أطع ربك الباري وصفوة رحمان | |
|
| وذا الأمر والآباء في خير أديان |
|
|
|
فمن يرج في الدارين دم سلامة | |
|
| يسلم أمور النفس في حكم منان |
|
فكن فاكرا في قهره كل لمحة | |
|
| وكن راجيا منه تناول غفران |
|
|
| وفي الفقر محتاجا إلى جود حنان |
|
|
|
بأجمل صبر في القضا متأدبا | |
|
|
مهور المعالي أعجزت كل خاطب | |
|
| سوى أنها هانت على عزم شبان |
|
فلا كل من يصبو يمدّ مهورها | |
|
| وما هي إلا في تناول ميسان |
|
فلا نال ذو عزم بغير جلادة | |
|
| فلا بد من عزم وحزم وزلخان |
|
|
|
ولا يرتجى نيل المعالي سوى الذي | |
|
| رأى نفسه كفء المعالي ببرهان |
|
ولم يصب فيها آمل غير كفئها | |
|
| أتهوى مقام الفضل أنفاس حنان |
|
ومن لم يلم في شؤمه حظ نفسه | |
|
| فلا حاز طبع الإنس غيرة أجنان |
|
ومن كان معذورا بأكبر عذره | |
|
| فلا لوم فيه بل ولا هيج أشجان |
|
ولا بد من صدم البليات والعنا | |
|
| لمن سار في استخراج ذهبان عيصان |
|
فلا نلت شهدا قبل لسعة نحلة | |
|
| ولا لذ قوت قبل إلغاء نيران |
|
وما قصبات السبق إلا لمن حوى | |
|
| قوى العزم من تهييج مقصوده العاني |
|
وراحة يوم قد محت غنم أشهر | |
|
| وقد صدقت فيها مقالة لقمان |
|
وسعيك في الدنيا محبا لذاتها | |
|
| ضلالتك الشقوى فعد عنه يا فاني |
|
ولا بأس بالدنيا إذا الدين قائد | |
|
| إلى المهيع الأهنى بمرضاة رحمن |
|
فمن رفض العصيان أبقاه في هنا | |
|
| وراعاه في الأرزاق عن شوب خسران |
|
|
| إذا حاز تقوى الله في كل أحيان |
|
بتقواه آداب الفتى تأسر الورى | |
|
| وتعلى الموالي فوق رتبة أصلان |
|
|
|
عليك بتحسين اللقا في رزانة | |
|
|
وواجه صديقا أو عدوا على الرضا | |
|
| لكف الأذى من غير ذل وإذعان |
|
وبادر بإفشاء السلام لصاحب | |
|
| وخاطب بإيجاز الكلام وتبيان |
|
وبجل إذا خاطبت من تجهل اسمه | |
|
| لما أوجب التكليم في شبه إخوان |
|
إذا بان فيه البشر فاسأل عن اسمه | |
|
| لتحفظه وسم التعرف في الآن |
|
|
| وذيلك لا تسحب كأفعال نسوان |
|
|
|
|
| وأحسنها ما كان أوسط في الشان |
|
وعطفيك لا تنظر رداءك لا تضع | |
|
| ولا تلتفت قط التفاتة حيران |
|
على كل ناد للجماعة لا تقف | |
|
| وفي السوق لا تجلس لكثرة عصيان |
|
ولا تتحدث في الحوانيت لاهيا | |
|
| وحاذر سفيها لا تنازع بإمكان |
|
|
| وعنها تغافل لا تكن مثل تيحان |
|
إذا جئت بيتا فادع خادم أهله | |
|
| فبالصوت تطفى نار فتنة شيطان |
|
ولا تدن ممن يختلى في تكلم | |
|
| إلى حين يفضي فادن منه بإيذان |
|
توقر لدى كل المحافل جالسا | |
|
| توق بها من شبك أصبوع أحضان |
|
ويزري اتكاء الوجه في رأس ساعد | |
|
| وإسناده في غيرها نوع نقصان |
|
|
| وتفقيع أصبوع كذا نتف أوجان |
|
|
| والاعطاء باليسرى كذا نصب سيقان |
|
ولا تلمس الشيء النفيس لشهوة | |
|
| ولمسك مال الغير من دأب وغدان |
|
وإياك والضحك الكثير ولو ترى | |
|
| به أنس ضيف أو مماراة إخوان |
|
|
|
كذاك التمطي والتثاؤب جهرة | |
|
