُّعراء |
|
رحمةُ اللَه أدركت كلَّ خَلقٍ | |
|
|
إن علمَ الإلهِ علمٌ قديمٌ | |
|
|
|
| فتسامت من حُسنِها الاسماء |
|
نافِذُ الأمرِ في جميعِ البرايا | |
|
| عالمُ الغيبِ عرشُهُ العلياء |
|
كلُّ مَن في الوجودِ للّهِ عبدٌ | |
|
| ودواماً إليه يَسري الدُّعاء |
|
كلُّ شيءٍ يُسبِّحُ اللَه حمداً | |
|
| أبدَ الدهرِ كي يدومَ الثناءُ |
|
وبِنُورِ الإله أشرقت الأر | |
|
| ضُ وجاءَ النبيونَ والشُّهداء |
|
وقضى الحقُّ بينهم حُكمَ عدلٍ | |
|
| وبوعدِ الإلهِ تمَّ الرِّضاء |
|
يا نبيونَ تلك جَنَّاتُ عدنٍ | |
|
|
هذه الجنةُ التي قد وُعدِتُم | |
|
|
دارُ خُلدٍ جزاءُ ما قد صبرتُم | |
|
| تلك عُقبى الجهادِ يا أنبياء |
|
سَيِّدُ الخلقِ بينكم يتهادى | |
|
|
أشرفُ المُرسلينَ قدراً وجاهاً | |
|
| خيرُ بدرٍ قد أنجبت حَوَّاء |
|
خَصَّهُ اللَه بالشفاعةِ لمَّا | |
|
| أذِنَ الحقُّ واستجيبَ النِّداء |
|
أولَ الداخلينَ جَنَّاتِ عَدنٍ | |
|
|
صلواتُ الإلهِ تَرعَاكَ دَوماً | |
|
| يا ابنَ عَدنانَ بارَكتكَ السماء |
|
سيقَ أهلُ التُّقى لدارِ نعيمٍ | |
|
| يتهادونَ حيثُ حلَّ الهناءُ |
|
|
|
وزان أبوابها وميضُ الدراري | |
|
|
تلك دارُ الذين نالوا بحقٍّ | |
|
| أجرَ إيمانهم فنعمَ الجزاءَ |
|
آمنُوا بالكتاب لمَّا أتاهم | |
|
| وأطاعوا الرسولَ نعمَ الوفاء |
|
صدقَ الوعدُ فادخلوا بسلامٍ | |
|
| دارَ خلدٍ يطيبُ فيها البقاء |
|
إنَّ فيها ما تشتهي كلُّ نفسٍ | |
|
| قدرَ اللَه أن لها ما تشاء |
|
|
| كاعباتٌ قدودهنَّ الضِّياء |
|
|
|
|
|
تتوارى خلف الدوالي دلالاً | |
|
|
ثم يُهرَعَن للقصورِ حُسَاةً | |
|
| من رحيقٍ مزاجُهُ السَّراء |
|
حيثُ يلقين أهلها في نعيمٍ | |
|
|
تتجلى على الأرائكِ بِشراً | |
|
|
وعليهم تَطُوفُ ولدانُ خُلدٍ | |
|
| بكؤُوسٍ كي يدومَ الصَّفاء |
|
إن للجنَّةِ البهيجةِ وصفاً | |
|
| فَوقَ ما قد تخيلَ الشُّعراء |
|
ظلُّها دائمٌ فلا ليلَ فيها | |
|
|
فوقَ أغصانها العنادِلُ تَشدُو | |
|
| وعليها تُرَفرِفُ الوَرقاء |
|
وتفيضُ الأنهارُ شهداً مصفى | |
|
|
|
|
وبخمرٍ كالأرى تنسابُ أخرى | |
|
| ريحُها المسكُ رُوحُها نشواء |
|
إنَّ دار الفردوسِ كانت مآباً | |
|
| خيرَ دارٍ يَحظى بها الأتقياء |
|
أدخُلُوها قد بارَكَ اللَهُ فيها | |
|
| في خُلودٍ لا يعتريه فناءُ |
|
فانعمُوا واهنأوا وطيبوا نُفوساً | |
|
|
رحمةُ اللَهِ قد تجَلَّت عليكم | |
|
| فاشكرُوا من لَهُ الرِّضا والبَقَاء |
|
ثم سيقَ الكفارُ نحوَ جحيمٍ | |
|
| يستغيثونَ حيثُ حلَّ البلاء |
|
ووقودُ السعيرِ زاد اشتعالاً | |
|
| واستشاطت من غيظها الرمضاء |
|
ثم هاجت دارُ الجحيمِ وماجَت | |
|
| تقذفُ الرُّعبَ والقُلوبُ هَواء |
|
في زفيرٍ كالرعدِ تندكُّ منهُ | |
|
| هامةُ الشُّمِّ والذرَا الشَّمخاء |
|
وشهيقٍ ينقضُّ من كلِّ فجٍّ | |
|
| رجَّعَتهُ من هَولِهِ الأرجاء |
|
شرراً كالجمالةِ الصُّفرِ ترمى | |
|
| مثلهُ القصرُ بئسُ ذاكَ التواء |
|
تلك نارُ الشَّوى التي في لظاها | |
|
| يسحبُ المجرمونَ والأشقياء |
|
|
|
ما الحديدُ الشديدُ أعظمَ بأساً | |
|
| من قلوبٍ لهم براها القَضَاء |
|
حول أبوابها الصواعقُ دَوَّت | |
|
|
أدخلوها تطايرَ الهولُ فيها | |
|
|
سُراياتُ اللهيبِ تنسابُ منها | |
|
| ويريح السَّمُومِ يَجري الهَواء |
|
من حميمٍ تفيضُ فيها عُيُونٌ | |
|
| وبماءٍ كالمهلِ يَجري السِّقاء |
|
|
| منه تُشوى الوُجوهُ والأمعاء |
|
وطعامٌ ذُو غُصَّةٍ وعذابٌ | |
|
| منه تُكوى الجِباهُ والأحشاء |
|
إنَّ دارَ الجحيمِ شَرٌّ مكاناً | |
|
|
ما جنود الشيطانِ إلا غواةٌ | |
|
| قد أطعتم أهواءُهُم يا رِعاء |
|
|
| عن طريقِ الهُدى وعزَّ الدواء |
|
إن هذا الشيطانَ كان عَدُوَّا | |
|
| منذ وافَت من خُلدِها حوَّاء |
|
قد سلكتم سُبلَ الضلالةِ جَهلاً | |
|
| وتركتم ما أنزلَتهُ السماء |
|
أيها الظالمونَ ذُوقُوا نكالاً | |
|
|
فتنتكم أموالُكُم وبنوُكُم | |
|
|
وكفرتم بأنعُمِ اللَهِ حتى | |
|
| حَلَّقَ الموتُ فوقكم والفَناء |
|
إن هذا تصديقُ ما قد كفرتم | |
|
| إن صبرتم أو إن جزعتم سواء |
|
فَهَلُمُّوا إلى الجحيم جميعاً | |
|
| لا اعتذارٌ لكم ولا شُفَعاء |
|
إن فيها العذابَ من كلِّ نوعٍ | |
|
