مَنْ مُجيرِي مِنْ حالِكات اللّيالي | |
|
| نُوَبَ الدَّهْرِ مالكُن وماليِ |
|
قد طَواني الظلامُ حتّى كأنِّي | |
|
| في دَيَاجي الوجودِ طَيفُ خَيَالِ |
|
كلُّ ليلٍ لهُ زَوالٌ ولَيْلي | |
|
| دقَّ أطنابَهُ لِغَيرِ زَوَال |
|
|
| أينَ أمثالهُنَّ من أمثالي |
|
تَثِبُ الشّمسُ في السماءِ وشَمْسي | |
|
| عُقِلَتْ دُونَها بألْفِ عِقَالِ |
|
لا أرَى حِينما أرَى غَيرُ حَظِّي | |
|
| حَالِكَ اللَّونِ عَابِسَ الآمالِ |
|
هو جُبُّ أعِيشُ فيه حزيناً | |
|
| كاسِفَ النَّفسِ دائمَ الْبَلْبَالِ |
|
ما رأتْ بَسْمةَ الشُّموسِ زَوَايا | |
|
| هُ ولا دَاعَبتْ شُعَاعَ الْهِلال |
|
فإذا نِمْتُ فالظلاَّمُ أمامِي | |
|
| أَوْ تيقَّظْتُ فالسَّوادُ حِيالي |
|
أتَقَرَّى الطّريقَ فيه بِكَفِّي | |
|
| بين شَكٍ وحَيْرَةٍ وضَلال |
|
وأُحِسُّ الهواءَ فهْوَ دَلِيليِ | |
|
| عن يَميني أَسِيرُ أوْ عَنِ شِمالي |
|
كُلّما رُمْتُ منه يَوْماً خَلاصاً | |
|
| عَجَزتْ حِيلَتي ورَثَّتْ حِبالي |
|
عَبَثاً أُرْسِلُ الأنِينَ مِن الْجُبِّ إلى | |
|
| سَاكِني القُصُورِ العَوالي |
|
مَنْ لسَارٍ بِلَيْلةٍ طولُها العُمْرُ | |
|
| يَجُوبُ الأَوْجالَ لِلأَوْجالِ |
|
مُتَردٍ في هَاوياتِ وِهادٍ | |
|
| لاهِثٍ فوقَ شامِخَاتِ جِبال |
|
عند صَحْراءَ للأعاصيرَ فيِها | |
|
| ضَحِكُ الْجِنِّ أو نَحيبُ السَّعالي |
|
لم يَزُرْها وشْيُ الرّبيع ولكنْ | |
|
| لك ما شئْتَ من نسيجِ الرِّمال |
|
لَيْس للطيرِ فوقَها من مَطارٍ | |
|
| أو بَنِي الإِنْسِ حَوْلَها من مَجال |
|
خَلَقَ اللّه قَفْرَها ثم سَوَّى | |
|
| من ثَراهُ أنامِلَ البُخَّالِ |
|
رَهْبةٌ تَملأُ الْجَوانِحَ رُعْباً | |
|
| وأَدِيمٌ وَعْرٌ كحدِّ النِّصَالِ |
|
وامتدادٌ كأنَّه الأمَلُ الطَّا | |
|
| ئشُ مَا ضاقَ ذَرْعُهُ بمُحَالِ |
|
سارَ فيها الأعمَى وَحِيداً شريداً | |
|
| حائراً بينَ وَقْفَةٍ وارْتِحالِ |
|
في هَجِيرٍ ما خَفَّ حَرُّ لَظَاه | |
|
| بِنَسيمٍ ولا ببرْدِ ظِلاَلِ |
|
مَلَّ عُكّازُه من الضَّرْبِ في الأر | |
|
| ضِ على خَيْبةٍ ورِقَّةِ حال |
|
يَرْفَعُ الصّوْتَ لا يَرَى مِنْ مُجِيبٍ | |
|
| أَقْفَرَ الكَوْنُ من قُلُوبِ الرّجال |
|
مَنْ لِهَاوٍ في لُجَّةٍ هِيَ دُنْيا | |
|
| هُ وأَيَّامُ بُؤسِه المُتَوَالي |
|
ظُلَمٌ بَعضُها يُزاحِمُ بعْضاً | |