| وإنشاق مخطان وإبصاق تفلان |
|
|
| فإن بان فالتحميد من غير إعلان |
|
|
|
|
| ولا تمرش الأعضا بحضرة فتيان |
|
ولا ترمشن بالعين في وسط مجلس | |
|
| والإيماء بالاصبوع من دأب بكمان |
|
ولا توقعن اللحظ في كتبة امرئ | |
|
| وقد صح أن الرقم مخزن قفان |
|
وما تستخف الناس منك مهانة | |
|
| وتوجب غمز الصحب فيك بأجفان |
|
وقد نال بعض القوم من خلق اللعا | |
|
|
|
| ولم يمح ما في نفسه من ردى داني |
|
وطبع الفتى يبدو على قدر عقله | |
|
| محاسن أثمار على قدر بستان |
|
ودع هذر نطق والمزاح بباطل | |
|
| لتسلم من قبح وشحناء إنسان |
|
وأصغ إلى لطف الكلام وحسنه | |
|
|
وأطرق لمن ينهى ويأمر منصتا | |
|
| أقاويله للفهم في طرق آذان |
|
ولا تسترد القول من قائل ولا | |
|
| تخض في المساوئ أو فكاهات أخدان |
|
|
|
|
|
|
| وما تملكنها من متاع وحيوان |
|
|
| أهاليك فضلا عن أخلا وجيران |
|
فإن عملوا واستكثروا استطمعوا بها | |
|
| ولن يبلغن مرضاتهم مالك الفاني |
|
ومهما استقلوا المال هنت عليهمو | |
|
| وكم من غنى نال ذلا بإعلان |
|
فلا تسألن المرء عن قدر كسبه | |
|
| ولو كان منعوتا بأوصاف بيحان |
|
وما كان في التخمين سرا ولو نأى | |
|
| فأكنانه فرض على أهل كتمان |
|
فلا تحك عما يقتضي منك فتنة | |
|
| ولا تسألن عما به هتك إنسان |
|
|
| إذا زانه المعنى والأفعيبان |
|
|
| معان وألفاظ على فرز كلماني |
|
برؤياك لا تخبر سوى من تثق به | |
|
| لئلا يفوهوا فيك بالسخف والذان |
|
وأسند كلاما في السماع لأهله | |
|
| وقيد حديثا في العيان بابان |
|
وسق كل معنى في الكلام بجنسه | |
|
| فلا يفسد العقيان من مزج عقيان |
|
|
| وما يقشعر الجلد منها برهبان |
|
على قصدك انطق واجتنب فضل منطق | |
|
|
وأخبر بحال في اليقين محقق | |
|
|
مضاعف قول مثل لا لا أجل أجل | |
|
| وأشباهها تردى فصاحة سحبان |
|
|
| وعند جواب مثل هل تعلمن شاني |
|
وناهيك أن الصدق زين لأهله | |
|
| لتعلم أن الكذب شين لإنسان |
|
ولا تختفي أخبار ما كان قد جرى | |
|
| بمحو أيادي الكذب في جهد كتمان |
|
إذا كان بعض الصدق يأتي بنكبة | |
|
|
|
| فصل قبله فورا إلى ظهر ميدان |
|
وأقوى الفتى من يدفع الوعد بالإبا | |
|
| مخافة أن تغشاه ظلمة نسيان |
|
وشاهد صدق المرء ظاهر فعله | |
|
| فهذا وذا الفضل من بعض أركان |
|
وكذب الفتى يردى بغير اختباره | |
|
| وقد يقلع الأملاك من يد سلطان |
|
وقولك لا أدري على ما جهلته | |
|
| أحب إلى العراف من خبط أفنان |
|
ولا تحك عما يقتضي فيك مدحة | |
|
| ولو نظروا فيك النتيجة في الشان |
|
وما كل من يحكي بحال مصدقا | |
|
| إذا لم يكن من أهل صدق وعرفان |
|
وراع فتى قد شاع بالكذب وصفه | |
|
| ولا تعتمد في قوله قبل إمعان |
|
لتصديق من يحكي بصدق أجب بما | |
|
| يدل على التصديق من غير ادهان |
|
ومن يبد تصديقا وليس مصدقا | |
|
| لمن جاء يحكي نال ذنبا بكتمان |
|
ولا تنصح الإنسان في غير خلوة | |
|
| ومن ينثني عن عيبك اترك بحرمان |
|
|