| وعليها الملائكُ الرُّقباء |
|
قد أطاعوا الرحمنَ في كلِّ أمرٍ | |
|
|
دَرَكاتٌ سبعٌ طِباقٌ عذابٌ | |
|
| لا ظليلٌ بها يُحيطُ القضاء |
|
كلُّ مَن في العذابِ يَستَصرخُ المو | |
|
| تَ وهيهاتَ يُستجابَ النِّداء |
|
وهباءً يضيعُ كلُّ تَمَنٍّ | |
|
| حيثُ حلَّ الخلودُ زالَ الفَناء |
|
لا مماتٌ بها يُهَوِّنُ كَرباً | |
|
| أوعذابٌ مُخَفَّفٌ أو رجاء |
|
كلما أنضج الحريقُ جُلوداً | |
|
| بَدَّلَ اللَهُ غيرَها ما يشاء |
|
|
| وعلى العدلِ قام هذا الجزاء |
|
يا ابنَ حواءَ قد قضى اللَه أمراً | |
|
| وبحُكمٍ عدلٍ تجلَّى القبضاءُ |
|
ها هي الأرضُ وُفَّيت ما استحقت | |
|
| وتُوَفَّى بمثل هذا السماء |
|
قد تسامى عرضُ القديرِ جلالاً | |
|
|
حوله حَفَّت الملائكُ تَتلُو | |
|
| أحسن الذِّكرِ كي يَعُمَّ الرِّضاء |
|
لا يملُّونَ لحظةً من دُعاءٍ | |
|
|
مجدُوا اللَه بالثناءِ دواماً | |
|
|
هم جنودُ المهيمنِ المتعالي | |
|
| مظهرُ البطشِ منهمُ الأقوياء |
|
رُكَّعاً سُجَّداً قياماً قُعُوداً | |
|
|
عمَّ نُورُ الإلهِ سَبعاً طِباقاً | |
|
|
وسع كُرسِيُّهُ السمواتُ والأر | |
|
|
حقهُ المُولَعُون باللَهِ حُبّاً | |
|
|
وتدلَّى الوحيُ الأمينُ ابتهالاً | |
|
| يا قديراً يا مَن له ما يشاء |
|
اسفَرَت هيبةٌ فأشرقَ عدلٌ | |
|
| وتجلَّى عَفوٌ وعمَّ رِضاء |
|
يا عبادَ الرحمن بُشراكمُ اليو | |
|
| مَُ خلودٌ يدومُ فيه الهناء |
|
|
|
فإلى الجنةِ الفسيحةِ سِيرُوا | |
|
| قد وُعِدتُم بها وتَمَّ الوفاء |
|
فتعالى الهُتافُ من كلِّ صَوبٍ | |
|
| جاوَبَتهُ الآفاقُ والأرجاء |
|
فأفاضَ العَطاءَ حَمداً وَشُكراً | |
|
| للذي المُلك مُلكُهُ والبقاء |
|
|
|
جاء بالحقِّ للقلوبِ ضياءً | |
|
|
لم يُغادر من الشرائع شيئاً | |
|
| حارَ في فهمِ كُنهها البُلغاء |
|
|
| عربيُّ البيانِ فيه الدواء |
|
|
|
عاطِرُ الذكرِ للقلوبِ شِفاءٌ | |
|
| أعجزَ الخلق لفظهُ الوَضَّاء |
|
إنَّ هذا القرآن يكفيه فخراً | |
|
|
فاض نوراً بالوحي صدرُ نبيٍّ | |
|
| من قُريشٍ عزَّت به الأنبياء |
|
ورسولٍ للرُّسلِ جاء خِتاماً | |
|
|
جاء برداً للعالمين سلاماً | |
|
| كنزُ علمٍ عليه طابَ الثناء |
|
كافحَ الكُفرَ والضلالة حتى | |
|
| شادَ حِصنَ الهدى وتَمَّ البِناء |
|
وأقام الدِّينَ الحنيفَ وباتَت | |
|
| خافِقاتٍ أعلامُهُ الخضراء |
|
آيةُ الحقِّ قد تجلَّت عليكم | |
|
| وبنورِ الإسلامِ تَمَّ الهناء |
|
|
|
إن دَنا الخيرُ فالماءُ صباحٌ | |
|
| أو دنا الشَّرُّ فالصباحُ المَساء |
|
إنَّ هذا الحديثَ أحسنَ ذِكرى | |
|
| كلُّ نَفسٍ يحلو لها ما تشاء |
|
|
|
|
|
وضربتم بشرعةِ الحقِّ عرضاً | |
|
| فاشمأزَّت نُفُوسها العلياء |
|
وملكتم سُبلَ الضلالة جَهلاً | |
|
| فخبا النورُ واستحالَ الضِّياء |
|
|
| أن ترى النُّورَ مُقلَةٌ عَمياء |
|
واندفعتمُ إلى المعاصي سُكارى | |
|
| وارتكبتُم ما فاضَ منه الإِناء |
|
واتبعتم أهواءَ غاوٍ مُضِلِّ | |
|
| زينَ الشرَّ مكرُهُ والدهاءُ |
|
حبَّبَ اللهوَ والفسادَ إليكُم | |
|
|
|
| هائجاتٌ أمواجُهُ الظَّلماء |
|
ما خراتٌ عبابهُ سُفُنُ اللَّه | |
|
| وِ رَماها أني أرادَ الهوَاء |
|
|
|
فَمُلِئتُم من الحياةِ غرُوراً | |
|
| زَيَّنَتهُ لديكمُ الخيلاء |
|
تتوارَونَ في النَّزاهةِ والصِّد | |
|
| قِ كما يستُرُ الإناءَ الطِّلاء |
|
|
| شيدتها المطامِعُ الجوفَاء |
|
|
| ما أبيحَت من أجلِهِ الصهباء |
|
قد تناهى فقيه الفُجُورُ وأضحى | |
|
|
|
|
|
| زال منه الحياءُ زالَ الماء |
|
إنما الطُّهرُ للنُّفوسِ جمالٌ | |
|
| فإذا ضاعَ زال عنها البَهَاء |
|
سَهَّلَ المالُ كلَّ غيٍّ لديكُم | |
|
| فلهوتُم به فَحُمَّ القَضَاء |
|
إنما المالُ قُوَّةٌ فتنتكُم | |
|
| فضحكتم وراحَ يبكى الوَفاء |
|
إنهُ للنفوسِ خَيرُ اختبارٍ | |
|
|
حكمةُ المالِ أن يُبرَّ يتيمٌ | |
|
| وتُوَفَّى حقوقَها الأقرباء |
|
|
|
وتَعُمَّ الخيراتُ كلَّ فقيرٍ | |
|
|
إن للمُحسنِين أحسَنَ ذِكرى | |
|
|
خُلِقَ المالُ للفضيلةِ ذُخراً | |
|
| وسلاحاً تَسمُو به العلياء |
|
فأساتُم فيه التصرفَ حتّضى | |
|
| نفدَ المالُ ثُمَّ ماتَ الرَّجاء |
|
ذَهبَ المال حين كنتم سكارى | |
|
|
قد رفعتم عن الحياءِ قناعاً | |