|
| كَلَيالٍ كرَرْنَ إِثْرَ لَيالي |
|
يَفْتَحُ المَوْجُ ماضِغَيْهِ فَيَهْوِي | |
|
| ثمّ يطْفُو مُحطَّمَ الأوْصال |
|
لا تَرَى منه غيرَ كَفٍ تُنادِي | |
|
| حينما عَقَّه لسانُ المَقَالِ |
|
والرِّياحُ الرِّياحُ تَعْصِفُ بِالْمِسِكينِ | |
|
|
يَسْمَعُ السُّفْنَ حَوْلَه ماخِراتٍ | |
|
| مَنْ يُبَالِي بمِثْلهِ مَنْ يُبالِي |
|
يسمعُ الرَّقْصَ والأهَازيج تَشْدُو | |
|
| بَيْنَ وَصْلِ الْهَوَى وهَجْرِ الدَّلالِ |
|
شُغِلَ الْقوْمُ عنه بالقَصْفِ واللَّهْوِ | |
|
| وهامُوا بِحُبِّ بِنْتِ الدَّوَالي |
|
ما لَهُمْ والصَّريعَ في غَمْرةِ اللُّجِّ | |
|
| يَصُدُّ الأهْوَالَ بالأهْوَالِ |
|
لا يُريدُون أنْ يُشَابَ لهم صَفْوٌ | |
|
| بِنَوْحٍ للبُؤْسِ أو إِعْوَالِ |
|
هكذا تُمْحلُ القُلوبُ وأَنْكَآ | |
|
| أن تُباهَى بذلكَ الإِمْحال |
|
هكَذا تُقْبَرُ المُروءةُ في النّا | |
|
| س ويُقْضَى على كَرِيمِ الْخِلال |
|
مَنْ لهذا الأعْمى يَمُدُّ عصَاه | |
|
| عاصِبَ البَطْنِ لم يَبُحْ بسُؤَالِ |
|
مَنْ رآهُ يَرَى خَليطاً من البُؤ | |
|
| سِ هَزيلاً يَسِيرُ في أسْمَالِ |
|
هو في مَيْعَةِ الصِّبا وتَراهُ | |
|
| مُطْرِقَ الرَّأسِ في خُشُوعِ الكِهَالِ |
|
ساكناً كالظَّلاَمِ يَحْسَبُهُ الرَّا | |
|
| ءُونَ معْنىً لليأسِ في تِمْثَالِ |
|
فَقَد الضَّوْءَ والحياةَ وهل بَعْد | |
|
| ضِياءِ العَيْنَيْن سَلْوَى لِسالِ |
|
مَطَلَتْهُ الأيّامُ والناسُ حَقا | |
|
| فَقَضَى عَيْشَه شَهِيدَ المِطَال |
|
ما رَأَى الرَّوْضَ في مَآزِرِهِ الْخُضْرِ | |
|
| يُبَاهِي بحُسْنِها ويُغَالي |
|
ما رَأى صفْحةَ السماءِ وَمَا رُكِّبَ | |
|
| فيها مِنْ باهِرَاتِ الّلآلي |
|
ما رَأى النِّيلُ في الْخمائلِ يَخْتَا | |
|
| لُ بأذيالِهِ العِراضِ الطِوالِ |
|
ما رَأى فِضَّةَ الضُّحَى في سَنَاها | |
|
| أوْ تَمَلَّى بعَسْجَدِ الآصالِ |
|
فدعوه يَشْهَدْ جَمَالاً من الإحْسَانِ | |
|
| إنْ فائه شُهُودُ الْجَمالِ |
|
ودعوه يُبْصِرْ ذُبَالاً من الرَّحْمَةِ | |
|
| إنْ عَقَّه ضِياءُ الذُّبَالِ |
|
قد خَبَرْتُ الدُّنيا فلم أرَ أَزْكَى | |
|
| مِنْ يَمينٍ تفتَّحتْ عَنْ نَوال |
|
أيُّها الوَادِعُون يَمْشُون زَهْواً | |
|
| بَيْنَ جَبْرِيّةٍ وبَيْنَ اخْتِيالِ |
|
يُنْفقُون القِنْطارَ في تَرَفِ العَيْشِ | |
