أيا أيُّها العشّاق للمَحضَرِ الأعلى | |
|
| عيدونا بوَصلِكُم فلكُم فينا وَصلا |
|
فهذا قت النهوض للمقام الأسنى | |
|
| فلِلهِ الحمدُ حيثُ كنا له أهلا |
|
دعانا داعيُّ اللَهِ قبلَ وجودِنا | |
|
| ولما كان الوجود سمعنا لهُ قولا |
|
فحنَّ حمامُ الوصلِ من بعدِ فصلهِ | |
|
| فصِرنا على جمعٍ تاللَهِ ولا حولا |
|
فنحنُ ملوكُ الأرضِ من حيث قربُهُ | |
|
| بذَلنا نفوساً في حبَّهِ ثمَّ الأهلا |
|
فكُنّا في ضوء الشمس والغيرُ في الدجى | |
|
| لنا بصَرٌ حديدٌ حيثُما تجلّى |
|
ولنا من نور الحقِّ نورٌ على نورٍ | |
|
| يهدي اللَهُ لنورِ الولي من كان أهلا |
|
ولا تعجَبِ من هذا وقد كان قبلَنا | |
|
| هداةٌ على التحقيق في الأمم الأولى |
|
تُزكواما بين القوم لم يُسمَع قولُهُم | |
|
| وقد مرَّت الأيامُ والناسُ في غفلا |
|
وبعد وفاةِ الشيخ يظهر كمثلهِ | |
|
| فهذي سُنَّةُ اللَهِ جرت فلا بدلا |
|
فإن فاتكَ الوصولُ عندَ حياتهِ | |
|
| فالفَوتُ فذاك الفوتُ صح بعد النقلا |
|
فشمِّر عن ساق الجد وانهض لأمرهِ | |
|
| وخُذ عنهُ علوماً رخيصة وقد تغلا |
|
وذلكَ مشهودٌ لدي كلِّ عارفٍ | |
|
| فمَن كان ذا عقلٍ فليستنجدِ العقلا |
|
ويَقُل فاتَ الزمانُ عنّي يا حسرَتي | |
|
| ويَنهض تجدِ الحقَّ حقّاً إن جلا |
|
ويَقل أنا الغريقُ لالي ولا معي | |
|
| وليستنجدِ أرباب الوصول إلى الوصلا |
|
فهمُ إلى الظمآن أولى بشربهِ | |
|
| لهُم فيّاضُ الرحمنِ وشرّابٌ يحلى |
|
ومن لم يغنِ المريدَ أوَّل نظرَتهِ | |
|
| فهُو في قيد الجهلِ حاط بهِ الجهلا |
|
فلا شيخَ إلّا من يجودُ بسرِّهِ | |
|
| حريصٌ على المريد من نفسه أولى |
|
ويرفعُ عنهُ حجباً كانت لقلبهِ | |
|
| منيعاً عن الوصول للمقام الأعلى |
|
ويدخُل حضرةَ اللَهِ من بعدِ فصلهِ | |
|
| ويَرى ظهورَ الحقِّ أينما تولّى |
|
ويفنى عنِ العالمِ طُرّاً بأسرهِ | |
|
| فلا ناصِراتُ الطَرف يُهوى ولا خلّا |
|
فهذا تاللَهِ شيخٌ ليس كمثله | |
|
| فهوَ فريدٌ العصرِ واحد في الجملا |
|
فهو النجم اثاقب إن رُمتَ قربَهُ | |
|
| وإن نفسُكَ عزت فهو منها أغلى |
|
كساهُ رسول اللَهِ ثوبَ خلافةٍ | |
|
| تخلى بذاك الثوب بعدَ ما تخلّى |
|
وكفى هوَ الوارِبُ لسرِّ ربِّهِ | |
|
| صفيُّ نقيُّ القلبِ بالحُسن تحلى |
|
أخذ عن الرسول علماً كفى بهِ | |
|
| أنهُ علمُ الباطنِ في القلبِ تدلّى |
|
علمٌ كان مكتوماً عن الخلقِ جملةً | |
