في خِبرةِ الدهرُ ما يغني عن الخبَرِ | |
|
| وفي الحوادثُ تذكارَ لمدَّكرِ |
|
وفي تفرقِ آراءِ الورى شعباً | |
|
| معْ وحدةَ الشكلِ ما يكفي لمعتبرِ |
|
والناسُ كالنبت منه مالهُ ثمرٌ | |
|
| بغير شوكٍ وذو شوكٍ بلا ثمرِ |
|
لِنيّة المرءِ في أعمالهِ سِمَةٌ | |
|
| جليّة ستْرُها من أعسرِ العسرِ |
|
والفعلُ يُبرز مكنوناتِ مصدرهُ | |
|
| يوماً فما مصدرُ السوأى بمستترِ |
|
لايثنيّنك عن كسب الثناء فتىً | |
|
| يراك مِن حسدٍ بالمنظرِ الشزرِ |
|
لن يستطيع اكتتامَ الفضلِ ذو حسدٍ | |
|
| إذ ليس يخفي عبير العنبرِ العطرِ |
|
ما شئتُ فاعمل فمهما كنت مستتراً | |
|
| تُعلمْ سجاياكَ بين البدو والحضرِ |
|
والمرء مهما سمتْ في المجدِ رتبتهُ | |
|
| فليس إلاّ بما يبديه من أثرِ |
|
أما ترى أحمداً سارت فضائلهُ | |
|
| في الخافقين مسير الشمسِ والقمرِ |
|
وفضلهُ ملأ الدنيا وسيرتُه | |
|
| أرْبَى شذاها على روضِ الربى النضرِ |
|
هل ذو فم لعلاهُ غير ممتدحٍ | |
|
| أو منتدى من ثناه غير معتطرِ |
|
ذاك الذي نالت العلياءُ مطلبها | |
|
| به فلم يبقَ للعلياءِ من وطرِ |
|
هذي المدارسُ لما جاءها طربت | |
|
| من بعد ما اضطربت في سالفِ العصُرِ |
|
أمست بحالٍ لها بين الورى خطرٌ | |
|
| بعزمهِ بعد ما كانت على خطرِ |
|
أعاد للعلم في ذا القطر مهجتهُ | |
|
| حتى غدا ينجلي في أحسن الصور |
|
شاد الدروس التي آثارُها درست | |
|
| لولاهُ لم يبقَ من عين ولا أثرِ |
|
إن جال بالفكر قلتَ الشهبُ ثاقبةٌ | |
|
| أو قال قلتَ خضمّ جاء بالدررِ |
|
بِعدْ لهِ كلّ شخصٍ نال رتبتهُ | |
|
| من العلا لم يُجرْ عمروٌ على عمرِ |
|
إن أستحِق بعرفاني عنايتَهُ | |
|
| أنالنيها فلا يحتجُ بالصغرِ |
|
فأي حسنٍ كحسنِ العلمِ في صغر | |
|
| وأي قبحٍ يضاي الجهل في الكبرِ |
|
لن أخرق الأرض أو أرقى الجبال عُلىً | |
|
| فإنما قيمة الإنسانَ بالفِكَرِ |
|
لا تفتخر بالغنى يا حاسدي سفهاً | |
|
| ففي الفضائلَ ما يكفي لمفتخرِ |
|
وما فخاركَ بالأنسابِ تذكرها | |
|
| أبا خراشةَ أما أنت ذا نفرِ |
|
مولاي دعوة ثاوٍ بين ذي بصرِ | |
|
| بغير سمع وسمع غير ذي بصرِ |
|
نداء مستلفتٍ أنظاركم أملاً | |
|
| أن تُلحقوهُ بأقوامٍ ذوي نظرِ |
|
أشكو إلى عدلكم نفياً أُصبت به | |
|
| وما أتيتَ بذنْبٍ غيرِ مغتفرِ |
|
لم تستشر سفراءُ العلم فيّ ولم | |
|
| تدعَ الفنونُ إلى أعمالِ مؤتمرِ |
|
وبرلمان العلا أعضاؤهُ رفضت | |
|
| نفيي ولم ترضَ أحزابَ الهوى ضرري |
|
لم يرقبوا لاتفاقَ بينها قدماً | |
|
| عهداً ولم يطلبوا الإغضاءَ من سِيَري |
|
وقد رأت غِيرُ الدنيا شقاي ولم | |
|
| ترَ المعالي وكان الحكمُ للغَيرِ |
|
وغايةٌ كنت أسعى نحوها زمناً | |
|
| مضت ولم أقضِ من إدراكها وطري |
|
وارحتما لفنونٍ كنت أسعى نحوها زمناً | |
|
| نفعاً وقد ضاع فيها أطيبُ العمُرِ |
|
أقضى بياض نهاري في الدروسِ وسل | |
|
| يا أيها الشمسُ نجم الليل عن سهري |
|
ويا رعى اللهُ أياماً مضت عبثاً | |
|
| بين الزوايا وبين القوسٍ والوترِ |
|
لم يجْدِني الكدُّ في المنثور فائدةً | |
|
| ولا التعلم بالأهرام والأكَرِ |
|
ولا قضى لي اختصار الكسر من أربٍ | |
|
| ولا مناقشةَ الأرباحِ والجذُرِ |
|
وأي فائدةٍ في النحوِ أقصد إن | |
|
| لم يرتفع بين أربابِ العُلَى خبَري |
|
وما النتيجة من وزن العروضِ إذا | |
|
| لم يحوِ معناي بيتٌ غير منكسرِ |
|
هذي الفنون التي لم تُجنْنِي ثمراً | |
|
| مالي أذود الدى عن عودها الخضرِ |
|
لا أنثني عن هواها فهي خائنةً | |
|
| وأستعيضُ عن الإيراد بالصدَرِ |
|
|
| سعيي إليها ولا أحبو لها عُمري |
|
وآخذ الجهل لي خدناً أرافقهُ | |
|
| فطالما سعد الجهالُ بالظفرِ |
|
ولا أوافي رفيقاً لا وفاء له | |
|
| ولا أصافي الذي يسعى إلى كدرِ |
|
ولا أعرّف دهري وقع فَعلتهُ | |
|
| وأوهمُ الناسَ أني لست في ضجرِ |
|
ولا أُرِي نُظرائي كنهَ منقلبي | |
|
| ولا الحوادثَ أني غيرَ مصطبرِ |
|