وليس الطويل الباين الطول لا ولا | |
|
| قصيرا ولكن ذا التوسط في القدر |
|
علا كل ذي طول وفاق مماشيا | |
|
| طويلين في جنبيه مع ربعة الخير |
|
وفي ازهر صاف رضا لا يشوبه | |
|
|
|
| ثمال اليتامى عصمة الخلق في الدهر |
|
وما شعره جعد ولا السبط انه | |
|
| به رجل خال عن المد والقصر |
|
|
| رمال به التكسير في رقة القدر |
|
|
| على اذنه طورا وقد كان ذا ضفر |
|
له اربع تبدو المسامع بينها | |
|
| وما زاد في شيب على السبع والعشر |
|
وقد شبهوا منه المحيا وليتهم | |
|
| به شبهوا لما عنوا فايق البدر |
|
حوى ما علا اذ كان ابلج ادعج | |
|
| ازجا وقنى اهدبا افلج الثغر |
|
وعيناه تجلى وان شيبا بحمرة | |
|
| وذو بسمة كالبرق في صيب الفطر |
|
|
| كفيه وفي الخدين والجيد والغدر |
|
|
| بوجه ويعفو الذقن مع كثرة الشعر |
|
وقد شبهوا ما كان للشمس بادى | |
|
| بنقد نقى شيب بالذهب النضر |
|
|
| وفي صدره الباهى غضيب من الشعر |
|
حوى منكبا اعلا وقد كان اشعرا | |
|
| كما قد حوى حسن الكراديس والصدر |
|
|
| كساق وفخذ ما يواريه بالازر |
|
|
| وفي حاله شيخا كفى اول العمر |
|
وما في جميع الخلق مثل لآدم | |
|
| لطه ولا شبه له مثل ذى البر |
|
تمشى الهوينا خاضعا ذا تقلع | |
|
| وحدر كما ينحط من معتل صخر |
|
|
| وماح به الرحمن ماح ردى الكفر |
|
كذا عاقبا ايضا وسماه حاشراً | |
|
| به راحة المخلوق من ورطة الحشر |
|
|
| انا قثم جامع الفضل والخير |
|