اخلِق به أن ينال المجدَ والرًّتَبَا | |
|
| فإنه نابلٌ نحو العلا وثبا |
|
معنى مراتبه العلياء مُمتثلٌ | |
|
| في بيته قبل أن يستدرك اللقبَا |
|
والمجد في الكأس في خمرٍ مُعتقةٍ | |
|
| لا في الزجاج الذي يزهو لنا كذِبَا |
|
وما المناصبُ غير الخلق من قِدَمٍ | |
|
| وإنما المرءُ بالأَخلاق قد عَذُبَا |
|
لذاك كان أميرُ الرُّسل مُتّصفاً | |
|
| بفضله لعظيم الخلقِ مُنتسبا |
|
جاءته رتبته الكبرى مُكرّمةً | |
|
| كشخصه في جلال جمَّلَ الحقَبَا |
|
كذا النبوّةُ تأتى في مضاعفة | |
|
| من السنين لتلقى العقلَ والأدَبا |
|
|
| تزيده نسباً إن يترك النَّسبا |
|
فيه صفات زكت من غير شائبةٍ | |
|
| كلُّ تَتَيمَّ في آياتها وصبا |
|
ترى المعالىَ تعدو في تطلُّلبه | |
|
| كالدُّرِّ غواصه يعدو له طربَا |
|
مخافة الخالق الدّيان ديدنُهُ | |
|
| فما جنى حرمةً نفي الدين وارتكبَا |
|
له همامةُ نفس لا تُطاولها | |
|
| همامةٌ تدرك الأفلاك إن رغبَا |
|
قد عزّ فالدهر يتلوهُ ويخدمهُ | |
|
| كذا الليالي عليها أمره وجبَا |
|
وقرّ فالسعدُ مطواعٌ لبغيتهُ | |
|
| وجلّ فالنجم يأتيه إذا طلبَا |
|
لو كان للجود نهرٌ كان منبعهُ | |
|
| كالنيل فكتوريا أهدته فانسكبَا |
|
كالنسر معتلياً والليث مُقتدراً | |
|
| والسيف مُنبرياً والغيث منسكبَا |
|
والأصل كالماء في غرسٍ يُنضرِّه | |
|
| تراه مُقترنَ الأَبناء مُصطحبَا |
|
والنَّحل إن يتغذَّى بالزهور غداً | |
|
| ما يجتنَى منه ريحَ الزهرُ مُكتسبَا |
|
|
| يشُّع فيهم وفي أعقابهم عجبَا |
|
الدهر يذكرهم في كل عارفةٍ | |
|
| جحا جحاً في مجالى سبقهم عرَبا |
|
لا ينكرنّ لهم من فضلهم أثراً | |
|
| وذا حفير شهاب الدين ما نضُبا |
|
يسير في الأرض يغذوها خُصوبتها | |
|
| يدل هذا على مجد قد انتصبَا |
|
لله رتبةُ مجدٍ زاد سؤددها | |
|
| بهم تحلّت وحَلَّت بالعلا رجبَا |
|
في مثلهم نالَت الأَشعار بهجتها | |
|
| ومدحهم طرَّز القرطاس والكتباَ |
|
دام السعود بدار فوقَها علمٌ | |
|
| من المكارم يشدو ها هنا النُّجبَا |
|
محمدُ أهنأَ وعش باليمن مُغتبطاً | |
|
| واقبل وفاء القوافى وايلُغِ الأَربَا |
|