|
| وغفوتم حتى اختفى ذا الغطاء |
|
|
|
|
|
|
| ر وكيف استطيرَ هذا البلاء |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فهي مجبولةٌ على الغدر لا تحفظ | |
|
|
كلُّ دمعٍ منها يسيلُ عليها | |
|
|
دائماً تستردُّ ما تهبُّ الدن | |
|
| يا كأن كان خُدعةً ذا العطاء |
|
|
|
|
|
|
| خشية العارِ أن يقالَ بغاء |
|
أيها الناسُ باطلٌ كلُّ شيء | |
|
|
فالجمالُ الذي سباكم خيالٌ | |
|
|
كلُّ بيتٍ يبلى على الدهر ما عمَّ | |
|
|
ونعيمُ الدنيا الذي نالَ منكم | |
|
| ما تقضَّى حتى تلاهُ العَناء |
|
تعب الناصحونَ طوعاً وكرهاً | |
|
| وملالاً أعيى الطبيب الدواء |
|
لو نظرتم إلى الحقيقة يوماً | |
|
| ما سهوتم حتى ادلهم البلاءُ |
|
خُلِقَ الناسُ للبقاءِ وجهلٌ | |
|
| بعد هذي الحياةِ يفنى البقاء |
|
سِنَةٌ كلُّها الحياة وصحوٌ | |
|
| فارقَ العينَ بعدَهُ الإغفاء |
|
أرجَعَ السمعَ للأَصَمِّ وصارت | |
|
|
|
|
ثم رَدَّ المسلوبَ من كلِّ جسمٍ | |
|
| عذَّبتهُ الأمراضُ والأدواء |
|
إنما عيشُكُم مَنَامٌ قصيرٌ | |
|
|
وكذا العمرُ والسنونَ خيالٌ | |
|
|
|
| لو عقلتم لزالَ هذا الخفاء |
|
ينقضي العمرُ بين عُسرٍ ويُسرٍ | |
|
| حُلوُهُ المرُّ والهناءُ الشَّقاء |
|
كلُّ من أطلقَ البصيرةَ بحثاً | |
|
|
فاسألوا من قضى ثمانين عاماً | |
|
| كيف مرَّت وكيف زال الرُّواء |
|
لستُ أدرى كيف انقضى وكأني | |
|
|
كنتُ بالأمسِ لاهياً بالتصابي | |
|
| لا أبالي مهما أحاط الشقاء |
|
|
| شَيبُ راسي واللحيةُ البيضاء |
|
إنما اللحظةُ التي أنا فيها | |
|
| هي عيشي وليكفني ذا العزاء |
|
ما الحياةُ الدنيا سوى دارِ لهوٍ | |
|
| تتقضَّى متى توارى الضِّياء |
|
أو كسوقٍ قد هُدِّدَت بانفضاضٍ | |
|
| سوف ينفضُّ بَيعُها والشِّراء |
|
رابحاتٌ قُوَى الفطانةِ فيها | |
|
| خاسراتٌ من جهلِها الأغبياء |
|
يُنقَلُ الناسُ من حياةٍ لأُخرى | |
|
| قَدرَ أعمالهم يكونُ الجزاء |
|
تلك دارٌ تدومُ فيها حياةٌ | |
|
| حيثُ في هذه البِلَى وَالتَّواء |
|
خُلِقَ الموتُ بين دارٍ ودارٍ | |
|
| ضُجعةً بعدها يكونُ الثَّوَاء |
|
فهو بابٌ يجتازه كلُّ حيٍّ | |
|
| وهو كأسٌ فيه البرايا سَواء |
|
|
|
|
|
أينَ من عمروا وشادوا وسادُوا | |
|
| اين عُمرانُهُم واين البِناء |
|
أين من زَيَّنُوا العُرُوشَ جمالاً | |
|
|
أين من عَزَّ مُلكُهُم وتسامى | |
|
|
أين من كافحوا المصاعِبَ حتى | |
|
| ذَلَّلوها وأين ذاك الدَّهاء |
|
أين من دَمَّروا الحُصونَ ببأسٍ | |
|
| من حديدٍ وأين تلك الدِّماء |
|
أين من سابَقُوا الرياحَ بخيلٍ | |
|
| صافِناتٍ تهابُها الهَيجاء |
|
أين من جالدُوا الزَّمانَ بِصَبرٍ | |
|
|
أين من شيَّدُوا الهياكِلَ حُبّاً | |
|
| واحتراماً لها فَعَزَّ البِناء |
|
أين من هَدَّمُوا المَعَابدَ ظُلماً | |
|
| وعُتُوّاً وأين من قد أساءوا |
|
أين من خَرَّبُوا المدائنَ جَباً | |
|
|
أين من جاهدوا وماتوا كراماً | |
|
|
أين من كان همهم جمعُ مالٍ | |
|
| أين أموالهم وأين الثَّراء |
|
أين من أصلحوا فأحيوا نفوساً | |
|
|
اين من أوقفوا الحياةَ لنصحٍ | |
|
| أين إيمانُهم واين النِّداء |
|
أين من حاربوا النفوسَ بِزُهدٍ | |
|
|
أين من أُرسِلُوا لجمعِ شُعوبٍ | |
|
| مزَّقتها الأديانُ والخُلطاء |
|
لم يضره مُرُّ الأذى وبصبرٍ | |
|
| واصلوا الهدى نعمتِ الأنبياء |
|
رفعَ اللَه ثَمَّ إدريسَ حَيّاً | |
|
|
أين شيخُ الطُّوفانِ من بعدِ يأسٍ | |
|
| صَنَعَ الفُلكَ حينَ حلَّ البَلاءُ |
|
|
|
بركاتُ الإله يا نوحَ حلَّت | |
|
| قُضِي الأمر أقلعي يا سماء |
|
هدأ الروعُ بعد أن قيلَ بعداً | |
|
| ونجا الرَّكبُ حين غيضَ الماء |
|
أين هُودٌ وقد دعا قومَ عادٍ | |
|
|
|
| صيحةُ القهرِ وفقَ ما قد أساءوا |
|
ناقةُ اللَه أنكروها وظلماً | |
|
|
أين من حطَّم الهياكلَ حتَّى | |
|
|
أوقدوا النارَ فاستحالت هباءً | |
|
|
إنما النارُ للعصاةِ عذابٌ | |
|
|
نارُ كوني على خليلي برداً | |
|
| وسلاماً وفي السلام الوقاء |
|
وأرادوا كيداً فزادوا خساراً | |
|
| حيثُ شاءً القديرُ بالخزي باءوا |
|
يا أبا الخلقِ والرسالةُ وحيٌ | |
|
|
|
|
بعد أَن سِيلَ كلُّهم هَل يُرَجُّو | |
|
| نَ طعاماً وهل يُجيبُ الفَضَاء |
|
