|
| اذا كان تكفيرا على رحمة تجري |
|
وما ذاق طعم اللعن يوما لسانه | |
|
| وقالوا له في اللعن يوما على الكفر |
|
ابى قائلا ما جئت الا لرحمة | |
|
| ويدعو لمن حقت له دعوة الشر |
|
وما في سوى صف القتال يمينه | |
|
| ضروب ولا يؤذى سوى فاجر يقرى |
|
ويختار سهل الامر غير مخالف | |
|
| وما لام في شيء من النظر الشذر |
|
وما وضعوا فرشا له فازدرى به | |
|
| وقد نام في الغبرا على اثره فاجرى |
|
لقد قال في التوراة جل الهه | |
|
| كماجاء في الاخبار في اول السطر |
|
رسولى وعبدى ذو اختيارى محمد | |
|
| وما ذاك فظ لا ولا ذاك ذا كبر |
|
ومنه انتفى صخب ولم يخز من اسا | |
|
| بمثل ويعفو ثم يصفح عن جور |
|
|
| مهاجره والملك بالشام ذى القدر |
|
له مئزر في وسطه وهوذ ودعا | |
|
| الى العلم والقرآن والامر بالامر |
|
|
| وها ذاك في الانجيل فابهج بذى الخير |
|
|
| الى ان يقوم الطالب الرائم الصبر |
|
وما مال للارسال من قبل ماسك | |
|
| وما ذاك الا للرضى منه ولا جبر |
|
|
| ولم يك في احواله بسوى ذكر |
|
وان كان في ذكر وجاء مريده | |
|
| قضى ذكره من غير بطء ولا عذر |
|
ويفتيه فيما يبتغى وهو عائد | |
|
| الى ذكره فارغب الى الذكر بالذكر |
|
وشبه احتباء كان مجلس احمد | |
|
| وحيث انتهى يجلس ومن جاء لا يدر |
|
وما روى مادا رجله بين قومه | |
|
| لكى ما يضيق الاين في مجلس الذكر |
|
ويستقبل البيت الحرام ويبسط الر | |
|
| داء وان كانوا بغير ذوى صهر |
|
|
| وسادته مع مشبه العزم بالجبر |
|
|
| بكل من الاصحاب اولى من الغير |
|
|
| على ان يرى ان الجلوس له فادر |
|
|
|
وفي محكم التنزيل لنت لهم ولو | |
|
| عليك بما في الذكر فالتبله بالذكر |
|
ويكنى بلا فرع لتكريم من دعا | |
|
| وذى صقر يكنى كذا شأنه يقرى |
|
واقصى الورى شرا وادناهم رضا | |
|
| واولى بخلق اللّه في الخير والشر |
|
|
| امام الورى قدما وفي زحمة الحشر |
|
بسبحانك اللهم والحمد بعده | |
|
| بمجلسه ختم من القول والذكر |
|