هي النفس رضها بالقناعة والزهد | |
|
| وقصر خطاها بالوعيد وبالوعد |
|
وجانب بها المرعة الويل ترفعا | |
|
| عن الذل واحملها على نهج الرشد |
|
|
| لترقى بها أعلى ذرى الحمد والمجد |
|
وما علمت إلا يد الله كنهها | |
|
| وإن وصفت بالقول بالجوهر الفرد |
|
|
| من المهد بالعلم الصحيح إلى اللحد |
|
وحب الهداة الغر من آل أحمد | |
|
| هم الأمن في الأخرى من الفزع المردي |
|
هم عصمة اللاجي وهم باب حطة | |
|
| وهم أبحر الجدوى لمستمطر الرفد |
|
|
| ولاؤاهم فرض على الحر والعبد |
|
|
| وآخرهم بدر الهدى القائم المهدي |
|
فلا تقبل الأعمال إلا بحبهم | |
|
| وبغض معاديهم على القرب والبعد |
|
وليس لهذا الخلق عن حبهم غنى | |
|
| كما لا غنى في الفرض عن سورة الحمد |
|
عمى لعيون لا ترا الشمس فضلهم | |
|
| فضلت بليل الجهل عن سنن القصد |
|
تعيب لهم فضلا هو الشمس في الضحى | |
|
| وكيف تعاب الشمس بالمقل الرمد |
|
ويكفي من التنزيل آية إنما | |
|
| وقل لا لاثبات الولاية الود |
|
وذا خبر الثقلين يكفيك شاهدا | |
|
| وبرهان حق قامعا شبهة الجحد |
|
رمتهم يد الدهر الخؤون بفادح | |
|
| جسيم إلا شلت يد الزمن النكد |
|
وقامت عليهم بعد ما غاب أحمد | |
|
| عصائب غي أظهرت كامن الحقد |
|
وقد نقضت عهد النبي بآله ال | |
|
| مهداة وقل الثابتون على العهد |
|
وأعظم خطب زلزل العرش وقعه | |
|
| وأذهل لب المرضعات عن الولد |
|
غدات ابن هند أظهر الكفر طالبا | |
|
| بثارات قتلاه ببدر وفي أحد |
|
ورام بأن يقضي على دين أحمد | |
|
| ويرجع دين الجاهلية والوأد |
|
فقام الهدى يستنجد السبط فاغتدى | |
|
| يلبيه في عزم له ماضي الحد |
|
وهب رحيب الصدرى في خير عصبة | |
|
| لها النسب الوضاح من شيبة الحمد |
|
|
| ولم يبد ريحان العذار على الخد |
|
ولو يرتقي المجد السماكين لارتقوا | |
|
| إليه بأطراف المثقفة الملد |
|
إذا شبت الحرب العوان تباشروا | |
|
| وصالوا على أعدائهم صولة الأسد |
|
اسود وغى فيض النجيع خضابهم | |
|
| وطيبهم نقع الوغى لا شذا الند |
|
رجال يرون الموت تحت شبا الضبا | |
|
| ودون ابن بنت الوحي أحلى من الشهد |
|
فراحوا يحيون المواضي بأنفس | |
|
| صفت فسمت مجداً على كل ذي مجد |
|
وقد أفرغوا فوق الجسوم قلوبهم | |
|
|
ولما قضوا حق المكارم والعلى | |
|
| بيض المواضي والمطهمة الجرد |
|
وخطوا لهم في جبهة الدهر غرة | |
|
| من الفخر في يوم من النقع مسود |
|
تهاووا على وجه الصعيد كواكبا | |
|
| وقد أكلتهم في الوغى قضب الهند |
|
ضحى قبلتهم في النحور وقبلوا | |
|
| عشيا نحور الحور في جنة الخلد |
|
ولم يبق إلا قطب دائرة العلى | |
|
| يدير رحى الهيجاء كالأسد الورد |
|
وحيداً أحاطت فيه من كل جانب | |
|
| جحافل لا تحصى بحصر ولا عد |
|
فداً لك فرداً لم يكن لك ناصر | |
|
| سوى العزم والبتار السلهب الوردي |
|
وقفت لنصر الدين في الطف موقفا | |
|
| يشيب له الطفل الذي هو في المهد |
|
وأرخصت نفسا لا توازن قيمة | |
|
| بجملة هذا الكون للواحد الفرد |
|
ترد سيول الجحفل المجر والحشى | |
|
| لفرط الضما والحر والحرب في وقد |
|
|
| سنا البرق في قط الكتائب والقد |
|
وتحسب في الهامات وقع صليله | |
|
|
فيكسو جسوم الدارعين مطارفا | |
|
| من الضرب حمراً إن تعرى من الغمد |
|
ولما دنا منه القضا شام سيفه | |
|
| وليس لما قد خطه الله من رد |
|
هوى للثرى نهب الأسنة والضبا | |
|
| بغلة قلب لم تذق بارد الورد |
|
هوى فهوى ركن الهداية للثرى | |
|
| وأمسى عماد المجد منفصم العقد |
|
وقام عليه الدين يندب صارخا | |
|
| ويلطم في كلتا يديه على الخد |
|
تحامته أن تدنوا إليه عداته | |
|
| صريعا فعادوا عنه مرتعشى الأيدي |
|
فيا غيرة الإسلام أين حماته | |
|
| وذي خفرات الوحي مسلوبة البرد |
|
تجول بوادي الطف لم تلف مفزعا | |
|
| تلوذ به من شدة الضرب والطرد |
|
وتستعطف الأنذال في عبراتها | |
|
|
برغم العلي والدين تهدى أذلة | |
|
| فمن ظالم وغدٍ إلى ظالم وغد |
|