أَخْرَجَ الرَّوضُ أَطْيبَ الثمراتِ | |
|
| هَاتِ ما شِئتَ من قَرِيِضكَ هَاتِ |
|
زَهَراتٌ تَتِيهُ بالغُصْنِ زَهْواً | |
|
| وغُصونٌ تَتِيهُ بالزَّهَراتِ |
|
صَيَّرتْ صَفْحَةَ الرِّياضِ سماءً | |
|
| وَتَجنَّتْ فيها عَلَى النَّيِّراتِ |
|
لم تُفَارِقْ كِمَامَها وشذَاها | |
|
| يَنْشُرُ الطِّيبَ في جَمِيع الْجِهاتِ |
|
تَرْهبُ الرِّيحُ أن تَخدَّ لَهَا | |
|
| خَدّاً فَتَجْرِي في خَشْيةٍ وَأَنَاةِ |
|
مُصْغياتٌ إِذا الْحمَائمُ رَنَّتْ | |
|
| بين تلكَ الْخمائِلِ النَّضِرَاتِ |
|
ضاحِكاتٌ إِذا بَكَى عابسُ الغَيْثِ | |
|
| وفاضتْ عَيْناه بالعَبَرَاتِ |
|
وإِذا ما جَرَى الغَدِيرُ تدَانتْ | |
|
| لتُحَيِّي الغَدِيرَ بالقُبُلاتِ |
|
إِنَّ للرَّوْضِ في مَعانِيه حُسْناً | |
|
| فَوْقَ حُسْنِ المَلاَمِحِ الفاتِنَاتِ |
|
كَمْ مِنَ الزَّهْرِ فيه مِنْ سِحْرِ عَيْنٍ | |
|
| ومِن النَّبْتِ فيه مِنْ قَسَمَاتِ |
|
فانظْرِ الرَّوضَ لا ترَى غَيْرَ تِبْرٍ | |
|
| من تُرَابٍ ودُرةٍ مِن حَصَاةِ |
|
حَبَّةٌ أَنْبَتتْ سنابلَ سَبْعاً | |
|
| ثُمَّ مِلءَ الفَضَاءِ من سُنْبُلاتِ |
|
ونَواةٌ جادتْ بنَخْلٍ ونَحْلٍ | |
|
| وَارِفِ الظِّلِّ دائمِ الثَّمَرَاتِ |
|
يُرْسِلُ الطَّيْرُ في مَداه نَشِيداً | |
|
| مُوْصِليَّ الأدَاءِ والنَّبَراتِ |
|
يَمْلِكُ النَّفْسَ أينَما نَظَرَتْه | |
|
| فَهْوَ قَيْدُ النُّفُوسِ والنَّظَرَاتِ |
|
كم تَهادَى مع النَّسِيمِ اخْتِيالاً | |
|
| كالعَذَارَى يَمِسْنَ في الْحِبَرَاتِ |
|
تَتَناءَى به الظِّلالُ لِجَمْعٍ | |
|
| ثم تَدْنُو مُدِلَّةً لِشَتَاتِ |
|
مِثْلَ كفِّ الرسَّامِ جاءتْ ورَاحتْ | |
|
| بَيْن قِرْطَاسِه وَبَيْنَ الدَّوَاةِ |
|
أو كوَجْهِ الحَسْناءِ يَبْدُو ويَخفَى | |
|
| بين مَيْل الهَوَى وخَوْفِ الوُشَاةِ |
|
كلّما رُمْتَ منه قَطْفَ جَنَاةٍ | |
|
| سَبقَتْ راحتَيْك ألْفُ جَنَاةِ |
|
وإِذا بارَك الإِلَهُ بأرْضٍ | |
|
| جَعَل التِّبْرَ في مَكانِ النَّبَاتِ |
|
وحَبَاها خِصْباً إِذا مَسَّ صَخْراً | |
|
| تَرك الضخرَ جَنَّةَ الجَنّاتِ |
|
رُبّ أَرْضٍ للغَافِلين مَوَاتٌ | |
|
| وهْيَ لِلْعامِلينَ غَيْرُ مَوَاتِ |
|
إِنْ تَطَلَّعْتَ للرَّغائِبِ فابذُلْ | |
|
| تِلْك في الدَّهْرِ سُنَّةُ الكَائِناتِ |
|
لَكَ كَفّانِ تلك تُعْطي وهَذِي | |
|
| تَتَلقّى مَثُوبةَ الْحَسَناتِ |
