نَزلت بِنا دَهياء أَدهَشَت الوَرى | |
|
| وَرقت إِلى بَدر الهُدى فَتكورا |
|
|
| إِن غابَ ضل أَخو الهُدى وَتَحَيرا |
|
بَكَت المَكارم فَقده فَشجونها | |
|
| مشتدة وَالدين منحل العُرى |
|
قَلب الزَمان لَهُ المجن فخانه | |
|
| وَاغتاله فاغتال مِنهُ غَضَنفَرا |
|
يا صاحِبيّ تَنعما بِهنا الكرى | |
|
| وَلي السهاد أِلا اعذلا أَو فاعذرا |
|
أَودى أَبو الهادي فأَودى بِالحَشا | |
|
| وَفؤادَها وَبِمُقلتيَّ وَبِالكَرى |
|
لِلّه نَعش قَد سَرى بسكينة | |
|
| عَنهُ اِنحطَطَن بَنات نَعش مُذ سَرى |
|
مَشَت المَلائك خَلفه وَأَمينها | |
|
|
دَفَنوه في جدث فَأَيقَن مِن رَأى | |
|
| أن البُحور غَدَت تَغيض في الثَرى |
|
يا راكِباً وَجناء انحلها السَرى | |
|
| قَد راحَ يَخبط في الوهاد مشمرا |
|
أَسرع هَديت وَدَع بصدرك حاجة | |
|
| وَأعمد بعيسك قاصِداً أُم القُرى |
|
عج لِلمَقام وَنح بِهِ مُتَعَلِقا | |
|
| بِستوره إِن تَلقه مُتسترا |
|
وَلَعَله قَد هَتِّكت أَستاره | |
|
| مِما عَرى بَيت النُبوة ما عَرى |
|
وَانع المَقامة وَالحَطيم وَزمزما | |
|
| وَالبيت في أَركانه وَالمشعرا |
|
قف حَيث معتلج البطاح فَكَم حَوَت | |
|
| تِلكَ المَرابع مِن لَويٍّ قسورا |
|
قُل فيهُم قدمات أَوطأ كَم قَرى | |
|
| في الخَطب أَو قَل ماتَ ابذلكم قَرى |
|
هدي المَسيح لَهُ بابهة بِها | |
|
| أَربى عَلى كِسرى المَلاك وَقَيصَرا |
|
كادَت تَعود الجاهلية بَعدَه | |
|
| مِن فَترة في فَقده دَهَت الوَرى |
|
لَكنما بَعث الإِلَه محمدا | |
|
| بَين البَرية مُنذِرا وَمُبَشِرا |
|
هُوَ مَصدر العلماء وَهوَ المُبتَدا | |
|
| لَهُم فَكُن بِالفَضل عَنهُ مُخبِرا |
|
مَلأ الصُدور مَهابة فَإِذا رَنى | |
|
| طَرف العَدُّو لَهُ يَرد القهقرى |
|
يَمشي لِكُل فَضيلة وَملمة | |
|
| قَدما وَمشي القَوم كانَ إِلى وَرا |
|
خشن بِذات اللَه لا خشن الرَدا | |
|
| يُبدي إِلَيك خلاف ما قَد أَضمَرا |
|
وَإِذا تَرى عرفانه وَمَقامه | |
|
| شاهَدت رسطاليس وَالاسكَندرا |
|
وَبنى عَلى ما أَسست أَسلافه | |
|
| وَسِواه بدّل ما بَنوه وَغَيرا |
|
|
| لَم يَغدو في لذاته مُتَسَتِرا |
|
المُشتري جُمَل المَكارم وَالتُقى | |
|
| وَإِذا تباع كَريمة أَو تُشتَرى |
|
لا تندبنَّ سِوى مَناقب عزه | |
|
| فَسوى مَناقبه حَديث مُفتَرى |
|
لا تَسألن سِواه علماً أَو نَدىً | |
|
| وَأَبيك كُل الصَيد في جَوف الفَرا |
|
زَعم الحَسود بِأَن يُباري شَأوه | |
|
| هَيهات ذا أَين الثَريا وَالثَرى |
|
حلف السَماحة حينَ يَهبط واديا | |
|
| وَأَخو الفَصاحة حينَ يرقى مِنبرا |
|
مِن هَمه كِتمان كُل فَضيلة | |
|
| فيهِ وَيَأبى اللَه حَتّى تَظهَرا |
|
وَجَرى إِلى العَلياء جرية سابق | |
|
| وَأَخوه كانَ مصليّاً لَما جَرى |
|
إِن الحُسين نَشا لانف محمد | |
|
| رَيحانة فيها الوُجود تَعطرا |
|
لا يحسن النادي إِذا لم تلقه | |
|
| كَاللَيث محتبياً بِهِ متصدرا |
|
وَالذكر للهادي أَراه بِمنطقي | |
|
| حسناً زَهى بِهما الوُجود وَأَزهَرا |
|
نَشآ فقل يا غلة الصادي أَبردي | |
|
| وَحلى محط الرحل يانوق السرى |
|
سَقيا لتربة سيد فخرت عَلى الس | |
|
| سَبع الشِداد وَحَقَها أَن تَفخَرا |
|
قَد كانَ صالح وَالسِيادة ناقة | |
|
| شاء الإِلَه بِمَوته أَن تُعقَرا |
|