وَرَميتَ الكبيرَ منهُم بِجُرمٍ | |
|
|
|
| يتمارَونَ حين ضَلَّ المِراء |
|
يَومَ لم تخشَ غيرَ ربِّكَ قَهَّا | |
|
| راً ولم ينتقصكَ طينٌ وماء |
|
بل تقدمتَ والنواظِرُ حَسرَى | |
|
| ورفَعتَ التوحيدَ وهو اللِّوَاء |
|
ثم لم تعتَصِم بأجنحَةِ الرُّوحِ | |
|
| وللطيرِ في الجحيم انطِواء |
|
فتأبيتَ عن سوى اللَه غوثاً | |
|
| يا رسولاً يرادَ منه شِواء |
|
وبها كنتَ أمَّةً قانتاً للّهِ | |
|
|
واهبُ الشيخِ بعد ضَعفٍ وبأس | |
|
|
|
| قُمتَ لله ثُمَّ سِيقَ الفِداء |
|
أين مَن واصلَ البُكاء حزيناً | |
|
| فتوارى عن مُقلتيهِ الضِّياءُ |
|
يوم جاءوهُ بالقميصِ عِشاءً | |
|
|
وادَّعُوا كاذبينَ أنَّ أخاهم | |
|
| خانَهُ الذئبُ واعتراهم بُكاء |
|
قال بل سَوَّلت نفوسكم الكَي | |
|
|
كَظَمَ الغيظَ بالتصبُّرِ دهراً | |
|
| وإلى اللَهِ حقَّ منه التِجاء |
|
ودعا اللَه والهاً مستغيثاً | |
|
| خاشِعاً قانتاً فحلّض الرِّضاء |
|
يا أبا الغائبِ العزيزِ سلامٌ | |
|
| بعد طُولِ الفِراقِ آنَ اللِّقاء |
|
حين ردُّوا قميصَ يوسُفَ فارتَ | |
|
| دَّ بصيراً وزال عنه العَناء |
|
وابن يعقوبَ إذ رأى الشمسَ والبَد | |
|
|
|
|
سُجَّداً كلُّهم له وهو عبدٌ | |
|
|
وتجلَّت كأنها فَلَقُ الصُّب | |
|
| حِ لسبطِ الذَّبيح فيها رجاء |
|
ونهاهُ عن الإباحةِ بالسِّرِّ | |
|
| وفي الصُّبحِ للدُّجى إفشاءُ |
|
هكذا يجتبيك ربُّكَ بالتَّأ | |
|
| ويلِ واللَهُ فاعلٌ ما يشاء |
|
|
| فأسرُّوا كيداً وضاع الإخاء |
|
|
| إنما القتل سُبَّةٌ شَنعاء |
|
قال ألقوهُ في غيابةِ هذا الجُذ | |
|
| بِّ حتى يقصيهِ عنه الدِّلاء |
|
|
| ورسولٌ كَفَى الأُباةَ الإباء |
|
كلُّ ضَرَّاءَ تَرجُفُ النفسُ منها | |
|
| هي بالصبر والتُّقى سَرَّاء |
|
يا صبياً رأى الكواكب في النو | |
|
| مِ سجوداً يَشِعُّ منها الضِّياء |
|
حكمةُ اللَه في القضاءِ فأكرِم | |
|
|
إن زَوجَ العزيزِ أوسعُ عُذراً | |
|
| فيكَ والنفسُ صَرصَرٌ هَوجاء |
|
إذ رأت مشهد النبوَّةِ نوراً | |
|
|
وعزيزٌ على القلوبِ التَّجَنِّي | |
|
| هل عن الحُسنِ تَذهَلُ الحَسناء |
|
غير أن الحياءَ أدنى إلى الإِف | |
|
| كِ وهذا لتُستَرَ الفَحشاء |
|
حينَ هامَت وحين هَمَّت رأَينا | |
|
| كَ وفيَّاً ودُونَكَ الأَوفياء |
|
نفسُها سَوَّلَت وأسباطُنا أَن | |
|
| نُفسُهم سوَّلَت وَهَذا بلاء |
|
وكفى نِسوَةَ المدينةِ عُذراً | |
|
| في خِضابٍ تسيل منه الدِّماء |
|
حَسَمُوا فتنةَ الجمالِ بِسِجنٍ | |
|
| ضَمَّ من كُلُّ أهلِهِ أنبياء |
|
بيع بَيعَ الرقيق مِن بَعدِ رُؤيا | |
|
| وإلى السِّجنِ سيقَ وهو بَرَاء |
|
وبرؤيا النديم صادف عَهداً | |
|
|
قال ما تَعبدُونَ إلا خيالاً | |
|
| قلَّدَتهُ وشاحَها الأَسماء |
|
وبرؤيا العزيزِ حطَّمَ أصفا | |
|
|
|
|
قال ما بلهنَّ قطَّعن ايديه | |
|
| نَّ من قبلُ أيها الوُزَراء |
|
قالت الآن حصحص الحقُّ إني | |
|
|
ليسَ لي أن أخُونَ بالغَيبِ عَهداً | |
|
| ثورةُ النَّفسِ في ابنِ آدمَ دَاء |
|
هي نَفسي وما أُبُرِّئُ نفسي | |
|
|
فتلقوه طاهر اليَدِ والذَّي | |
|
| لِ ولاحت بأُفقِهِ الجَوزَاء |
|
وأحلَّتهُ عند ذي العرش حَقّا | |
|
| مقعدَ الصدقِ نفسهُ العصماء |
|
|
| بابن يعقوبَ عندها الاجتباء |
|
هكذا يُصهَرُ النُّضَارُ ليصفو | |
|
| والبلايا يتمُّ فيها الصفاء |
|
أينَ من قاوَمَ البَلاءَ بصبرٍ | |
|
| وثباتٍ ولم يُفِدهُ الدَّوَاء |
|
مسَّهُ الضُّرُّ وانبرى الداءُ يَفرى | |
|
| جسمَ طَودٍ فانهارَ هذا البناء |
|
صيَّرَتهُ يد النحولِ خيالاً | |
|
| وتعدَّى على الصبورِ البَلاء |
|
إيه أيوبَ قد بَرَتكَ سِقامٌ | |
|
| كاد يدعوك لو جَزِعتَ الثَّواء |
|
كلَّما ازدادَ كربُهُ زادَ صبراً | |
|
| هَزَمَ الدَّاءَ حَمدُهُ والثَّناء |
|
كشفَ اللَه ضرَّه حين عادَت | |
|
| لرميمِ العظام تجري الدِّماء |
|
أينَ مَن قال أهل مدينَ أوفَوا | |
|
| واتّقُوا اللَه مَن لَهُ ما يَشَاء |
|
فَتَوَلَّوا عنه وقالوا ضعيفٌ | |
|
| أنتَ فينا وهم هُمُ الضُّعَفَاء |
|
وأصرُّوا على العِنادِ عُتُوّاً | |
|
| أنتَ فينا وهُم هُمُ الضُّعفاء |
|
|
| قادها الكفرُ والعمى والرِّياء |
|
فاستحقُّوا العذابَ لما تعالوا | |
|
|
أين موسى من جاءَ فرعون طفلاً | |