|
تَرْتَجيِ الْحَصْدَ ثمَّ تقعُدُ في الشَّمْسِ | |
|
| لك اللّه يا أَخا التُّرَهَاتِ |
|
ضِلَّةً تَطلُبُ الزُّلالَ من النَا | |
|
| رِ وتَبْغِي غَضارةً من فَلاَةِ |
|
ليس يجْني من السُّبَاتِ سِوى الأحْلاَمِ | |
|
| فانهَضْ وُقِيتَ شَرَّ السُّباتِ |
|
قَدْ غَرَسْناهُ رَوْضَ عِلْمٍ فأزْرَى | |
|
| حُسْنهُ بالْحَدَائقِ الباسِقاتِ |
|
وَبذَرْنا به القُلوبَ صِغاراً | |
|
| وكِرَامَ النُّفُوسِ والمُهَجَاتِ |
|
وسَقَيْنا ثَرَاهُ مَاءً مِنَ الأَذْ | |
|
| هانِ أَحْلَى مِنْ كُلّ ماءٍ فُرَاتِ |
|
وَغَذَوْنَاه طَيِّباً بجُهودٍ | |
|
| ضاعَفَتْ مِن ثِمَارِهِ الطَّيِّباتِ |
|
وَحَميْناهُ أن تَعِيثَ به الأَيْدِي | |
|
| وتَجْنِي عَلَيْه كَفُّ الجُنَاةِ |
|
وجَعَلْنا له مِنَ الْخُلُقِ العَا | |
|
| لِي سِيَاجاً مُوَثَّق اللَّبِناتِ |
|
وحَفِظْنا من الرِّيَاحِ جَنَاهُ | |
|
| وَوَقَيْناه شِرَّة الْحَشَراتِ |
|
إِيهِ يا رَوْضَةَ المَعارِف لا زِلْتِ | |
|
| مَثَابَ الْخيْراتِ والْبَركَاتِ |
|
أَنت أنبَتِّ في ثَرَى النِّيلِ شَعْباً | |
|
| نافِذَ الرَّأْي طاهِرَ النَّزَعاتِ |
|
أَعْجَز الغَرْبَ هِمَّةً وذَكاءً | |
|
| وكذَا الشَّرْقُ مَوْطِنُ المُعْجِزاتِ |
|
خُطُواتٌ نَحْوَ المعَالي فِسَاحٌ | |
|
| لا عَدَاها السَّدادُ مِن خُطُواتِ |
|
سَلكَتْ أوْسطَ الطَّريقِ وجَازَتْ | |
|
| كُلَّ ما في الطَّرِيقِ من عَقَباتِ |
|
وجُهُودٌ تَمْضِي وتَأتِي جُهُودٌ | |
|
| مُحْكَماتٌ مَوصُولةُ الْحَلَقَاتِ |
|
نَسَجتْ من جِهَادها لبَنِي مِصْرَ | |
|
| دُرُوعاً حَصِينةٌ سابِغَاتِ |
|
إِنَّا مَوْلِدُ المَعَارِفِ في مِصْرَ | |
|
| دَبِيبُ الْحَياةِ بين الرُّفَاتِ |
|
جَلّ رَبِّي آمنتُ باللّه ربي | |
|
| فالقِ الْحَبِّ باعِثِ الأمْواتِ |
|
أرْسَل اللّه للكِنَانةِ نَدْباً | |
|
| هِبْرِزيَّ الاعْرَاقِ والعَزَمَاتِ |
|
فأَتاها مُحمَّدٌ جدُّ إِسْما | |
|
| عيلَ بالْخِصبِ مُورِقاً والْحَياةِ |
|
هلْ رأيتَ النَّجْمَ الذي يَبْهَرُ | |
|
| العَيْنَ ويَمْحُو دَيَاجِرَ الظُّلماتِ |
|
هل رأيتَ الغَديِرَ يَنْسَابُ في | |
|
| القَفْرِ فَيهْتَزُّ مُخْصِبَ الْجَنَبَاتِ |
|
هل رأيتَ الْحَياة تَسْرِي إِلى الجِسْمِ | |
|
| فتُحْيِي عِظَامَه النَّخِرَاتِ |
|
هل رأيتَ الآمالَ بَعْد نِفَارٍ | |
|
