لم يشجني ذكر أحباب بذي سلم | |
|
| ولا جرى مدمعي شوقاً إلى أضم |
|
ولا سألت الحيا سقي الربوع ولا | |
|
| طربت شوقا لذكر البان والعلم |
|
|
|
قد كنت أعهده والدهر ذو غير | |
|
| ينابذ الدهر لم يخضع ولم يضم |
|
لم تدر ما حل بالإسلام من محن | |
|
| جلت وما صبت الأيام من نقم |
|
أودت بامنع ماضي العزم ذي همم | |
|
| جلت عن الوصف والأحصاء بالكلم |
|
ساس الأقاليم بالنطق الحكيم كما | |
|
| كان النبي يسوس الناس بالحكم |
|
لو كان في الأمم الماضين مولده | |
|
| لاختاره الله مبعوثا إلى الأمم |
|
ما ميز الأنبياء الرسل عنه سوى | |
|
| هبوط وحي أتى من بارىء النسم |
|
كأن في العالم العلوي نشأته | |
|
| أو كان ذا عصمة حلت بمعتصم |
|
يا وحشة الدين والدنيا لغيبته | |
|
|
لولا التعلل بالأمجاد عترته | |
|
| الأطهار أهل النهى مستودع الحكم |
|
هم هم خير من تحت السما شرفا | |
|
| ومثل من فوقها بالقدس والعظم |
|
يؤمهم للعلى حامي الحقيقة من | |
|
| جلت مزاياه إن يحصين بالقلم |
|
موسى بن جعفر قل ما شئت من شرف | |
|
| واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم |
|
إن روعت منك قلب الدين نائبة | |
|
|
فكيف تخشى صروف الدهر والملك | |
|
| المنصور أولاك وداً غير منصرم |
|
تاج السلاطين قطب الدين عاضده | |
|
| ومظهر العدل والإحسان والشيم |
|
هو ابن فتح علي من له خضعت | |
|
| شم العرانين من عرب ومن عجم |
|
لو أن كسرى أنو شروان شاهده | |
|
| أبدى التواضع منحطا إلى القدم |
|
|
| ما حام حول حماها ناطق بفم |
|
سمت بذكركم هام السهى شرقا | |
|
| وسامتت فلك الأنوار لا الظلم |
|