مرحباً بالكرام أهل الحمَّية | |
|
| والمعالي والغيرة الوطنيَّة |
|
|
| وأنصار الترقي والنهضة الأدبيَّة |
|
|
| لا بهندٍ ذات البهاء وميَّة |
|
|
|
|
| أياديهمِ غرُّ المآثر الحاتميَّةْ |
|
|
| نبغوا في القبائل العربيَّة |
|
|
|
|
| كامل من ذوي النفوس الأبيَّة |
|
|
| بمئات الأقمار هذي العشيَّة |
|
|
| ضع لآلئ القرض يا ابن عطيَّة |
|
ولأهل الخير الأولى شرَّفونا | |
|
| أهدِ شكر الجمعية الخيريَّة |
|
صانهم ربي من صروف الليالي | |
|
|
|
|
|
| شمت فيكم له شموساً مضيَّةْ |
|
|
| العلم قدماً نشا وكان فتيَّة |
|
|
| يافعاً في ربوع فينيقيَّةْ |
|
وغذاه القبط اجتهاداً وبحثاً | |
|
|
كم رياضيٍ قام منهم وكم من | |
|
| عالمٍ فيهم كان يجلو الخفية |
|
وكفاني إقليدس العالم الصوري | |
|
|
|
| ذكره يزري بالطيوب الزكيَّةْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| شبَّ انضى إلى سواهم مطيَّة |
|
|
|
|
| وأنالوهم المعالي القصيَّةْ |
|
|
| لدعاة المبادئ الفلسفيَّةْ |
|
|
| في ضروب المذاهب العقليَّة |
|
|
| عاش في تلك الأعصر الوثنية |
|
قد عرفت التوحيد من دون هادٍ | |
|
|
ولتخلَّدْ ذكرى أرسطو فكم قد | |
|
|
|
|
|
| قام في تلكمُ البلاد البهيَّة |
|
|
| في الحكم آيات بيناتٌ جليَّة |
|
|
| والتاريخ أبحاثاً باعتبار حريَّة |
|
ثم بعد اليونان قد برَّز العرب | |
|
|
شيدوا ملكهم على أسس الأقدام | |
|
|
واستطالوا شرقاً وغرباً وصالوا | |
|
| في الملا تحت الراية الدينية |
|
حيث ساروا نرى المعارف سارت | |
|
|
|
| فاقوا فكانوا مثل النجوم الوضيَّة |
|
ليس يعمى عن فضلهم غير شخصٍ | |
|
|
حسنات الشيخ الرئيس ابن سينا | |
|
|
|
|
كيمياء ابن جابر أظهرت أشياء | |
|
|
|
| أدواح تلك الحديقة الجبريَّة |
|
وكفاهم ما ألفوه من الأسفار | |
|
|
|
|
|
| وَلعوا بالمسائل اللغويَّةْ |
|
كم أثار النحاة فيهم حروباً | |
|
| وبها أزعجوا جميع البريَّةْ |
|
|
| فتنة كم قد أذهبت من ضحيَّة |
|
|
| الزنبور هاتيك اللسعة النحويَّة |
|
|
| وابن هشَّام هشمته الرزيَّة |
|
|
|
|
| أحرف الجرِّ فهي أصل البليَّة |
|
طلبوا الرفع إنما لم ينالوا | |
|
| غير خفضٍ في شر دنيا دنيَّهْ |
|
هبط العرب من علاهم وهبَّت | |
|
| أمم الغرب من كرى الهمجيَّة |
|
|
| في رحاب العمران والمدنَّية |
|
ودرت أن العلم أسُّ الترقي | |
|
|
بيد أن التقليد ظلَّ مقيماً | |
|
| في حماها المذاهبَ الوهميَّة |
|
|
| باكنُ الفيلسوف ذو اللوذعيَّة |
|
هو أحيا المبدأ الصحيح وأفنى | |
|
|
|
|
|
| من غريب العقائد السفسطيّةْ |
|
|
|
وكغاليلو الفرد أول من قال | |
|
|
|
|
هكذا الوهم يملك الناس حتى | |
|
| يهزؤوا بالحقائق المنطقيَّةْ |
|
|
| فاهمها بالضلالة الكفريَّة |
|
|
| يحيا ولو غالبتهُ جندُ المنيَّة |
|
|
| بالبرهان لا بالحراب والسمهرية |
|
ظفر العلم واستضاء به الغرب | |
|
|
|
|
|
|
وأفضلوا من كل نوع من الأبحاث | |
|
| لاغاية فيه سوى وضوح القضية |
|
|
| لا ولا تلقى بينهم عصبيّةْ |
|
|
|
صاح دع تذكار القرون الخوالي | |
|
|
|
| الزاهي يايات العدل والحرية |
|
|
|
نحن في عصر أدرك العلم فيه | |
|
| قمة من طود الكمال عليَّهْ |
|
|
| لا تقل أنه استتمَّ رقيَّه |
|
فهو ينمو مادامت الناس بل ما | |
|
|
|
| هو غير القديم في الكيفيَّة |
|
|
| قوات كل العناصر الكونيَّة |
|
همْ قد أنشأوا جياداً من الرعد | |
|
|
|
|
|
| الأقفاص أصواتهم فتحفظ حيَّة |
|
|
|
سخروا البرق فانثنى طائعاً لا | |
|
|
|
| أخباراً ويطوي البحار والبريةْ |
|
|
| أبناهم لقالوا غرائب سحريَّةْ |
|
لا لعمري ما كان ذلك سحراً | |
|
| أن أيدي إبليس منه بريَّةْ |
|
ليس من سحرٍ في الوجود ولكن | |
|
| تلك آيات الفطنةِ البشريَّة |
|
|
| والإقدام والسعي والنهي والحميَّة |
|
تلك آثار العلم يا صاحِ فاعلم | |
|
|
|
|
وشموس العرفان بعد اختفاها | |
|
|
نحن في عصر أطلع النور فيه | |
|
| يمن عبد الحميد ملك البرية |
|
صاحب التاج والخلافة والعرش | |
|
|
|
|
|
|
هو محيي الآداب في قطرنا من | |
|
|
بعد أن ماتت عصراً بث ميها | |
|
|
|
| من صروف الردى لخير الرعية |
|
|
| جمعكم يا ذوي الأكف السخية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|