| على ما يشا فضل من أفضال منان |
|
ومن كان عتبا لا يفوز بصاحب | |
|
| كما أن ميتا لا يفوز بخلان |
|
ولا تذكر الإنسان إلا بصيته | |
|
| وأفرض من ذا ذكر معروفه الضاني |
|
ولا تذكر العراف عند مثيلهم | |
|
|
ومن لم يرد في الغير حالا كحاله | |
|
| من الخير فاعلم أنه رهن حرمان |
|
إذا كنت غضبان فرأيك صنه في | |
|
|
|
|
ففي النطق لا تعجل بما كان كامنا | |
|
| وفي الحجة فكر لا تكن مثل صبيان |
|
وتحريك عضو في الكلام مذمة | |
|
|
|
| ولو طعنوا فيك افتراء ببهتان |
|
وإن قبول العذر من دأب عاقل | |
|
| كما أن بذل العفو من دأب شجعان |
|
وناهيك أن البدع يأتي بفرعه | |
|
| فإن كان كبريتا أتاك بنيران |
|
خطابك يعدي المرء في اللطف والمرا | |
|
| فقدم له المعنى الرقيق لا حصان |
|
تلطف بخفض الصوت في القول دائما | |
|
|
لسانك مفتاح المهالك إذ هذت | |
|
| كذا العين إذ شطت على طوع شيطان |
|
وأقبح دأب القوم أن يتحدثوا | |
|
|
|
| فلا تتكلم قبل أن يسكت الثاني |
|
وجنب مساوي القول لا تنطقن بها | |
|
| وكن صائغا در المعاني بعقيان |
|
وفي الأمر لا تنطق بصيغة فعله | |
|
| إذا حزت تركيبا يدل على الشان |
|
ولا تتمطق في طعامك باللهى | |
|
|
|
| ولا تنهشن العظم في دار خلان |
|
ولا تحتقر ما في الطعام ولا تذم | |
|
| وما اعتدته أقبل من توابع أسغان |
|
ووا كل وباشر في الطعام مبجلا | |
|
| ضيوفك في تكميل تفريح أجنان |
|
|
|
وما كان يستعنيه ضيفك فاجتنب | |
|
| كأدنى خصام العبد حضرة ضيفان |
|
وعرضك لا تهمل لمن سام نقصه | |
|
| ومالك أنفقه على عرضك القاني |
|
ولا تمسك إمساك الشحيحين رغبة | |
|
| ولا تسرف إسراف السفيه كصبيان |
|
|
|
ولا تهملن المستجير إذا أتى | |
|
| فإهماله يلقيك في لؤم لأمان |
|
ولا تظهرن الامتناع بقول لا | |
|
| فقل مرحبا فاستدرك العذر في الآن |
|
ولا تصنع المعروف إلا لأهله | |
|
|
تشكر لأصحاب الجمائل عندها | |
|
|
لأصحابك اذكر كل وصف يسرهم | |
|
| من أوصافهم في الخلق والخلق والشان |
|
وعن عيب محبوب تغافل لربطه | |
|
| عن النفر إلا أن أتى نهي قرآن |
|
فمن ذا الذي استغنى عن الصحب في الدنا | |
|
| على النصح والأمر المهم بروبان |
|
عن الناس لا تستغن أصلا فربما | |
|
| لتحتاج مضطرا إلى الجاهل الداني |
|
فلا تظهر الإبغاض بغضا فربما | |
|
| يصير بغيض المرء أقرب خلان |
|
فلا تهجر الأصحاب واستغن عنهمو | |
|
| ولو كنت محتاجا وفيك الأمرَّان |
|
وموت الفتى في الجوع خير من الندا | |
|
| بباب لئيم طالبا عون جوعان |
|
عن الله لا تغفل وعن نفذ حكمه | |
|
| ولم ينس ما للخلق من رضع ردحان |
|
ألا إن حسن الظن في الناس سنة | |
|
| ولكن به لا تبتغي طوع وغدان |
|
إلى النفس لا تنظر على غير ذمها | |
|
| من الدهر لا تغفل كذا بطش خوان |
|
|
| ولم تختبر بالقول ما فيه من ران |
|
|
|
|
|
ولا ترتجي أن يستوي الناس في الدنا | |
|
| على حالة عن نظم أطوار إنسان |
|
غريزة طبع المرء تبدو لدى الصفا | |
|
| لدى الخوف أيضا في محاضر أقران |
