اللّه يأبى ويأبى الشرع والدين | |
|
| ألا يولى على الأوقاف مأمون |
|
ألطامعون استباحوها وما تركوا | |
|
| شيئا يعيش به القوم المساكين |
|
منها لأهل الغنى ما طاب من ثمر | |
|
|
وبل لمن نهبوا مال الفقير ولم | |
|
|
ويل لمن هضموا حق التقيّ على | |
|
| أن الخسار بهضم الحق مقرون |
|
يا صاحب الوقف قم فانظر مصايره | |
|
| إن كان ينشر قبل الحشر مدفون |
|
لو أبصرت مقلتاك الوقف مبتذلا | |
|
|
تجبي ولكن لمن قد ضل غلّته | |
|
| وذو الهدى معدم والمال مخزون |
|
|
| من السياسة فيها الشر مكنون |
|
دارت على محور الأغراض مذ بنيت | |
|
| وما لها غير حب الذاب قانون |
|
مبارك ذو الغنى إن حل ساحتها | |
|
|
نرى تلاميذها شتى المنازع لم | |
|
|
إن يقرأوا قرأوا هذي سياستنا | |
|
| أو يكتبوا كتبوا عزل وتعيين |
|
|
| وصرفهم حزب عمر وفيه تمكين |
|
ويل لطائفة أزرى الشقاق بها | |
|
| وبالشقاق شقاء الناس مرهون |
|
كانت لها عزة من قبل باسقة | |
|
|
كانت لها الرتبة العلياء فانخفضت | |
|
| وما لخطب كهذا الخطب تهوين |
|
بين المآرب قد ضاعت مصالحها | |
|
| وليس يعوز هذا الأمر تبيين |
|
سم الدنائس أضحى مفسدا دمها | |
|
| وكيف تشفى وحوليها الثعابين |
|
فرفتها مساعي الظالمين وما | |
|
| بعد التفرق إلا العار والهون |
|
طوت على الحقد إحناء الصدور فما | |
|
|
ويل الطائفة تشقى ليسعد من | |
|
|
|
|
|
|
نريد للحال إصلاحا يفيد وهل | |
|
|
نريد تحصين حصن الاتحاد وهل | |
|
| يجدي إذا كثر الهدام تحصين |
|
نريد تسكين ما قد ثار من فتن | |
|
| وكيف يرجى مع التحريك تسكين |
|
حتام يا قوم ترضون الخمول إما | |
|
| فيكم رجال أما فيكم أساطين |
|
|
|
|
|
يخفون أغراضهم تحت الخداع كما | |
|
| يخفي القبيح من الأشكال تلوين |
|
يبغون تفريقكم عمدا لتجمعهم | |
|
|
وكم أهاب الكرام المصلحون بكم | |
|
| فلا الصلابة أجدتهم ولا اللين |
|
بنو الطوائف في نهج الرقي جروا | |
|
| فهل هم يا بني قومي مجانين |
|
ألا انهضوا رغبة في خير أنفسكم | |
|
| إن النجاح لباغي الخير مضمون |
|
وحاذروا شر مكروب السياسة إذ | |
|
| سياسة الناس في لبنان طاعون |
|
|
| قد بات وهو بمجد القوم ضنين |
|
|
|
ألا انهضوا أيها الاخوان نهدكم | |
|
| مدحا وإلا فخير القول تأبين |
|