|
| وبرٌّ كان مصوناً باللفظِ لا يُتلى |
|
عزيزٌ حوى عزيزاً حلِّ في قلبهِ | |
|
| وللَهِ العزُّ والرسول وللوُلا |
|
هم بدلٌ للرُسُل في كلِّ أمةٍ | |
|
| قاموا بدعوةِ الحقِّ نابوا عن الرُسلا |
|
وضحوا معنى السبيل للحقِّ وقاموا | |
|
| شهوداً على التوحيد كما قام الأولى |
|
هنيئاً لهم من قومٍ قد جادَ ربُّهُم | |
|
| عليهم بقربهِ وبالرضى تجلّى |
|
همُ القوم لا يشقى جليسهُم قد قالا | |
|
| نبيُّهُم في الصحيح صحَّ ما قد قالا |
|
همُ العُروةُ الوثقى بهم فتمسَّكَن | |
|
| هم أمان أهلِ الأرضِ في الخلا والملا |
|
لهُم قلوبٌ ترى مالا يرى غيرها | |
|
| أيقاظٌ وإن ناموا ففي نومهِم وصلا |
|
تاللَهِ نومُ العارف يُغني عن ذكرهِ | |
|
| فكيفَ بصلاةِ العارف إذا صلّى |
|
يكونُ بسقفِ العرشِ حالةَ قربهِ | |
|
| واقفاً مع الإلهِ يا لها من حالا |
|
حالةٌ لو حال الحالُ بيني وبينَها | |
|
| لقلتُ هذا محالٌ والحالُ لا يحلى |
|
فكُنّا كما كنّا ولا زِلنا وعدنا | |
|
| على حضرةِ التوحيد كأوَّل الوهلا |
|
حبيبٌ قد تجلى علينا بنورهِ | |
|
| فَنِلنا من ذاك النور حظّاً وإن جلّا |
|
وقد بدا نورُ الشمس في قمر الدجى | |
|
| فكنتُ منها فرعاً وكانت منّي أصلا |
|
وقد خمر الغرام منّا عقولنا | |
|
| كأنَّنا في خبل وليسَ بنا خبلا |
|
ترانا بين الأنام لسنا كما ترى | |
|
| تاللَهِ لفوق أرواحنا تجلى |
|
لنا من عقل العقول عقلٌ فيا لهُ | |
|
| جوهرٌ فريدُ الحسن يا حبَّذا عقلا |
|
لا يعقِل ما سوى اللَهِ جلَّ ثناؤهُ | |
|
| فهذا هو العقال يعقل ولو قلّا |
|
هنيئاً لكُم من قوم خصَّكُم ربُّكُم | |
|
| واصطنعكُم لِنَفسهِ صنعَه مُكملا |
|
خصَّكُم بكَشف الصون عن نور وجهه | |
|
| فهل يعادلُ الشكر كلّاً قُلتُ فلا |
|
ألا فاعملوا شكراً لمن جادَ بالذي | |
|
| أعزَّ من العزيز وبالعزّ أولى |
|
ألا فتيهوا فخراً على العرشِ والثرى | |
|
| فأنتُم عبيدُ اللَهِ أما الغيرُ فلا |
|
تحيَ بكمُ أجسامُ حالَت في رمسها | |
|
| ممزَّقة كانت رُفاتاً ونُخلا |
|
كأنكم روحُ اللَهِ خلت في آدما | |
|
| مثلَ ما لمريمَ من نفخ جبرَ اثيلا |
|
ألا فارقصوا وجداً وتيها وطرباً | |
|
| وجرّوا ذيولَ العزِّ كُنتُم لها أهلا |
|
كلامُكُم ما أحلاهُ يُصغى لصيتهِ | |
|
| كأنَّهُ تسبيحٌ من الملاءِ الاعلى |
|
كأنه سحرُ اللَهِ للقلبِ جاذبٌ | |
|
| واللَهُ يُحِقُّ الحق والباطلُ يفلا |
