مضى ابن علي للنعيم المؤبد | |
|
|
وكان لنهج الحق والرشد والهدى | |
|
| وأحكام دين الله أحسن مرشد |
|
وقد كان شمل الدين مجتمعا به | |
|
|
قضى فمضى من آل موسى بن جعفر | |
|
|
لروض جنان الخلد شوقا ورغبة | |
|
| وللروح والريحان في خير مرقد |
|
ونال مقاماً في الغري مقدساً | |
|
| وفاز بمثوى في الجنان ممهد |
|
وقد حاز بالفردوس مأوى وموطناً | |
|
| جوار عليّ شافع الخلد في غد |
|
لقد جف بحر الفضل والجود بعده | |
|
| وقد كان تياراً وسائغ مورد |
|
فإن الليالي البيض حزناً لرزئه | |
|
| تردت بثوب كاسف اللون أسود |
|
وإن البدور التم أخمد نورها | |
|
| مصابا لذاك العيلم المتفرد |
|
فيا صمة قد أحرقت نارها الحشى | |
|
| فأضحى بها قلب الهدى ذا توقد |
|
ويا ضيعة الإسلام والعلم والتقى | |
|
| لفقد الإمام الأروع المتهجد |
|
|
| فأردت أخا العليا بسهم مسدد |
|
أبى الدهر إلا أن يصول بجنده | |
|
| على خير أرباب الكمال ويعتدي |
|
أيادهر خفض قد جعلت حشى الورى | |
|
|
|
| يباهي البرايا من شريف وسيد |
|
فناديت شجواً ثم أرخت قائلا | |
|
| تبدد شمل الدين في فقد أحم |
|
وقد بكر الناعي ونادى مؤرخا | |
|
| بدت صدمة في الدين من بعد أحمد |
|
فقم يا علي بن الرضا علم الهدى | |
|
| لتأييد دين الله والشرع وأقعد |
|
ولا تقعدن يا راسخ الحلم والحجى | |
|
| فلست لدى غر المساعي بمقعد |
|
فدم ولك السلوان عن خير من مضى | |
|
| بخير فتى زاكي النجار مؤيد |
|
لئن غاب مصباح الهداية أحمد | |
|
| بنور حسين أصبح الخلق يهتدي |
|
|
| يشابهه فخراً وفي طيب مولد |
|
فما مات من قام الحسين مقامه | |
|
| لتشييد دين الحق في خير مسند |
|
فتى جد في نهج الشريعة واهتدى | |
|
|
فتى عن أبيه قد روى الفضل كله | |
|
| وعن جده المعروف في كل مشهد |
|
فتى طلب المجد الأثيل فناله | |
|
| فالقت بنو العليا له كل مقود |
|
|
| ندبنا فتى الفتيان غير ملهد |
|
|
| لقد قستموا الدر الثمين بجلمد |
|
|
| لديه خضوعا وأقعدوا شر مقعد |
|
|
| ونيل المعالي والثناء المخلد |
|
أماط حجاب الريب عن كل مشكل | |
|
|
وعن كل معنى غامض كشف الغطا | |
|
|
شريف بدست العلم والفضل محتب | |
|
| وفي حلل العلياء والمجد مرتدي |
|
|
|
|
| أتاك مغيثاً باللسان وباليد |
|
|
|
إذا أقال أمضى القول في حسن فعله | |
|
|
لقيتم مدى الأعصار يا آل جعفر | |
|
|
|
| وأطيب عيش دائم العمر أرغد |
|
|
|