|
لسانك ميزان المروءة للورى | |
|
| فأحسن بلا استعمال تكليف غصان |
|
ومن لم يقل شعرا ولم يرو حكمة | |
|
| فقد حاز أدنى الفضل رتبة خرسان |
|
|
|
|
| لقد عاش من ذاك الزمان إلى الآن |
|
بعدل الملوك استنجد الملك للبقا | |
|
| ولو كان ذو الأملاك عابد أوثان |
|
ملازمة الأوطان تجنى بلادة | |
|
| ولم يختبر إلا مفارق أوطان |
|
وفي الغربة اكتب كل يوم رسائلا | |
|
| للأصحاب فضلا عن أهالي وخلان |
|
وما قد كتبت انقله في قيد دفتر | |
|
| لتحفظ ما قد قلت من عيب نسيان |
|
وقابل هدايا الصحب بالبشر والرضا | |
|
| ولو كان شيأ لا يسام بأثمان |
|
|
| يليق بهم فورا وجوبا بشكران |
|
ومن كان لم يقدر لرد جزائها | |
|
| فلا يستلمها بل يرد بإحسان |
|
وفرض الحقوق اعرف على المال واحتفظ | |
|
|
|
|
|
|
وأولادك ارحم واجف من غير هيبة | |
|
| وشوق إلى طاعات منزل فرقان |
|
وأخبر بأنواع المعاصي وشرها | |
|
| وخوفهمو بالزجر من هول نيران |
|
وعرف بأوصاف الجنان ومن بها | |
|
| من الأنبيا والحور في حسن خرصان |
|
وعلم خصال الصالحين وفضلهم | |
|
| صغارا فيشتاقوا لها شوق هجفان |
|
ومازحهمو بالحق واللطف والرضا | |
|
| ومجدهمو في شان عز للاذعان |
|
|
| وفقههمو في العلم في خير أديان |
|
وما كان فيها عشقهم من صناعة | |
|
| توق لهم فيها من أسباب بطلان |
|
ولا شك أن المرء حيث صبا رسا | |
|
|
وصحبك قلل فاستخر من به الوفا | |
|
| يواليك في كل الأمور بإحسان |
|
|
| بواسطة الأعلى مقاما من الثاني |
|
وقاطع صديقا في الرخاء مدانيا | |
|
| وفي الجدب أضنى الصحب عمدا بهجران |
|
وإخوانك العاصين جنب فإنهم | |
|
| يخونون من مالوا إليهم بحسبان |
|
وقربهم أعدى من القرح والشذا | |
|
|
مصادقة السبتان شر ولو قصى | |
|
| وأهون منها أن تعادي فتى آني |
|
وما كل من يبدي الوفا ذا صداقة | |
|
| ولا كل من يبدي الجفا أهل شنآن |
|
فلا تحتقر شخصا بدا فيه نقصه | |
|
| ولا تعظمن من ماس زهوا بأردان |
|
تشبه بأهل الفضل ترق رقيهم | |
|
| ومن يتضع للعز يحظى برضوان |
|
ولا تدن ممن لم يكن منك أرفعا | |
|
|
فما كان فيه المرء ذاك مقامه | |
|
|
أو المرء معلوم بوصف قرينه | |
|
| من الفسق والتقوى وربح وخسران |
|
لصانع حسن السيف يعزى فرنده | |
|
| كما أن نفذا لحكم يعزى لسلطان |
|
وليس الذي في الأصل يعزى لفرعه | |
|
| سوى ما يساوي وصفه طول أزمان |
|
ولكن فضل المصطفى في فروعه | |
|
|
تنظم مع الأقوام في سلك سلكهم | |
|
| تحذر من الأمر الملوم بإحصان |
|
وكن تحت رأي واحد من جماعة | |
|
| لهم حاكم عدل لتشييد أركان |
|
تلبس بثوب الدهر في كل حالة | |
|
| وجل في ميادين الفنون بفرسان |
|
وخالق طباع الخلق في حسن سيرة | |
|
| لتحتب في الدنيا لدى الإنس والجان |
|
|
| ولا يابسا يستكسروك كصوحان |
|
|
|
على قدر فضل المرء بجل مقامه | |
|
| والإفراط في التفضيل إهداء نقصان |
|
|
|
ومن لم يقف في الحد ضل طريقه | |
|
| هوى في بعيد القفر هوة تيهان |
|
فمن يرق هجما فوق حد مقامه | |