| واقْتبالَ الشَّبَابِ بَعْدَ فَواتِ |
|
لَقِيتْ مصرُ قَبْلَه ما يُلاقِي | |
|
| غَرَضٌ جَاء في اتجاهِ الرُّمَاةِ |
|
جَهِلوا دَاءَها الدَّفِينَ وشَرٌّ | |
|
| مِنْ دَفِينِ الأدْواءِ جَهْلُ الأُسَاةِ |
|
نكَثُوا جُرْحَها فسالتْ دِمَاهَا | |
|
| قَطَرَاتٍ تَجْرِي إِلى قَطَرَاتِ |
|
لا تَرَى في الظَّلامِ للعِلْم إِلاّ | |
|
| مُقْفِراتٍ من دُورِهِ دارِساتِ |
|
يَكْرهُ الظُّلْمُ كلَّ شيءٍ من الضَّوْ | |
|
| ءِ ولو كانَ في ابتسامِ الفَتَاةِ |
|
لم يَكُنِْ منْهُ غَيْرُ وَمْضٍ منَ الأزْ | |
|
| هَرِ يَبْدُو مُفَزَّعَ اللَّمَحَاتِ |
|
كَذُبَالِ المِشْكاةِ قَدْ جَفّ إلاّ | |
|
| أَثَراً من بُلاَلةِ المِشْكَاةِ |
|
فَأتى مُنْقِذُ البِلادِ فَأَحْيَا | |
|
| ها بِرَأْيٍ وَعَزْمَةٍ وثَبَاتِ |
|
لو دَعا أَنْجُمَ السَّماءِ لَلبَّتْ | |
|
| مُهْطِعاتٍ لأمْرِهِ صاغِرَاتِ |
|
شادَ في مِصْرَ للمعَارِفِ دِيوا | |
|
| ناً مَنِيعَ الأعلامِ والشُّرُفَاتِ |
|
وبَنَى للعُلُومِ خَيْرَ بِنَاءٍ | |
|
| عَلَوِي فكانَ خَيْرَ البُناةِ |
|
نَهضتْ مِصْرُ بَعدَه نَهَضَاتٍ | |
|
| تَسْتَحِثُّ الْخُطَا إِلى نَهَضَاتِ |
|
أَرْسَلَ العِلْمُ نورَه فَسَرَى الرَّكْبُ | |
|
| يقُودُ المُنَى إِلَى الغَايَاتِ |
|
وَرأَيْنا بكُلِّ أَرْض رِياضاً | |
|
| دانياتٍ قُطُوفُها زَاهِيَاتِ |
|
كلَّ يوم عند الصَّباحِ تَرَى جَيْشاً | |
|
| مِنَ النَّشءِ صادِقَ الوَثَبَاتِ |
|
جعلو كُتْبَهُم مكانَ المواضِي | |
|
| ويَراعَاتِهم مكانَ القَنَاةِ |
|
طَلَعوا أَوَّل الغَداةِ فزَانُوا | |
|
| بِسَنا ضَوْئهمْ جَمَالَ الغَدَاةِ |
|
مِثْلَ سِرْبٍ للطَّيْر هَمَّت خِفَافاً | |
|
| ثم راحتْ لوَكْرِها مُثْقَلاتِ |
|
نَثَرُوا جَمْعَهم فأبْصَرْتُ فِيهم | |
|
| أنجُماً في الفَضَاءِ مُنْتَثِرَاتِ |
|
ورأيتُ الفلِذَاتِ تَمْشي على الأرْ | |
|
| ض فَخلُّوا الطَّرِيقَ للفلْذَاتِ |
|
هُمْ أَمانيُّ مِصْرَ هم مُرْتجاها | |
|
| هُمْ حَنايا ضُلوعِها الْخافِقَاتِ |
|
مِائةٌ من سِنِي المعارف مَرَّتْ | |
|
| زَاهياتٍ بما حَوَتْ حافِلاتِ |
|
بَلَغَتْ مِصْرُ في مَداهُنَّ شَأْواً | |
|
| فوقَ شَأْوِ الكَواكبِ السّابِحاتِ |
|
وغدَا مَجْدُها الْحِديثُ وقد شا | |
|
| عَ شذَا عِطْره حديثَ الرُّوَاةِ |
|
أصبحتْ كَعْبَةً يَحُجّ إليها الشَّرْ | |
|
| قُ بين الْخُشُوعِ والإِقْناتِ |