|
| تَرقُبَ النجمَ عينهُ النجلاءُ |
|
أودعَ اليمَّ خَوفَ بطشٍ عَدُوٍّ | |
|
| وتولَّى مهدَ الكليمِ الماء |
|
أكرموهُ إذ قيلَ قُرَّةُ عينٍ | |
|
| تَمَّ حَقّاً ما قدرَته السماء |
|
|
| بئسَ عهدٌ أُبيحَ فيه الدماء |
|
آلُ فرعونَ عَذَّبُوا قومَ موسى | |
|
| فاستجارت رجالُهم والنِّساء |
|
ودعوا ربَّهُم فأرسل سيفاً | |
|
| كان حِصناً عَزَّت به الأبرياء |
|
عَزَّ قدراً في قصر فرعونَ حتى | |
|
| إذ بدا الرُّشدُ دَبَّت البَغضاء |
|
ثم لما آتاه حُكماً وعِلماً | |
|
|
بات في مِصرَ للمليك ظهيراً | |
|
|
وأتى القومَ يرقُبُ الأمن فيهم | |
|
| فالتقتهُ الجناية النَّكراء |
|
فدعا ربَّهُ فأولاهُ عَفواً | |
|
| نعمةً منه واستجيبَ الدعاء |
|
جاءَهُ مُؤمنٌ المدينةِ يسعى | |
|
| حذَرَ الموتِ هكذا النُّصحاء |
|
فَرَّ يعدو تلقاءَ مدينً خوفاً | |
|
| خشية الغدرِ يوم تمَّ العداء |
|
|
| وعن الوردِ أبعدَ الضُّعفاء |
|
ما لبنتي شُعيبَ عنه تذودا | |
|
| نِ انكساراً إذ هَزَّ موسى الوفاء |
|
في مضاءٍ كعزمةِ الليثِ وَفَّى | |
|
| وسقى واتَّقَى وحقَّ الثناء |
|
|
| وهو من موقِفِ الأجيرِ بَرَاء |
|
|
| وفتىٌّ فنعمَ هذا اللِّقاء |
|
|
| زانها الطُّهرُ والوفاء والحياء |
|
|
| ما رآها حتى تعالى النِّداء |
|
إخلع النَّعلَ واستمِع ما يُوحى | |
|
|
جانِبَ الطُّورِ كلَّم اللَه موسى | |
|
| واجتباهُ وفاضتِ النَّعماءُ |
|
قال ألقِ العصا فأدبرَ خَوفاً | |
|
| قِيلَ خُذها تجد بها ما تشاء |
|
وَتَبَدَّت بيضاءَ من غيرِ سُوءٍ | |
|
| يَدُ موسى وأيَّدتهُ السماء |
|
آلَ فرعونَ قد أتاكم رسولٌ | |
|
|
قال فرعونُ إنَّ هذا لَسِحرٌ | |
|
|
حين ألقى عصاهُ خرُّوا جميعاً | |
|
| سُجَّداً واعتلَت ضُحاها ذُكاء |
|
شَهِدَ الكلُّ أنَّ موسى رسولٌ | |
|
| وتَوَلَّت فرعونَهُم كبرياء |
|
|
|
أدرك البحرَ قبل أن يُدرِكُوهُ | |
|
| وهوى بالعصا فَشُقَّ الماء |
|
واقتفاهُ عوفرنُ والجندُ سعياً | |
|
| كان قبراً لهم وتَمَّ الجزاء |
|
إنَّ قارون كان من قومِ موسى | |
|
| غَرَّهُ الجاهُ والمُنى والثَّراء |
|
أينَ ما حازَ من كُنوزٍ ومالٍ | |
|
| خَبَّأتها في جوفِها الجرداء |
|
كلُّ من يفترى ينالُ جزاءً | |
|
| ويحَ قارونَ هَدَّهُ الافتراء |
|
دَبَّرَت نفسُهُ الخبيثةُ كَيداً | |
|
| وعلى الحقِّ لا يفوزُ المِراء |
|
واعتدى ظالماً غويّاً كذوباً | |
|
| واستفزَّت عُتُوَّهُ كِبرياء |
|
فرَماهُ القضاءُ منه بخَسفٍ | |
|
| عِبرَةً للذينَ عاثوا وَرَاءُوا |
|
أينَ جالُوتُ من تعاظَمَ بأساً | |
|
| أرضَعَتهُ لبانَها الهَيجاء |
|
أوقَدَ النارَ ثم شادَ حُصوناً | |
|
|
ما تمادى جالوتُ في الظُّلمِ حتى | |
|
| أمر اللَه قومَ موسى فجاءوا |
|
كان طالوتُ قد تَملَّكَ فيهم | |
|
| وهو بَدنٌ وكلُّهمن ضُعفاء |
|
قادهم مُرغَمينَ نحو الضواري | |
|
| جيشُ جالوتَ صخرةٌ صَمَّاس |
|
أظلمَ الجوُّ حين ماجَت جيوشٌ | |
|
| وبَدَا الرُّعبُ وادلهَمَّ البلاءُ |
|
صالَ جالوتُ حين آنَسَ ضَعفاً | |
|
| وتمَشَّت في جيشِهِ الكبرياء |
|
أذهَلَ الخوفُ جيشَ أبناءِ إسرا | |
|
| ئيلَ أو كاد فيه يخفى الهواء |
|
صاحَ طالوتُ بينهم لا تخافوا | |
|
| كم ضعيفٍ دانَت له الأقوياء |
|
وانبرى كالحُسامِ يطلبُ خَصماً | |
|
| لا يُباريهِ في الوَفَى قُرَنَاء |
|
رحمةُ اللَه أرسلت خلفَ طالو | |
|
| تَ غُلاماً قد عزَّزتهُ السماء |
|
كان هذا داودُ سابعَ رَهطٍ | |
|
| أينما حلَّ زالت النَّكباء |
|
رفع النصرَ حين صَالَ لِوَاءً | |
|
| وكَسَاهُ ثَوبَ الجلالِ الضِّياء |
|
لم يُرَوِّعهُ بَأسَ خَصمٍ عَنيدٍ | |
|
| وجِيادٌ ماجَت بها الصَّحراء |
|
فَتَمَشَّى كاللَّيثِ يطلبُ قُوتاً | |
|
| ثم نادى جالوت آن الفَنَاء |
|
ورماهُ فَخَرَّ يَهوي صَريعاً | |
|
| وترامى على العَدُوِّ القضاء |
|
سَبَّحَ اللَه وهو يرمي حَصَاهُ | |
|
| جاوَبَتهُ القِفَارُ والارجاء |
|
نَزَلَ الهَولُ واقتفتهم جُنُودٌ | |
|
| لم يَرَوها وسالت الرُّحضَاء |
|
تَمَّ نصرُ الضَّعيفِ حينَ تجلَّت | |
|
| قُوَّةُ اللَهِ واستقامَ البِناء |
|
أينَ داوُدَ من أنابَ بِقَلبٍ | |
|
| خَشيَةَ اللَهِ حَلَّ فيه الحياء |
|
وأقام الصلاةَ خَمسينَ عاماً | |
|