|
|
ويَروْنَ الأَمْوالَ تُنْثَرُ في اللّهْوِ | |
|
| فلا يَجْزَعون لِلأَمْوَالِ |
|
إِن في بَلْدَةِ المُعِزِّ جُحُوراً | |
|
| مُتْرَعاتٍ بأدْمُعِ الأَطْفالِ |
|
كلُّ جُحْرٍ بالبُؤْسِ والفَقْرِ مملو | |
|
| ءٌ ولكنّه من الزَّادِ خالي |
|
بَسَقَتْ فيه للجَرَاثيمِ أفْنا | |
|
| نٌ تدلَّتْ بكلِّ داءٍ عُضَالِ |
|
لوْ رأيتَ الأشباحَ مِنْ ساكنيه | |
|
| لرَأيْتَ الأطْلالَ في الأطْلالِ |
|
يَرْهَبُ النُّورُ أنْ يمرَّ به مَرَّا | |
|
| وتَخْشَى أذَاهُ ريحُ الشَّمَالِ |
|
تَحْسِبُ الطفلَ فِيه في كَفَنِ الموْ | |
|
| تَى وقَدْ ضمَّه الرِّدَاء البالي |
|
أيّها الأغنياءُ أين نَداكُمْ | |
|
| بَلَغ السّيْلُ عالياتِ القِلالِ |
|
هُمْ عِيالُ الرَّحمنِ ماذا رأيتُمْ | |
|
| أَو صَنَعْتُم لهؤلاءِ العِيالِ |
|
رُب أعْمَى له بصيرةُ كَشْفٍ | |
|
| نَفدَتْ من غَيَاهِبِ الأَسْدالِ |
|
أَخذ اللّه مِنهُ شيئاً وأَعْطَى | |
|
| وأعَاضَ المِكْيالَ بالْمِكْيالِ |
|
يَلْمَحُ الْخطْرةَ الْخفِيَّةَ للنَّفْ | |
|
| سِ لها في الصُّدورِ دَبُّ النمَالِ |
|
ويَرَى الحقَّ في جَلالةِ معنا | |
|
| هُ فيحيا في ضَوْءِ هذا الْجَلالِ |
|
كان شَيْخُ المَعَرَّةِ الكَوْكَبَ السَّا | |
|
| طِعَ في ظُلْمةِ القُرُونِ الْخَوالي |
|
فأتى وهْوَ آخِرٌ مِثلَما قا | |
|
| لَ بما نَدَّ عَنْ عُقُولِ الأَوالي |
|
أنقِذُوا العَاجزَ الفَقيرَ وصُونُوا | |
|
| وَجْهَهُ عن مَذلَّةٍ وابْتِذَالِ |
|
علِّموهُ يَطْرُقْ مِنَ العَيْشِ باباً | |
|
| وامْنَحُوه مَفَاتِحَ الأَقْفَالِ |
|
لا تضُمُّوا إلى أَسَاهُ عَمَى الْجَهْ | |
|
| لِ فيلْقَى النكَالَ بَعْد النكَالِ |
|
كُلُّ شيءٍ يُطَاقُ مِنَ نُوَبِ الأَيَّامِ | |
|
| إِلاَّ عَمَايةَ الْجُهّالِ |
|
علِّموه فالعِلْمُ مِصْباحُ دُنْيا | |
|
| هُ ولا تكْتفُوا بصُنْعِ السِّلالِ |
|
إِنْ جَفَاهُ الزّمانُ والآلُ والصَحْ | |
|
| بُ فكونوا لِمِثْله خيرَ آلِ |
|
نزلَ الوَحْيُ في التَّرَفُّقِ بالأع | |
|
| مَى وبسْطِ اليديْنِ للسُّؤَالِ |
|
سوف تتلو الأجيالُ تاريخَ مِصْرٍ | |
|
| فأعِدُّوا التاريخَ لِلأَجْيالِ |
|
بالأيادِي الحِسانِ يُمْحَى دُجَى البؤ | |
|
| سِ وتَسْمُو الشعوبُ نَحوَ الكَمالِ |
|
يَذْهبُ الفقرُ والثَّراءُ ويَبْقى | |
|
| ما بَنَى الخيِّرونَ من أَعْمالِ |
|