|
| ينزل إلى الأدنى بسر وإعلان |
|
إلى الحق فاسرع بالرجوع عن الخطا | |
|
| وأخبر به ذا الحق في جلب غفران |
|
ولا شيء في الدنيا بغير منافع | |
|
| إذا دارت الأفكار فيها لتبيان |
|
تأن على الحاجات تظفر بخيرها | |
|
| وأشأمهم من كان يدعى بعجلان |
|
وأوثق لبنيان السياسة ساسها | |
|
| لتحصيل ما ترجو ولو بعد أزمان |
|
وبالفكر في الأسباب يستدرك النهى | |
|
|
فسابق إلى الخيرات تعل مراتبا | |
|
| ترد في رضا مولاك منهل إحسان |
|
وكم كسب الأملاك في وجه ذي الدنا | |
|
| ملوك بتسفير الرجال كانقلان |
|
وكم قطعوا برا وبحرا لكسبهم | |
|
| وكم أشهروهم في الورى أهل بلدان |
|
وكم قد أضاعوا ملك من لم يع النهى | |
|
| ولم يحو تدبير الملوك في الأذهان |
|
فبالأصغرين استعظم المرء في الملا | |
|
|
تحرك إلى المطلوب ما دمت طالبا | |
|
| أتى الري فورا من تحرك عطشان |
|
ولا خاب من يسعى بجد إلى المنى | |
|
| ولو لم ينل إلا على طول أزمان |
|
وما كل من يرجو المراتب يرتقي | |
|
| ولم يعل متن الكد في كل ميدان |
|
وإن ليس للإنسان أن يبلغ الحشى | |
|
| ولم يقطع البيداء في شق جيلان |
|
وإن ليس للإنسان إلا الذي سعى | |
|
| أيحصد زرعا غير زارعه الصاني |
|
|
| من العسر يأتي اليسر في حظ سغبان |
|
أيبقى بقاء الدهر كل ضرورة | |
|
| وتبقى على الدنيا سلامة سلطان |
|
وعند الغنى استغنى الغنى بنعمة | |
|
| وعند العنا استغنى العنى بأشجان |
|
فجد واجتهد واصبر وجاهد كذا احتمل | |
|
| وعد واغتنم وانهض ولازم لأزيان |
|
|
| ومثن ولو طرنا على أوج ميسان |
|
ومن يقض أشغال الأمور بنفسه | |
|
| فقد نال أوفى النفع مع سلب أحزان |
|
ومن يستغر في كل شغل على الورى | |
|
| يفز بقليل النفع أو بحت أضغان |
|
وأرسل حكيما في أمور شديدة | |
|
| ولا توصه إلا بألفاظ أجفان |
|
ومن لم يجاهد في حصول يقينه | |
|
| فقد باع حظا بالشكوك لخسران |
|
وفي الصبر من مر الدواء مشقة | |
|
|
|
| لدفع شتات المال والحال والآن |
|
ومن كان في سوء التدابير هائما | |
|
| غدا في فيافي الفقر مصروع غفلان |
|
وحلمك إن لم يحم عزك بادرا | |
|
| فليس بحلم فاستخر حلم فرسان |
|
|
| ولا تنطق إلا بعد إمعان الأذهان |
|
وفي الطلبات ارفق بغير لحاحة | |
|
| تنلها بالاستدراج في بضع أزمان |
|
وشاور أهيل العلم في كل خصلة | |
|
| وإن لم يصب فيها فلست بندمان |
|
وعن كل أمر إن جهلت فلا تدع | |
|
| وسل عن معاني الشيء كل فتى داني |
|
وعن غير ما يعنيك لا تسأل امرأ | |
|
| فإن فضول النطق من قبح ديدان |
|
|
|
|
| ولا خير في نوم يجئ بأحزان |
|
وقبل طلوع الفجر قم لصلاته | |
|
| فتنتشق الروح النسيم بريحان |
|
|
| وتدليك أعضاء وتبييض أسنان |
|
|
| وبالكحل ثم الماء برد لاعيان |
|
بطون الأواني لا تمس باصبع | |
|
| وقد عاف بعض الناس ملموس إنسان |
|
لذا قبل الاستعمال غسل وبعده | |
|
| أوانيك فورا لا يبتن بأدران |
|
ومهما مججت الماء من فيك فانتبه | |
|
| لئلا يعاف الناس من ريقك الداني |