| لم يَشُب حُسنَ صِدقِها إعياء |
|
حَولَهُ أوَّبَت جميعُ الرَّواسي | |
|
| ثمَّ حَنَّت لصوتِهِ الشَّمخاء |
|
وكذا الطيرُ جاوَبَتهُ بشدوٍ | |
|
| رجَّعَت حُسنَ شَدوِها الأرجَاء |
|
وألنَّا لَهُ الحديدَ أن أعمَل | |
|
| سابغاتٍ هي الدُّروعُ رداء |
|
أينَ من سُخَّرَت لَهُ الجِنُّ والإِن | |
|
| سُ وَغَنَّت بِمُلكِهِ الجَوزَاءُ |
|
يأمُرُ الريح حَيثما شاءَ تَجري | |
|
| مَلِكٌ صَدرُ تاجِهِ الزَّهراء |
|
زاده اللَهُ مَنطِقَ الطَّيرِ عِلماً | |
|
| وتباهت بِمُلكِهِ الشُّعَراء |
|
وَرِثَ المُلكَ عن أبيه وملكٌ | |
|
| شاده الحمدُ طاب فيه الثناء |
|
يا ابن دَاوُدَ قَد ظَفِرتَ بحُكمٍ | |
|
| كم تمَنَّت مَنَالَهُ الأَكفاء |
|
كنتَ في الأرض خيرَ من حازَ ملكاً | |
|
| يا سليمانُ تمَّ فيه العطاء |
|
أينَ ذُو النُّون إذ تَوَلاّهُ كَربٌ | |
|
| فامتطى الفُلكَ حين طابَ الهواء |
|
وقف الفلكُ بَغتَةً حين قالوا | |
|
| أيها القومن ساهِمُوا أوتُساوُّوا |
|
قَدَّرَ اللَهُ أن يونس يُجزَى | |
|
|
فرموهُ في اليَمِّ والحوتُ يجري | |
|
| ساقَهُ الوَحيُ رحمةً والنِّداء |
|
ظَلَّ في بَطنِهِ يُسَبِّحُ حتى | |
|
| أمر اللَه أن يَزُولَ العَنَاء |
|
فَرَّجَ اللَهُ كَربَ يونس عَدلاً | |
|
| وبهذا تَمَّ الرِّضا والصَّفاء |
|
أينَ من قال لا تذرني فرداً | |
|
| وَهنَ العَظمُ واصمحَلَّ البِنَاء |
|
يا سميع الدُّعاءِ هَب لي وَليّاً | |
|
| يَرِثُ النور كي يدوم الضِّياء |
|
هَدِّئ الروعَ وابتهج زكريا | |
|
| يا كفيلَ العذارٍ آن الوفاء |
|
|
| نالَ حُكماً ما نالَهُ أبناء |
|
ظلَّ حَيّاً من كلَّمَ الناسَ في المَه | |
|
| دِ وطِفلاً وعظَّمَتهُ السماءُ |
|
خيرُ رُوحٍ حَلَّت بأطهَرِ أُمٍّ | |
|
|
جاءها الوحي فاستعاذت بِرَبِّ ال | |
|
| ناس منه ودَبَّ فيها الحياء |
|
قال إني رسولُ ربِّكِ حَقّاً | |
|
| فاحملي النُّورَ نِعمَ هذا العطاء |
|
|
|
وأتاها المَخاضُ إذ تتناجى | |
|
| ليتني مِتُّ أو دعاني الثَّوَاء |
|
وضعتهُ والجِذعُ يحنو عليها | |
|
|
إيه أمي لا تحزَني واحمليني | |
|
| سوف يبدو لِلقومِ هذا الضِّياء |
|
فَأَتَت قومَها به وهي خَجلى | |
|
| فَرَمَوها بأنَّ هذا بِغاء |
|
أُختَ هارونَ كيف تَرضينَ هذا | |
|
| آلُ عِمران كلُّهُم أتقياء |
|
إن هذا بَيتُ العفافِ قديماً | |
|
| كنتِ نَذراً فكيف ضاع الوفاء |
|
|
| وتجَلَّى على المسيحِ الإباء |
|
بُوغِتَ القومُ إذ تكلَّمَ في المَه | |
|
| دِ صَبيّاً وَخَيَّمَ الإصغاء |
|
قال إنِّي عَبدٌ لِرَبِّ البرايا | |
|
|
حَمَلتني أمِّي كما شاءَ ربِّي | |
|
| فهي أُمٌّ ما شابهتها نِساء |
|
أحسَنَ اللَهُ نَبتها واجتباها | |
|
| وحباها الرِّضا فَنِعمَ العطاء |
|
واصطفاها على النساءِ جميعاً | |
|
| آيةُ الطُّهرِ دُرَّةٌ عَصماء |
|
آمَنَ الكلُّ بابن مَريمَ حَقّاً | |
|
|
كان يدعو إلى الصلاة وجيهاً | |
|
| فتفانت في حُبِّه الأوفياء |
|
منه جاءت بالخارِقات عِظَاتٌ | |
|
| حدثتنا عن صدقِها الأنباءُ |
|
طالما أبرأَ المسيحُ وأحيا | |
|
| حكمةُ اللَه نالَها مَن يشاء |
|
|
| علمَ اللَه ما أصرُّوا وشاءوا |
|
قال عيسى اللَّهُمَّ أنزِل علينا | |
|
| ما أرادوا حتى يَتِمَّ الوَفاء |
|
فَرِحَ القومُ حين قالَ بَشيرٌ | |
|
| إيهِ يا قوم قد أُجيبَ الدعاء |
|
|
| كان عيداً لهم وزال المِراء |
|
ظَلَّ يدعةو عيسى بن مريمَ فيهم | |
|
| للهُدَى ناصحاً فسادَ الوَلاء |
|
بئسَ قومٌ كالُوا لعيسى عداءً | |
|
| علمَ اللَه كيدَ مَن قد أساءوا |
|
رفَعَ اللَه رحمةً منه عيسى | |
|
| أكرمي الضيفَ رَحِّبي يا سماء |
|
من كُنوزِ اليقينِ بَدرُ قُرَيشٍ | |
|
| أحمدُ المُصطَفى عليه الثناء |
|
خاتَمُ المُرسَلينَ من بَشَّرتنا | |
|
|
|
| رحمةُ اللَهِ واصطفاهُ العَلاء |
|
ورُقيّا أسرى به الحقُّ ليلاً | |
|
| فأعَزَّت من شأنِهِ الإسراء |
|
|
| لم تَحُز بعضَ قدرِهِ الأكفاء |
|
وتدانَت له الصِّعابُ وأضحى | |
|
| يتسامى إلى السماءِ البِناء |
|
|
| عَمَّ نورُ الهُدى وسادَ الضِّياء |
|
وأقام الدِّينَ الحنيفَ بِسَيفٍ | |
|
| كُتِبَ النصرُ فوقه والمَضَاء |
|
وأعزَّ الإسلامَ رغم أُنُوفٍ | |
|
| خَيَّمَ الكُفرُ حَولَها والعَداء |
|
رَدَّ كَيدَ العَدُوِّ شرقاً وغرباص | |
