ردوا عليَّ الصبا منْ عصريَ الخالي | |
|
| وَهَلْ يَعُودُ سَوَادُ اللِّمَة ِ الْبَالِي؟ |
|
ماضٍ منَ العيش، ما لاحتْ مخايلهُ | |
|
| في صفحة ِ الفكرْ إلاَّ هاجَ بلبالي؟ |
|
سلتْ قلوبٌ º فقرتْ في مضاجعها | |
|
| بَعْدَ الْحَنِينِ، وَقَلْبِي لَيْسَ بِالسَّالِي |
|
لمْ يدرِ منْ باتَ مسروراً بلذتهِ | |
|
| أني بنارِ الأسى منْ هجرهِ صالي |
|
يا غاضبينَ علينا! هلْ إلى عدة | |
|
| ٍ بالوصلِ يومٌ أناغي فيهِ إقبالي |
|
غِبْتُمْº فَأَظْلَمَ يَوْمِي بَعْدَ فُرْقَتِكُمْ | |
|
| وَ ساءَ صنعُ الليالي بعدَ إجمالِ |
|
قَدْ كُنْتُ أَحْسِبُني مِنْكُمْ عَلى ثِقَة ٍ | |
|
| حتى منيتُ بما لمْ يجرِ في بالي |
|
لَمْ أَجْنِ فِي الْحُبِّ ذَنْباً أَسْتَحِقُّ بِهِ | |
|
| عتباً، ولكنها تحريفُ أقوالِ |
|
وَ منْ أطاعَ رواة َ السوءِ نفرهُ | |
|
| عَنِ الصَّدِيقِ سَمَاعُ الْقِيلِ وَالْقَالِ |
|
أدهى المصائبِ غدرٌ قبلهُ ثقة ٌ | |
|
| وَأَقْبَحُ الظُّلْمِ صَدٌّ بَعْدَ إِقْبَالِ |
|
لا عيبَ فيَّ سوى حرية ٍ ملكتْ | |
|
| أعتني عنْ قبولِ الذلَّ بالمالِ |
|
تبعتُ خطة َ آبائي º فسرتُ بها | |
|
| عَلى وَتِيرَة ِ آدَابٍ وَآسَالِ |
|
فَمَا يَمُرُّ خَيَالُ الْغَدْرِ فِي خَلَدِي | |
|
| وَلاَ تَلُوحُ سِمَاتُ الشَّرِّ فِي خَالِي |
|
قلبي سليمٌ، ونفسي حرة ٌ وَ يدي | |
|
| مأمونة ٌ، وَ لساني غيرُ ختالِ |
|
لَكِنَّني فِي زَمَانٍ عِشْتُ مُغْتَرِباً | |
|
| في أهلهِ حينَ قلتْ فيهِ أمثالي |
|
بَلَوْتُ دَهْرِيº فَمَا أَحْمَدْتُ سِيرتَهُ | |
|
| في سابقٍ من لياليهِ، وَ لاَ تالي |
|
حَلَبْتُ شَطْرَيْهِ: مِنْ يُسْرٍ، وَمَعْسُرَة | |
|
| ٍ وَذُقْتُ طَعْمَيْهِ: مِنْ خِصْبٍ، وَإِمْحَالِ |
|
فَمَا أَسِفْتُ لِبُؤْسٍ بَعْدَ مَقْدُرَة ٍ | |
|
| وَ لاَ فرحتُ بوفرٍ بعدَ إقلالِ |
|
عَفَافَة ٌ نَزَّهَتْ نَفْسِيº فَمَا عَلِقَتْ | |
|
| بلوثة ٍ منْ غبارِ الذمَّ أذيالي |
|
فاليومَ لا رسني طوعُ القيادِ، ولاَ | |
|
| قَلْبِي إِلَى زَهْرَة ِ الدُّنْيَا بِمَيَّالِ |
|
لَمْ يَبْقَ لِي أَرَبٌ فِي الدَّهْرِ أَطْلُبُهُ | |
|
| إلاَّ صحابة ُ حرًّ صادقِ الخالِ |
|
وَأَيْنَ أُدْرِكُ مَا أَبْغِيهِ مِنْ وَطَرٍ | |
|
| وَ الصدقُ في الدهرِ أعيا كلَّ محتالِ؟ |
|
لا في سرنديبَ لي إلفٌ أجاذبهُ | |
|
| فضلَ الحديثِ، وَ لاَ خلٌّ º فيرعى لي |
|
أبيتُ منفرداً في رأس شاهقة ٍ | |
|
| مثلَ القطاميَّ فوقَ المربإِ العالي |
|
إذا تلفتُّ لمْ أبصرْ سوى صورٍ | |
|
| فِي الذِّهْنِ، يَرْسُمُها نَقَّاشُ آمالِي |