|
ولا تنتفن الشيب إذ كان ناصحا | |
|
| وناشر رايات المنايا للأذهان |
|
وقيتك قوم بالجواهر لا تزل | |
|
| وما فات لا يأتيك في سد خسران |
|
على قدر جهد المرء قوم يومه | |
|
|
فوزع على الأوقات شغلك دائما | |
|
| بتذكرة الأجرا صباحا لقضيان |
|
|
| وما قد قضيت اكتبه حالا بإتقان |
|
وفي الخلوة انقل ما كتبت جميعه | |
|
|
ومزدوج التقييد ينجيك من خطا | |
|
| ويعرف بالزنجير أيضا وطلياني |
|
وأحوالك اكتب كل يوم بيومه | |
|
| بها قتل أعداء وإنقاذ غرقان |
|
|
| بترتيب أيام السنين لا شحان |
|
وبالاجتهاد اشحن سفائن غيرها | |
|
|
فلا تنتهز قبل انقضاء مقاصد | |
|
| وفارق نديا فيه ما يعجب الداني |
|
وما اعتاد فيه المرء خصته نفسه | |
|
| فلا تقرب إلا غير ما شان في الشان |
|
|
| إذا قمت يوما فيه رضت بالإذعان |
|
فنلت ولم تشعر به الوقت في الهوى | |
|
| ولم تحو منها غير همٍّ وخسران |
|
فنفسك سق مما أحبته بالجفا | |
|
| إلى كل مشكور لدى أهل إيمان |
|
وبالبتر والقطع البتات فطامها | |
|
| بعزم وحزم من قوى رأيك القاني |
|
وكم قد تمنى الموت من زاغ عن هدى | |
|
| إلى النفس أو قد مات من شرب ذيفان |
|
وما قد تذكرت اقض في الحال مسرعا | |
|
| وإلا فقيد بالكتاب لا يقان |
|
|
| لتلك استعد قبل الأوان بأحيان |
|
فثب قبل ميقات الذي شئت فعله | |
|
| ولو في دجى الليل اهتماما بابان |
|
ولا قصر الأزناد عن نيل قصدها | |
|
|
ومن دأب نفس المرء أن تكره السرى | |
|
|
|
| وفي الحين تهواها بالفاء كثبان |
|
|
| إلى ختمها طبعا ولو قلب كسلان |
|
فتمم قضايا قد شرعت بفعلها | |
|
| إذا لم يكن شيء أحق بلزمان |
|
فإن كان فاتركها وجوبا لحق ذا | |
|
| وبعد فثب حالا إليها من الثاني |
|
ولا تعر وقتا أنت فيه عن الوفا | |
|
|
|
| ولكن إذا طالبتها فزت بالشان |
|
فبالنفس جد في كل أعلى مقامة | |
|
| وبالمال جد في كل خير لغفران |
|
|
| إلى أوج كل الفضل تظفر بسعدان |
|
|
| ألم تنكشف بالطبع عورات حيشان |
|
ودم فوق حصن الفضل فضلا فإنه | |
|
| لمهر المعالي لا رذالة تفران |
|
وجاهد على إدراك حسنى خواتم | |
|
| بتحسين تالي كل شغل بإتقان |
|
وكم أتقنوا أشغالهم في أوائل | |
|
| سوى أن تاليها ختام بنقصان |
|
لأشغالك استشهد لدى كل الانتهاء | |
|
| أمورا بها تدري الصواب برجحان |
|
ومن كان مغرورا بمال قريبه | |
|
| فقد باع نفع العضو في جرع ذيفان |
|
فجد في اكتساب العلم والمال والرضا | |
|
| ودرس وحاسب من تعدى بإمعان |
|
فكم من عزيز ذل بالفقر واجتدى | |
|
| وكم من حقير نال مجدا بوجدان |
|
وخفف رداء الظهر عن حمل ذمة | |
|
| وأسقط عن المشغول حرمة أحدان |
|
وكن رائيا ما يختفى في حوادث | |
|
| ولا تك راجي النفع من ريق ثعبان |
|
خذ الحذر قبل العذر في الكل واحترس | |
|
|
|
| أدامت له الدنيا مسرات أجنان |
|
وعن شبكات الأمر عديا أخا الحجا | |
|
| ومن يقتحمها فات في طوع شيطان |
|
ومن عرف الأبواب قبل دخولها | |
|
| أتى نحوها عند الخروج بإيقان |
