ألم تر ركن الدين كيف تضعضعا | |
|
| وعارض غيث الجود كيف تقشعا |
|
ومن حسن أمست خلاءاً ربوعها | |
|
| وأوحش مغنى بالندى كان ممرعا |
|
أصات به الناعي فلم ندر أنه | |
|
| له النعي أم للجود أم للدين مسمعا |
|
|
| وعيبة أسرار النبيين أجمعا |
|
لقد كنت من نهلان أرسى قواعداً | |
|
| فكيف بك الأقدام قد سرن سرعا |
|
وقبلك لم نعهد لثهلان حفرةً | |
|
| لعمري ولا خطو إلى البدر مضجعا |
|
فليت سهام الحادثات تريحني | |
|
| فقد أثخنتني بالجراح لأجزعا |
|
أفي كل يومٍ في بيوت محمدٍ | |
|
| نواع به تنعى وناعٍ له سعى |
|
ولم تندمل منا الكلوم ولا عفت | |
|
|
تفنن ريب الدهر في آل أحمدٍ | |
|
| فنوناً من الأرزاء لن تتجمعا |
|
فما بين من يلقى المنون بصارم | |
|
| وما بين من يسقي من السم منقعا |
|
سقوه مدام الذل صرفاً لم يزل | |
|
| يود بأن يسقي الحمام مشعشعا |
|
فليس الذي قد مات بالسيف ميتاً | |
|
| إذا كان يأبى أن يذل ويخضعا |
|
وما الموت إلا أن يعيش بذلةٍ | |
|
| ومن دونها تهوي الأسنة شرعا |
|
|
| فإن لم يكن طبعاً عليه تطبعا |
|
ودافوا له السم الذعاف فليتني | |
|
| أكون الذي من دونه المتجرعا |
|
تواصل فيه السم حتى انتهى به | |
|
|
|
| وقد كان منه قد تبوأ أضلعا |
|
|
|
|
| بأن يحفظوا من كان قبل مضيعا |
|
رموا نعشه نبلاً فشلت أكفهم | |
|
| وبانت يد الرامي بناناً وإصبعا |
|
ألا إن قوساً شك نعشك نبلها | |
|
| شكا حربها قلب الهدى فتصدعا |
|
وشق فؤاداً من شقيقك لوعةً | |
|
| فلولا وصاة منك للحرب أسرعا |
|
ويقع في دست الخلافة وهي لا | |
|
|
بني فاطم إن الخلافة بردكم | |
|
| أبى اللَه إلا أن تحط وتنزعا |
|
وللَه صبر ابن البتول وقلبه | |
|
| فلو كان من صم الصفا لتصدعا |
|
أجامع شمل الدين فرقت شمله | |
|
|
ويا راحلاً قد زود الدين عبرةً | |
|
| وأقرح أكباداً أسىً وتوجعا |
|
لقد كنت صلب العود تأبى قناته | |
|
| إذا غمزت أن تستلين وتصدعا |
|
أرتنا بك الأقدار كيف اقتدارها | |
|
| وكيف ابتكار الخطب يطرق مفزعا |
|
وكيف الصخور الصم يوهي صفاتها | |
|
| وكيف النجود الفعم تصبح بلقعا |
|
فقدناك للراجي غماً كنهوراً | |
|
| وللخائف الاجي ملاذاً ومفزعا |
|
وأزكى بني عدنان نبعاً ومحتداً | |
|
|
لتقضي على الأقذاء أجفان هاشم | |
|
| وتدمي متون النجب بعدك أجمعا |
|
نعيت لهم غيثاً مريعاً وملجأ | |
|
| منيعاً إذا ريعوا وفي الروع أروعا |
|
فكالغيث أو كالليث تحتشي وترتجي | |
|
| أبى اللَه إلا أن تضر وتنفعا |
|
أيعلم بطن الأرض ما فيه من ندىً | |
|
| وجود ومن في رمسه بات مودعا |
|
فيا جدثاً في طيه فاح طيبه | |
|
| فليس الثريا من ثراه بأرفعا |
|
ففاخر بقاع الأرض شرقاً ومغرباً | |
|
| فقد صرت للدنيا وللدين مضجعا |
|
لعمرك قد أثريت من ثمر الندى | |
|
| فلو ينبت المعروف أصبحت منبعا |
|