بعث الشوق والأسى والخبالا | |
|
|
جاب دوني بعد الهدُوّ اعتسافا | |
|
|
|
| زجَلُ الجنّ بالعقول أهولالا |
|
|
|
|
|
مسلهَمّا رفيق صرعى توافوا | |
|
|
|
|
قد طواها الفلا متى انسبن فيه | |
|
|
تتهادى في الوعث ميس الغواني | |
|
| وتثير الحزون تشؤُو الرئالا |
|
فتُشَظّي صم الصفا محزِنات | |
|
|
عينُ جودي بكالنجيع انهلالا | |
|
| ءالُ صيداءُ أزمعوا الترحالا |
|
|
|
|
| الورق فيها الغدوّ والآصالا |
|
زايلوني وخلفوا في الحشى ما | |
|
|
|
|
وهموما لو بتن في صدر لبنا | |
|
| ن لدَهدَينَ من ذراه القلالا |
|
|
|
|
| واعتلالي إن ألق منها اعتلالا |
|
|
|
|
| ن يحلّ الأباطحَ إلا وعالا |
|
|
| إن في وصلها الردى قلت لا لا |
|
كيف أردى والدين حشو ضلوعي | |
|
|
|
|
|
| لا بنات الجديل تزهي الرحالا |
|
|
|
عارضا حدّ اللّه للناس أو إن | |
|
|
فهو يهدى إلى الضلال رجالا | |
|
|
فغدا وجه الدين بعد اسوداد | |
|
|
|
|
|
|
|
| مثلها يملا القلوب اهولالا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| قضُب الهند والرماح الطوالا |
|
من وثيق في أحبل الاسران لم | |
|
| يعتلق من أمّ اللهيم حبالا |
|
|
| من عوافى النسور تهدى رعالا |
|
|
|
|
|
ما الهمام الزعيم يعصبه التا | |
|
| جُ بأرضى من رب طمرين حالا |
|
فهو كالعارض الهزيم تخال الع | |
|
|
|
|
|
|
ليس ليث الشرى يرجّع زأراً | |
|
|
مثله في اللقا ولا العارض السحس | |
|
|
|
| فهل الهوجث تَستَفِزُّ ألالا |
|
ليس تحصى أمداحه فالحصى من | |
|
|