|
تَتَهادَى وحَقَّ أنْ تَتَهادَى | |
|
| بين ماضٍ زاهي الْجَبينِ وآتي |
|
كلُّ تاريخها كتابٌ منَ الَمْجدِ | |
|
| كريمٌ مُطَرَّزُ الصَّفَحَاتِ |
|
بَعَثتْ دارِسَ الفُنُونِ وأحْيَتْ | |
|
| بعد يأسِ الزَّمان أُمَّ اللُّغاتِ |
|
وأعادَتْ إِلَى العُلوم مَنَاراً | |
|
| كان صُبْحَ الدُّجَى وهَدْىَ السُّرَاةِ |
|
أَنجَبتْ للْبِلادِ أبطالَ عَزْمٍ | |
|
| هُمْ دُرُوعُ البِلادِ في الأَزَمَاتِ |
|
دَعَوُا الشَّعْبَ للعُلاَ فَرَأَيْنا | |
|
| خَيْرَ شَعْبٍ أَجابَ خَيْرَ الدُّعَاةِ |
|
أَنْجبَتْ كلَّ عالمٍ بَهَرَ الكَوْ | |
|
| نَ بآياتِ عِلمِهِ البَيِّناتِ |
|
أَنْجَبتْ كلَّ شاعرٍ عَبْقَريٍ | |
|
| صادِقِ الْحِسِّ بارعِ اللَّفَتَاتِ |
|
تَتَمنَّى الأزْهارُ لو كنَّ يَوماً | |
|
| في قَوافِيه مَوضِعَ الكَلِمَاتِ |
|
أنْجبتْ كُلَّ كاتِبٍ يَمْلِكُ السَّمْعَ | |
|
| بآثارِ فَنِّهِ الْخالِداتِ |
|
أنْجبتْ كُلَّ مِدْرَهٍ وخَطِيبٍ | |
|
| سَاحِرِ القَوْلِ صَادِقِ الحَمَلاتِ |
|
وَحَمتْ شِرْعة الخلائِقِ أنْ يَعْبَرَّ | |
|
|
قد وَلَجْنا الْحَياةَ من كلِّ بَابٍ | |
|
| فَرَأيْنا الأخْلاقَ بابَ النَّجَاةِ |
|
أصْبحتْ مِصْرُ مَعْهداً لشَبابِ الشَّرْقِ | |
|
| يَسْعَونَ نَحْوَها بالمِئَاتِ |
|
عَقَدَتْ بَيْننا اللَّيالي صِلاَتٍ | |
|
| مُحْكَماتٍ أَحْبِبْ بها مِن صِلاَتِ |
|
إِنّ عِيدَ المعَارِفِ اليومَ عِيدٌ | |
|
| للنُّهَى والْجُهُودِ والذِّكْرَياتِ |
|
عِيدُ يُمْنٍ لمِصْرَ فالدَّهْرُ دانٍ | |
|
| خاضِعُ الرَّأسِ والزّمانُ مُوَاتي |
|
بَلَغتْ مِصْرُ ما تُرَجِّي وفَازَتْ | |
|
| بَعْد طُولِ الأَسَى وذُلِّ الشَّكَاةِ |
|
وأطَاحتْ قُيُودَها فَاستقلّتْ | |
|
| وامْحَى ما تَرَكْنَ مِنْ نَدَبَاتِ |
|
واسْتَعزّتْ بِطلْعةِ المَلِكِ الفَا | |
|
| رُوقِن زَيْنِ الحِمَى وَفخْرِ الحُمَاةِ |
|
يُشْرِقُ المُلْكُ بالمَلِيكِ ويُزْهَى | |
|
| بمَجَالي آلائِهِ المُشْرِقَاتِ |
|
تَجْتَلِيه العُيونُ بَدْراً وتفْدِيهِ | |
|
| عُيونُ الزَّمانِ بالحَدَقاتِ |
|
عَهْدُه في العُهُود أَنْضَرُ عَهْدٍ | |
|
| كجمَالِ الرَّبِيعِ في الأَوْقَاتِ |
|
بَهَرَ الشِّعْرَ أن يُحيط بمَعْنىً | |
|
| مِن مَعانِي صِفاتِه الباهِراتِ |
|
عاشَ للعِلْمِ والبلادِ هُماماً | |
|
| أرْيَحيّاً وعاشَ للمَكْرُمَاتِ |
|