ألا ليت شعري ما تصوغ بنو كسرى | |
|
| أسوراً لموسى أم سواراً على الشعرى |
|
وكيف من الوادي المقدس سورت | |
|
| على طور سيناه بأيته الكبرى |
|
وما خلت لولا العين قد شهدت به | |
|
| تشيد حول الفرقدين له قصرا |
|
شهدت لأيدي الفرس ما لعقولها | |
|
| تنال الثريا صنعة ويك أو فكرا |
|
فكيف إلى هام الثريا من الثرى | |
|
| سرت فرق منها فسبحان من أسرى |
|
وما كان يدريها بما ضم قطبه | |
|
| ولكن لأمر ما تحيط به خبرا |
|
درت بنجوم الأفق إذ درن حوله | |
|
| عرفن لموسى والجواد به قبرا |
|
وكيف من الزوراء عند ضريحه | |
|
| أهل علت الغبرا أم انحطت الخضرا |
|
وهيهات لا هذا ولا ذاك إنها | |
|
| لجنة عدن قد تجلت لنا جهرا |
|
أرى إرماً ذات العماد بسورها | |
|
| اعيدت ولا عاد لها مرة أخرى |
|
|
| بها مثلاقد نضرب الشمس والبدرا |
|
|
| كهيئتها الأفلاك قد طبعت قسرا |
|
من النور لا يدري بامر وراءه | |
|
| تجلى الذي قد كان يدري ولا يدرى |
|
ولا عجب فالطور هذا بما حوى | |
|
| وذا صعقاً موسى بساحته خرا |
|
وما دجلة الخضراء يمناً ويسرة | |
|
| سوى يده البيضا جرت مننا حمرا |
|
وتلك عصى موسى اقيمت بجنبه | |
|
| وقد طليت اقصى جوانبها تبرا |
|
فكيف بها فذاً تراءت تمايناً | |
|
| أسحراً وحاشا انها تلقف السحرا |
|
أم العرش يغشى الطور فوق قوائم | |
|
| كما عدها في الذكر فاستنطق الذكرا |
|
وحسب ابن لاوى بابن جعفر في العلى | |
|
| إذا ما حكاه أن ينال به فخرا |
|
فان يك في هارون قد شد أزره | |
|
| فقد شد موسى بالجواد له ازرا |
|
جواد يمير السحب جود يمينه | |
|
| على أن فيض البحر راحته اليسرى |
|
ضمين بعلم الغيب ما ذر شارق | |
|
| ولا بارق إلا وكان به أدرى |
|
تضل العقول العشر من دون كنهه | |
|
| حيارى كان اللَه أودعه سرا |
|
أجل هو سر اللَه والآية التي | |
|
| بها نثبت الاسلام أونطرد الكفرا |
|
امام يمد الشمس نوراً فإن تغب | |
|
| كسابسنا أنواره الأنجم الزهرا |
|
فحق إذا أزهرن في صحن داره | |
|
| ودرن على ما حول مرقده دورا |
|
|
| ومطبوعة حلياً بوجه السما طورا |
|
فمن صفة تدعى المصابيح عنده | |
|
| وفوق السما تدعى الثريا أو الشعرى |
|
ومذ زين الأفلاك أحسن زينة | |
|
| خضعن له لا بل سجدن له شكرا |
|
ومن يك موصولاً بأحمد في العلى | |
|
| تهيب غير الذكر في نعته الذكرا |
|
علا تفخر الأفلاك إن وصلت به | |
|
| باملاكهن البيض لا مضر الحمرا |
|
من الركب ما بين العراقين يممت | |
|
| ركائبه من دجلة مربع الزورا |
|
يخب بها الحادي سراعاً كأنما | |
|
| إلى الورد يوم الخمس تستعجل المسرى |
|
|
| ترى بهجة في وجهه البشر والبشرا |
|
|
| بضاحية إلا استهلت له قطرا |
|
|
| ترى الليل لم يخلق بهاكي ترى الفجرا |
|
سرايا بنو شروان كان سريها | |
|
| يسير بها طوراً ويبعثها طورا |
|
تراءت لهم ناراً يظنون إنها | |
|
| ذبالة ما قد أوقدت فارس دهرا |
|
بحيث رسا ايوانه الفرد شاهقاً | |
|
| علا وبنى أسنى مداينه كسرى |
|
وما أنسو إلا وقد أنسوا الهدى | |
|
| بسيناء موسى قد تجلى لهم جهرا |
|
فما فر هاد مثل فرهاد للهدى | |
|
| من الغي لما غار في بحره غورا |
|
|
|
فجاء بها ملأ القفار حمولة | |
|
| من الأدم إلا أنها ملئت تبرا |
|
ثقالاً تنوء العيس فيها كأنها | |
|
| إذا وضعت رجلاً تعايت عن الأخرى |
|
أيادي لم تمنن جرت منه عن يد | |
|
| غدا يستمير البحر من دره الدرا |
|
|
| من الفلك الأعلى أتت رسلها تترى |
|
ينادون بالهادي الأمين أخي النهى | |
|
| فهب هبوب الريح تستتبع القطرا |
|
فشاذ بها سوراً يسير به إسمه | |
|
| إلى فلك الأفلاك لا فلك الشعرى |
|
|
|
|
| على كرة لما استقل الثرى مجرى |
|
|
| يبين على إيوان كسرى الورى كسرا |
|
خطوط لايدي العجم أعجم رقمها | |
|
| فخطوا من الذكر المبين لها سطرا |
|
يميناً بأعتاب الجوادين أنها | |
|
| لصنع جنان فوق وسع الورى طرا |
|
فما هي من هاد وفرهاد إنما | |
|
| قضوا فقضى الرحمن فيما قضوا أمرا |
|
لقد حشرت فيها الملائك والملا | |
|
| جميعاً ولما تدرك البعث والحشرا |
|
أحاطت بموسى والجواد فقل بمن | |
|
| بهم غير علم اللَه لما يحط خبرا |
|
أبوهم علي الطهر من بعد أحمد | |
|
| نبي الهدى والأم فاطمة الزهرا |
|
فدونكها بكر المعالي أبا الرضا | |
|
| لنعتك قد زفت وترضى الرضا مهرا |
|
أماطت جنا فكري وشقت فم الثنا | |
|
| وداست على أنف العدى فبدت حسرا |
|
تباهي الحسان الحور أذ هي دونها | |
|
| عقود ثناء فيك قلدت النحرا |
|