|
تهفو بيَ الريحُ أحياناً، ويلحفني | |
|
| بردُ الطلالِ ببردٍ منهُ أسمالِ |
|
فَفِي السَّمَاءِ غُيُومٌ ذَاتُ أَرْوِقَة ٍ | |
|
| وَ في الفضاءِ سيولٌ ذاتُ أوْ شالِ |
|
كَأَنَّ قَوْسَ الْغَمَامِ الْغُرِّ قَنْطَرَة ٌ | |
|
| معقودة ٌ فوقَ طامي الماءِ سيالِ |
|
إذا الشعاعُ تراءى خلفها نشرتْ | |
|
| بَدَائِعاً ذَاتَ أَلْوَانٍ وَأَشْكَالِ |
|
فَلَوْ تَرَانِي وَبُرْدِي بِالنَّدَى لَثِقٌ | |
|
| لخلتني فرخَ طيرٍ بينَ أدغالِ |
|
غَالَ الرَّدَى أَبَوَيْهِº فَهْوَ مُنْقَطِعٌ | |
|
| فِي جَوْفِ غَيْنَاءَ، لاَ رَاعٍ، وَلاَ وَالِي |
|
أزيغبَ الرأس، لمْ يبدُ الشكيرُ بهِ | |
|
| وَ لمْ يصنْ نفسهُ منْ كيدِ مغتالِ |
|
كَأَنَّهُ كُرَة ٌ مَلْسَاءُ مِنْ أَدَمٍ | |
|
| خَفِيَّة ُ الدَّرْزِ، قَدْ عُلَّتْ بِجِرْيالِ |
|
يظلُّ في نصبٍ، حرانَ، مرتقباً | |
|
| نَقْعَ الصَّدَى بَيْنَ أَسْحَارٍ وآصَالِ |
|
يكادُ صوتُ البزاة ِ القمرِ يقذفه | |
|
| مِنْ وَكْرِهِ بَيْنَ هَابِي التُّرْبِ جَوَّالِ |
|
لا يستطيعُ انطلاقاً منْ غيابتهِ | |
|
|
فذاكَ مثلي، وَ لمْ أظلمْ، وربتما | |
|
| فضلتهُ بجوى حزنٍ، وإعوالِ |
|
شَوْقٌ، وَنَأْيٌ، وَتَبْرِيحٌ، وَمَعْتَبَة ٌ | |
|
| يا للحمية ِ منْ غذري وإهمالي |
|
أصبحتُ لا أستطيعُ الثوبَ أسحبهُ | |
|
| وَقَدْ أَكُونُ وَضَافِي الدِرْعِ سِرْبَالِي |
|
وَ لاَ تكادُ يدي شبا قلمي | |
|
| وَكَانَ طَوْعَ بَنَانِي كُلُّ عَسَّالِ |
|
فَإِنْ يَكُنْ جَفَّ عُودِي بَعْدَ نَضْرَتِهِ | |
|
| فَالدَّهْرُ مَصْدَرُ إِدْبَارٍ وَإِقْبَالِ |
|
وَإِنْ غَدَوْتُ كَرِيمَ الْعَمِّ وَالْخَالِ | |
|
| بصدقِ ما كانَ منْ وسمي وَ إغفالي |
|
راجعتُ قهرسَ آثاري، فما لمحتْ | |
|
| بصيرتي فيهِ ما يزري بأعمالي |
|
فَكَيْفَ يُنْكِرُ قَوْمِي فَضْلَ بَادِرَتِي | |
|
| وَقَدْ سَرَتْ حِكَمي فِيهِمْ، وَأَمْثَالِي؟ |
|
أنا ابن قولي º وحسبي في الفخارِ بهِ | |
|
| وَ إنْ غدوتُ كريمَ العممَّ وَ الخالِ |
|
وَلِي مِنَ الشِّعْرِ آيَاتٌ مُفَصَّلَة ٌ | |
|
| تلوحُ في وجنة ِ الأيامِ كالخالِ |
|
ينسى لها الفاقدُ المحزونُ لوعتهُ | |
|
| و يهتدى بسناها كلُّ قوالِ |
|
فانظرْ لقولي تجدْ نفسي مصورة ً | |
|
| فِي صَفْحَتَيْهِº فَقَوْلِي خَطُّ تِمْثَالِي |
|
وَ لاَ تغرنكَ في الدنيا مشاكلة ٌ | |
|
| بينَ الأنامِ º فليسَ النبعُ كالضالِ |
|
إِنَّ ابْنَ آدَمَ لَوْلاَ عَقْلُهُ شَبَحٌ | |
|
| مُرَكَّبٌ مِنْ عِظَامٍ ذَاتِ أَوْصَالِ |
|