|
حوَيتُم عزّاً نعم وقدراً وسطوة | |
|
| فعِزُّكم عزٌّ ودولتكُم دولا |
|
مدَحتُكُم كلا بل نَمدَح مادِحَكُم | |
|
| لأنكمُ أهل والمدح فيكُم حلى |
|
سلامُ اللَهِ عنكُم ما قال قائلُكُم | |
|
| جزى اللَهُ من ان داعياً إلى المولى |
|
وإن كُنتُ عبدكُم عبيداً لعبدكُم | |
|
| فلى في ذاك فخرٌ وعزٌّ بينَ الولا |
|
مُحبكُم حب اللَهِ من حيثُ حبِّكُم | |
|
| لأنكُم بابُ اللَهِ جلَّ وتعالى |
|
فهَل لكَ يا هذا نصيبٌ من ذوقِهم | |
|
| فإن كنت مثلهُم نعم فلكَ صولا |
|
وإن لم تجِد لدَيكَ شيئا ممّا لهُم | |
|
| فأنصف من نفسِك وهذا الوصف يتلى |
|
فهَل طويت الأكوان عنك بنظرة | |
|
| وهل شاهدت الرحمن حيثُما تجلّى |
|
وهَل اِفنَيت الأنامَ عنكَ بلَمحَةٍ | |
|
| وهل تهت عن الكل والعلوي والسُفلا |
|
وهل طُفتَ بالأكوانِ من كلِّ جانبٍ | |
|
| وهل طافَ بك الكونُ وانت لهُ قبلا |
|
وهل زالَت الحجُبُ عنكَ تكرُّماً | |
|
| وهل رُفِع الرداءُ وزالتِ السدلا |
|
وقيلَ لك أدن فهذا جمالُنا | |
|
| مرحباً فتمتِّع بك أهلا وسهلا |
|
وهل دعاك الداعي فقُمت لأمرهِ | |
|
| وكنت أديب السير وخلعت النعلا |
|
وحاطَ بكَ التعظيم من كل جانبٍ | |
|
| ولما صحَّ الوصولُ ملتَ لهُ ميلا |
|
وهل صُنتَ سر اللَهِ بعدَ ظهورهِ | |
|
| وكنت أميناً عنهُ هل لبست الحلا |
|
فهذا بعضُ الذي يدلُّ عن قربِكا | |
|
| وإلّا ثم أسرار لا تفشى في الملا |
|
فإن صح هذا الوصفُ عندكَ حبَّذا | |
|
| وإلّا أنت البعيدُ من حضرةِ المولى |
|
نحَّ عن علم القوم لست من أهلهِ | |
|
| لا تقرَب مال اليتيم ذاك نفسُ البلا |
|
كبُرَ مقتُ الإله يا خيبَةَ الذي | |
|
| جعل زُخرف القول يستبدِل الفِعلا |
|
وهل ينفَعُ التشديقُ بالقول والثنا | |
|
| وهل ينفَعُ التزويقُ من شفاء العلا |
|
وهل ينفعُ المريضَ ما سوى طبِّه | |
|
| وهل يسرُّ الغريب شيءٌ دونَ الأهلا |
|
فإن لفّقت الأقوال تحكي كقولهِم | |
|
| فهذا شهدُ الزنبور أين عسلُ النحلا |
|
فيا ليتَ شعري ما الجميلُ وما الذي | |
|
| دعاهُ لهذا الزور به تحمّلا |
|
فيا لهُ من أحمق قد ضاع عمرهُ | |
|
| يرومُ جذبَ النجوم بيدهِ الشلّا |
|
فلو صدق الإله أحسن من أنَّهُ | |
|
| ضيع من العُمر حظَّهُ في الجُملا |
|
ليَعمَل بما علِم كي يرث ما لم يعلَم | |
|
| بهذا جاء الحديُث عن النبي يُتلى |
|
وليأت بيوت اللَهِ من نحوبابها | |