|
|
عَزَّزَتهُم من السماءِ جنودٌ | |
|
| لا يُبالونَ بالوَغى أقوياء |
|
طاردوا المشركين من كلِّ صَوبٍ | |
|
| فتفشَّى في الكافرين الفَنَاء |
|
وَعَدَ المؤمنين جَنَّاتِ عَدنٍ | |
|
| فَتَمَنَّوا لو أنهم شُهداء |
|
جاهدوا طائعينَ أمرَ نَبيٍّ | |
|
| كم تفانت في حُبِّهِ أتقياء |
|
شَرَّفَ اللَه قدرهُ واجتباهُ | |
|
| فأضاءت بِنُورِهِ العَلياء |
|
جعل اللَهُ نورَهُ بَدءَ خَلقٍ | |
|
| وعلى نورِهِ سَعى الحُنفَاء |
|
رفع اللَه ذِكرَهُ واصطفاهُ | |
|
| وحَبَاهُ من الكريمِ العطاء |
|
جاءَهُ الوَحيُ بالرِّسالةِ لمَّا | |
|
| تمَّ ميقاتُها وحانَ الوَفاء |
|
كان للناسِ هادياً وبشيراً | |
|
| ونذيراً لِمَن عَصَوهُ فباءوا |
|
كان في الأرضِ والسمواتِ عيداً | |
|
| يوم ميلاده وَعَمَّ النِّداء |
|
كَبِّري يا بُدُورُ من كلِّ بُرجٍ | |
|
| واملئي الأرض رحمةٍ يا سماء |
|
ها هو النورُ يا شُمُوسُ تجلىذ | |
|
| فانظروا كيف تسطَعُ الأضواء |
|
سَيِّدُ العالمينَ خيرُ بَشيرٍ | |
|
| قد أقرَّت ببعثِهِ الأنبياء |
|
كوكبُ الفاتحين أشرَفُ بَدرٍ | |
|
| صافحت سَيفَ نصرِهِ الجَوزاء |
|
أول الخلقِ رُتبَةً ومقاماً | |
|
| خاتَمُ الرُّسلِ نورُها الوَضَّاء |
|
خيرُ رُوحٍ حلَّت بأشرفِ جسمٍ | |
|
| لم يُعادِلُهُ في الوجودِ نَقَاء |
|
جَوهرٌ خالِصٌ تلألأ نوراً | |
|
| لم بُماثِلهُ في السَّناءِ صَفَاء |
|
رحمةٌ ساقَها المهيمنُ للنَّا | |
|
| سِ دَواءً فكان منه الشِّفاء |
|
أحمد المُجتبى شفيعُ البرايا | |
|
| يوم يَشتَدُّ كَربُها والعَنَاء |
|
جامِعُ الأنبياءِ تحت لِوَاءٍ | |
|
|
قائدُ المُتَّقين نحو خُلودٍ | |
|
| لم يُشَبَّه نعيمُهُ والهناءُ |
|
صاحبُ الحَوضِ في فَسيحاتِ عَدنٍ | |
|
| يوم يحلو وُرُودُهُ والسِّقاء |
|
أمرَ اللَهُ أن تُصَلَّى عليه | |
|
|
ثم باتت فرضاً على كلِّ نَفسٍ | |
|
|
يا ضياءَ الأبصارِ يا بَدرَ كَونٍ | |
|
|
يا شِفاءَ القلوبِ من كل داءٍ | |
|
| يا طبيباً ما غابَ عنه الدواء |
|
يا مُنيرَ العقولِ في ظُلمةِ الجه | |
|
|
يا رجاءَ العيونِ في كلِّ آنٍ | |
|
| يا عظيمَ النُّهى عليك الثناء |
|
يا مُجيرَ النفوسِ من كَربِ يومٍ | |
|
| يُفقِدُ الرُّشدَ هَولُهُ والبلاء |
|
يا سِراجَ الهُدى عليك صلاةٌ | |
|
| وسلامٌ يَعُمُّ منهُ الرِّضاء |
|
كلُّ نفسٍ لا بُدَّ ذائقَةُ المَو | |
|
| تِ يقينا متى دعاها الفَناء |
|
سُنَّةُ اللَهِ في جميع البرايا | |
|
|
إنما الحيُّ يا ابنَ آدم فَردٌ | |
|
| لم يُنازِعُهُ ما قضَى شُرَكاء |
|
واحِدٌ لم يَلد قَويٌّ عزيزٌ | |
|
| نافِذُ الأمرِ صانِعٌ ما يشاء |
|
عالمُ الغيبِ لم يُماثِله شيءٌ | |
|
| وله وحدَهُ العُلا والبقاء |
|
أيها الناسُ خالِفُوا طيشَ نفسٍ | |
|
|
واتركوا اللَّهوَ ما استطعتم فعارٌ | |
|
| أن تولى في غيِّها الحَوباء |
|
واعملوا الطيِّباتِ ما لاحَ فجرٌ | |
|
| إنَّ للطيباتِ نعمَ الجزاء |
|
واصنعوا الخيرَ للحياتينِ حتى | |
|
| تأمَنَ النفسُ إن تدانى القضاء |
|
واستعينوا بالصبر في كلِّ خطبٍ | |
|
| فهو للنفسِ والفؤادِ الدواء |
|
أنفِقُوا المالَ في المبرَّاتِ حتى | |
|
| لم يُهَدِّدهُ بالنَّفادِ الفَناءُ |
|
واطلبوا الرِّزقَ طيِّباً وحلالاً | |
|
| فإذا طابَ عَزَّ منه البِناء |
|
وأقيموا الصلاةَ للهِ فَرضاً | |
|
| فهي للقلبِ واليقينِ الضِّياء |
|
وهي تهدى إلى العفاف وتنهى | |
|
| كلَّ نفسٍ طاشَت بها الفَحشاء |
|
وأقيموا الميزانَ بالقسطِ حتى | |
|
| لا يقولَ الكِرامُ ضاع الوفاء |
|
واجعلوا البِرَّ والزكاةَ شَفيعاً | |
|
| يوم تجرى بالموقِفِ الرُّحَضاء |
|
وأَتِمُّوا شهرَ الصيامِ قياماً | |
|
|
وأقيموا مناسِكَ الحجِّ سعياً | |
|
| حول بَيتٍ عِمادُهُ العلياء |
|
حَرَمٌ طاهرٌ ورُكنٌ شريفٌ | |
|
|
واتَّقوا اللَه في الضعيفينِ عطفاً | |
|
| وحناناً نعمَّتِ الرُّحَماء |
|
وأغيثوا الملهُوفَ جوداً وحلماً | |
|
| واطمئِنُّوا فلا يضيعُ الجزاء |
|
واكظموا الغيظَ واصفحوا عن مُسيءٍ | |
|
| واذكروا عَدلَ من له الكبرياء |
|
وأطيعوا أوامرَ اللَه حُبّاً | |
|
| واتقوا يوم لا يفيدُ الفِداء |
|
واحذروا الشِّركَ فالهيمن فَردٌ | |
|
|
|
| خالقُ الخلقِ فاعلٌ ما يشاء |
|
