ليدّعِ المدعون العلم والأدبا | |
|
| فقد تغيّب عبدُ الله واحتجبا |
|
ولنتسب أدعياءُ الفضل كيف قضت | |
|
| آراؤهم إذ قضى من يحفظ النسبا |
|
وليفخر اليوم قوم باليراع ولا | |
|
| حوفٌ عليهم فمن يخشونه ذهبا |
|
ولْيرق مَن شاء أعوادَ المنابرِ إذ | |
|
| مات الذي يتقيه كل من خطبا |
|
لو عاش لم يطرق الأسماعَ ذكرهمو | |
|
| في طلعة الشمس من ذا يبصر الشهبا |
|
لا تعترض دولة الآداب إن وسمت | |
|
| بالرأس من كان في أيامه ذنبا |
|
كل الأنام ليوث بَعْدَ عنترةٍ | |
|
| وبعد عبلةَ كل العالمين ظبا |
|
فليْسمُ من شاء بالإنشاء لا عجبٌ | |
|
| مضى الذي كان من آياتهِ عجبا |
|
طود من الفضل مِن بعد الرسوخٍ هوى | |
|
| وكوكبُ بعد أن أبدى الهدى غربا |
|
وخِضرم غاض لما فاض زاخرُه | |
|
| وضامر أدرك الغايات ثم كبا |
|
وشامخ من مباني العلمِ قوضهُ | |
|
| صرفُ الزمانِ فأمسى في الهواءِ هبا |
|
وجنة عصفت ريحُ المنونِ بها | |
|
| وظافر ظُفُر البلوى به نشبا |
|
ما للعلا انشق في آفاقها قمر | |
|
| وهول ساعتها ما باله اقتربا |
|
وما لأبكار أفكار الهدى أختبأت | |
|
| وما لمصباح مشكاة الفلاح خبا |
|
وما لإحكام أحكام البيان قضى | |
|
| نحباً وتحبيرُ تحريراته انتحبا |
|
وما ليانع أفنان الفنون ذوى | |
|
| والعلم كم علَمٌ في جوه انقلبا |
|
ما لجارية الأقلام قد وقفت | |
|
|
|
| ثوب الحداد وما في نهرها نضبا |
|
|
| وللمتارب يشكو كفها التَربا |
|
وما لرقة حسن الخُلق منشدة | |
|
| رُدوا على جفني النوم الذي سلبا |
|
فهل عرا الكون خطب غير منتظر | |
|
| يستغرب الأمر من لا يعرف السببا |
|
أجل فقد مات عبد الله واأسفا | |
|
| وأوحشت مصرُ من فكري فوا حربا |
|
|
| وكل فكرٍ بفكري ماج واضطربا |
|
محالف العلم من عهد الصبا شغفٌ | |
|
| بنشره كلما مرّ الزمانُ صبا |
|
باللطفِ واللين والدين الرصين له | |
|
| مقامُ سبق عليه قط ما غلبا |
|
ما روَّح النفس بالدنيا مفاكهة | |
|
| إلا قضى من فروض الدين ما وجبا |
|
قضى الحياة ونصرُ الحق ديدنه | |
|
| لا ينثني رَهباً عنه ولا رَغبَا |
|
وكان مغرىً بفعل الخير يحسب في | |
|
| إسدائه أنه قد أدرك الأربا |
|
إذا ادلهمّت دياجي المشكلات له | |
|
| رأيٌ يسهّلُ منها كلَّ ما صعبا |
|
أيّ القوافي إذا رام القريض عصت | |
|
|
وأيّ حُسن عداه نثره زمناً | |
|
|
يستعذب الصدق في أشعاره أبداً | |
|
| وإن يكن عذبُ أشعارِ الورى كذبا |
|
حلاوة ما على من ذاقها حرج | |
|
| في دهره أن يعاف الشهد والضربا |
|
ورقّة تخلب الألباب لو عرضت | |
|
| على الندامى لصدّوا الراح والحببا |
|
يستسهل المرء من بُعد مناصبه | |
|
| لها وتوسعه إن رامها نصَبا |
|
مواهب تُرجع الآمالَ عاجزةً | |
|
| عن دركهن فسبحان الذي وهاب |
|
كم كان يجرف بالآداب سامعه | |
|
| فلا يملّ ولو أصنى له حقبا |
|
تحوي عباراته ما شاء من نكتٍ | |
|
| بديعة تبعث الإعجاب والطربا |
|
|
| في جنبها تستقلّ الدرّ الذهبا |
|
إن لم يسُرَّ بني الإفرنج منطقُه | |
|
| فالفرس قد سرّها والترك والعربا |
|
وما التعقل موقوفٌ على لغة | |
|
| ولا الغرائب مخصوص بها الغُربا |
|
|
| بأنه خير مَن وشّى ومن كتبا |
|
جاب الحجاز وأرض الروم مرتحلاً | |
|
| شرقاً وغرباً يسير الوخد والخببا |
|
فالشرق يبحث فيه عن عجائبه | |
|
| والغرب يعجم منه النبع والغرَبا |
|
وبان في مجمع استكهلمَ أنّ له | |
|
| شأناً إذا قام حرب البحث وانتشبا |
|
وابيضّ ما بين أفواج الوفود لنا | |
|
| وجهٌ وصار لنا بين الرجال نبا |
|
جزاه أوسكارُ تقديرا نشانَ علا | |
|
| وليس يُجزَى امرؤ إلا بما كسبا |
|
لا كان عيدٌ رأينا صفوه كدراً | |
|
| بفقده وانثنت راحاته تَعبا |
|
ولا غداةٌ أطارت نعيَه فغدا | |
|
| كل امرىء بدم الأجفانِ مختضبا |
|
أودى فأية نفس لم تذب حَزناً | |
|
| وأيّ طرف لهذا الرزء ما انسكبا |
|
سارت جنازته والعلمُ في جزع | |
|
| والفضل يندبه في ضمن من ندبا |
|
يحقّ أنْ متون العلم تحمله | |
|
| فهو الذي ما شكا في حمله وصبا |
|
صبراً بنيه فهذا الدهر سنتهُ | |
|
| أن لا يحس بأن يُلقى سواه أبا |
|
لبى دعاء شعوبٍ والكريم يرى | |
|
| حقًّا عليه قِرى الداعي بما طلبا |
|
في جيرة الله في دار النعيم ومن | |
|
| يحلُل بها بلغ الغايات أو كربا |
|