|
| وليجنَح عن الكذبِ لا يحسبهُ سهلا |
|
ألا يخشى رب العرش يوم لقائهِ | |
|
| حيث يدَّعي الوصولَ والحال لا وصلا |
|
ألا تتقى الرحمن صونا لعرضه | |
|
| ويحفظ نور الإيمان لئلا ترحلا |
|
ألا يخافُ الإله من كان قولهُ | |
|
| يشيرُ إلى التحقيق والمقامِ الأعلى |
|
تسمَع لساناً يتلو ما ليسَ في قلبهِ | |
|
| كأنَّهُ ذو علمٍ أحاط بما قالا |
|
يقولُ إن العارف فوقَ مقالهِ | |
|
| فهوَ مع الإله في الخلا والملا |
|
مموَّه عندَ العوام يدعى كمِثلهِ | |
|
| وهو عند الخواص مرتَكَبُ الزلّا |
|
ولولا كشفُ الأله ينبي عن حالهِ | |
|
| لكُنّا من حسنِ الظنِّ نحسبهُ أهلا |
|
ولولا سترُ الإله نخشى لهتكهِ | |
|
| لصرّختُ باسمهم تفصيلاً لا إجمالا |
|
فهل طالبُ الإله يرضى ببُعدهِ | |
|
| حشاهُ وإنَّما يحتاجُ إلى الوصلا |
|
مريدُ المعنى لهُ سمةٌ في وجههِ | |
|
| ونورٌ على الجبين ضاء فتلالا |
|
قريباً أديباً ذا حياءٍ وثقةٍ | |
|
| صفوحاً عن العُذال معتبر الخلّا |
|
لهُ همَّةٌ تسمو على كلّلِّهمَّةٍ | |
|
| فلا شيء يمنعهُ والوعر يرى سهلا |
|
ولا لهُ وطرٌ من دون مرامهِ | |
|
| فلا يهفو لأهل كما لا يرى عذلا |
|
ولهُ وصفٌ جميلٌ يكفي في وصفهِ | |
|
| أنهُ مريدُ الحق يا حبَّذا النزلا |
|
فمن كان مريداً فهذي إرادةٌ | |
|
| يجعلها نصب عينَيهِ ثمَّ يتخلّى |
|
من كل وصفٍ مذموم يفهمُ من نفسه | |
|
| وبعد تخلّيهِ بالضدِّ يتحلّى |
|
يكونُ عبداً للّهِ في كلِّ حالةٍ | |
|
| آتياً بفرضهِ ومعتبِرَ النفلا |
|
حتّى يكونَ الحقُّ سمعَهُ وبصرَه | |
|
| لساناً ونُطقاً واليدَينِ كذا الرجلا |
|
يمُت قبل أن يموتَ يحيى بربه | |
|
| وما كان بعدَ الموتِ ذاك هو النقلا |
|
ويُحاسِب نفسه بنفسهِ قبلَ ما | |
|
| ويَكُن نائِب الحقّ بنفسهِ أولى |
|
وليرَ وجودَ الحقِّ قبل وجودهِ | |
|
| وبعدَ وجودهِ وحيثُما تولّى |
|
كان اللَهُ وحدهُ ولا شيءَ معهُ | |
|
|
|
| ففي مطلقِ التوحيد ليس فيه إلّا |
|
فكيفَ بذاتِ اللَهِ يحصُرها حاجبٌ | |
|
| فما ثمِّ من حجاب سوى النور تجلّى |
|
وليس لك هذا إلّا بصحبة من | |
|
| لهُ مقامٌ يسمو وقدرٌ مبجلى |
|
فإن صادفت الداعي محقّاً في زعمهِ | |
|
| مشيراً إلى التحقيق والمقام الأعلى |
|
فإياك الاهمال ما فحص عن قولهِ | |
|
| وسلهُ عن الوصول هل يعكس الوصلا |
|
فإن أشارَ بالبعد ذاك لبُعده | |
|
| وإن أشار بالقرب فاعتبرهُ أهلا |