واقصرُوا في الخطا وسيروا الهُوَينا | |
|
| فمع العَدو تعثرُ الشَّهباء |
|
واغضُضُوا الطَّرفَ فالعيونُ شُهودٌ | |
|
| واكبحوا النفسَ فالكمالُ الحَياء |
|
واجعلوا حِليةَ التواضع تاجاً | |
|
| واحذروا أن تغرَّكثم كبرياء |
|
وازرعوا اليم تحصدوا بعد حينٍ | |
|
| وابتَنُوا حيث لا يزولُ البِنَاء |
|
وصِلُوا العهدَ بالوفاءِ دَوَاماص | |
|
| فمن الظلمِ أن يموتَ الوَفاء |
|
واجعلوا العدلَ إن حكَمتُم شِعَاراً | |
|
| وانصروا الحقَّ يستحقَّ الثناء |
|
واذكروا الموتَ بين آنٍ وآنٍ | |
|
| فهو وِردٌ تجتازُهُ الأحياء |
|
أين كنتم يُدرِككُمُ الموتُ حتى | |
|
| لو حَوَتكم في بُرجِها الجَوزاءُ |
|
سارِعُوا للهدى وعِفُّوا وتُوبُوا | |
|
| واهدموا إفكَ ما ادَّعى الادعياء |
|
واتقُوا النارَ دار كلِّ أثيمٍ | |
|
|
يوم يُدعى هل امتلأتِ وتدعو | |
|
|
وادرأوا النفسَ عن سُمومِ الأفاعي | |
|
| فهَوَى النفسِ حَيَّةٌ رَقطاء |
|
بادِرُوا بالسُّجودِ لله شُكراً | |
|
|
أيها الناسُ لا تُعِيرُوا استِماعاً | |
|
| لِهراءٍ مما ادَّعَى الاغبياء |
|
واضربوا الأرضَ بالخُرافاتِ وامشُوا | |
|
|
واستعيذوا باللَه من شَرِّ غاوٍ | |
|
| وَمُضِلٍّ قد أنذرته السماء |
|
قد عَصَى اللَه في السُّجودِ فَصُبَّت | |
|
| لَعنَةُ اللَه فوقه والبلاء |
|
قال رَبِّ انظرني حتى تُوَافى | |
|
| من دَياجي أجداثِها الأشلاء |
|
يوم تجري الأجسادُ للحَشرِ حَيرَى | |
|
| وَيُنادِى القضاءُ آنَ الوَفاء |
|
إِبقَ حتى مِيقَاتِ يومٍ عَبُوسٍ | |
|
| قَمطَريرٍ أهوَالُهُ صَعقَاء |
|
حارِبوهُ بالصالحاتِ وَأَدُّوا | |
|
| كلَّ فَرضٍ يدعو إليه العَلاء |
|
واتركوا الحمرَ فهي أكبرُ رجسٍ | |
|
| زَيَّنَتهُ جُنُودُهُ الأغوِياء |
|
سَهَّلَت للنفوسِ كلَّ المَعاصي | |
|
| تحت إغرائها جَنَى الأشقياء |
|
لَقَّبُوها أُمَّ الخبائث قِدماص | |
|
| حيث مالَت بالنفسِ زال الحَياء |
|
وادفعوا بالعفافِ كلَّ حرامٍ | |
|
| بَيَّنَتهُ الشريعةُ الغَرَّاء |
|
وانشروا العِلمَ والفضيلةَ حتى | |
|
| تَتَوارى الرذيلةُ الحمقاء |
|
واقطعوا دابِرَ الفُجُورِ وَإِلاَّ | |
|
| تتمشَّى مع الدَّمِ الفَحشاء |
|
وابذلوا النفسَ في صيانةِ عرضٍ | |
|
| كي يُوارى عن العيونِ البغاءُ |
|
واجعلوا الصِّدقَ والأمانة نوراً | |
|
| فيه تمشون حين يخبو الضياء |
|
وامنعوا بالتُّقى مطامعَ نفسٍ | |
|
|
|
| تمنح العفو يوم تطوى السماء |
|
وتفانوا في صنعِ كلِّ جميلٍ | |
|
| إنما المكرماتُ نعمَ العطاء |
|
وتواصوا بالحقِّ واسعوا كراماً | |
|
| واطلبوا العفو يكتنفكم رضاء |
|
واملؤا القلبَ رحمةً وحناناً | |
|
| ويقيناً إيمانُهُ لا يرُاء |
|
واشتروا الخلدَ باجتنابِ الخطايا | |
|
| صحوةُ العيشِ لمحةٌ فالتواء |
|
يا ابن حواءَ قد خُلِقتَ ضعيفاً | |
|
|
جسمكَ الغَضُّ هيكلٌ من تُرابٍ | |
|
| هيمنتهُ على الثرى الخُيلاء |
|
سوف يبلى مهما حبتهُ الأماني | |
|
|
واثقتهُ الأسُودُ براً وبحراً | |
|
| والتقتهُ الموانِعُ الشماء |
|
وبكته العيون شرقاً وغرباً | |
|
|
|
| واستنارت حياتُهُ الرَّغداء |
|
|
|
|
|
وتمشَّت له المصاعب طَوعاً | |
|
|
ينعمُ الجسمُ بالحياة قليلاً | |
|
| ثم يدعوهُ بعد ذاك الفَنَاء |
|
|
|
|
|
|
| يا ابنَ حَوَّاءَ يوم يدنو القضاء |
|
|
|
يجمَعُ الخلقَ كلَّ قاصٍ ودانٍ | |
|
| منذ عاشت على الثرى حَوَّاء |
|
فادَّرِع ما يقيكَ هولَ عذابٍ | |
|
| وادَّخِر ما يَفِرُّ منه البَلاء |
|
إنَّ تقوى الإلهِ أكبرُ ذُخرٍ | |
|
| وهي كنزٌ لا يعتريهِ الفَنَاء |
|
أيها الناسُ هذه بَيِّنَاتٌ | |
|
|
أوقَفَ النفسَ والنفيسَ عليها | |
|
|
فخذوها ملءَ اليقينِ ووفُّوا | |
|
| ما أُمِرتُم به يَحشلُّ الرِّضاء |
|
|
|
إن تكونوا مُصَدِّقين فأَمنٌ | |
|
|
أو تكونوا مُكَذذشبينَ فوَيلٌ | |
|
|
فاسلُكُوا ما حلا لكم من طريقٍ | |
|
| خَيرُهُ النُّورُ شَرُّهُ الظَّلماء |
|
لا يرى الظالمون فيه سبيلاً | |
|
| وبِنُورِ الهُدَى يَرَى الأتقياء |
|
فاستقيموا وآمِنُوا وأَطِيعُوا | |
|
| يَهدشكُم رَبِّكُم ويَحلُو الثناء |
|
واعبُدُوا اللضه مخلصينَ تَنَالُوا | |
|
| أجرَ إيمانِكُم وَتَرضَى السماء |
|
واذكروهُ وسبِّحُوه كثيراً | |
|
| ما تَغَشَّى دُجىً ولاحَ ضِياء |
|