|
على قدر خبر المرء ينتج عقله | |
|
| دقائق أفكار من ارشاد أزمان |
|
|
| ووقت فراغ قبل إشغال أبدان |
|
|
|
وأكرم غريبا بالنداء وبالندى | |
|
| فترغيب أغراب لتعمير أوطان |
|
|
| كتقليدهم في نطق لحن بإحجان |
|
تعلم مشاهير اللغات وكتبها | |
|
| بتلقين أستاذ وأفراد ديوان |
|
وقد خاب شخص ظن بالعشرة أنه | |
|
| حوى عرف من ما شاء من أهل عرفان |
|
ولب المنادي وأته مسرعا له | |
|
| فقد تبطل الحاجات من بطء إتيان |
|
وقد زان لقيا الناس في جلب نفعهم | |
|
| وقد شان لقياهم على فوت إبان |
|
|
|
ومن ينفع الإنسان في ضر نفسه | |
|
|
وبادر بشغل الخلق في كل حالة | |
|
|
|
| ولو كنت في أكل وفي بسط إخوان |
|
أرح آكلا أو نائما أو مصليا | |
|
| ومشتغلا أيضا ولو عبدك الجاني |
|
|
|
|
| لتسرع في إدراك مطلوب عجلان |
|
|
| لتدرك ما أبقيت فيه بنسيان |
|
إذا خصك السلطان بالقرب نحوه | |
|
| فكن منه في حد السنان وإذعان |
|
إذا استرسل الوالي إليك محبة | |
|
| فرافقه في إبدا أمور وإكنان |
|
|
| سوى ما نهى عنه مكوّن أكوان |
|
|
| بلاء عظيم فاسع لكن بإحسان |
|
وكم صرع القربان قبلك فتنة | |
|
| وأمضى معاصي الله كبرة سلطان |
|
فلا تغترر من لطفه بك دائما | |
|
| فإن انقلاب القلب أسرع طرآن |
|
وكن خائفا من بطشه بعد لطفه | |
|
| ألا كل يوم رب شأنك في شان |
|
فلا تطلبن علو المراتب واعتبر | |
|
|
|
| غبيّ فلا تركن لحالة نقصان |
|
|
| خلت عن رضاء الله في نص قران |
|
من انقاد للآمال بالطمع اختتى | |
|
|
وطالع دروس العلم وحدك قبلها | |
|
| فذاكر على التدقيق أفهم أقرآن |
|
|
| فترسخ بالتكرار في صحف أذهان |
|
ولا تعتقد أن يفهم الدرس من أتى | |
|
| بغير التزام الشرط فهما بتبيان |
|
|
|
|
| فقد عاش ميت القلب في شبه حيوان |
|
ترق إلى استكمال علم بسرعة | |
|
| كبان إلى استكمال تشييد بنيان |
|
|
| لهمته العليا وأسباب حرمان |
|
|
| إذا استقرب القاصي وعف عن الداني |
|
ومن يدعي بالصيت يزري بنفسه | |
|
| ولو كان ذا صيت وعلم وإحسان |
|
ومن فعله أعلى من القول مفلح | |
|
| ومن قوله أعلى اقتفى درب حرضان |
|
عجبت لممدوح يرى المدح حقه | |
|
| فإن ذم حقا أنكر الذم في الآن |
|
إلى مجلس الأبرار صل قبل وقته | |
|
| تفز بكمال النفع من غير نقصان |
|
ومن جاء نادى البر بعد افتتاحه | |
|
|
|
| فإن انخرام الخير منبع خسران |
|
على الدرس والتأليف والورد والذي | |
|
| يماثلها واظب عليها بقدران |
|
تفرغ لإدراك العلوم عن السوى | |
|
| وإلا فلا تحظى بأكمل عرفان |
|
ولا علم إلا في متون حفظتها | |
|
| وما الكتب إلا قيد أعناق غزلان |
|
وراجي العلا من غير كد مخيب | |
|
| ولا يرتقي من ليس دهرا بسهران |
|
وحافظ لإدراك المقاصيد كلها | |
|
|
أخي لن تنال العلم إلا بستة | |
|
| سأنبيك عن تفصيلها حق تبيان |
|
|
| وإرشاد أستاذ وتطويل أزمان |
|
|
| على الفور حتى لا يرى غدر عصيان |
|
أنخ قبل أن يقضي المنوخ بغتة | |
|
| ومت قبل أن تقضى المنون بروحاني |
|