|
يوضح لك السبيل للحقِّ قاصداً | |
|
| بذلك وجهَ اللَهِ جلّ وتعالى |
|
وينهض بك في الحال عند لقائه | |
|
| ويضع لك قدماً في السير إلى المولى |
|
فبتشخيص الحروف تحظى بفضله | |
|
| إلى أن ترى الحروف في الأفاق تجلى |
|
وليس لها ظهورٌ إلّا في قلبكا | |
|
| وبتمَكُّنِ الإسمِ ترتحِلُ الغَفلا |
|
فعظِّمَنِّ الحروف بقدر وسعكا | |
|
| وارسمها على الجميع علويّاً وسُفلا |
|
وبعد تشخيص الإسم ترقى بنورهِ | |
|
| إلى أن تفنى الأكوان عنكَ وتزولا |
|
لكنِّ بأمر الشيخ تفنى فلا بكا | |
|
| فهوَ دليلٌ اللَهِ فاتخذهُ كفلا |
|
يُخرجك من ضيق السجون إلى الفضا | |
|
| إلى فضاءِ الفضا إلى أوَّلِ الأولى |
|
إلى أن ترى العالم لا شيء في ذاته | |
|
| أقلَّ منَ القليل في تعظيم المولى |
|
فإن برزَ التعظيمُ تفنى في عينَيهِ | |
|
| لأنك لم تكن شيء من أوَّل الوهلا |
|
فلم تدرِ من أنتَ فكُنت ولا أنتا | |
|
| فتبقى بلا أنتَ لا قوى ولا حولا |
|
بعدَ فنائكَ ترتقي إلى البقا | |
|
| إلى بقاءِ البقا إلى منتهى العُلا |
|
لا في شهودِ الحق تنزل ركابُنا | |
|
| فيا خيبةَ الذي عن هذا يتسلّى |
|
ضيع عمراً عزيزاً من غير علّة | |
|
| وقف دون عزِّهِ كأن به نكلا |
|
ما ذاك إلّا الوَهم يخشى من دفعهِ | |
|
| ولو كان ذاحزم يعوج عن الندلا |
|
وليَنهض في طلب الحق قبلَ فواتهِ | |
|
| وهل طالبُ الإله يعتمدُ الكسلا |
|
فمن حقّق المقصود جدّ في طلبهِ | |
|
| ولو كان من أجله يقتحمُ القتلا |
|
فما أحلى شربَ القوم نخبر بطعمهِ | |
|
| فلستُ أعني خمراً ولست أعني عسلا |
|
شرابٌ قديمٌ النعت نعجزٌ عن وصفه | |
|
| وكلُّ واصف الحسن عن وصفهِ كلا |
|
كأسهُ من جنسهِ يساعدُ في شربه | |
|
| وهل كأسهُ يكفي دونهُ قلتُ بلى |
|
عجبتُ لهذا الكأس يسقى بنفسهِ | |
|
| يطوفُ على العُشّاق هذا فيه خصلا |
|
ومن نعته سحرٌ رسم في طرفهِ | |
|
| من نظر ختمهُ تخلّى عن الصولا |
|
ومن عجب إنّي ما بحتُ بسرِّهِ | |
|
| ولو سقيَ غيري ما صامَ ولا صلا |
|
ولو نظرَ الإمام نورَ جمالهِ | |
|
| لسجدَ إليه بدلا عن القِبلا |
|
ولو شمَّت العلّامُ في الدرس نشرهُ | |
|
| لطاشَت عن التدريس حالاً بلا مهلا |
|
ولو شاهد الساعي سناؤُ لما سعى | |
|
| ولا طاف بالعتيق ولا قبِّلا قبلا |
|
نعم يأمر بالتقبيل كلّاً لرُكنهِ | |
|
| حيثُ يرى معن القصد من نفسهِ يجلى |
|
وكيفَ يطيقُ الصبر من كان ظنُّه | |
