|
| للناس صيد البر من جوف الفلا |
|
|
|
|
| والصيد يجلو البؤس ثم الهما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من يعشق الصيد هو اليقظانُ | |
|
|
وعلماءُ الطبِّ عنهُ قرروا | |
|
|
|
|
|
|
|
| معلومةٌ قد حدَّها الإجماعُ |
|
أسماءُها لدى الورى مشتهره | |
|
|
|
|
وصيد هذا النوع في أرض سَهل | |
|
| وهو عديم النفع في أرض جبل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فإن ذا الكاسر محمود الخبر | |
|
|
|
| الأسبريُّ المرتقي بالنسبة |
|
|
|
أعلاهما الشهم الالاج الكاسر | |
|
| ودونهُ الغاطي السني الباهر |
|
|
| وهو الذي يفتك في أبهى عمل |
|
|
|
|
| من هذه الأنواع سمّي بالجرى |
|
وأجمل الأنواع في الأطيارِ | |
|
|
وهو الذي منشأهُ الكرج وذا | |
|
| مولى بني الصقر فقل واحبذا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يطعمهُ اللحم النظيف الناصحا | |
|
|
|
|
|
|
وأمسك لهُ بالقوت حدّاً واحدا | |
|
| فلا ضعيفاً أو سميناً زائدا |
|
|
|
|
|
وإن بدا تشرين والبازي نشا | |
|
|
ولا تصد يوماً بهِ الريح بدا | |
|
|
|
|
|
| ما بين غيمٍ ثم شمسٍ متّصل |
|
|
|
|
|
واجعل وكيلاً ياخذ الرجالا | |
|
|
|
| عرفهما النشاش يوحي الحجلا |
|
وإن بالناطور نعني الراقبا | |
|
| يرقب طيراً حاضراً أو ذاهبا |
|
وهو الذي يصرخ ان مرّا الحجل | |
|
| ها واصلٌ ها واصلٌ ها قد وصل |
|
|
|
|
|
|
| إياك ها هو يا أخيَّ ها هو |
|
كذا إذا ما الحجل الهاوي انستر | |
|
| غقامه النشاش في ضرب الحجر |
|
|
|
وصاحب الصيد الكريم المولى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حتى إذا ما ضاع من بعض الحجل | |
|
| شيءٌ فيلقاهُ الصغارى بالعجل |
|
واعلم بأن الصيد ليس يصلحُ | |
|
| إن لم يكن فيه الصغارى تمرحُ |
|
|
|
|
|
|
|
وينزع الريش العتيق الفاني | |
|
|
|
| ما بين أهل الصيد بالقرناص |
|
|
| والحق ما قد قالهُ الأميرُ |
|
|
|
|
|
وقال رب الفضل وهو المشتهر | |
|
|
يكون ذا القرناص بين الناسِ | |
|
| يبقى بهِ البازي أخا استيناسِ |
|
والصايدون ابتعوا ذي العاده | |
|
|
|
| فيها مباني الصيد تمت موجزه |
|
قد صُدِّرَت بالحمد ثمَّ خُتِمَت | |
|
|
أعني به الشهم أمير الأمرا | |
|
|
|
|
|
|
|
|