بالاربعة الأشياء تفنى رجالنا | |
|
|
وما تستحي في الجهر من فعله فكن | |
|
| لدى السر أيضا تستحي مثل إعلان |
|
|
| بها زان أن يدعى بألأم لأمان |
|
ذهاب بلا داع لمائدة القرى | |
|
| طلابك خيرا من عدو ومن شاني |
|
|
| طلابك فضلا من لئيم وصبيان |
|
دخولك بين اثنين في القول طامعا | |
|
| كذلك الاستخفاف جهلا بسلطان |
|
|
| وتكليم من يأبى السماع بطغيان |
|
وللمرء مرآة المروءة تنجلي | |
|
|
فمنها اجتناب الذنب والكف من أذى | |
|
| وإصلاح أموال كذا بسط أحضان |
|
وتركك للشكوى إلى الخلق من عنا | |
|
| وصدقك في الأقوال مع صدق أجنان |
|
|
|
|
|
|
|
|
| رجوع إلى الحق احتياط باحصان |
|
قيامك في الأحوال للأهل بالرضا | |
|
| كذاك احتمال المرء عثرة إخوان |
|
موافقة المخلوق في حسن حالة | |
|
| وإلا فجذب النفس منها بإمعان |
|
كفافك عن ذكر الدوانيق حسبة | |
|
| مشارطة الحجام أو شبهه الداني |
|
كفافك عن مدح الورى بغناهمو | |
|
| وترك فضول القول والفعل والشان |
|
شرائطها في الأربعين تجملت | |
|
| فحافظ بها الأحوال من غير نقصان |
|
كفى بك أن تحصى الشروط مروءة | |
|
| فجد في بواقيها لنيل وإلسان |
|
|
| بإيتاء ذي القربى وعدل وإحسان |
|
وينهى عن الفحشا وعن كل منكر | |
|
| كذا البغي مما جاء في نهي فرقان |
|
|
| بها واذكروا الله العظيم بإيمان |
|
ويذكر كم المولى اشكروا نعماته | |
|
| يزدكم ويهد الخلق في حال شكران |
|
|
|
|
| كذا حسد ما كان يأتي بخذلان |
|
|
|
|
| وكم نعم فاتت على سعي خوان |
|
وأحبب لخلق الله أمرا تحبه | |
|
| كذا أكرم لهم ما تكرهنه برجحان |
|
وحارب هوى النفس الخؤون فإنه | |
|
| يوقع من يحييه في نحو كفران |
|
ولا تك محزونا على ما فقدته | |
|
| ولا فرحا من نيل مطلوبك الفاني |
|
بما بك لا تجحد من الضر إذ عدا | |
|
|
ومهما قضيت الشيء بالحظ فابتذل | |
|
| لمن يستعين اجعل يديك كسيحان |
|
ومهما مدحت الخلق في الوصف فاقتصر | |
|
| سوى مدح سيف الله صاحب برهان |
|
فخذ دررا تبهو بأغراض ديننا | |
|
| وآداب دنيانا على وفق أزمان |
|
|
| وزاد عليها ما عدا الذيل بيتان |
|
فأبياتها مع ذيلها قد تجملت | |
|
|
وأرخ بهاء الدر أسنا وجوهنا | |
|
| فعم في مراسيها لالباس صبيان |
|
تطفلت في نظم القصيدة مخلصا | |
|
| فؤادي لوجه الله غافر عصيان |
|
|
| إلى المصطفى المختار مهبط قرآن |
|
هو ابن لعلوي ابن من نال رفعة | |
|
| يسمى بعبد الله أشجع فرسان |
|
وذا نجل من نال المفاخر محسن | |
|
| هو ابن أبي بكر الإمام لأعيان |
|
وذا ابن لمن يدعى بأحمد بن علي | |
|
| وذا ابن حسين من حوى علم أقران |
|
وذا نجل من نال العلى عمر الذي | |
|
|
على ختم نظمي أحمد الله شاكرا | |
|
| على فضل خير الرسل صفوة عدنان |
|
|
| كذا الآل والأصحاب في كل أحيان |
|
أبو بكر الهادي كذا عمر التقي | |
|
| علي وفي الترتيب ذا بعد عثمان |
|
كذا التابعون الأتقياء ومن يلي | |
|
| كذا العلماء العاملون برضوان |
|
|
| أطع ربك الباري وصفوة رحمان |
|