|
| أنهُ خسيسُ القدرِ صارَ مبجَّلا |
|
نعم يبوحُ فخراً وتيها وطرباً | |
|
| وعزّاً وغراماً فرحاً أعنى جذلا |
|
وليسَ فيه حرٌّ ولا هوَ باردٌ | |
|
| وليسَ فيه نزفٌ بالمعنى نعني فشلا |
|
رقيقٌ دقيق النعت نعجزُ عن وصفهِ | |
|
| وليسَ واصفِ الحسنِ عن وصفِه كلّا |
|
نقطةٌ منه نكفي من كان تحت الثرى | |
|
| وما كان فوق الفوق إلى منتهى العلا |
|
لهم نقطةٌ مالَت من رقِّ زجاجةٍ | |
|
|
تراهُم ما ترى سكارى في حبِّهِم | |
|
| وكلٌّ له معشوق ولا كنزا معطلا |
|
ولولا جمال الحق في كل صورة | |
|
| لما بليَ قيسٌ بالشوق إلى ليلى |
|
ولا عشقَ العشّاقُ حسنَ مليحةٍ | |
|
| ولا مالتِ الحسان جرَّت الذبلا |
|
ولولا جمالُ الحقِّ يظهر في صُنعهِ | |
|
| رأيت جمل الحسنِ كأنهُ دُملا |
|
وفي الدمل جمال بديهٌ لغيركا | |
|
| فذلك معشوقُ الذبابِ كذا النملا |
|
فلا مظهرٌ في الكون إلّا وسرُّهُ | |
|
| معشوقٌ لغيره ولو حبِّةُ الرُملا |
|
فلا غرو أنهُم سكارى في حُبِّهِ | |
|
| قصدُّهُم قصدٌ وفصلهُم وصلا |
|
خمرهُم كأس الحبِّ قبل وجودهم | |
|
| فهذا به جدُّ وذاك هوى هزلا |
|
|
| وهذا يروم السيروالرجل محتجلا |
|
وهذا ضعيفُ النفسِ يرثى لحالهِ | |
|
| والآخر باكي العين ينعنى نعيي الثكلى |
|
والآخر عظيمُ القدر يعجَب بحالهِ | |
|
| وهذا جميدُ الفكر كأنهُ حزلا |
|
وهذا مالكُ القوم تاه بنصرهِ | |
|
| والناسُ لهُ طوعٌ بقُربه محتفلا |
|
وهذا وهيُّ الحزك كل بشر بها | |
|
| والأخر قويُّ البطش له فيها صولا |
|
وهذا شهيُّ القرب غاب عن قربه | |
|
| كأنَّ به فصلا والحالةُ لا فصلا |
|
فكلُّ عبيد اللَهِ غابوا في حبِّه | |
|
| فليس لهُم قصدٌ سواهُ ولا ميلا |
|
إلا من حيثُ الظروف ضاق نطاقهُم | |
|
| لمّا لاحظوا في الكون لطفاً تشكّلا |
|
تأوّهوا أسفاً على ما كان لهُم | |
|
| قبل دخول الأرواح أعني ذا الهيكلا |
|
ناداهُم داعي القربِ إنيَ معكُم | |
|
| فأينما تولّوا فثمَّ نوري يجلى |
|
فإني واحدُ الذاتِ في الكل ظاهرُ | |
|
| وهل ظهر غيري فكلا ثمّ كلا |
|
جعلت حجاب الخلق للحق ساتراً | |
|
| وفي الخلق أسرارٌ بديهَةٌ منهلا |
|
فمن جهل عيني في غيني قل أيني | |
|
| وإني ولا أيني والبينونه لا فلا |
|
تقل نقطة الزين للرّينِ وانظروا | |
|
| فما الشين إلّا الزينُ بالنقطة يُكملّا |
|
فحيّ على جمع القديم فهلَ لهُ | |
|
| نقيضٌ فحاشاهُ قد كان ولا زالا |
