هذي النَوافح فانشق طيبها العَطِرا | |
|
| وَاستجلها سترى أَلفاظها زهرا |
|
مِن كُل نَظم يرى كَالعقد مُنتَظِما | |
|
| فيها وَنثر يَرى كَالدر مُنتَثِرا |
|
|
| وَكَم سِواها لَهُ مِن مُعجز ظَهرا |
|
قَد سَل ذات فقار مِن يراعته | |
|
| وَفي شباها ابن ود الجَهل قَد نَحرا |
|
آثار جعفر لَولا سَعيه درست | |
|
| بَل شَرع جعفر لَولا علمه دَثرا |
|
ذا واحد قَد ثَنا اللَه الوساد لَهُ | |
|
| وَثلث اللَه فيهِ الشَمس وَالقَمَرا |
|
فَأَين قس الأَيادي مِن فَصاحته | |
|
| هُوَ الثُريا وَقسٌّ في القِياس ثَرى |
|
وَأَين سحبان مَن أَدنى بَراعته | |
|
| وَأَي شَخص يَرى كالدرة المدرا |
|
أَتى لَنا بِكتاب نَشره عُطرا | |
|
| نَفضه فَنشم العَنبر العطرا |
|
كَأَنما هُوَ مُوسى وَالكِتاب لَهُ | |
|
| كانَ العَصا وَفُؤاد الحاسد الحجرا |
|
وَكَم لَهُ مِن يَد بَيضاء يُخرِجها | |
|
| مِن غَير سوء فَيَغشى نُورَها البَصَرا |
|
لَو تَملك الغيد سَطراً مِن نَوافحه | |
|
| لِنظمته على أَعناقِها دُررا |
|
فَليَتَخذهُ سَميراً كُل ذي أَدب | |
|
| فَقَد حَوى طَبقات الشعر وَالشعرا |
|
يَكسو الأَديب الَّذي وَلت شَبيبته | |
|
| برد الشَباب فَيَقضي بِالهَوى وَطرا |
|
وَقانص العلم وَالآداب أَن يَره | |
|
| أَغناه عَن كُل صَيد فَهوَ جَوف فَرا |
|
فَكَم بِهِ حكم لِلمبتغي حُكما | |
|
| وَكَم بِهِ سَير لِلمبتغي سَيرا |
|
كَأَنَّما نَفس السَريّ مازجه | |
|
| فَكانَ مثل الصِبا إِذ نسمت سحرا |
|
العالم العلم الراقي بفطنته | |
|
| لرتبة ردَّ عَنها الطَرف منحسرا |
|
مَولى أَرانا كِتاب اللَه مُتَضحا | |
|
| وَكانَ سراً بحجب الغَيب مستترا |
|
ما غابَ عَن فهمه تَفصيل مجمله | |
|
| كَأَنَّه حينَ جاءَ الوَحي قَد حَضَرا |
|
لِلّه مِن ملك إِن حَلَ محتبياً | |
|
| في الدست خَيل للرائين لَيث شَرى |
|
أَصغى لَهُ الدَهر إِجلالاً وَلاحظه | |
|
| شَوقاً فَقيَّد مِنهُ السَمع وَالبَصَرا |
|
وَقامَ في أَمره مصغ لدعوته | |
|
| إِذا نَهاه اِنتَهى أَو يَأمر ائتمرا |
|
عَلى الوزارة قَد شدت مآزره | |
|
| وَدُون أَدنى علاه رُتبة الوزرا |
|
أتى العِراق وَكانَت قبل في رهج | |
|
| فَاِنصاع يُؤمن منها الخَوف وَالحذَرا |
|
كَعارض المُزن وَافانا فحاصبه | |
|
| عَلى العصاة وَيَهمي فَوقَنا المَطَرا |
|
سَل عَنهُ بَدر السَما وَالغَيث حينَ هَمى | |
|
| فَالمَرء يَعرف بِالأَشباه وَالنَظَرا |
|
أَزكى الوَرى محتدا أَقواهم جلدا | |
|
| أَشدهم عضداً في الخَطب حينَ عَرى |
|