|
فكُنتُ مطلقَ الذاتِ غيرَ محيَّزٍ | |
|
| مكاني إني منيِّ والعلم به جهلا |
|
وليسَ لفوقِ الفوقِ فوقٌ ولا غايَة | |
|
| وليسَ لنحت التحت تحتٌ ولا سُفلا |
|
وإنّي غميضُ الكُنهِ كنزٌ مطلسَمٌ | |
|
| ولا منتهى عرضاً ولا منتهى طولا |
|
ظهرت في ذا البطون قبل ظهورهِ | |
|
| سألتُ عن نفسيَ بنفسي قال بلى |
|
فهل للسوى ظهورٌ يمكنُ في حقِّه | |
|
| فهال ثم مالَ وصال ثمّ قالا |
|
فإنّي واحدُ الذاتِ شيءٌ مفرّدٌ | |
|
| فلا يمكن تحييزي لشيءٍ وإن قلّا |
|
وهل لي فسحةٌ تكونُ إلى غيري | |
|
| وهل يكونُ الفراغُ كلّا ولا ولا |
|
فإنّي باطنُ الكنه من حيثُ عينهِ | |
|
| وإنّي ظاهرُ النعت جمله مفصّلا |
|
ولا وجهةٌ إلا وإنّي مولّيها | |
|
| وهل للسوى وجودو هل من نعتي خلا |
|
فذاتي ذاتُ الوجود كانت كما ترى | |
|
| تعظيمي غير محدود بكقدر خردَلا |
|
فأين يظهرُ الخلقُ والحقُّ واسعٌ | |
|
| وأينَ يكونُ الغير والكلُّ ممتلا |
|
فالجمعُ عينُ التفريق من حيثُ أصلهُ | |
|
| والخلقُ عينُ التحقيق حقٌّ مؤولا |
|
فأوّل تأويلَ القربِ تحظى بقربه | |
|
| فما ثمّ من حلول محالٌ وما حلّا |
|
فنزّه ذات الإله عن مس غيرها | |
|
| فليس لها حامل ولا عليها حملا |
|
بطَنت في ذا الظهور بدت في عينهِ | |
|
| جعلَت لعزِّها حجباً تتوالى |
|
وإيّاكَ والحجابَ ترضى بهتكه | |
|
| فتلك حدود اللَهِ حصناً واقفالا |
|
ومن فشى سر اللَهِ باء بغضبه | |
|
| ومن كتم الأسرار كان مبجّلا |
|
ألا في كتمان السر فضلٌ وهيبةٌ | |
|
| وفخرٌ وتعظيمٌ وعزٌّ بين الولا |
|
وكفي بخير الخلق حيث أتى به | |
|
| من اللَه مكتوماً وكنزاً معطّلا |
|
يكفيكُم فخراً وعزاً وشرفاً | |
|
| سُقيتُم من الرسول عذبا ومنهلا |
|
رموا بدين الحقِّ وانصروا شرعَهُ | |
|
| وكونوا كما يهواهُ قولاَ ومفعلا |
|
هل لهذا الرسول قدرٌ يُساويهِ | |
|
| وهَل له من شبيهِ حاشا فلا فلا |
|
|
| ما حوت عباد اللَه نبيٌّ ومرسلا |
|
|
| وهو نورٌ لامعٌ من حضرةِ المولى |
|
يا هذا الرسول جاوزت مدحنا | |
|
| فكلُّ ما يحوي الوصفُ أنت منهُ اغلا |
|
|
| ما ودعك الإله كلا وما قلى |
|
رب سلِّم ثمَّ بارك وعظِّما | |
|
| ومجِّد ثمَّ فخِّم وصل كل الصلا |
|
|
| لك الأمر تصريفاً وحكما ثم نصلا |
|
|
| وتقبَل منه عذراً فأنتَ به أولا |
|
من باهى الإله بهِ كلّ الورى | |
|
| ما غرَّد طائرٌ وصال وصلصلا |
|